Cost control

eng md

عضو نشط
إنضم
20 أكتوبر 2010
المشاركات
403
مجموع الإعجابات
126
النقاط
43
الرجاء ممن لديهم الخبره في مجال الcost control مساعدتي باي كتب او مراجع او فيديوهات تفيدني في هذا المجال
حتي افهم الاساسيات
واخيرا ماذا افعل حتي اصبح كوست كنتروك متمكن من مجالي
جزاكم الله خيرا
 

مواضيع مماثلة

رمزة الزبير

عضو معروف
إنضم
6 أغسطس 2007
المشاركات
3,811
مجموع الإعجابات
1,200
النقاط
113
Project Management
Accounting
 

المرفقات

  • [Kevin_R._Callahan,_Gary_S._Stetz,_Lynne_M._.pdf
    1.5 MB · المشاهدات: 180

رمزة الزبير

عضو معروف
إنضم
6 أغسطس 2007
المشاركات
3,811
مجموع الإعجابات
1,200
النقاط
113
وعليك تطوير نفسك بقراءة بعض الكتب في إدارة تكاليف المشاريع ثم الحصول على بعض الدورات في هذا المجال وهناك بعض الجهات تعطي رخصة دولية في إدارة تكاليف المشاريع.
وتنطوي عمليات إدارة تكاليف المشروع بشكلٍ عام على ما يلي:


  • أولاً: عملية تقدير التكاليف
ويقصد بها عملية إعداد تقريبي للموارد النقدية اللازمة لإتمام أنشطة المشروع.


  • ثانياً: تحديد ميزانية المشروع
هي عملية تجميع للتكاليف المقدرة للأعمال الفردية أو لحزم الأعمال، وذلك بغرض وضع خط أساس معتمد للتكلفة.


  • ثالثاً: الرقابة على التكاليف
وهي عملية رصد لحالة المشروع، وذلك لتحديث ميزانية المشروع وإدخال التغيرات على أساس التكلفة، وتتفاعل هذه العمليات مع بعضها البعض ومع العمليات المعرفية الأخرى كذلك.

وتنطوي كل عملية على جهود مجموعة أو فرد استناداً إلى احتياجات المشروع. فكل عملية تتم مرةً واحدة على الأقل بكل مشروع، وبمرحلةٍ واحدة أو أكثر من مراحل المشروع وذلك في حالة ما إذا كان المشروع قد قسم لمراحل. ورغم أن هذه العمليات قد عرضت هنا في صورة عناصر منفصلة ذات علاقات بينية محددة، إلا أنها عند الممارسة العملية يمكن أن تتداخل وتتفاعل مع بعضها. عمليات التفاعل.

في بعض المشروعات، خاصة تلك الصغيرة النطاق، هناك بعض العمليات المترابطة فيما بينها بقوة حتي أنها حتى أن ينظر إليها على أنها عملية واحدة يمكن أن يقوم بها شخص واحد خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً، ومنها تقدير التكاليف وإعداد ميزانية التكاليف. ويتم عرض هذه العمليات هنا باعتبارها عملياتٍ منفصلة ذلك لأن الأدوات والتقنيات اللازمة لكل منهما مختلفة. ويزداد التأثير على التكلفة بالمراحل الأولية للمشروع مما يجعل التحديد الأول للمفاهيم و نطاق المشروع حرج.

ويسبق أداء العمليات الثلاث لإدارة تكلفة المشروع بذل جهد تخطيطي لفريق عمل إدارة المشروع، ويعتبر هذا الجهد هو جزءٌ من عملية إعداد تقدير خطة إدارة المشروع، وهو ما ينتج عنه خطة إدارة التكاليف التي توضح صيغ معايير التخطيط وأسسها، بالإضافة إلى الهيكلة، وتقدير الميزانية، وكذا مراقبة تكاليف المشروع. وعادةً ما يتم اختيار عمليات إدارة التكاليف، وكذلك الأدوات والتقنيات المرتبطة بها خلال تحديد دورة حياة المشروع ثم يتم توثيقها في خطة إدارة تكلفة المشروع.
 

رمزة الزبير

عضو معروف
إنضم
6 أغسطس 2007
المشاركات
3,811
مجموع الإعجابات
1,200
النقاط
113
برامج الحاسوب المستخدمة في إدارة تكاليف المشاريع مثل إدارة المشروعات باستخدام Microsoft Project أو Primavera.تساعدك كثيراً في مراقبة تكاليف المشاريع..
 

رمزة الزبير

عضو معروف
إنضم
6 أغسطس 2007
المشاركات
3,811
مجموع الإعجابات
1,200
النقاط
113
مرفق بحث من جامعة بغداد عن إدارة كلفة المشروع..
 

المرفقات

  • 24883.pdf
    1.1 MB · المشاهدات: 151

eng md

عضو نشط
إنضم
20 أكتوبر 2010
المشاركات
403
مجموع الإعجابات
126
النقاط
43
جزاكم الله خيرا ....انا بالفعل اشتغلت في قسم دراسه المناقصات بالشركه Tender department وعندي خبره بسيطه في عمل التكلفه المبدئيه للمشروع وكذلك اعمل جيدا ع برنامج البرامفيرا
ونتمي منكم افادتنا في اذا المجال دواما جزاكم الله خيرا
 

eng md

عضو نشط
إنضم
20 أكتوبر 2010
المشاركات
403
مجموع الإعجابات
126
النقاط
43
برامج الحاسوب المستخدمة في إدارة تكاليف المشاريع مثل إدارة المشروعات باستخدام Microsoft Project أو Primavera.تساعدك كثيراً في مراقبة تكاليف المشاريع..

جزاكم الله خيرا
الشركه رشحتني للحصول ع كورس اسمه (ERP)
مارايكم فيه ....وكذلك سيمحوني كورس PMP قريبا كنت اسطيع ان اكون مؤهلا لاكون cost control engineer
مارايكم بذلك ولو احد يعطيني نبذه عن الكورسين وجزاكم الله خيرا
 

رمزة الزبير

عضو معروف
إنضم
6 أغسطس 2007
المشاركات
3,811
مجموع الإعجابات
1,200
النقاط
113
البرنامجان ممتازان وبالنسبة لــ
ERP هل تملك الشركة التي تعمل بها منظومة إدارة الموارد..حتى تحقق الإستفادة من البرنامج التدريبي.

وهذا تعريف لـ
ERP
ما هو ال ERP ؟ ال ERP هو اختصار ل Enterprise Resource Planning بالعربية تخطيط ادارة المؤسسة ,وليس المعنى كما يبدو فبرامج ال ERP لا تقوم بتخطيط الموارد وانما هى وسيلة لربط ادارات المؤسسة فى مكان واحد وعمل دمج بينها لتحقيق اعلى قدر من الاستفادة .وهى ببساطة برنامج كمبيوتر يتم عليه جميع اعمال ادارات المؤسسة ,مثل ادارة الحسابات ,ادارة الموارد البشرية وادارة المخازن .يوفر برنامج ال ERP التواصل المطلوب بين الادارات المختلفة لتحقيق اقصى استفادة من البيانات المتوفرة عن عمل المؤسسة .فمثلا الربط بين نقطة البيع وبين المخازن ,كيف سيعرف من يقوم بالبيع من ان البضاعة متوفرة فى المخازن او كم البضاعة الموجودة حاليا ,او طلب بضاعة من المخازن ,قد تقول يقوم بعمل اتصال بالمخازن والسؤال عن ما يريد ,ولكن اذا كنت تعمل فى مؤسسة كبيرة فانت تعلم جيدا انه فى حالة تعدد الفروع وكثرة البائعين ووجود بائعين داخل المؤسسة ومندوبين خارجها فان التواصل عن طريق التليفون له صعوبته ,فكثرة الاتصالات على المخازن قد تجعل الخط مشغول دائما ولا يتاح لكل متصل الاستعلام فى الوقت الذى يريد عن المعلومة التى يريدها .ايضا عندما يريد البائع الاستعلام عن طلبية ما واين وصلت وهل تم الشحن ,كل هذا يتطلب طرق اسرع للتعامل مع البيانات بحيث يتوفر للشخص القدر الذى يلزمه من المعلومات ويتم حجب ما لا يجب عليه ان يراه وهذا يوفره برنامج ERP .

اذا ماذا يمكن ان يقدم لك ال ERP ؟
عادة تسمى برامج ال ERP ب Back Office Software اى البرامج الخطوط الخلفية (قد تكون الترجمة غير دقيقة ولكن نعنى بالبرامج الخلفية البرامج التى تستخدم فى اغلب الاحيان لاتمام عملية الشراء) على العكس من ال Customer Relationship Management CRM والتى تعمل فى الخطوط الامامية لبدء عملية الشراء (الا انها تستخدم فى خلال وبعد عملية الشراء وهى تعنى بمتابعة العميل اكثر من متابعة عقود البيع والشراء والمواد المباعة والسعر ..الخ) .اذا فبرامج ال ERP تقوم بتقديم حلول لاتمام الصفقة من تسجيل المبلغ المدفوع والبضاعة او الخدمة فى حالة الخدمات مثل المستشفيات ومتابعة شحن البضاعة او اجراء الخدمة .متابعة حالة المخازن (او الصيدلية فى حالة المعاملات الطبية) ومتابعة رصيد الاصناف كل هذا فى صورة الكترونية بحيث اذا اردت ان اعرف رصيد صنف ما فى اى يوم استطيع ان اقوم بذلك عن طريق ضغطة زر بدون عمل جرد .فبدلا من المعاملات الورقية تكون جميع الاجراءات الكترونية ,اذا ماذا اذا اردت ان احصل على اذن ورقى او صورة ورقية من المعاملة ؟ تقدم لك برامج ال ERP خاصية الطباعة اى انك تستطيع عمل تقرير بأى عملية تقوم بها وتترك لك خانة للامضاء لتقوم بتوثيق الورقة بعد الطباعة .ايضا يمكن ان يدعم برنامج ال ERP الاتصال اونلاين عن طريق الانترنت بحيث يتيح للمندوبين خارج الشركة الاطلاع عن كل ما يريدوه من معلومات تساعدهم فى الصفقة ,طبعا بعد عمل توثيق لاسم الدخول وكلمة السر ووجود الصلاحية .

كم من الوقت سيستغرق بناء نظام ERP ؟
عادة بين السنتين الى الثلاث سنوات ,كي تقوم بعمل تنصيب لنظام ERP وتكييفه للعمل حسب نظام عملك وتغيير اجراءات العمل فى المؤسسة والانتقال من النظام الورقى الى النظام الالكترونى .

ماذا سيقوم نظام ال ERP باصلاحه فى مؤسستك ؟
1-ضم المعلومات المحاسبية : يستطيع كل شخص له صلاحية للاطلاع على معلومات المبيعات او الطلبات او المشتريات متابعة الاداء المالى للمؤسسة وتحديد الارباح .
2-متابعة اجراءات البيع والشراء :متابعة عملية البيع وشحن البضاعة او تقديم الخدمة ومتابعة ما بعد البيع .
3-متابعة الموارد البشرية للشركة :ومتابعة الحاجة الى موارد بشرية جديدة او التخللى عن العمالة الذائدة وتقييم كفاءة الانتاج .

هل سيناسب نظام ال ERP طبيعة عمل مؤسستك ؟
هناك ثلاث طرق فى حالة عدم مناسبة نظام ال ERP لعملك :
اولهم ان تغير من روتين عمل الموظفين ,طريقه قيامهم بعملهم ليناسب نظام ال ERP وعادة هذا هو اصعب الاختيارات فانت تقوم بتغيير فكر الموظفين لديك وكيفية قيامهم بما اعتادوا على القيام به لسنين .
اما الوسيلة الثانية فهى عمل ضبط واعداد لنظام ال ERP ليناسب طريقة عملك ولكن هذا سيصعب من عملية الترقية لنسخة أحدث من نظام ال ERP الذى تصدره الشركة التى اشتريت منها النظام كميكروسوفت او اوراكل.
الوسيلة الثالثة هى ان تطلب من شركة برمجة القيام بانشاء نظام ERP حسب احتياجات شركتك ووفق معاييرك ولكن هذا سيستغرق وقتا كبيرا .
هذا التعريف منقول من أحد المواقع..

أخي الكريم:
يمكنك البحث عن طريق الجوجل ..سوف تجد ملفات ومقاطع فيديو جيدة عن البرنامج..أما برنامج PMP فسبق الحديث عليها بشكل موسع من قبل أعضاء الملتقي..
على الرابط التالي:
http://bookzz.org/book/1068021/b0e8ab
CAPM PMP Project Management All-in-One Exam Guide (All-in-one)


 
التعديل الأخير:

رمزة الزبير

عضو معروف
إنضم
6 أغسطس 2007
المشاركات
3,811
مجموع الإعجابات
1,200
النقاط
113
سبق أن بتنزيل ترجمة أجزاء من كتاب
101Project Management Problems and How to Solve Them: Practical Advice for Real Handling World Project Challenges1

على أحدي صفحات هذا الملتقي
http://www.arab-eng.org/vb/t471660.html

وكان من ضمنها:

ما هي قيمة شهادة إدارة المشاريع؟ ماذا عن الدرجات العلمية في إدارة المشاريع؟

يعتمد على:
- العمر والخلفية
- الحقل الحالي أو التدريب (أو المستقبل المنشود)
- النظر في شهادة إدارة المشاريع

نمت شعبية شهادة إدارة المشاريع بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وبشكل من الأشكال أو بأخر تشجع على نحو متزايد أو حاجة لكثير من الوظائف في إدارة المشاريع. إدارة المشاريع الفنية (PMP؟) شهادة من معهد إدارة المشاريع في الولايات المتحدة وشهادات مماثلة من غيرها من المجتمعات وإدارة المشاريع المهنية في جميع أنحاء العالم، وليس من الصعب جدا تحقيقها، وخاصة لمن لديهم خبرة في إدارة المشاريع.

بالنسبة لكثير من مديري المشاريع، بل هو حالة '' لا يمكن أن يصب وأنه قد يساعد '' مع حياتك المهنية في كثير من الأحيان. في مهنتهم تلك من وقت مبكر، أو تبحث لاتخاذ خطوة إلى إدارة المشاريع، أو تسعى للحصول على نوع من وظيفة حيث تكون شهادة إلزامية، والسعي للشهادة ليس قرارا صعبا.
الشهادة في إدارة المشاريع هي متاح في العديد من الجامعات والكليات أيضا. على الرغم من أن العديد من هذه البرامج توفر التعليم الممتاز لإدارة المشاريع، وبشكل عام هذا النوع من الشهادات نادرا ما يحمل وزنا من شهادة من جمعية مهنية. ويمكن لبرامج شهادة الجامعة أن توفر استعدادا للتصفيات المؤهلة لشهادات أخرى، رغم ذلك، والشهادة من الجامعات جديرة بالاحترام قد تضيف بريقا لسيرتك الذاتية داخل المنطقة المحلية للجامعة.
بالنسبة لأولئك مديري المشاريع الذين هم في المجالات التي لا ينظر إلى الشهادات والمؤهلات في الوقت الحاضر بالكثير من الأهمية، فإن التكلفة والجهد من للحصول على شهادة في إدارة المشاريع قد لا يكون من المجدي. وبالنسبة للبعض، والاستثمار في التعليم في تخصص مثل الهندسة أو الأعمال التجارية يمكن أن يكون خيارا أفضل، وللحصول على شهادة أخرى في التخصص الوظيفي محددة سوف تحدث فرقا مهني أكبر.
حتى بالنسبة لفرص العمل حيث شهادة إدارة المشاريع ليس كثيرا في الوقت الحاضر ، رغم ذلك، قد يكون هناك ميل في هذا الاتجاهات . قبل عقد من الزمان، وأن عدد قليل من فرص في إدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات تتطلب شهادة من أي نوع؛ اليوم بالنسبة للكثيرين انها إلزامية، واتجاهات مماثلة مرئية في مجالات أخرى.

وبالنظر إلى درجة إدارة المشاريع
وكانت الحركة الحديثة المتعلقة بالنمو في درجات علمية في إدارة المشاريع. المزيد والمزيد من الجامعات التي تقدم درجة الماجستير في إدارة المشاريع، وغالبا ما ترتبط المناهج بأعمالهم.
مثل هذه البرامج قد تساعد بعض الناس بشكل كبير، وخاصة أولئك الذين يرغبون في الانتقال إلى إدارة المشروع من وظيفة حيث أنهم يشعرون أنها غير مرضية أو يرغب في الانتقال إلى حقل جديد. وهناك درجة minted degree حديثا ،يمكن إعادة تركيز مقابلة عمل على الإنجازات الأكاديمية بدلا من التركيز على تفاصيل خبرات العمل السابقة.
الشروع في برنامج الدرجة هو صفقة كبيرة بالنسبة لمعظم الناس، وإن كان. سيكلف الكثير من المال، ويتطلب على الأقل بدوام كامل العام (أو عدة سنوات لجزء من الوقت مع الاستمرار في العمل). قبل البدء في برنامج درجة الأكاديمي الصارم في إدارة المشاريع، وتوازن بعناية للمفاضلة بين التكاليف الكبيرة والفوائد التي يمكن تحقيقها واقعيا، والنظر في ما إذا كان درجة في بعض تدريب الآخرين قد يكون أفضل لاختيار مهنة بعيدة المدى.
وثمة عامل آخر للنظر، كما هو الحال مع أي برنامج درجة أكاديمية، هو السمعة والجودة للمؤسسة الذي تم اختياره. بعض مديري التوظيف قد يختار مرشح مع شهادة إدارة المشاريع من مدرسة هم يعرفون ذات سمعة مرقومة على شخص ما لديه درجة الماجستير من مؤسسة أنهم لم يسمعوا أو لا يعتبرونها للغاية.
 
أعلى