wind tunnel building test - تجربة نفق الرياح - الأبنية العالية- على نماذج ومجسمات مصغرة

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,184
النقاط
113
Wind engineering testing
[h=2]تجربة نفق الرياح[/h]- تشترط بعض الكودات الهندسية يجب اجراء تجربة نفق الرياح
على نماذج مجسمات مصغرة ضمن نفق التجربة
في حال تصميم البناء البرجي العالي – وناطحات السحاب
عندما قوانين ودساتير حساب تأثير قوى توزيع وضغط الرياح
المبسطة والتقريبة المعطاة بالكودات لا يسمح بتطبيقها


proxy.jpg



Wind tunnel building test http://www.slideshare.net/youssefhammida/wind-tunnel-building-test


wind-tunnel-building-test-2-1024.jpg

wind-tunnel-building-test-10-1024.jpg


wind-tunnel-building-test-11-1024.jpg


wind-tunnel-building-test-12-1024.jpg


تابع ملف تجربة نفق الرياح
Wind tunnel building test http://www.slideshare.net/youssefhammida/wind-tunnel-building-test
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مواضيع مماثلة

بشارعرب

عضو جديد
إنضم
20 ديسمبر 2007
المشاركات
207
مجموع الإعجابات
33
النقاط
0
أشكر الدكتور يوسف في البداية لتطرقه على متل هذه المواضيع الشيقة وأود أن أطرح التساؤل التالي هنا : كيف يتم معالجة نتائج نفق الرياح وتطبيق نتائجها على النموذج الإنشائي الذي سيتم تمثيله وتحليله في أحد البرامج الإنشائية مثل Etabs وكيف يتم مقارنة الماكيت المعد لنفق الرياح مع أبعاد المبنى الحقيقي وما مدى دقة نتائج نفق الرياح مع الواقع
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,184
النقاط
113
أشكر الدكتور يوسف في البداية لتطرقه على متل هذه المواضيع الشيقة وأود أن أطرح التساؤل التالي هنا : كيف يتم معالجة نتائج نفق الرياح وتطبيق نتائجها على النموذج الإنشائي الذي سيتم تمثيله وتحليله في أحد البرامج الإنشائية مثل Etabs وكيف يتم مقارنة الماكيت المعد لنفق الرياح مع أبعاد المبنى الحقيقي وما مدى دقة نتائج نفق الرياح مع الواقع

- كما ذكرنا سابقا تنص بعض كودات الرياح
على عمل تجربة نفق الرياح على نموذج مصغر
مقياس 1/50- 1/100- 1/200 وذلك
للأبنية المميزة ذات الأشكال المنحنية او العالية جدا
طبعا التصغير مايناسب ايعاد نفق التجربة
- اهم مافي النموذج ان يمثل الشكل الخارجي للبناء
وما يحوي من تعرجات وفتحات التي تؤثر على
مسار جريان و ضغط الهواء
- بالاضافة يجب الأخذ بعين الإعتبار تأثير الأبنية
والانشاءات المحيطة في نموذج البناء وعلى بعد
يساوي 10 مرات عرص البناء في الوقت الحاضر
وللمستقبل
- يوضع النموذج المصغر لوحده اولا ثم تضاف نماذج
الأبنية المجاورة ومثبتة على طاولةدورانية ويتم تسليط
ضغط رياح على جميع اطراف واوجه النموذج
مع دوران متقطع بزاوية ما ويوجد اجهزة مثبتة وحواسب
تسجل قوة دفع الرياح ومقدار الانتقال وزاوية الدوران
ويتم اختيار النقاط الحرجة القوى الأعظمية للرياح
والاتجاه المقابل مع الانتقال الأعظمي في الأعلى للنموذج
- و يتم مقارنته مع نتائج البرنامج وتصميم الحاسب لحالة الرياح
المتبعة وفق الكود ويتم تعديل معطيات التصميم في الحاسب
وفق النقاط الأعظمية والحرجة من النموذج ومن الحاسب
وتصميم البناء على الحالة الأعظمية في القوى والجهود
- في ابنية ناطحات السحاب والمميزة ذات التعاريج والملتوية
والعالية يكون التصميم على مقاومة الرياح اصعب من الزلازل
ويحوي نقاط حرجة في الانتقالات والانحرافات وحتى في احداث الضجيج
والصوت المرعب وتحتاج حلول معقدة ومكلفة اقتصاديا
لتجاري كودات الرياح وتحقيق المسموح من الشروط
- حيث في الأبنية المميزة والعالية والمشادة في مناطق عاصفة وريح قوية
تعطي تجارب انفاق الرياح قيم كبيرة في الانتقالات والاهتزازات الى تواتر
اصوات مزعجة ومخيفة اكثر من ضغط الاهتزاز
- حيث لايمكن معالجة ذلك انشائيا ولا يفيد كثيرا تكبير المقاطع والتسليح
لتقليل هذه التجاوزات على الحدود المسموحة في الكود
ولا رغبة في تقليل ارتفاع البرج او انقاص عدد الطوابق
- لذلك يلجأ احيانا الى تصميم خط دفاعي اول من قشريات شبكية فولاذية
على واجهات البناء وحتى قواعد الأسساس
حيث تقاوم جزء من الرياح لوحدها وتمرر القسم الباقي من الرياح
خلال فتحات االشبكي لتقاوم بالهيكل بالاضافة الى تقليل الضغط
على الزجاج الخارجي وتقليل سماكته
- او استعمال توربينات مروحية مركزة على سطح البناء
مهمتها عند العواصف تغير اتجاه ومجرى هبات الرياح
وتحويلة او تمريره فوق البناء وتجنب الدومات والبرامات الهوائية
من التصادم مع البناء او الالتفاف خلفه مشكلة ضغط السحب
تحياتي

صورة للنموذج الأصلي للبناء في نفق التجربة
مع نماذج اخرى للأبنية المحيطة والمجاورة
المنفذة والمستقبلية والتي تؤثر على مجرى وزيادة قوة
الرياح محدثة دوامات هوائية
wind-tunnel-building-test-22-1024.jpg
 
التعديل الأخير:

Ahmed1kamel

عضو نشط
إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
121
مجموع الإعجابات
26
النقاط
28
جزاك الله خيرا يادكتور يوسف ربنا يزيدك من فضله و يضيف الى علمك لنتعلم منك .
 

المهندس النحيف

عضو جديد
إنضم
18 مارس 2007
المشاركات
407
مجموع الإعجابات
41
النقاط
0
شكرا جزيلا لك دكتور على هذه المعلومات المهمه لهذا الموضوع لكن السؤال المطروح هو:
بالاضافه الى الشكل الخارجي للمنشا الاصلي باستخدام مقياس 1/50-1/200 حسب حجم النفق كما ذكرت حضرتك وهو امر طبيعي ومنطقي بالاضافه الى البنايات المجاوره لمعرفه تاثيرها وتوزيع السرع والضغوط الناتج من هذا التوزيع.
السؤال هو ماذا عن المواد التي يصنع منها هذه النماذج الصغيره المخصصه للفحص او بمعنى ادق ماهي جسائة stiffness او نسبه الجسائه الخاصه بالنماذج نسبة الى الجسائه الاصليه للمنشا المراد تنفيذه وشكرا لهذه المشاركه الرائعه
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,184
النقاط
113
شكرا جزيلا لك دكتور على هذه المعلومات المهمه لهذا الموضوع لكن السؤال المطروح هو:
بالاضافه الى الشكل الخارجي للمنشا الاصلي باستخدام مقياس 1/50-1/200 حسب حجم النفق كما ذكرت حضرتك وهو امر طبيعي ومنطقي بالاضافه الى البنايات المجاوره لمعرفه تاثيرها وتوزيع السرع والضغوط الناتج من هذا التوزيع.
السؤال هو ماذا عن المواد التي يصنع منها هذه النماذج الصغيره المخصصه للفحص او بمعنى ادق ماهي جسائة stiffness او نسبه الجسائه الخاصه بالنماذج نسبة الى الجسائه الاصليه للمنشا المراد تنفيذه وشكرا لهذه المشاركه الرائعه
-
معظم تجارب نفق الرياح ، يتم
بعمل نماذج من صفائح مقواة تتحمل الضغط مثل ميتاكريليت الميثيل
المعروف باسم ، سيت، والبرسبيكس. as Plexiglas,
Lucite, and Perspex -
هذه المواد لديها العديد من المزايا
وافضل من نماذج خشبية أو سبائك الألومنيوم او البلاستيك
كذلك يمكن استعمالها
لأنه يمكن بسهولة وبدقة تشكيله واجراء عملياتالحفر والتثبيت
وهي غير شفافة، والمراقبة تسهيل بواسطة الأجهزة داخل النموذج.
ويمكن أيضا أن تتشكل في أشكال منحنية عن طريق تسخين المواد
إلى نحو 200 درجة مئوية.
ولوحات النموذج يمكن أن تكون إما ملتصقة ببعضها أو تجميع ،
وذلك باستخدام مسامير او براغي.
- وكما ذكرنا سابقا بالنسبة لتأثيرتجربة نفق الرياح الشكل الخارجي
للنموذج ومطابقته مع الحقيقي هو العامل المؤثر في التحربة
حيث يتم عمل مودفاير وتناسب تصغيرنسبي بين نموذج الموديل
و البناء الحقيقي في سرعة الرياح للنفق والأبعاد الثلاثية وخواص
المادة الى الوزن والكتلة والمرونة وكل ما تحتاجة التجربة
يتم تصغيره مع مقياس النموذج الى الشكل الحقيقي لا يوجد
شرط لمقدار النسب فقط ابعاد النموذج تتسع في النفق
اما من اجل المواد المعارية في الواجاهات من مقاطع
الألممنيوم والزجاجفيمكن عمل التجربة مباشرة على نموذج
حقيقي للمقاطع والسماكات
 
التعديل الأخير:

tarek elattar

عضو معروف
إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
932
مجموع الإعجابات
305
النقاط
63
جزاك الله عنا خيرا
 
أعلى