هل تشرب من الكأس<<<<<<<<<<أم تبقى عاقلا لوحدك

وحش العمارة

عضو جديد
إنضم
24 يناير 2008
المشاركات
1,813
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
يحكي ان طاعون الجنون نزل في نهر يسري في مدينة ..فصار الناس كلما شرب منهم احد من النهر يصاب بالجنون ... وكان المجانين يجتمعون ويتحدثون بلغة لا يفهمها العقلاء .. واجه الملك الطاعون وحارب الجنون ..

حتى اذا ما اتي صباح يوم استيقظ الملك واذا الملكة قد جنت ..وصارت الملكة تجتمع مع ثلة من المجانين تشتكي من جنون الملك !!

نادى الملك بالوزير : يا وزير الملكة جنت أين كان الحرس .
الوزير : قد جن الحرس يا مولاي
الملك : اذن اطلب الطبيب فورا
الوزير : قد جن الطبيب يا مولاي
الملك : ما هذا المصاب ، من بقي في هذه المدينة لم يجن ؟
رد الوزير : للأسف يا مولاي لم يبقى في هذه المدينة لم يجن سوى أنت وأنا .
الملك : يا الله أأحكم مدينة من المجانين!!
الوزير : عذرا يا مولاي ، فان المجانين يدعون أنهم هم العقلاء ولا يوجد في هذه المدينة مجنون سوى أنت وأنا !
الملك : ما هذا الهراء ! هم من شرب من النهر وبالتالي هم من أصابهم الجنون !
الوزير : الحقيقة يا مولاي أنهم يقولون إنهم شربوا من النهر لكي يتجنبوا الجنون
لذا فإننا مجنونان لأننا لم نشرب. ما نحن يا مولاي إلا حبتا رمل الآن .. هم الأغلبية .. هم من يملكون الحق والعدل والفضيلة ... هم الآن من يضعون الحد الفاصل بين العقل والجنون ..
هنا قال الملك : يا وزير أغدق علي بكأس من نهر الجنون إن الجنون أن تظل عاقلا في دنيا المجانين......

****

بالتأكيد الخيار صعب ..عندما تنفرد بقناعة تختلف عن كل قناعات الآخرين ..عندما يكون سقف طموحك مرتفع جدا عن الواقع المحيط ..هل ستسلم للآخرين .. وتخضع للواقع .. وتشرب الكأس ؟

هل قال لك احدهم : معقولة فلان وفلان وفلان كلهم على خطأ وأنت وحدك الصح !اذا وجه إليك هذا الكلام فاعلم انه عرض عليك لتشرب من الكأس ؟

عندما تدخل مجال العمل بكل طموح وطاقة وانجاز وتجد زميلك الذي يأتي متأخرا وانجازه متواضع يتقدم ويترقى وانت في محلك .. هل يتوقف طموحك .. وتقلل انجازك .. وتشرب الكأس ؟

وأحيانا لا يكتشف الناس الحق إلا بعد مرور سنوات طويلة على صاحب الرأي المنفرد ..

ولكن هل بالضرورة الانفراد بالرأي أو العناد هو التصرف الأسلم باستمرار !

اذن ما هو الحل في هذه الجدلية ... هل نشرب من الكأس او لا نشرب ؟
دعونا نحلل ا لموضوع ونشخص المشكلة بطريقة علمية مجرد

رأي فردي مقابل رأي جماعي
منطقيا الرأي الجماعي يعطينا الرأي الأكثر شعبية وليس بالضرورة الأكثر صحة
قد تقول اذن لا اشرب الكأس ... لحظه !
في نفس الوقت نسبة الخطأ في الرأي الجماعي أقل بكثير من نسبة الخطأ في الرأي الفردي
اذن تقول نشرب الكأس .. تمهل قليلا !
من يضمن انه في هذه اللحظة وفي هذه القضية كانت نسبة الصواب في صالحك
اعرف أن الأمر محير


منقوووووووول
 

مواضيع مماثلة

رائد المعاضيدي

عضو تحرير المجلة
إنضم
28 مايو 2006
المشاركات
2,404
مجموع الإعجابات
171
النقاط
63
يقول تعالى :كل نفس بما كسبت رهينة ، الا اصحاب اليمين ، في جنات يتساءلون ، عن المجرمين ، ماسلككم في سقر، قالوا لم نك من المصلين ، ولم نك نطعم المسكين ، وكنا نخوض مع الخائضين.

ويقول تبارك وتعالى ايضا : قل لايستوي الخبيث والطيب ولو اعجبك كثرة الخبيث فاتقوا الله يا اولي الالباب لعلكم تفلحون.... صدق الله العظيم

فالعبرة اذن بموجب كلام الله عزوجل ليست في الاغلبية وغيرها من مصطلحات الديمقراطيات الزائفة التي استوردها دهاقنة السياسة من الغرب البعيد عن منهج الله تعالى....
وكم من اغلبية بنيت على ضلالة او تضليل تستحق وصف الخبث او خوض الخائضين الذي يورث سقر ، والعياذ بالله....
ويبقى الاساس هو موافقة الموقف للمنهج الذي جاء به القرآن الكريم وفصلته السنة النبوية المطهرة ....

وجزاك الله خيرا يا وحش العمارة...
نقل طيب من اخت طيبة
ويارب ماتكوني زعلانة علينا...
تحياتي
 

عبوووووووووود

عضو جديد
إنضم
22 مارس 2008
المشاركات
907
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
جزاك الله خيرا اختي وحش العمارة... موضوع جميل....
الحق انه لا يجب ان نستسلم لمن هم يخالفونا اذا كنا نعتقد بقناعة تامة بالادلة الصحيحة اننا على الحق
ولا نسير على على المثل القائل..( ان انجن قومك ... عقلك ما ينفعك)..... فهذا مثل خاطئ.....
وروي عن الم\نبي صلى الله عليه وسلم انه قال ( لا يكن احدكم امعة..... ولكن وطنوا انفسكم)
فيجب ان نثبت على مبادئنا ما دمنا نؤمن بانها صحيحة...
بارك االله فيكي اختي..
مشكورة على المواضيع الجميلة التي تطرحيها دائما..........
 

الرعد الصامت

عضو جديد
إنضم
14 يوليو 2008
المشاركات
13
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اضم صوتي الي صوت رائد فالعبرة بالهدف وفي سبيل الهدف تهون التضحيات
ومصلحة الامة دوما فوق المصلحة الفردية وبناء علي هذه المصلحة يتم الاختيار الذي قد يختلف من موقف لاخر .
 

وحش العمارة

عضو جديد
إنضم
24 يناير 2008
المشاركات
1,813
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
يقول تعالى :كل نفس بما كسبت رهينة ، الا اصحاب اليمين ، في جنات يتساءلون ، عن المجرمين ، ماسلككم في سقر، قالوا لم نك من المصلين ، ولم نك نطعم المسكين ، وكنا نخوض مع الخائضين.

ويقول تبارك وتعالى ايضا : قل لايستوي الخبيث والطيب ولو اعجبك كثرة الخبيث فاتقوا الله يا اولي الالباب لعلكم تفلحون.... صدق الله العظيم

فالعبرة اذن بموجب كلام الله عزوجل ليست في الاغلبية وغيرها من مصطلحات الديمقراطيات الزائفة التي استوردها دهاقنة السياسة من الغرب البعيد عن منهج الله تعالى....
وكم من اغلبية بنيت على ضلالة او تضليل تستحق وصف الخبث او خوض الخائضين الذي يورث سقر ، والعياذ بالله....
ويبقى الاساس هو موافقة الموقف للمنهج الذي جاء به القرآن الكريم وفصلته السنة النبوية المطهرة ....

وجزاك الله خيرا يا وحش العمارة...
نقل طيب من اخت طيبة
ويارب ماتكوني زعلانة علينا...
تحياتي


مشكور اخي الكريم على المرور بارك الله فيك ..................مشكور على التوضيح المعلومات..بالدين ..والاحاديث
 

وحش العمارة

عضو جديد
إنضم
24 يناير 2008
المشاركات
1,813
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
جزاك الله خيرا اختي وحش العمارة... موضوع جميل....
الحق انه لا يجب ان نستسلم لمن هم يخالفونا اذا كنا نعتقد بقناعة تامة بالادلة الصحيحة اننا على الحق
ولا نسير على على المثل القائل..( ان انجن قومك ... عقلك ما ينفعك)..... فهذا مثل خاطئ.....
وروي عن الم\نبي صلى الله عليه وسلم انه قال ( لا يكن احدكم امعة..... ولكن وطنوا انفسكم)
فيجب ان نثبت على مبادئنا ما دمنا نؤمن بانها صحيحة...
بارك االله فيكي اختي..
مشكورة على المواضيع الجميلة التي تطرحيها دائما..........


مشكور اخي عبود..على المرور وربنا يوفقك .............ب الفيرست و اسلكند......
وعلى رايك الكريم



اضم صوتي الي صوت رائد فالعبرة بالهدف وفي سبيل الهدف تهون التضحيات
ومصلحة الامة دوما فوق المصلحة الفردية وبناء علي هذه المصلحة يتم الاختيار الذي قد يختلف من موقف لاخر .

مشكور على المرور ربنا يوفقك:16::16::16:
 

جواد كاظم حسين

عضو جديد
إنضم
16 سبتمبر 2007
المشاركات
598
مجموع الإعجابات
90
النقاط
0
السلام عليكم
أن من يمتلك رؤية و أهداف واضحة لا تحيره هذه الجدلية , لأنه يرى الأفق الأبعد , و يكون تركيزه على الوصول الى ما يصبو اليه فهو لا يسمع أو يرى إلا الصور التي كونها لذاته ..أما الأخرين فأن الموضوع نسبي يعتمد على مقدار ما تم تحديده أنفا ....
شكرا الموضوع يحتاج الى أكثر من وقفة
 
أعلى