Piles Problem

السيف العراقي

عضو جديد
إنضم
25 ديسمبر 2009
المشاركات
22
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخواني الاعزاء

اني مهندس في احد المشاريع وقد واجهتنا المشكلة التالية وارجو من لديه الخبرة الافادة في الموضوع.
المشكلة حدثت عند عمل ركائز المشروع. تمت عملية الحفر والاسناد بدون اية مشاكل. وتم عمل القفص الحديدي للركيزة ولكنه عندما تم انزال القفص داخل حفرة الركيزة حدث فتل twist للتسليح وجميع القضبان الشاقولية انخفضت بحوالي متر واحد. بعد اجراء حسابات رياضية بسيطة بفرض ان كل قضيب بعد التواءه يعمل مثلث قائم الزاوية (بين موقعه الشاقولي القديم وموقعه الجديد بعد الالتواء)وجدنا ان الحسابات غير منطقية . علما ان ارتفاع القفص هو ثلاثين متر وقطر قفص التسليح حوالي ثلاثة امتار. قطرالتسليح الشاقولي هو رقم 18 وقطر التسليح الحلزوني (الدائري) هو رقم 8 . لا اعرف ما هو سبب انخفاض مستوى قضبان التسليح علما ان الربط محكم وانه لم يحصل اي انحناء لقضبان التسليح او انفصالها عن قضبان التسليح الحلزوني؟ وهل من الممكن عمل تحليل للقفص الحديدي باستخدام برنامج تحليل؟ وما هو افضل برنامج؟

ارجو الافادة ولكم جزيل الشكر
 

مواضيع مماثلة

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,743
مجموع الإعجابات
5,511
النقاط
113
اخواني الاعزاء

اني مهندس في احد المشاريع وقد واجهتنا المشكلة التالية وارجو من لديه الخبرة الافادة في الموضوع.
المشكلة حدثت عند عمل ركائز المشروع. تمت عملية الحفر والاسناد بدون اية مشاكل. وتم عمل القفص الحديدي للركيزة ولكنه عندما تم انزال القفص داخل حفرة الركيزة حدث فتل twist للتسليح وجميع القضبان الشاقولية انخفضت بحوالي متر واحد. بعد اجراء حسابات رياضية بسيطة بفرض ان كل قضيب بعد التواءه يعمل مثلث قائم الزاوية (بين موقعه الشاقولي القديم وموقعه الجديد بعد الالتواء)وجدنا ان الحسابات غير منطقية . علما ان ارتفاع القفص هو ثلاثين متر وقطر قفص التسليح حوالي ثلاثة امتار. قطرالتسليح الشاقولي هو رقم 18 وقطر التسليح الحلزوني (الدائري) هو رقم 8 . لا اعرف ما هو سبب انخفاض مستوى قضبان التسليح علما ان الربط محكم وانه لم يحصل اي انحناء لقضبان التسليح او انفصالها عن قضبان التسليح الحلزوني؟ وهل من الممكن عمل تحليل للقفص الحديدي باستخدام برنامج تحليل؟ وما هو افضل برنامج؟

ارجو الافادة ولكم جزيل الشكر
السلام عليكم

في البداية سؤالك يحتاج الى المزيد من التوضيح من حيث
  • هل هذه المشكلة حصلت في ركيزة واحدة ام اكثر.
  • هل تم التأكد من عمق قبل انزال قفص التسليح لانه ربما يكون عمق الحفر كان اكثر من المطلوب.
  • هل تم التاكد من طول حديد التسليح قبل انزاله ربما كان الطول اقصر من المطلوب.
  • حتى لا تحدث حالة الفتل للقفص يتم لحام اساور من حديد التسليح مع القضبان الشاقولية كل مسافة وكذلك عمل تدعيم بشكل قطري.
  • هل تم اخراج القفص المعدني للتاكد من السبب.
  • قطر حديد التسليح لديك # 8 اي قطر 25 مم وهذا من الصعب ان يحصل له فتل او انحناء.
  • هل تم التاكد من عدم حصول انهيار للتربه بعد تنزيل القفص.
  • هل حصل النقص لجميع القضبان العمودية ام لعدد منها.
  • منطقة التراكيب overlap هل تم اللحام ام بتربيط السلك.
بعد الاجابة على هذه التساؤلات السابقة ستجد سبب المشكله واذا قمت بتوضيح التساؤلات السابقة ساتمكن من مساعدتم باذن الله.للعلم الذي لديك يسمى shaft pile
607738a579af38d98f2b55a0e2a0a81f.jpg

لاحظ تلحيم حديد التسليح للتثبيت

4e9f61f3f2f5fdca8bdabc5340a0b1c2.jpg

بسبب طول حديد الشافت يصبح القفص لينا

IMG_1902.jpg
 
التعديل الأخير:

بولزرق

عضو جديد
إنضم
4 ديسمبر 2008
المشاركات
74
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لدينا مشكلة تتمثل في أنه عند رفع القفص الحديدي حدث تقصف وتطاير لبعض قضبان التسليح الرئيسية (قطر 25مم) ، هل المشكل في طريقة التثبيت لسلاسل الرافعة أم أن حديد التسليح ضعيف الممطولية وقصيف؟
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,743
مجموع الإعجابات
5,511
النقاط
113
لدينا مشكلة تتمثل في أنه عند رفع القفص الحديدي حدث تقصف وتطاير لبعض قضبان التسليح الرئيسية (قطر 25مم) ، هل المشكل في طريقة التثبيت لسلاسل الرافعة أم أن حديد التسليح ضعيف الممطولية وقصيف؟
السلام عليكم
هذه اول مرة اسمع بمثل هذه المشكلة .
ولفهم هذه المشكلة يطلب ارسال صورة للحديد بعد الرفع ؟
هل تقصد انه جرى تكسر لحديد التسليح عند منطقة الرفع بالسلاسل ؟
هل تم اجراء الفحص للحديد وما هي هذه النتائج ؟؟؟
 
أعلى