exhaust and fresh air fan for enclosed parking

samer1986

عضو
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
72
مجموع الإعجابات
8
النقاط
8
السلام عليكم استنادا لعدة مخططات تهوئة ل"enclosed parking " يلحظ استخدام exhaust air fan لسحب الهواء الملوث من الparking و الstorage area , equipment rooms ... ولتعويض الهواء المسحوب , يستخدم fresh air fan حيث بالاجمال تكون موصولة بدكت من مصدر خارجي(ground floor / roof ...) او تكون موصولة على منور (shaft) ! لكن اطلعت على مخططات حيث يستخدم فقط exhaust fan , و يستخدم shaft مع وضع (Louvers) في كل الparkings 4 طوابق تحت الارض , واستخدام مروحة صغيرة في كل basement لتزويد storage room , equipment room ... بالهواء النقي ! من دون اخذ flow الparking بحجم ال fresh air fan! سؤالي هو التالي : - ما هي الطريقة لحساب الفتحات في الباطون (horizontal slab) بين كل طابق ! شكرا
 

مواضيع مماثلة

samer1986

عضو
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
72
مجموع الإعجابات
8
النقاط
8
السلام عليكم

ليس هناك من مساعدة ؟!
 

كاسر

عضو داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
20 يونيو 2003
المشاركات
737
مجموع الإعجابات
249
النقاط
0
هل اللوفر والشافت للفريش ام للعادم

اتمنى توضيح الفكرة باسلوب آخر

قرأتها اكثر من مرة ولم استوعب مسار واحد للفكرة فالكلام فيه احتمالات

ربما السهر اعياني :)
 

samer1986

عضو
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
72
مجموع الإعجابات
8
النقاط
8
dwg.JPG







السلام عليكم

عذرا لعدم توضيح السؤال .

الموضوع هو التالي :

4 basement

داخل كل basement يوجد parking , storage area , toilet , equipment room ...

-في كل basement يوجد exhaust fan منفصلة عن الاخرى حيث يستخدم دكت موصول من كل مروحة الى الroof .

-وجود shaft منفصل عن shaft ال exhaust . حيث يستخدم لتزويد الbasement بال fresh air . باستعمال الطريقة التالية :

-استعمال مروحة صغيرة موصولة مباشرة بالمنور ( direct suction from shaft without duct up to ground ) في كل basement لتزويد غرف ال storage , toilet , equipment room بال fresh air ... من دون اخذ parking flow في مروحة الfresh air

ووضع الlouvers على حيطان المنور الذي يمر بالparking

كما يوجد في الصورة المرفقة

ما هي الطريقة لحساب الفتحات في الباطون (horizontal slab) بين كل طابق ! ؟



شكرا
 

samer1986

عضو
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
72
مجموع الإعجابات
8
النقاط
8
السلام عليكم


المقصود فتحات الباطون الذي لا يمر به الداكت ( fresh air intake ) ذات اللون الاخضر(الصورة المرفقة) وليس ذات اللون الازرق الذي يعتمد على حجم الداكت بالضافة اي امور صحية نحاس .. .

متمنيا ردودكم الكريمة

شكرا
 

eyadinuae

عضو جديد
إنضم
23 يوليو 2009
المشاركات
457
مجموع الإعجابات
110
النقاط
0
شكرا على المساهمة :
اولا: يجب الفصل بين الغرف الموجودة في البارك وبين البارك نفسه لان لكل واحدة تصميم خاص .. الغرف التي ذكرتها والتي هي اعتقد لخدمة البارك من store , equipments room toilets واكيد هناك ممر ومصاعد والا كيف يصعد الناس الى اعلى البناية .. ؟
كل هذه الغرف تكيف بشكل طبيعي ويحسب لها اللود بشكل عادي الغرف المكيفة لاتوجد بها مشاكل تضع وحدات FCU عادية والغرف التي لاتريد تكييفها يكفي السحب بواسطة مروحة واحدة خاصة لكل الغرف وتوصيل الدكت الى شبكة السحب الخاصة بال exhaust للبناية ومن ثم الى ال FAHU او HRU واذا تريد ان تقلل التكاليف فمروحة سحب عادية تثبت على الحائط وتسحب من الغرفة الى البارك بشرط ان لاتكون الغرفة ذات رائحة كريهة مثل المرافق الصحية او مخزن عامل التنظيف . او غرفة القمامة ( غرفة القمامة يجب ان تكيف او تبرد اقل من 20 م لمنع تحلل الازبال وخروج روائح كريهة لمستخدمي البارك ) .. يمكن ان تعمل دكت وتمرره من نفس منور او shaft الفريش اير الى اعلى السطح او البناية وتركيب fan في البارك او في السطح للسحب .
ثانيا : البارك نفسه بما انه عندك shaft او منور لمرور هواء فريش للبارك واللوفر فمن المفظل استخدام jet fan تعمل على سحب الهواء من اللوفر الى مكان اخراج الهواء لعمل التهوية اللازمة ولا داعي للدكتات كما في هذه الصور :
Car Park Ventilation | Cyclone Jet Fan
jet_fan_installation.jpg
والجيت فان هذه ليست سهلة فهي مكلفة قليلة وهناك نوعان منها ويجب عمل cfd analysis لمعرفة اماكن تراكم الدخان ويقوم بعملها المجهز supplier وهي عادة من سرعتين او ثلاث يمكن ان تعمل بالتناغم مع ال BMS وال Co2 sensor تعمل على السرعة الثانية في حالة نسب ثاني اوكسيد الكاربون العالية ومن غير المفظل استخدامها للاخراج الدخان فقد منعت في ابوظبي وذلك لكونها قد تساهم في زيادة وانتشار الحريق عوضا عن سحب الدخان ..
 

كاسر

عضو داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
20 يونيو 2003
المشاركات
737
مجموع الإعجابات
249
النقاط
0
السلام عليكم


المقصود فتحات الباطون الذي لا يمر به الداكت ( fresh air intake ) ذات اللون الاخضر(الصورة المرفقة) وليس ذات اللون الازرق الذي يعتمد على حجم الداكت بالضافة اي امور صحية نحاس .. .

متمنيا ردودكم الكريمة

شكرا

بالنسبة للتصميم بشكل عام يلاحظ أن عدم وجود Fresh Air Fans يسبب ضغط سالب داخل الـ Parking نظرا لسحب الـ Exhaust Fans من الـ parking ووجود الـ Louvers على مدخل الـ Fresh Air

وهذا قد يكون غير مفضل خصوصا إذا كانت قيمته عالية..

أما سرعة الهواء التصميمية للـ Louvers فيوصى أن تكون 400fpm (Free Area Velocity) أو أقل
وأفضل أن تكون 200-300
وكلما قلت القيمة كان أفضل من ناحية الـ -ve pressure داخل الـ parking
ولكن هذا على حساب زيادة مساحة وجه الـ Louvers وبالتالي زيادة التكلفة الأولية

بالنسبة للـ shaft فهو بمثابة الدكت غير أن سطحه من الخرسانة (هبوط ضغط أعلى) بالاضافة إلى وجود مساحات من الـ Louvers في الـ Bas-1 , Bas-2 تجعل الهواء يفضل الخروج (تبعا لمبدأ الضغوط) خلال الدور الأول ثم الثاني وبعده الثالث وأخيرا الرابع

فبدون وجود ضبط لكمية الهواء من خلال إما/أو:
1- مقاسات مختلفة للمراوح تبعا لاختلاف الهبوط في الضغط المحسوب.
2- Volume Dampers على مخارج المراوح
3- مقاسات مختلفة للـ Intake Louvers

بدون أحد هذه الخيارات فلن يحصل تساوي بكميات الهواء لكل Bas أو بالاصح لن نحقق القيم التصميمية

ولتحديد مقاس الـ Shaft:
فتصميم الـ Shaft بسرعة مرور للهواء بقيمة 900fpm أو أقل لو أمكن تعتبر جيدة (وهكذا تقل السرعة كلما انخفضنا بالادوار فيقل الهبوط بالضغط خلالها) وتبقى هذه القيمة تقريبية وقد نضطر لتقليلها بقدر أكبر لو كان تأثيرها

النقطة المهمة التي أود ان ننتبه لها هي الـ Louver في أعلى الـ Shaft
فيجب أن يراعى كمية الهواء التي تدخل من خلاله وبأن لا تزيد السرعة خلاله عن 400fpm
وهذا يتطلب مساحة وجه كبيرة (أكبر مما يظهر في الصورة المرفقة) ويجب ان يتم معالجتها بشكل جيد وإلا ستقوم بإحداث مشكلة كبيرة في ضغط الهواء السالب داخل الـ parking
فضلا عن كونها ستكون عبأ على المراوح وتستهلك من ضغطها الاستاتيكي

مع كل هذه الاحتياطات، فقد يناسب التفكير من جديد بوضع مراوح تغذية فريش اير (والتي ستحوي فلاتر للهواء ) مما يعني سهولة وملائمة التهوية للمتطلبات.



تمنياتي للجميع بالتوفيق


 

samer1986

عضو
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
72
مجموع الإعجابات
8
النقاط
8
السلام عليكم

شكرا جزيلا لكل الاخوة في المساهمة بالموضوع .
ما تفضل به الاستا ذ الاكثر من مبدع كاسر هو الذي كنت احاول شرحه !

لدي اسفسار اخير وعذرا على كثرة اسئلتي :

-فهل عند حساب الضغط الستاتيكي لمروحة السحب يجب اخذ بالاعتبار الlosses من خلال F/A louver و المسار الخرساني ؟
-وما هي كمية الهواء التي لا يوصى ان نتجاوزها باستخدام هذه الطريقة في التهوئة
- هل هناك اي من كتاب او مرجع يمكن الاضطلاع عليه لمثل هذا الموضوع علما انني قمت بمراجعة ashrae standard 62.1 ولم اجد الكثير عن مثل هكذا تصميم .


شكرا
 

كاسر

عضو داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
20 يونيو 2003
المشاركات
737
مجموع الإعجابات
249
النقاط
0
السلام عليكم

شكرا جزيلا لكل الاخوة في المساهمة بالموضوع .
ما تفضل به الاستا ذ الاكثر من مبدع كاسر هو الذي كنت احاول شرحه !

لدي اسفسار اخير وعذرا على كثرة اسئلتي :

-فهل عند حساب الضغط الستاتيكي لمروحة السحب يجب اخذ بالاعتبار الlosses من خلال F/A louver و المسار الخرساني ؟
-وما هي كمية الهواء التي لا يوصى ان نتجاوزها باستخدام هذه الطريقة في التهوئة
- هل هناك اي من كتاب او مرجع يمكن الاضطلاع عليه لمثل هذا الموضوع علما انني قمت بمراجعة ashrae standard 62.1 ولم اجد الكثير عن مثل هكذا تصميم .


شكرا

عند حساب ضغوط المروحة وكونه لا يوجد مروحة FA فيجب أن تدخل حسابات الهبوط خلال الـ Louvers والمسار الخرساني في حسابات المروحة

أما عن كمية الهواء فالمطلوب لمواقف السيارات فهو 6 ACH
فيجب توفيرها مع عدم نسيان توزيع النسب:
1/3 لسحب الغازات الثقيلة من أسفل (قريل سحب بارتفاع 30cm من الارض)
2/3 لسحب الغازات الأخرى من أعلى (على مسار الدكت نفسه: أي ارتفاعه هو ارتفاع الدكت)


ولا أعلم أن هناك كمية يجب ألا نتجاوزها
وإنما في مثل هذه الحالة من التصميم هناك ضغط سالب يجب الحذر منه لأنه يؤثر على الانسان كما تعلم، حاولت أن أبحث سريعا عن قيمة معينة ولكن لم أصل لرقم مرضي

لعل أستاذي المهندس اياد أو المهندس المبدع محمد عبدالرحيم
يفيداننا بمثل هذه المعلومة

شكرا لاطرائك القاتل وتقبل تحياتي ودعواتي لك بالتوفيق
 
أعلى