ألفاظ وكلمات يجب أن تزال من قواميسنا [ إقرأ فإنه مهم جدا ]

أهل الحديث

عضو معروف
إنضم
8 يوليو 2006
المشاركات
18,342
مجموع الإعجابات
521
النقاط
113
ألفاظ وكلمات يجب أن تزال من قواميسنا [ إقرأ فإنه مهم جدا ]


الحمد لله رب العالمين والصلاة السلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
أما بعد :
فهذا مجموعة مختارة من الألفاظ والكلمات منتشرة على ألسن كثير من العامة بل وربما
طلبة العلم لا تخلوا إما من محذور شرعي أو لحن وخطأ لغوي, قمت بجمعها من كتاب الشيخ
العلامة بكر أبو زيد حفظه الله تعالى " معجم المناهي اللفظية " أسأل الله أن ينفع
به وأن يكون خالصا لوجهه الكريم تنبيه : ذكرت الألفاظ مرتبة على حسب ترتيب الكتاب
على الحروف الهجائية إلا أحيانا وذكرت تحت كل لفظ سبب المنع من استعماله وقد
أذكرسبب المنع بلفظ الشيخ وعبارته أوقد أقوم بإختصاره بحيث لا يخرج عن مقصود الشيخ
حفظه الله .
وآن أوان الشروع في المقصود :


1ــ تسمية البعض ميقات ذو الحليفة بــ (أبيار علي)

سبب المنع :

لأنها تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة مكذوبة موضوعة , وهي أن عليا ــ رضي الله
عنه ــ قاتل الجن فيها . >>>>>>>>ــ
وما بني على الإختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق فلنهجر التسمية المكذوبة
ولنستعمل ما خرج التلفظ به بين شفتي النبي صلى الله عليه وسلم ولنقل ذو الحليفة 2ــ
قول البعض عن الكفار ( أجانب)

سبب المنع :
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله تعالى :
" قام المستشرقون بحملة منظمة على أسس دقيقة ليحدثوا تغييرافي ا لتعبيرات الإسلامية
فأحلوا تعبيرات غربية محل التعبيرات الإسلامية ومع مرور الزمان تبهت المعاني
الإسلامية شيئا فشيئا ، حتى تنمحي أو تكاد ,وتثبت المعاني الغربية عن الإسلام ..
وإذا أراد المسلم أن يرجع الى أصل هذه التعبيرات فإنه يرجع الى الخلفية الثقافية
الغربية ــ وحينئذ يتم للغرب ما يريد من تغريب المسلمين ــ الأمر الذي يمكن لهم من
ديارهم كما يمكن لهم من عقولهم... ومن هذه التعبيرات :
الأجانب بدلا من الكفار
3ــ والحرب بدلا من الجهاد
4ــ والتراث بدلا من الإسلام
5ــ والمساعي الحميدة بدلا من الصلح بين الطائفتين من المسلمين .
6ــ الوطنية القومية بدلا من الإسلامية
الى غير ذلك من التعبيرات التي تسربت الى ثقافتنا الحديثة بدون أن نشعر ، وبعد فترة
بدأت هذه البذور تأتي ثمارها .
وقال الشيخ بكرحفظه الله عن كلمة ( المساعي الحميدة ) : والمساعي الحميدة جهود تبذل
وحينئذ لا يحس الساعي في الصلح بأنه قد قصر في أداء مهمته ؛ لأنه أدى ما عليه ــ
لكن الصلح بين طائفتين متقاتليتين من المسلمين فرض على المسلمين ، ولا ينتهي إلا
بانتهاء القتال والأمر واضح في الآية الكريمة ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا
فأصلحوا بينها ، فإن بغت إحداهما عن الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى أمر
الله فإن فائت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين )

7ــ قول البعض : (الأجر على قدر المشقة )
سبب المنع:
هذه العبارة من أقاويل الصوفية وهي غير مستقيمة على إطلاقها ، وصوابها : " الأجر
على قدر المنفعة " أي منفعة العمل وفائدته كما قرر ذلك شيخ الإسلام ابن تبيمية
وغيره .

8ــ قول البعض : (إرادة الشعب من إرادة الله )
سبب المنع:

" هذا افتراء عظيم تجرأ به بعض الفلالسفة ومنفذيها جرأة لم يسبق لها مثيل في أي
محيط كافرفي غابر القرون إذا غاية ما قص الله عنهم التعلق بالمشيئة بقولهم : (ما
أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء ) فكذبهم الله"
9ـــ تسمية اليهود بــ (الإسرائليين)
سبب المنع:

لأن اليهود انفصلوا بكفرهم عن بني اسرائيل زمن بني اسرائيل , كانفصال ابراهيم
الخليل عليه السلام عن أبيه آزر والكفر يقطع الموالاة بين المسلمين
والكافرين..ولهذا فإن إطلاق اسم بني اسرائيل على "اليهود " يكسبهم فضائل ويحجب عنهم
رذائل فيزول التمييز بين بني اسرائيل والمغضوب عليهم .
وقال الشيخ بكر :
إن " يهود" علمٌ لمن يؤمن بموسى عليه السلام فأما من آمن به فهم بنوا اسرائيل ولهذا
فهم يشمئزون من تسميتهم بهذا " يهود " 10ــ إبدال اسم النصارى بــ (المسيحين) نسبة
الى أتباع المسيح عليه السلام
سبب المنع :
أن هذه التسمية حادثة لا وجود لها في التاريخ ولا استعمالات العلماء ؛ لأن النصارى
بدلوا دين المسيح وحرفوه كما عمل اليهود بدين موسى عليه السلام وهذه التسمية ليست
لها أصل وإنما سماهم الله النصارى أو الكافرين لا المسيحين

11ـــ قولهم عن علوم الأرض أو مجموعة الخرائط الجغرافية ( أطلس )

سبب المنع:
قال الشيخ بكر حفظه الله :
هذا لفظ شاع لدى المسلمين , وانتشر ولقن الطلاب منذ الصغر , مطلقين له على مجموعة
الخرائط الجغرافية , ووظيفتنا أن نستقبل ما يبعث به الى هذه الجزيرة ونلتهمه بحسن
نية حتى يكون إنكاره منكرا ؟؟ وبهذا وأمثاله تقلب صبغة البلاد , وتحول الى خلق آخر
غريب على هذه البلاد ــ وهو من أهلها ــ وفي لسانه وخلقه وسلوكه ومعتقده . والآن
انظر : ماذا عن هذا اللفظ المصطلح عليه
" أطلس "
إن أصل استعمال هذا المصطلح كان لأحد آلهة اليونان ، الذين يعتقدون أنه يحمل الأرض
، هكذا في أساطيرهم . فهل لنا أن نهجر هذاالمصطلح الفاسد لغة وشرعا ونأخذ بالأصيل :
" علوم الأرض "


الكتاب كاملآ للمزيد :
* العنوان: معجم المناهي اللفظية
* اللغة: عربي
* تأليف : بكر بن عبد الله أبو زيد
* الناشر : دار العاصمة للنشر والتوزيع بالرياض
* مرفقات الصفحة : 2
* نبذة مختصرة: معجم المناهي اللفظية : فهذا بابٌ من التأليف جامع لجملة كبيرة من الألفاظ، والمقولات، والدائرة على الألسن قديماً، وحديثاً،
المنهي عن التلفظ بها؛ لذاتها، أو لمتعلقاتها، أو لمعنى من ورائها، كالتقيد بزمان، أو مكان، وما جرى مجرى ذلك من مدلولاتها.
* رابط الوصول PDF:
http://s1.islamhouse.com/data/ar/ih_books/single/ar_glossary_of_verbal_almnahi.pdf
أو DOC
http://www.islamhouse.com/d/files/ar/ih_books/single/ar_glossary_of_verbal_almnahi.doc
 

مواضيع مماثلة

Abo Fares

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
9,250
مجموع الإعجابات
1,239
النقاط
0
شكراً لك أخي الكريم.. بارك الله فيك..

عندي مداخلة صغيرة ليست عن الموضوع، وإنما على توقيعك.. طبعاً جميعنا متفق على ما هو موجود في توقيعك، ولكني لا أحبذ وضع العلم الدنماركي في التوقيع، إذ أن أول علامة لفتت نظري في التوقيع هي الصليب داخل العلم في التوقيع والذي يرافق جميع مشاركاتك.. وبالتالي حيث أنه يمكن إيصال الفكرة دون وجود العلم، فأفضل حذف صورة العلم..

مع تحيــــــــــــاتي..
 

أحمد السماوي

عضو جديد
إنضم
9 مايو 2008
المشاركات
210
مجموع الإعجابات
22
النقاط
0
مع أعتزازنا بما كتبت أو ((نقلت)) ...مع بعض التحفظات ....فحتى تستقيم مشاركتك يجب تغيير ما كتب في توقيعك ...حيث مكتوب بيت الشعر (( اذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ))
فأذا كان القدر هو الله فأن الله لا يرغم على فعل شيء أبدا ...وكما نقل عن السلف ((لا تسبو القدر فأن القدر هو الله ))
فهذا البيت يجب أن يضاف الى الألفاض ألتي لا يجب قولها....تحياتي
 

Mu7ammad

عضو نشط
إنضم
5 سبتمبر 2005
المشاركات
1,568
مجموع الإعجابات
15
النقاط
38

... بارك الله فيك اخي الكريم ...
... وجزاك الله خير جزاء ....
 

مدآين آلغرآم

عضو جديد
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
125
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
:... بآرك الله فيك ...:... جزآك الله خير الجزآء ...:...انتظرجديدك ...:... ع.ـبق الـــود ...:
 

عتاب فلسطين

عضو فعال جداً (حائزة على المركز الأول في المسابقة
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
1,168
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
السلام عليكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزااااك الله كل خيراااا
اتمنى لك التوفيق​
 

شعاع بإحساس

عضو جديد
إنضم
24 أغسطس 2008
المشاركات
45
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
1ـــ قولهم عن علوم الأرض أو مجموعة الخرائط الجغرافية ( أطلس )



جزاك الله خيرا عالإفادة وفعلا كثبون يجهل ذلك (وأنا منهم) وينطق بألفاظ تخالف العقيدة ,,
 

الياس عبد النور

الحمد لله
إنضم
28 مارس 2008
المشاركات
3,530
مجموع الإعجابات
202
النقاط
0
ألفاظ وكلمات يجب أن تزال من قواميسنا [ إقرأ فإنه مهم جدا ]


الحمد لله رب العالمين والصلاة السلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
أما بعد :
فهذا مجموعة مختارة من الألفاظ والكلمات منتشرة على ألسن كثير من العامة بل وربما
طلبة العلم لا تخلوا إما من محذور شرعي أو لحن وخطأ لغوي, قمت بجمعها من كتاب الشيخ
العلامة بكر أبو زيد حفظه الله تعالى " معجم المناهي اللفظية " أسأل الله أن ينفع
به وأن يكون خالصا لوجهه الكريم تنبيه : ذكرت الألفاظ مرتبة على حسب ترتيب الكتاب
على الحروف الهجائية إلا أحيانا وذكرت تحت كل لفظ سبب المنع من استعماله وقد
أذكرسبب المنع بلفظ الشيخ وعبارته أوقد أقوم بإختصاره بحيث لا يخرج عن مقصود الشيخ
حفظه الله .
وآن أوان الشروع في المقصود :


1ــ تسمية البعض ميقات ذو الحليفة بــ (أبيار علي)

سبب المنع :

لأنها تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة مكذوبة موضوعة , وهي أن عليا ــ رضي الله
عنه ــ قاتل الجن فيها . >>>>>>>>ــ
وما بني على الإختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق فلنهجر التسمية المكذوبة
ولنستعمل ما خرج التلفظ به بين شفتي النبي صلى الله عليه وسلم ولنقل ذو الحليفة 2ــ
قول البعض عن الكفار ( أجانب)
قـصـة أبيــار عـلي
الى اخوتي ارجو التحقق من صحة هذه المقولة وهية موجودة في احد النتديات
_________________________________________________
سبب تسمية ميقات ذو الحلفية بأبيار علي

وأظن أن الجميع يعرف المدينة المنورة،

بل إن معظمنا ذهب إليها وسار في طرقاتها.

ولعل بعضنا يعرف أبيار علي، وهي ميقات أهل المدينة المنورة الذي ينوي عنده ويحرم من أراد منهم الحج أو العمرة، وكانت تسمي في زمن النبي صلي الله عليه وسلم ذي الحليفة.

ولعل البعض يظن أنها سميت أبيار علي نسبة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهذا غير صحيح..

والصحيح أنها سميت بذلك نسبة لعلي بن دينار. وعلي بن دينار هذا جاء إلي الميقات عام 1898م حاجاً ( أي منذ حوالي مائتي عام)، فوجد حالة الميقات سيئة، فحفر الآبار للحجاج ليشربوا منها ويُطعمهم عندها، وجدد مسجد ذي الحليفة، ذلك المسجد الذي صلي فيه النبي وهو خارج للحج من المدينة المنورة، وأقام وعمّر هذا المكان، ولذلك سمي المكان بأبيار علي نسبة لعلي بن دينار.
 
أعلى