Girder بحرها 15 متر هل يمكن وصل الحديد السفلي عند 1\3 الركيزة ؟؟؟؟

إقرأ و إرتقي

عضو جديد
إنضم
24 سبتمبر 2009
المشاركات
3,559
مجموع الإعجابات
542
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله
لدي Girder بحرها 15 متر و طلبت من صاحب المشروع ان يطلب طلبية خاصة من المصنع طولها يكفي بحيث لا يتم وصل الحديد السفلي اعترض احد المهندسين بالعمل و قال انه نعمل وسط البحر أسياخ بطول ثلثي البحر و نوصل الحديد السفلي في هذه المنطقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و هذا ما اعترض عليه حيث حذرنا اساتذتنا في الجامعة من ذلك و اوصونا بطلبيات خاصة من مصنع الصلب بالطول الكافي و ان الوصل السفلي يعتبر Fatal mistake
اود اراء حضراتكم
و يا ريت يكون الرد مدعم بالمصدر المذكور به هذا الرأي
جزاكم الله جميعا كل الخير
 

مواضيع مماثلة

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,972
مجموع الإعجابات
5,226
النقاط
113
الوصل في منطقة الشد عموما أسفل الكمرة أو في أي موضع آخر له مواصفات خاصة في جميع الأكواد و يعد عدم اتباع اشتراطات الكود المستخدم خطئاً فادحا و ليس الوصل في حد ذاته ، و بالطبع يجب تجنب الوصل في مناطق الشد ما أمكن، و تجدر الاشارة الى أن الطلبيات الخاصة بأطوال تتجاوز الطول القياسي يجب أن تصل كمياتها الى خط انتاج كامل من المصنع (كمية رهيبة) و هذا أمر صعب جدا الا اذا كان حجم المشروع ضخم و يستوعب ذلك.
أما في مناطق الضغط فيمكن وصل حديد التسليح بالطول المناسب و بشكل تبادلي، و أذكرك بتفاصيل تسليح الاطارات الخرسانية Frames التي تتجاوز بحورها طول السيخ طبعا .
و يمكن تحديد طول منطقة الضغط على جانبي الكمرة برسم العزوم على الكمرة.
و طبعا أشير الى مراجعة الكود المستخدم الذي يستفيض في ذكر اشتراطات هذه الوصلات و ان كنت أحببت الرد بهذا الشكل المبدئي
مع تحياتي
 
التعديل الأخير:

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,010
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله
لدي girder بحرها 15 متر و طلبت من صاحب المشروع ان يطلب طلبية خاصة من المصنع طولها يكفي بحيث لا يتم وصل الحديد السفلي اعترض احد المهندسين بالعمل و قال انه نعمل وسط البحر أسياخ بطول ثلثي البحر و نوصل الحديد السفلي في هذه المنطقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و هذا ما اعترض عليه حيث حذرنا اساتذتنا في الجامعة من ذلك و اوصونا بطلبيات خاصة من مصنع الصلب بالطول الكافي و ان الوصل السفلي يعتبر fatal mistake
اود اراء حضراتكم
و يا ريت يكون الرد مدعم بالمصدر المذكور به هذا الرأي
جزاكم الله جميعا كل الخير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخت الفاضله / لا توجد مشكله مما قاله الاخ الزميل المهندس من وصل الحديد السفلي - حيث ان الكود المصري مثلاً ينص علي طول وصله في الشد بمقدار 60مرة القطر وطول وصله في الضغط بمقدار 50 مرة القطر - فمعني وجود قيمة للوصله في منطقة الشد اي انه مسموح الوصل في مناطق الشد
وبالتالي فيمكن ذلك ولكن بقدر الامكان نبعد عن المناطق القصوي في الشد يعني لو قدرنا نبعد عن نصف البحر الي ثلثه مثلا فهنا يكون معامل الامان اكثر كما يجب البعد عن توصيل كل الاسياخ في مكان واحد - فهذا ايضاً من اشتراطات الكود

فبما ان الكمرة بحرها 15 متر وطول السيخ 12 متر فلو تم اضافة سيخ بطول 12 متر في منتصف الباكيه فتصبح بعيده عن الركيزة ب 1.50 متر من كل جانب ويتم وضع وصله للسيخ من كل جانب بطول 3 متر مثلاً لتحقيق التراكب وتغطية الجزؤ الباقي من الكمرة وهكذا في باقي الاسياخ بحيث يتم توزيع مكان الوصله وتحقيق طول الوصله حسب التسليح المطلوب للقطاع

ومين قال ان الوصل السفلي يعتبر خطأ قاتل ؟؟؟؟؟؟ فلو كان كذلك لما ذكر الكود ان هناك طول وصله في الشد ولكن يفضل الابتعاد عنها قدر الامكان واذا اضطررنا الي ذلك فلا باس علي ان يتم ذلك طبقاً لاشتراطات الكود الاخري


والله اعلي واعلم

م محيي الدين محمــــــــــد
 
التعديل الأخير:

MG_Z

عضو جديد
إنضم
21 يونيو 2006
المشاركات
842
مجموع الإعجابات
47
النقاط
0
السلام عليكم ,,

يوضع سيخ بكامل طوله 12 متر يبدأ من العمود ويتم وصل الجزء المتبقي وذلك بالتبادل بين الأسياخ

attachment.php
 

المرفقات

  • sp.JPG
    sp.JPG
    13.1 KB · المشاهدات: 630

إقرأ و إرتقي

عضو جديد
إنضم
24 سبتمبر 2009
المشاركات
3,559
مجموع الإعجابات
542
النقاط
0
مشكورين جميعا جزاكم الله كل خير
هل يمكن ان نحل المشكلة بعمل وصلات ميكانيكة؟؟؟؟
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
مشكورين جميعا جزاكم الله كل خير
هل يمكن ان نحل المشكلة بعمل وصلات ميكانيكة؟؟؟؟
الاسلام عليكم
نعم يمكن الوصل بالطريقة الميكانيكية Coupler Conection
product3.jpg

Specifications: D14mm-40mm.

712468.jpg

Bar Threading Machine
Rebar-Splicing-Machine-69089_image.jpg
 

م.أحمد العوّاد

عضو جديد
إنضم
14 ديسمبر 2009
المشاركات
187
مجموع الإعجابات
137
النقاط
0
[font=&quot]بلال بن رباح[/font]
[font=&quot]أذّن بلال في حياة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، ثم أذّن لأبي بكر في حياته ، و لم يُؤذّن في زمن عمر ، فقال له عمر : ما منعك أن تُؤذّن ؟ قال : إني أذّنت لرسول الله صلى الله عليه و سلم حتى قبض ، و أذّنت لأبي بكر حتى قبض لأنه ولي نعمتي ، و قد سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( يا بلال ، ليس عمل أفضل من الجهاد ، فخرج مجاهداً ) .[/font]​
[font=&quot]أذّن لعمر إذ دخل الشام ، فبكى عمر و غيره من المسلمين .[/font][font=&quot][/font]​
 

محمد دهشورى

عضو معروف
إنضم
17 أبريل 2009
المشاركات
1,514
مجموع الإعجابات
74
النقاط
48
مناقشه جميلة جدا وموضوع حلو اوى
جزاكم الله كل خير
 

م . أبو بكر

مشرف ( الهندسة المدنية )
إنضم
11 ديسمبر 2005
المشاركات
2,997
مجموع الإعجابات
404
النقاط
0
رويداً رويداً .
في البحور الكبيرة هناك تقنية معروفة لم تذكر هنا أردت الإشارة إليها .

يكون في البحور الكبيرة العزم الموجب كبيراً و يتناقص حتى المساند و ينقلب ليصبح عزم سالب .

تنص الكودات على أن لا يقل المقدار الموقف من الحديد نصف كمية الحديد الرئيسي .

مثلاُ كم سيخ حديد يجب استخدامه لتغطية العزم الموجب الأعظمي .. لنفرض 10 سيخ .

نبدأ من المسند اليمين و نطلق بخمسة أسياخ ن و نبدأ من المسند اليسار بخمسة اسياخ .

سوف تتراكب الأسياخ في الوسط لتصبح 10 أسياخ و هو العدد المطلوب و عند الأطراف يكون نصف الحديد موجوداً حسب الكود .

طول التراكب سيكون طويلاً جداً و يكفي لتحمل أي شد ، و نوفر في هذه الحالة مسافة التراكب Splice لعدد 10 اسياخ .

هذه التقنية معمول فيها في البحور التي يتراوح طولها بين 15 - 20 م .

مع التحية

م . أبو بكر
 

last.gladiator

عضو نشط
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
331
مجموع الإعجابات
32
النقاط
28
شكرا لكل الاخوة الكرام على هذه المعلومات القيمه
 

إقرأ و إرتقي

عضو جديد
إنضم
24 سبتمبر 2009
المشاركات
3,559
مجموع الإعجابات
542
النقاط
0
رويداً رويداً .
في البحور الكبيرة هناك تقنية معروفة لم تذكر هنا أردت الإشارة إليها .

يكون في البحور الكبيرة العزم الموجب كبيراً و يتناقص حتى المساند و ينقلب ليصبح عزم سالب .

تنص الكودات على أن لا يقل المقدار الموقف من الحديد نصف كمية الحديد الرئيسي .

مثلاُ كم سيخ حديد يجب استخدامه لتغطية العزم الموجب الأعظمي .. لنفرض 10 سيخ .

نبدأ من المسند اليمين و نطلق بخمسة أسياخ ن و نبدأ من المسند اليسار بخمسة اسياخ .

سوف تتراكب الأسياخ في الوسط لتصبح 10 أسياخ و هو العدد المطلوب و عند الأطراف يكون نصف الحديد موجوداً حسب الكود .

طول التراكب سيكون طويلاً جداً و يكفي لتحمل أي شد ، و نوفر في هذه الحالة مسافة التراكب splice لعدد 10 اسياخ .

هذه التقنية معمول فيها في البحور التي يتراوح طولها بين 15 - 20 م .

مع التحية

م . أبو بكر
رأي صائب و هندسي
جزاك الله كل الخير
 

mbakir88

عضو جديد
إنضم
12 يناير 2009
المشاركات
965
مجموع الإعجابات
53
النقاط
0
جزاكم الله خير ا جميعا
عموما نصل للمفيد كما ذكر الشباب الاكارم
الوصل ابدا مو عيب بس حسب شروط الكود الخاص بالمشروع
 

saeed1

عضو جديد
إنضم
26 مارس 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله خير م أبو بكر
أتفق معك تماما
التصميم يكون على منطقة العزم الاكبر التى دائما ماتكون فى منتصف الباكية
وبالطريقة التى تفضلت وشرحتها نكون قد وفينا متطلبات التصميم
اما الأماكن القريبة من الركائز فمثل تلك البحور الكبيره يحدث لها انقلاب للعزوم
وبالتالى تكون كميات الحديد المطلوبة أقل بكثير من تسليخ منتصف البحر
هذا والله أعلى وأعلم
 

Eng.ali aldujaily

عضو جديد
إنضم
23 ديسمبر 2009
المشاركات
166
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله
لدي Girder بحرها 15 متر و طلبت من صاحب المشروع ان يطلب طلبية خاصة من المصنع طولها يكفي بحيث لا يتم وصل الحديد السفلي اعترض احد المهندسين بالعمل و قال انه نعمل وسط البحر أسياخ بطول ثلثي البحر و نوصل الحديد السفلي في هذه المنطقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و هذا ما اعترض عليه حيث حذرنا اساتذتنا في الجامعة من ذلك و اوصونا بطلبيات خاصة من مصنع الصلب بالطول الكافي و ان الوصل السفلي يعتبر Fatal mistake
اود اراء حضراتكم
و يا ريت يكون الرد مدعم بالمصدر المذكور به هذا الرأي
جزاكم الله جميعا كل الخير

اني اعمل في البري كاست وبري ستريس ولا اجد اي ضرر من وجود الوصله (over lab)
حيث تنص المواصفة ان يكون الاوفر لاب 40 في القطر لكن نستخدم في المعمل 60 في القطر وجميع الطلبيات على هذا التصميم وبموافقة الاستشاري والمصمم

حيث قد نفذت كيردر بطول 24 متر وقم تم عمل ااقفاص طول كل قفص 6 متر بالتالي يحتوي كل كيردر على 4 اقفاص تسليح تربط بالاوفر لاب 60 بالقطر وطبعا الكيردر بري ستريس
وشكرا
 
التعديل الأخير:

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,010
النقاط
0
رويداً رويداً .
في البحور الكبيرة هناك تقنية معروفة لم تذكر هنا أردت الإشارة إليها .

يكون في البحور الكبيرة العزم الموجب كبيراً و يتناقص حتى المساند و ينقلب ليصبح عزم سالب .

تنص الكودات على أن لا يقل المقدار الموقف من الحديد نصف كمية الحديد الرئيسي .

مثلاُ كم سيخ حديد يجب استخدامه لتغطية العزم الموجب الأعظمي .. لنفرض 10 سيخ .

نبدأ من المسند اليمين و نطلق بخمسة أسياخ ن و نبدأ من المسند اليسار بخمسة اسياخ .

سوف تتراكب الأسياخ في الوسط لتصبح 10 أسياخ و هو العدد المطلوب و عند الأطراف يكون نصف الحديد موجوداً حسب الكود .

طول التراكب سيكون طويلاً جداً و يكفي لتحمل أي شد ، و نوفر في هذه الحالة مسافة التراكب splice لعدد 10 اسياخ .

هذه التقنية معمول فيها في البحور التي يتراوح طولها بين 15 - 20 م .

مع التحية

م . أبو بكر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

راي سليم جداً اخي الفاضل م ابو بكر ولكن هذا الحل قد لا يكون قابل للتطبيق في حالة البحر 20 متر مثلاً لان طول السيخ 12 متر ومعني هذا ان الباقي من البحر 8 متر فقد نجد ان نصف التسليح الممتد من الجهة الاخري لا يقاوم العزوم الناتجه عند ثلث البحر الاوسط الذي قد يصل الي 7 متر في حين ان ضعف التسليح متطابق في حدود 4 متر فقط - وعموماً الكمرات الكبيره كهذه يتم دراستها حسب الحاله وحسب العزوم الناتجه والواجب مقاومتها بما يخدم الناحيه الاقتصاديه للمشروع لان الاقطار المستخدمه في هذه العناصر تكون كبيره ووزنها كبير وبالتالي فالترشيد فيها يكون ذو قيمه

وتقبل تحياتي

والله اعلي واعلم

م محيي الدين محمـــــــــــد
 

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,010
النقاط
0
اني اعمل في البري كاست وبري ستريس ولا اجد اي ضرر من وجود الوصله (over lab)
حيث تنص المواصفة ان يكون الاوفر لاب 40 في القطر لكن نستخدم في المعمل 60 في القطر وجميع الطلبيات على هذا التصميم وبموافقة الاستشاري والمصمم

حيث قد نفذت كيردر بطول 24 متر وقم تم عمل ااقفاص طول كل قفص 6 متر بالتالي يحتوي كل كيردر على 4 اقفاص تسليح تربط بالاوفر لاب 60 بالقطر وطبعا الكيردر بري ستريس
وشكرا

البريستريسد وضعه مختلف اخي الفاضل لان الحديدفيه بيكون في المرتبة الثانيه بعد الكابلات التي تكون اهم واكثر جدوي من الحديد - لان الكابلات تلاشي الشد الناتج عن العزوم في الكمرات المذكورة - وانت عارف طبعا ان هذا الشد يتم مقاومته بالحديد وبالتالي فبمجرد شد الكابلات وصب الكمره يكون التحميل علي الكابلات اكتر من الحديد

والله اعلي واعلم

م محيي الدين محمـــــــــــــد
 

Eng.ali aldujaily

عضو جديد
إنضم
23 ديسمبر 2009
المشاركات
166
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
البريستريسد وضعه مختلف اخي الفاضل لان الحديدفيه بيكون في المرتبة الثانيه بعد الكابلات التي تكون اهم واكثر جدوي من الحديد - لان الكابلات تلاشي الشد الناتج عن العزوم في الكمرات المذكورة - وانت عارف طبعا ان هذا الشد يتم مقاومته بالحديد وبالتالي فبمجرد شد الكابلات وصب الكمره يكون التحميل علي الكابلات اكتر من الحديد

والله اعلي واعلم

م محيي الدين محمـــــــــــــد



نعم بعد عملية الصب تقريبا يلغي الستراند 90 % من الحديد الطولي في البري ستريس وهذا معروف
 
التعديل الأخير:
أعلى