إستشارة Load test of piles

إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
846
مجموع الإعجابات
88
النقاط
28
بخصوص load test for piles
معلوماتى يجب ان يتحمل الخازوق 150% من قيمة الحمل المعرض له ويكون هبوط الخازوق فى حدود المسموح له
هل معنى لو الخازوق تحمل مثلا 120% او 130% او140% معنى ذلك ان الخازوق سقط فى الاختبار على الرغم من ان الخازوق قادر على تحمل 100% من الحمل الواقع عليه

هل الخازوق فى هذه الحاله سليم ام غير سليم؟؟؟
 

مواضيع مماثلة

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,755
مجموع الإعجابات
5,139
النقاط
113
بخصوص load test for piles
معلوماتى يجب ان يتحمل الخازوق 150% من قيمة الحمل المعرض له ويكون هبوط الخازوق فى حدود المسموح له
هل معنى لو الخازوق تحمل مثلا 120% او 130% او140% معنى ذلك ان الخازوق سقط فى الاختبار على الرغم من ان الخازوق قادر على تحمل 100% من الحمل الواقع عليه

هل الخازوق فى هذه الحاله سليم ام غير سليم؟؟؟

لا ينظر الى الموضوع بهذه الصورة , مثلما في كل العناصر الانشائية يجب ان يتوفر في الخازوق عامل امان له قيمة محددة , في حالة كالتي ذكرتها يرجع الامر الى المصمم فيقلل الحمل التصميمي للخازوق بناءا على التجربة ليتناسب مع النتيجة او يطلب زيادة القطر او المقاس او العمق المطلوب للخازوق بحيث يحافظ على درجة الامان المطلوبة.

وبالتالي فالخازوق سليم في كل الاحوال.
 
إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
846
مجموع الإعجابات
88
النقاط
28
شكرا م امين على تجاوب حضرتك معى
احب اوضح شئ اخر للبايل سواء قطر البايل او طوله فمجموع قوى المقاومه الناتجه من الاحتكاك حول البايل فهى اكبر من قوى الاختبار الهوا 150% ولكن عند حساب قوة تحمل البايل لهذه القوى مع حساب اجهاد الخرسانه التصميمى لا يتحمل الحمل الاجمالى للاختبار اى لايستطيع هذا البايل نقل حمل الاختبار الى التربه المحيطه بالخازوق هذا هو لب سؤالى الذى لم اتمكن من توضيحه فى سؤالى الاول
فهل من تعقيب حضرتك على استفسارى هل هذا البايل ناجح ام لاء؟
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
شكرا م امين على تجاوب حضرتك معى
احب اوضح شئ اخر للبايل سواء قطر البايل او طوله فمجموع قوى المقاومه الناتجه من الاحتكاك حول البايل فهى اكبر من قوى الاختبار الهوا 150% ولكن عند حساب قوة تحمل البايل لهذه القوى مع حساب اجهاد الخرسانه التصميمى لا يتحمل الحمل الاجمالى للاختبار اى لايستطيع هذا البايل نقل حمل الاختبار الى التربه المحيطه بالخازوق هذا هو لب سؤالى الذى لم اتمكن من توضيحه فى سؤالى الاول
فهل من تعقيب حضرتك على استفسارى هل هذا البايل ناجح ام لاء؟

السلام عليكم
بخصوص اختبار التحمل للبايلات هو التأكد من أن المعطيات التصميمية لقدرة تحمل التربة يمكن الحصول عليها موقعي .
فإذا حققت التحمل للبايلات الشروط اللازمة من حيث قدرة على تحمل 150% من الحمل التصميم وتحقيق شرط الهبوط وهو إلا يزيد عن الحدود المسموح بها فيكون الحمل التصميمي المعتمد في مثل هذه الحالة
اما اذا لم تكون نتائج فحص التحمل تحقق الشروط المطلوب فعندها يتم إعادة التصميم بناءا على نتائج الاختبار والذي يعيد ويقيم هذه النتائج المصمم
أما بخصوص عدم الأخذ بعين الاعتبار آحمال frection في التصميم فهذا يعود للمصمم فهناك كثير من المصممين يهمل تأثير حمل الاحتكاك عند تصميم البايل على التحمل bearing pile
والمسألة بمجملها تتبع تقييم المصمم وأي تعديل على التصميم يعاد فيه التسعير
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,755
مجموع الإعجابات
5,139
النقاط
113
شكرا م امين على تجاوب حضرتك معى
احب اوضح شئ اخر للبايل سواء قطر البايل او طوله فمجموع قوى المقاومه الناتجه من الاحتكاك حول البايل فهى اكبر من قوى الاختبار الهوا 150% ولكن عند حساب قوة تحمل البايل لهذه القوى مع حساب اجهاد الخرسانه التصميمى لا يتحمل الحمل الاجمالى للاختبار اى لايستطيع هذا البايل نقل حمل الاختبار الى التربه المحيطه بالخازوق هذا هو لب سؤالى الذى لم اتمكن من توضيحه فى سؤالى الاول
فهل من تعقيب حضرتك على استفسارى هل هذا البايل ناجح ام لاء؟

ما فهمته من هذه المشاركة ان الخازوق لا بتحمل كعنصر انشائي حمل الفحص بمعنى ان قدرة التحمل المأمونة للخازوق ( عند اعتباره عمودا ومحملا حملا محوريا ) هي اقل من حمل الاختبار للخازوق وهذه حالة شاذة اذ ان تصميم الخازوق يجب ان يأخذ كل الاحمال التي سيتعرض لها الخازوق في الاعتبار ولذك ففي حالة كهذة يمكن اعتبار الخازوق قاصرا من حيث التصميم الانشائي وليس من الناحية الجيوتقنية.
 
إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
846
مجموع الإعجابات
88
النقاط
28
ما فهمته من هذه المشاركة ان الخازوق لا بتحمل كعنصر انشائي حمل الفحص بمعنى ان قدرة التحمل المأمونة للخازوق ( عند اعتباره عمودا ومحملا حملا محوريا ) هي اقل من حمل الاختبار للخازوق وهذه حالة شاذة اذ ان تصميم الخازوق يجب ان يأخذ كل الاحمال التي سيتعرض لها الخازوق في الاعتبار ولذك ففي حالة كهذة يمكن اعتبار الخازوق قاصرا من حيث التصميم الانشائي وليس من الناحية الجيوتقنية.[
تماما
 
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
377
النقاط
83
السلام عليكم و رحمة الله
حسب عملنا و ما تم اختباره و تصميمه نقوم باعتبار البايل اجتاز الاختبار إز وصلت الحمولات إلى 1.5 مرة من الحمولة الغير مصعدة أقل من 1.5 يعتبر البايل غير محقق و يفشل بالاختبار
و في الدراسات لمعرفة عمل البايل و التربة كنا نقوم بتحميل البايل 200% من حمولة التصميم أو الوصول إلى 20ملم و أيهما يحدث أولا ثم نوقف الاختبار و هذا كله كان بناء على مواصفات الجهة المالكة للمشروع
 
أعلى