مولدات الديزل( مكائن ذات الاحتراق الداخلي ) ...ارجو الدخول اعزائي

إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
228
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
السلام عليكم اعزائي واخواني وان شاء تكونون بخير
اود ان اوضح ماهي مولدات الديزل والتي هي احد انواع محطات المكائن ذات الاحتراق الداخلي
( internal combusition power station )

ان المولدات ذات الاحتراق الداخلي هي مولدات تحتوي على مكائن تقوم بحرق زيت الوقود ( fuel oil) ويتم مزجه مع الهواء لتوليد غازات ذات ضغط ودرجة حرارة عالية جدا
وهي على نوعين :
اولا :-
محطات الديزل ( desiel generator) :-

ويتم من خلالها حرق الوقود ( كاز او بنزين ) مع الهواء في غرفة خاصة تسمى غرفة المكبس
( biston chamber ) التي يحرق الوقود مع الهواء وتتولد غازات ذات ضغط ودرجة
حرارة عالية تعمل على حركة المكبس( biston) المتعشق مع الشفت المربوط مع الــ( rotor)
والذي يعمل على دورانه دوريا
ولكن هناك مشكلة في هذه المولدات انها ذات صرف كبير بالوقود اضافة الى قلت القدرة الناتجة منها
والتي تصل الى 3 ميكا واط كحد اقصى اي انها ذات قدرة قليلة غير كافية وهي كثيرا ما تستعمل في
توليد القدرة للمناطق الصغيرة او للمنازل واكثر ما تستعمل في دول الخليج ولكنها تربط على التوازي
لتوليد قدرة اكبر من 3 ميكا واط ..

ثانيا :-
مولدات( ( gas turbine :-

نفس الفكرة اعلاه ولكن هناك اختلاف عن مولدات الديزل وهو
ان مولدات الــ( gas turbine ) تحتوي على :
1. air compressor وهو ضاغط هواء يقوم بضغط كميات الهواء
2. combusition chamber وهي غرفة احتراق تم فيها حرق الوقود مهع الهواء
الماخوذ من الـــ( air compressor ) وفيها تتولد غازات ذات درجه حرارة وضغط كبير جدا
يتم دفع هذه الغازات المتولدة الى الـــ( turbine ) الذي بدوره يمر على ريشات او زعانف
( fins ) متصلة مع الــ( turbine ) وبذلك يتم دوران الـــ( turbine )
وهذا النوع من المولدات ذات قدرة خارجة اكبر من مولدات الديزل ( desiel generator )
حيث ان القدرة الخرجة منها تصل الى 250 ميكا واط ......فهي ذات قدرة اكبر من القدرة الخارجة
من مولدات الديزل

ارجو انني قد وضحت ولو بمعلومات بسيطة حول المولدات التي تعمل على
المكائن ذات الاحتراق الداخلي .....وارجو ممن لديه اي تعليق ان يدلي به او من لديه تصحيح
على ماذكرت فانا شاكر له

والله الموفق

اخوكم
سجاد المهندس الصغير
 

مواضيع مماثلة

ابراهيم ك

عضو جديد
إنضم
31 أغسطس 2007
المشاركات
157
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا يا اخ سجاد على هذه المعلومات و اريد ان اوضح شي قد عرفته من خلال ذهابي الى احدى محطات التوليد التي تعمل على الغاز ( gas turbine ) حيث تتكون المحطه من اربع وحدات لأنتاج القدره الكهربائيه حيث ان انتاجية كل وحده من هذه الوحدات هي ( 138.5 ) ميغا وات اذ تستهلك الوحده الواحده من هذه الوحدات صهريج من الكاز في الساعه الواحد و ذلك يعني ان مجموع الاستهلاك لكل الوحدات يبلغ اربعة صهاريج من الكاز في الساعه الواحده . و ذلك يبين مدى الاستهلاك للوقود و ما يترتب على ذلك من نفقات ماليه
 
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
228
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
اشكرك اخ ابراهيم واشكرك ياستاذي محمد عبد الرحمن علام........
تحياتي لكم جميعا

والله الموفق
 

وفاق الجصاني

عضو جديد
إنضم
17 أغسطس 2008
المشاركات
82
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
اخي الكريم

اود ان اضيف لزيادة المعلومات ان محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل على الديزل او الوقود السائل اكبر قدرة انتاج كهربائيه لها هي 12 ميغا واط قياسيه ومصنعه من شركة MAN الالمانيه وهي تتميز بالمواصفات التاليه
ثقلها وحجمها الكبير كونها تزيد عن 200 طن للمحرك وبدون المولد الذي يبلغ وزنه 80 طنا
المسأله المهمه الااخرى انها تصرف ثلاثة اضعاف الوقود للوحده التوربينيه
نسبة الضوضاء والتلوث العاليه نتيجة حرق الزيوت
كلفة تجديدها كون قطعها تستهلك بسرعه خصوصا في المناطق الحاره
انها تستهلك من 200 غرام الى 230 غرام من الوقود السائل لكل كيلو واط واحد منتج مقابل 10800 BTU من السعرات الحراريه
الوحدات التوربينيه هي طبعا افضل وانظف كثيرا واقل استهلاكا للوقود
وان شاء الله مستقبلا ان تمكنت من رفع الصور سأخصص موضوع خاص حول التوليد والكلفه والبيئه
عموما شكرا لك وكلمة ديزل تكتب هكذا
Diesel نسبة الى مكتشف المحرك العالم الالماني Rodulf Diesel
 

ابراهيم جاهين

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2007
المشاركات
147
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا على معلوماتك القيمه واحب ان اضيف
تعتبر مولدات الديزل هى عنصر توليد الطاقه الكهربيه بالسفن والمواقع المعماريه وكمولدات طوارىء بالمستشفيات والفنادق وغيرها الكثير
ومن انواع الديازل الكثيره الاستخدام الفولفو والكاتربلر والدويتز والمان والفيات الونو وغيره الكثير
واكثر المولات الكهربيه شيوعا هو الاستانفورد وهو لا فرشى .
ومولدات الديزل اكثر ثباتا فى العمل وتتميز بسرعه التناغم مع الاحمال المفاجئه كما انها بها حمايه للديزل ضد زياده الاحمال وانخفاض ضغط الزيت وعندها تتوقف الماكينه عن العمل اما الحمايه عند ارتفاع درجه الحراره تتمثل فى فصل بعض او كل الاحمال مع ظهور انذار صوتى وضوئى
ويمكن دخول مولد او اكثر على التوازى يدويا او نصف اتوماتيك او اوتوماتيا عن طريق اللود شيرر
وعيوبه تتمثل فى ضروره المام مهندس الكهرباء باعطال الماكينات
واعرض عليكم عطل تعرضت له....كان لدى بالسفينه مولد150 كيلو فولت امبير يعمل بديزل فولفو وتم تحميل المولد على بعض الاحمال بدون مشاكل وعند تشغيل محرك طلمبه 45 كيلو وات تنخفض سرعه الديزل فيقوم قاطع الدائره ضد انخفاض الفولت بفصل القاطع الرئيسى الذى يفصل كل الاحمال علما بان الحمل المراد ادخاله سليم والمولد سليم
وعطل آخر بالمولد عند تحميله باكثر من نصف الحمل يحدث هنتنج للديزل ثم ثبات ويقوم القاطع الرئيسى بفصل المولد عن الشبكه
والكثير من هذا القبيل
فلا بد للمهنس الكهربى بدراسه مستفيضه لمكائن الديزل

الهكم اله واحد فالذين لا يؤمنون بالآ خره قلوبهم منكره وهم مستكبرون .
 
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
228
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
لماذا الزيارات قليلة والردود اقل يــــــــــــــــــــــــــــــاعزائي الكرام

هل الموضوع غير مهم ام ان جميع الناس لها معرفة بهذا الموضوع ولااحد يريد الاطلاع عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو منكم المشاركة لا لكي تشكروني
وانما اريد ان اعرف المعلومات من اهل الخبرة في هذا المجال لكي استفيد ويستفيد كل من يدخل ويقرا هذه المشاركة

ارجوكم اخواني شاركوا في هذه المشاركة لكي تعم الفائدة لنا ولكم وللجميع

والله الموفق
 
إنضم
20 مارس 2007
المشاركات
53
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
في الحقيقة موضوع قيم ، وأنها اعمل في مجال مولدات الديزل منذ شهرين تقريبًا ... وأنا ابحث عن دروس في هذا المجال..

(( علمًا بأني مهندس ميكانيكا ))،،،

لذا ارجو من إخواني الكرام مُهندسي الكهرباء تزويدي والإخوة الأكارم بمعلومات قيمة في صدد هذا الموضوع.

وبارك الله في الجميع ،،،
 

wazer

عضو جديد
إنضم
21 مارس 2007
المشاركات
156
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
موضوع قيم وبارك الله فيك
 

حيدر الأثري

عضو جديد
إنضم
3 سبتمبر 2008
المشاركات
101
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
محطات الديزل Diesel Power Stations

محطات الديزل Diesel Power Stations
تتراوح قدرتها من 1 ال 3 ميكا وات وهي ذات فائدة كبيرة للعمل في فترة الحمل الأقصى أو حمل الذروة ( Peak Loud ) أو كمحطات أحتياطية أو محطات طوارئ ( stand by or emergency ) )
وتعد محطات الديزل من أرخص أنواع المحطات التي تعطي قدرة صغيرة خاصتاً في الأماكن التي لا تتوفر فيها المحطات الأخرى .
ومن أهم مميزاتها محطات الديزل :
يمكن وضعها قريبة جداًمن مواقع الأحمال .
ثبات كفاءة عالية .
يمكن تشغيلها بسرعة ووضعها على الحمل الكامل ( Full Loud) .
سهولة التنصيب .
كثرة أستخدامها وفي شتى المجالات .
أخوكم / الأثري :85:
 

حيدر الأثري

عضو جديد
إنضم
3 سبتمبر 2008
المشاركات
101
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
المحطات الغازية Power Stations Gas

المحطات الغازية Power Stations Gas
وهي مشابهة لمبدأ عمل محطة الديزل من حيث أنها تعتمد على محركات الأحتراق الداخلي ولكن تختلف بالوقود وهو الوقود الغازي حيث يكون التوربين غازي ويجود فيه ضاغطة الهواء​
air compressor وغرفة الأحتراق combustion chamber
وأن أهم خاصية يتميز بها التوربين الغازي أستطاعته الأشتغال وأخذ الحمل بسرعة قياساً بالمحطة البخارية وتكون قدرتها أكبر بكثير من محطة الديزل
مميزات المحطة الغازية
1- يمكن البدء بتشغيلها بسرعة أو تستغرق وقتاً قصيراً أثناء بدء التشغيل وتكون جاهزة للتحميل .
2- الوقود المستهلك خلال فترة بدء التشغيل والإيقاف قليل نسبياً .
3- حاجتها الى الماء قليلة .
:85::85::85::85::85::85::85::85::85::85::85::85::85:
 
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
228
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
اشكرك اخي الاثري
ولكن الا تؤيدني الراي بان مولدات ذات الاحتراق الداخلي ( diesel generator او gas turbine ) اكثر كلفة من المولدات البخارية نظرا لاستهلاك مولدات الديزل ( diesel) كميات كبيرة من الوقود وبفترة قصيرة من الزمن
اكثر من استهلاك الوقود بالنسبة للمولدات البخارية
جزاك الله خيرا اخي
والله الموفق

اخوك
سجاد المهندس الصغير
 
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
228
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
اشكرك اخي الاثري
ولكن الا تؤيدني الراي بان مولدات ذات الاحتراق الداخلي ( diesel generator او gas turbine ) اكثر كلفة من المولدات البخارية نظرا لاستهلاك مولدات ذات الاحتراق الداخلي ( diesel generator او gas turbine ) كميات كبيرة من الوقود وبفترة قصيرة من الزمن اكثر من استهلاك الوقود بالنسبة للمولدات البخارية
جزاك الله خيرا اخي
والله الموفق

اخوك
سجاد المهندس الصغير
progress.gif
 
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
228
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
يااخواني ارجو ان تفيدونا بمعلومات اكثر حول هذا الموضوع القيم

الرجاء ردودكم ومشاركاتكم فيما يخص مولدات الديزل
 

ابراهيم جاهين

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2007
المشاركات
147
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الاخ سجاد عندى مشكله عرضتها فى الملتقى تحت عنوان .....................مشكله ارجو المشركه فى حلها...... وعايز اعرف رايك انته والاثرى وعلام مع خالص شكرى
 

ابراهيم جاهين

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2007
المشاركات
147
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
فعلا اخى سجادالمولدات التى تدار بالبخار وكذلك الماكينات مثل الطلمبات والاوناش التى تدار بالبخار اقل تكلفه وذلك لسببين
الاول هو رخص ثمن المازوت الخفيف
والثانى هو ان رقم الاوكتين اعلى فى المازوت عن السولار والغاز وبالتالى فان الطاقه الناتجه عن احتراق حجم معين من المازوت اعلى منها لنفس الحجم من السولار والغاز
ومن عيوبه
استخدام غلايات تشغل حيز ما وخصوصا على السفن وما تسببه من خطوره وايد عامله اكثر
استهلاك وقت طويل حتى يتم انتاج البخار
المعدات غاليه الثمن
طول فتره العمرات
ولكن العالم اتجه مره اخرى لتصنيع السفن التى تعمل بالبخار لرخص التكلفه على المدى الطويل
 
أعلى