Ball Bearing المحمل الكروي(بيلية)

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
اخواني المهندسين المحترمين .
ان هذا الموضوع غير مطروح في الملتقى فارجوا المشاهدة فقط وعند الأنتهاء اطلب الرد عليه
من اجل المناقشة والحوار. واعذروني اذا انقطت الكهرباء .
مواصفاته :
الدقة , التسامح , التفاوت , الصنف , السمك , الشريح , الختم , والتسامح الشعاعي , حدود السرعة

ترقيم الجزء , نوع القفص (المحتجز) Gage , الشكل , الحجم , النظافة .

اجزاء المحمل:
1- الكرات Balls .
2- القفص cage .
3- القطر الخارجي والداخلي Outrace and Inrace

23199_1147455042.gif


1-الكرات : تصنع من الصلب Steel وتطلى بطبقة Stailess Steel .
اما النوع الثاني الذي انتج حديثا واصبح الشائع الأن كرات السيراميك Ceramic

وتمتاز عن سابقتها بصلادة اكثر بنسبة 20% وهذا يعني انه اكثر مقاومة للضرر واطول
عمرا وان وزنه اخف بنسبة 50% وينتج اقل احتكاك واقل تأكل للقفص Gage .
23199_1147456195.jpg


يوجد تكمله ان شاء الله

البغدادي
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

Mohamed ahmed Said

عضو جديد
إنضم
28 مايو 2005
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الدوحة - قطر

لو من الممكن إفادتنا عن كيفية قراءة المعلومات من على المحمل (Bearing)
شكرا
 

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
تكمله

القفص او ماسك الكرات cage , Retainer :
هناك محامل كروية بدون قفص . وتكون الكرات عددها اكثر وهي بطيئة الدوران نسبيا بسبب زيادة الأحتكاك من خلال نزلاق كرة على كرة .

اما بوجود القفص يقل عدد الكرات وانسيابها يكون اسرع . اضافتا على امتصاصها للزيوت والشحوم
وتغذية الكرات بها .
انواع الأقفاص :

1- قفص معدني .
2- قفص يصنع من مواد صناعية tiflon , phenolic ,torlon مواد مقاومة للحرارة والأحتكاك
وحالات الأجهاد والشد والتأكل .ولها قابلية امتصاص الزيت .
23199_1147527875.jpg
23199_1147527945.jpg

23199_1147528025.jpg

وحديثا بدا تصنيع قفص من الفضة عمره التشغيلي طويل جدا .
23199_1147528252.jpg


دائما يبدا الفشل بحدوث شرخ في القفص نتيجة الاحتكاك والتأكل مما يجعل القطر الداخلي بيضوي
23199_1147528698.gif

وايضا الأهتزاز له دور كبير في كسر القفص .

القطر الخارجي والداخلي :

ان القطر الخارجي هو الذي يحدد نوع المحمل الكروي Smooth,Groved,flanged ....الخ
من اشكال عديدة.
وصنع القطر الخارجي والداخلي من الصلب ذو صلادة عالية ومقاوم للأحتكاك والحرارة والتأكل .

وان لكل قطر له مسار groove نصف قطري وعند التجميع يكونان قطر الكرة ولدحرجتها في مسار
حلقي .

توجد تكملة ان شاء الله .

البغدادي
 
التعديل الأخير:

Mohamed ahmed Said

عضو جديد
إنضم
28 مايو 2005
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
Doha

شكرا على مجهودك
نفس سؤالى السابق ، برجاء إفادتنا.
يوجد على الغلاف الخارج للمحمل بعض الأرقام، ما دلالة هذه الأرقام
 
إنضم
9 مايو 2006
المشاركات
108
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الموضوع شيق وهام جدا ومحتاجين نعرض معلومات أكثر عنه فى الملتقى
أنواع ال bearing والتطبيقات المختلفه له
 
إنضم
9 مايو 2006
المشاركات
108
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بالنسبه للأرقام الموجوده على كل bearing فهى تقوم بوصفها ( القطر الداخلى و --- ) وتختلف من شركه مصنعه لأخري
فمثلا شركة SKF تقوم بإنتاج البلى ولها كتالوج وأرقام خاصه لكل بليه تتم عملية الشراء طبقا لذا الرقم
 

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
تكملة

هناك نوعان من المحامل مفتوح ومغلق الأوجه الجانبية لكل نوع له استخداماته .
النوع المغلق من الجهتين يشحم داخل المصنع .
اما المفتوح يكون تزييته اجباري وضمن مواصفات .

مواد التزييت : مهمه للغاية ينبغي الألمام بالقواعد التالية .

1- زيادة لزوجة الزيت كلما قلت عدد دورات المحمل , وكبر حجمه . وكلما ازداد الحمل عليه .

2- تقل درجة اللزوجة كلما ازدادت سرعة الدوران . وكلما ازداد تبريد اسطح التشغيل .

23199_1147621471.gif


كيفية الأختيار او المواصفات التقنية للمحمل :

1-نوع العمل المستخدم .
2-حدود السرعة المطلوبة .
3-نوع مادة القفص .
4-نوع الكرة , صلب , سيراميك .
5-نوع المنتج او المحمل مفتوح , مغلق .
6-حل المشكلة وعدم الأضطراب - الأهتزاز .
7-عدم وجود حافات بارزة .
8-وجود شطف في القطر الخارجي من الجهتين وفي القطر الداخلي ايضا .
9-اترقيم , فيه علامة تدل على نوعه و صنفه .
10-العمر (ساعات العمل الفعلي ) .
11-تصميمه الداخلي معدل او مكييف .
12-النظام الحراري .
13-الوثوقيه .

يتبع

البغدادي :68: :68: :68:
 

BRAKEHEART_80

عضو جديد
إنضم
22 أبريل 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
يا ريت تجيب لنا اى ball bearing من شركة skf وتوضح علية كل رقم والفائدة بتاعة يا رب
تقدر كم انا محتاج للتوضيح اكثر من ذلك فى ذلك الموضوع
 
إنضم
9 مايو 2006
المشاركات
108
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
إن شاء الله اليوم تكون موجوده معلومات من شركة Skf
والله المستعان
 

Mohamed ahmed Said

عضو جديد
إنضم
28 مايو 2005
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
Doha

انشاء الله توضح لنا كيفية قراءة الأرقام من على المحمل ودلالتها

جزاك الله كل خير
 

NAK

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2006
المشاركات
459
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
إختيار كراسي التحميل

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الملف المرفق هو جدول لإختيار كرسي التحميل من شركة Skf
 

المرفقات

  • Bearing 1.pdf
    177.6 KB · المشاهدات: 1,241

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
ألأخوة ألأعزاء الذين يطلبون بيان الأرقام التي توضع على المحامل .

هذه الأرقام Code Number هي رقم الطلبية . حيث كل محمل او بيلية او رولمان كما تسمى
في بعض المراجع العلمية له رقم يحدد من الشركة المصنعة .

يعني اذا اردت محمل معين عند الشراء لمحرك مثلا تأخذ رقمه فقط لا تقول القطر الداخلي والخارج
والسمك ونوع ....الخ تكتفي بالرقم فقط .

لكن يا أخوان الموضوع الذي اكتبه هو ليس تعليمي انا لا اكتب ما درسناه في الجامعة بل هي تقنية
حديثة غير موجودة في كتاب التصميم الذي تناولنه في الجامعة .

بل هو نتاج خبرة 21 عاما .
اما اذا اردتم ان ابدأ من (أ) الى (ي) لأنه موضوع المحامل موضوع طويل ومعقد .لكن الأحسن ان تسألوا الشيء المبهم او اي سؤال محيير لديكم .
مثلا هل ان احد دخل مصنع للمحامل او كيف يصنع المحمل .ان الدول التي تصنعه بعدد الأصابع اليد
وهناك نوعيات تصنعه مصنع او اثنين في العالم . وحتى مصنع skf لا يصنع غير بضع من المحامل

ان محرك النشاط البشري هو المحمل .

البغدادي
 

Mohamed ahmed Said

عضو جديد
إنضم
28 مايو 2005
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ياسيدى الكريم إذا كان من الممكن إعطائنا كمثال رقم موجود على أى محمل وشرح هذه الأرقام
شكرا
 

motaz_95

عضو جديد
إنضم
22 فبراير 2005
المشاركات
630
مجموع الإعجابات
20
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم شكري محمد
اشكر لك اهتمامك وبحثك عن الجديد وعن كل ما ينقص المنتدى
واسأل الله عزوجل ان يجعل ما قدمت في ميزان حسناتك
واسمح لي اخي الكريم بهذه المشاركة البسيطة والتي هي عبارة عن برنامج مقدم من skf يحتوي على الكثير من الامثلة والجداول والانواع وطرق اختيارها والكثير الكثير
ارجو من الاطلاع عليه ان ان تكمل موضوعك من خلال شرحه اذا امكن واذا وجدته بالمستوى المطلوب

بالنسبة لتثبيت البرنامج اولا قم بتحميل المرفقات ثم قم بفك الملفات المضغوطه وضع جميع الملفات في ملف واحد ثم ابدأ بالتثبيت

والسلام ختام
والشكر موصول للجميع
ولكل من مر على هذا الموضوع
 

المرفقات

  • 00.zip
    168.5 KB · المشاهدات: 1,045
  • SKF001.zip
    1.1 MB · المشاهدات: 1,142
  • SKF002.zip
    1.3 MB · المشاهدات: 960
  • SKF003.zip
    1.1 MB · المشاهدات: 970
  • SKF004.zip
    1.1 MB · المشاهدات: 917

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
تكملة

ان التزييت له اهمية ودور فاعل في ديمومة عمل المحمل الكروي اهمها :
1- يمنع التأكل والتأكسد .
2- يساعد على انتقال الحرارة الى الغلاف الخارجي .
3- تقليل حالات الحمل والأجهاد واعتدال السرعة .
4-امتصاص الأهتزازات والضجيج .
5-يعمل على منع حصول مادة ملوثة .
6- اطالت العمر التشغيلي .

ويراعى استخدام زيت ملائم ومناسب يمكن الأعتماد عليه .لتحقيق السرعه المطلوبة وعدم ارتفاع درجة الحرارة وتقليل الأحتكاك ومساندة الحمل .

ان الأهتزاز والضجيج هو اشارة الفشل وعليه مراقبة ذلك قبل الأنهيار التام وينتج اضرار جسيمة .

اسباب الأهتزاز:
1- عجز المحمل .
2- خلل في التروس .
3- ميل المحور .
4- غيرثابت ميكانيكيا (زيادة في التفاوت أو وجود ملعب في بعض الأجزاء )
5-فتح او كسر في المحور .
6- ألأنحياز .
7- خلل في التركيب .
8- نوعية المحمل غير جيدة او وجود خلل صناعي .
23199_1148229477.jpg


الرجاء من اخواني المهندسين المساهمة او اي اضافة يروها غير مدرجة في هذا الموضوع او خبرة
من خلأل العمل او التعامل في هذا المجال لكي تعم الفائدة للمهندسين المستقبل .

البغدادي
 
التعديل الأخير:

shaaili

عضو جديد
إنضم
22 يناير 2006
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي الكريم صاحب الفكره شكري والمشاركين اشكركم على هذا الموضوع المهم والذي ممكن ان يخدم الشباب المصممين لمشاريع خاصه. بصراحه شيق وانا استفدت منه و مشكوووووووورين مره اخرى
 

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
صورة واحدة تكفي

هتاك مثل يقول :

ربة صورة تعّبر عن الف كلمة .

23199_1148922846.jpg




البغدادي
 

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
اسباب فشل المحمل الكروي

1-انتهاء العمر او ساعات التشغيل المفترضة.

2-نقص التزيّت او التشحيم .

3-تجاوز السرعة المقرره.

4-زيادة الأحمال .

5-الأهتزازات ومسبباتها :
- عجز المحمل .
-خلل في التروس .
-غير ثابت ميكانيكيا (وجود خلوص كبير او ملّعب في بقية الأجزاء .
-ميل الحور .
-وجود فتح او كسر في المحور (خلل)
-انحراف المحور عن المركز .
-الأنحياز.
-خلل في التركيب او في الهيكل .

6-وجود خلل صناعي في المحمل اصلا .

7-استخدام محمل غير مطابق للمواصفات او نوعية رديئة .

8-وجود رطوبة او بلل .

البغدادي :63:
 

remoo

عضو جديد
إنضم
11 مايو 2006
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
كيف احصل على معلومات اكثر عن هذا الموضوع
 
أعلى