As (min) & Mass source

المـــرداوي

عضو نشط
إنضم
13 يوليو 2009
مجموع الإعجابات
33
النقاط
28
السلام عليكم

سؤالين

الأول: متى يمكن تجاهل قيمة As min طبقاً للكود الأمريكي، بمعنى وضع جديد في القطاع الخرساني أقل من As min ؟
الثاني: هل في تعريف mass source للمباني السكنية يتم تجاهل الأحمال الحية بالكامل طبقاً للكود الأمريكي ؟

مواضيع مماثلة

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
مجموع الإعجابات
5,143
النقاط
113
السلام عليكم

سؤالين

الأول: متى يمكن تجاهل قيمة As min طبقاً للكود الأمريكي، بمعنى وضع جديد في القطاع الخرساني أقل من As min ؟
الثاني: هل في تعريف mass source للمباني السكنية يتم تجاهل الأحمال الحية بالكامل طبقاً للكود الأمريكي ؟
وعليكم السلام ورحمة الله
حسب الكود الامريكي الفقرة 9.6.1 يمكن التغاضي عن شرط النسبة الدنيا للتسليح As min اذا كان كمساحة تسليح الشد في اي مقطع تزيد بمقدار الثلث عن مساحة التسليح المطلوبة حسابياً حسب التحليل .

المـــرداوي

عضو نشط
إنضم
13 يوليو 2009
مجموع الإعجابات
33
النقاط
28
وعليكم السلام ورحمة الله
حسب الكود الامريكي الفقرة 9.6.1 يمكن التغاضي عن شرط النسبة الدنيا للتسليح As min اذا كان كمساحة تسليح الشد في اي مقطع تزيد بمقدار الثلث عن مساحة التسليح المطلوبة حسابياً حسب التحليل .
As (provided) >= 1.30 As (required)
جزاكم الله خيرًا

وماذا بشأن mass source ؟

elmouhandiss

عضو
إنضم
22 ديسمبر 2014
مجموع الإعجابات
61
النقاط
18
جزاكم الله خيرًا

وماذا بشأن mass source ؟

أولا إليك تصحيحا بسيطا بخصوص المعامل (1.30) حيث يستبدل بالقيمة (1.33333) بدلا عنه، لأن الكود اشترط الثلث، فتصبح المعادلة كالآتي:

As (provided) >= (4/3) As (required)

أما بخصوص (Mass Source in Etabs) أو (Effective Seismic Weight in the code) المتعلقة بحساب القص القاعدي، فالكود الأمريكي (ASCE7-16 Section 12.7.2) يدخل (يضمن) في هذه الكتلة جميع الأحمال الميتة إضافة إلى بعض الأنواع من الأحمال الحية التي تم ذكرها تحت هذا البند.
وعليه فالأحمال الحية في الاستعمال السكني لا تؤخذ بعين الاعتبار، ولكن أعتقد أنه ينبغي تضمين أحمال الجدران وكذا أحمال الخدمات (MEP).

وفقكم الله

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
مجموع الإعجابات
5,143
النقاط
113
السلام عليكم

سؤالين

جزاكم الله خيرًا

وماذا بشأن mass source ؟
بخصوص سؤالك الثاني ( الجواب لا يمكن ). يمكنك الرجوع الى الجدول حيث يمكن تخفيض قيمة الحمل الحي L الى النصف باستثناء بعض الحالات المبينة في 5.3.3 a,b&c. 1631732540753.png
1631732620512.png

التعديل الأخير:

المـــرداوي

عضو نشط
إنضم
13 يوليو 2009
مجموع الإعجابات
33
النقاط
28

المرفقات

• Screenshot 2021-09-16 085845.png
    Screenshot 2021-09-16 085845.png
    89.1 KB · المشاهدات: 5

elmouhandiss

عضو
إنضم
22 ديسمبر 2014
مجموع الإعجابات
61
النقاط
18
وماذا بشأن هذه الفقرة
بالنسبة لسؤالك عن الوزن الفعال ، فالجواب ما ذكر في الكود (ASCE7-16 #12.7.2) كما يظهر في الصورة التي أرفقتها (وإن كانت تلك الصورة ناقصة).

أما بخصوص ما أشار إليه المهندس أمين، فهو متعلق بالتراكيب وكيفية تخفيض معامل الحمل الحي في التراكيب ذات الأحمال الجانبية (زلازل ورياح).

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
مجموع الإعجابات
5,143
النقاط
113
بالنسبة لسؤالك عن الوزن الفعال ، فالجواب ما ذكر في الكود (ASCE7-16 #12.7.2) كما يظهر في الصورة التي أرفقتها (وإن كانت تلك الصورة ناقصة).

أما بخصوص ما أشار إليه المهندس أمين، فهو متعلق بالتراكيب وكيفية تخفيض معامل الحمل الحي في التراكيب ذات الأحمال الجانبية (زلازل ورياح).
شكرا لك على التوضيح والتصحيح
حيث ان مواصفات الاحمال الصادرة عن ASCE هي النافذة فحسب الفقرة التالية:
1631885760641.png
فانه لا شيء يتعلق بالمباني السكنية قد ورد ضمن هذه القائمة التي تحدد الحمل الحي وغير الحي الواجب ادخاله وهذه باختصار كما يلي من الدليل المرفق (SEISMIC LOAD ANALYSIS) الصادر عن FEMA وكالة ادارة الطواريء الفدرالية (الامريكية).

Federal Emergency Management Agency

:
1631886371998.png

المرفقات

• Topic09-SeismicLoadAnalysis.pdf
    1.1 MB · المشاهدات: 9

المـــرداوي

عضو نشط
إنضم
13 يوليو 2009
مجموع الإعجابات
33
النقاط
28
شكرا لك على التوضيح والتصحيح
حيث ان مواصفات الاحمال الصادرة عن ASCE هي النافذة فحسب الفقرة التالية:
مشاهدة المرفق 119584
فانه لا شيء يتعلق بالمباني السكنية قد ورد ضمن هذه القائمة التي تحدد الحمل الحي وغير الحي الواجب ادخاله وهذه باختصار كما يلي من الدليل المرفق (SEISMIC LOAD ANALYSIS) الصادر عن FEMA وكالة ادارة الطواريء الفدرالية (الامريكية).

Federal Emergency Management Agency

:
مشاهدة المرفق 119585

الشكر لك ياباشمهندس على الرد والاهتمام ♥

المـــرداوي

عضو نشط
إنضم
13 يوليو 2009
مجموع الإعجابات
33
النقاط
28

شكرًا جزيلاً ياباشمهندس
وأنا اقتطفت فقط من الكود الجزء الخاص بالأحمال الحية في وزن المبنى الفعال

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
مجموع الإعجابات
5,239
النقاط
113
بالإضافة إلى الردود الوافية من الزملاء الأعزاء و قد لا تخفى عليهم فحالة استثناء نسبة التسليح الأدنى تحدث غالباً عند زيادة قطاع العنصر لأغراض معمارية مثل زيادة قطاع العمود لتحقيق الشكل المطلوب أو للربط بين كمرتين أو زيادة قطاع الكمرة للربط بين منسوبين أو للوصول إلى العمق المطلوب أعلى الفتحات بدلاً من تنفيذ أعتاب..
الحقيقة دخلت المنتدى فسعدت بمشاركة الزملاء الأعزاء فأردت المشاركة..
خالص تحياتي

أعلى