مأساة ما بعد التخرج

إنضم
17 مايو 2005
المشاركات
93
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله،

الأخوة الكرام في ملتقى المهندسين العرب..

الحمد لله .. وانتهت الجامعة بعد المعاناة .. لكن ما نواجهه الآن بعد التخرج غير ما كنا نسمعه من زملائنا الذين سبقونا إلى ميدان العمل..

أنا مستغرب لدرجة كبيرة .. لماذا لا يوجد عمل مناسب للمهندس الكيميائي؟ أنا وزملائي حتى اللحظة لم نجد فرصة عمل .. والحمد لله كلنا اقتناعاً بأن الأرزاق مقدرة من الله.. لكن ألا تحتاج الأمور إلى نظرة متفحصة ؟!!

ما دامت فرص العمل للمهندس الكيميائي قليلة، لماذا التزايد في قبول طلبة جدد للهندسة الكيميائية؟ هل من داعي إلى تراكم عاطلين عن العمل؟

هذه السنة في نظري سنة متراكمة من الإحباط .. لدرجة أن أغلب الخريجين قد تقموا بطلبات توظيف للتربية والتعليم -وأنا منهم- حيث تكون المنفذ الأخير في حال أغلقت السبل في وجهه.. هل خمس سنوات من التعب والإرهاق نهايتها أمام السبورة ؟ لماذا من البداية لم يدرس الواحد منا ويترنح بين التصميم والديناميكا الحرارية والمفاعلات.. بينما ستكون نهايته فقط معلم !!

ما أكتبه الآن من حرقتي.. ولا تظنون الأمر متعلق بالهندسة الكيميائية وحده .. بل في الكثير من التخصصات الهندسية..

وأرجو من الحكومات أن تتعامل بطريقة أخرى مع المهندس الكيميائي في أن توفر له الوظيفة المناسبة .. وأن تعي جيداً ما هو المهندس الكيميائي وأين مجالات عمله ، حيث أن الكثيريعني من سوء الفهم لطبيعة المهندسي الكيميائي..

يا جماعة الخير.. ادعوا الله أن يهونها .. والفرج من عند الله..
 

مواضيع مماثلة

إنضم
17 مايو 2005
المشاركات
93
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
مجالات عمل المهندس الكيميائي.. أرجو أن نعيها جيداً وأن ننقلها بصورة حسنة لمن حولنا حتى يعوا من هو المهندس الكيميائي.. وما هو عمله ..

إن مجالات عمل المهندس الكيميائي عديدة جدا، نذكر بعضها على سبيل المثال:

أولا: الصناعات الكيميائية

ثانيا: المواد الغذائية

ثالثا: هندسة البيئة والصحة

رابعا: تسويق المنتجات في المجالات السابقة



المحور الأول (الصناعات الكيميائية) نذكر منها ما يلي:

مصانع الأدوية الكيماوية حيث أثبت خريجونا جدارتهم في هذا المجال وعند كبرى مصانع الأدوية الفلسطينية، وهذا المجال يشمل الأدوية البشرية والبيطرية والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب...

  • مصانع منظفات الملابس والصابون
  • مصانع منتجات تنظيف الأواني والأثاث والسطوح
  • مصانع الدهانات ومصانع الطلاء
  • مصانع الزيوت المعدنية
  • مصانع البتروكيماويات المختلفة
  • مصانع تكرير البترول
  • مصانع تكرير المذيبات الكيماوية المختلفة
  • مصانع الأسمدة الكيماوية
  • مصانع الاسمنت
  • مصانع البلمرات والبلاستيك والنايلون
  • مصانع العطور والنكهات
  • مصانع البلمرات الانشائية

المواد الغذائية:

  • مصانع عصائر الفواكه
  • مصانع الحليب والجينة ومشتقاتها
  • مصانع الزيوت النباتية
  • صناعات التخمير
  • صناعة النكهات الغذائية

هندسة البيئة والصحة

  • يستطيع المهندس الكيماوي العمل في قسم المياه والبيئة في البلديات وفي مختبرات الصحة والبيئة في وزارة الصحة ووزارة البيئة.
  • يستطيع العمل في مشاريع إدارة النفايات الكيماوية الصلبة والسائلة وفي امتصاص الغازات السامة.

مجال التسويق الكيماوي

لا شك بان المهندس الكيماوي الذي يتحلى بخلفية متينة في مجال معرفة المواد الكيماوية وكذلك الأجهزة والأدوات المخبرية يستطيع العمل في المؤسسات التسويقية ذات الصلة، ونذكر بان المهندس الكيماوي قد درس الاقتصاد وإدارة المصانع فيستطيع العمل في مجال:

  • تسويق المركبات الكيماوية من مواد خام أو منتجات كيماوية
  • تسويق الأدوات المخبرية والأدوات الصناعية
  • تسويق وترويج تقنيات صناعية
  • العمل في دائرة التسويق في المصانع الكيماوية



إعداد : الدكتور حسني عوده/ قسم الهندسة الكيميائية​
 

zmzamia25

عضو جديد
إنضم
19 مارس 2007
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
والله نفس القصة ونفس التفاصيل معانا...
وربنا يكون في عوننا نحن مهندسي الكيمياء
 

ahmed appas

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2008
المشاركات
14
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
دور بتركيز فى اعلانات الجرائد
 

فيصل التميمي

عضو جديد
إنضم
28 أغسطس 2006
المشاركات
485
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
يل شباب كلنا واجهنا نفس الحال والله فرجها
اللهم فرج عن اخواننا

ستاتيكم الفرص والمهم اي شغل امسك فيه مهما كان الراتب قليل
بس تابع وخذ خبره في اي شيء
 

&هند&

عضو جديد
إنضم
20 نوفمبر 2008
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي الكريم انا لم اتخرج بعد ولكن هناك مقولة دائما ما ارددها if there is a well there is a way

وفي مقولة اخرى قرأتها في كتاب رائع جدا turn minus into plus

دائما خذ الامور بنظرة ايجابية ..الهندسة الكيماوية من اروع التخصصات واكثرها متعه

يمكن في بعض الدول العربية هالتخصص ماله مجالات عمل كثيرة بس انت لا تخلي نظرك بس فالدائرة اللي انت فيها وسع نطاقك اكثر

في دول الحين قامت والله وايد صرت اسمع بيفتحون مصانع وفي عقود كثيرة نحن العرب اولى اننا نشتغل فيها من الغرب اللي اييبونهم بعقود عمل ومبالغ خياليه

انت حاول تاخذ دورات كثيره كمبيوتر ومن هالكلام ادري بتستغرب بتقول انا مهندس شو ابي فدورات الكمبيوتر بس انت خبرني لو شفت سي في واحد كله دورات وسي في واحد ثاني عنده شهادته الهندسية فقط شي طبيعي السي في الاول بيكون احسن .. واذا ما حصلت شغل خذ خبرة ولو بدون راتب المهم بتكون عندك خبرة وخلي املك كبير ..

ودائما ابحث عن الوظائف الاحسن بدرجة احسن..


يمكن تقول انتي ما تحسين بالمعاناة لانه اصلا ما تخرجتي بس حبيت اشارك والله يوفقك الجميع ان شاء الله بالنهاية هذي كلها ارزاق
..
 
التعديل الأخير:

سعيدأبواحمد

عضو جديد
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
14
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
انا انصح جميع اللذين ينون ان يدرسو هذا التخصص البغيض ان يبتعدوا عنه قدر الأمكان لانه تخصص غير معروف وغير مرغوب . واعزي جميع من درس هذا التخصص وادعو لهم بأن يفك الله ضيقتهم والمثل بيقول اسأل مجرب ولا تسأل طبيب
 

إنسانة من تراب

عضو جديد
إنضم
24 أبريل 2008
المشاركات
1,017
مجموع الإعجابات
211
النقاط
0
مجالات عمل المهندس الكيميائي.. أرجو أن نعيها جيداً وأن ننقلها بصورة حسنة لمن حولنا حتى يعوا من هو المهندس الكيميائي.. وما هو عمله ..

إن مجالات عمل المهندس الكيميائي عديدة جدا، نذكر بعضها على سبيل المثال:

أولا: الصناعات الكيميائية

ثانيا: المواد الغذائية

ثالثا: هندسة البيئة والصحة

رابعا: تسويق المنتجات في المجالات السابقة



المحور الأول (الصناعات الكيميائية) نذكر منها ما يلي:

مصانع الأدوية الكيماوية حيث أثبت خريجونا جدارتهم في هذا المجال وعند كبرى مصانع الأدوية الفلسطينية، وهذا المجال يشمل الأدوية البشرية والبيطرية والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب...



  • مصانع منظفات الملابس والصابون


  • [*]مصانع منتجات تنظيف الأواني والأثاث والسطوح


    [*]مصانع الدهانات ومصانع الطلاء


    [*]مصانع الزيوت المعدنية


    [*]مصانع البتروكيماويات المختلفة


    [*]مصانع تكرير البترول


    [*]مصانع تكرير المذيبات الكيماوية المختلفة


    [*]مصانع الأسمدة الكيماوية


    [*]مصانع الاسمنت


    [*]مصانع البلمرات والبلاستيك والنايلون


    [*]مصانع العطور والنكهات


    [*]مصانع البلمرات الانشائية
المواد الغذائية:



  • مصانع عصائر الفواكه


  • [*]مصانع الحليب والجينة ومشتقاتها


    [*]مصانع الزيوت النباتية


    [*]صناعات التخمير


    [*]صناعة النكهات الغذائية
هندسة البيئة والصحة



  • يستطيع المهندس الكيماوي العمل في قسم المياه والبيئة في البلديات وفي مختبرات الصحة والبيئة في وزارة الصحة ووزارة البيئة.


  • [*]يستطيع العمل في مشاريع إدارة النفايات الكيماوية الصلبة والسائلة وفي امتصاص الغازات السامة.
مجال التسويق الكيماوي

لا شك بان المهندس الكيماوي الذي يتحلى بخلفية متينة في مجال معرفة المواد الكيماوية وكذلك الأجهزة والأدوات المخبرية يستطيع العمل في المؤسسات التسويقية ذات الصلة، ونذكر بان المهندس الكيماوي قد درس الاقتصاد وإدارة المصانع فيستطيع العمل في مجال:



  • تسويق المركبات الكيماوية من مواد خام أو منتجات كيماوية


  • [*]تسويق الأدوات المخبرية والأدوات الصناعية


    [*]تسويق وترويج تقنيات صناعية


    [*]العمل في دائرة التسويق في المصانع الكيماوية


إعداد : الدكتور حسني عوده/ قسم الهندسة الكيميائية


السلام عليكم

اخي الكريم


الهندسة الغذائية أوسع من ذلك بكثير ولا تقتصر على ما تفضلت بحصره من مجالات !
وأنت تتحدث عن الهندسة الغذائية وتعتبرها إحدى مهام ( الهندسة الكيميائية)

و ماذا سنفعل نحن من خريجي ( الهندسة الغذائية ) ؟

ونحن نشعر أن نتقاطع مع الكثير من الاختصاصات

معكم أهل الهندسة الكيميائية
مع قسم علوم الأغذية - هندسة زراعية
مع علم التغذية - كلية الطب

علماً أن اختصاصنا في مجال الأغذية وسلامة تداولها خلا ل تصنيعها وخزنها

إضافة إلى الدور الرقابي في مراقبة جودة الأغذية


من الضروري الوعي بدور كل اختصاص حتى يوضع الأشخاص المناسبون في اماكنهم المناسبة فعلاً



أنا بدوري أتمنى لك ولكل حديثي التخرج كل التوفيق
وأن نجد جميعاً عملاً ً يتناسب مع اختصاصاتنا

تحية لك
 
التعديل الأخير:

weswes

عضو جديد
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
65
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
للاسف هذه الكلمات لا تخلو من الصحه، ويجب ان لا نناقض انفسنا، فان الوصول الى احد تلك المناصب والوظائف ليس بالمنال السهل ابدا الا بتوفيق من الله. انا كيميائي (علوم) واعمل في مصنع السكر منذ حوالى 10 سنوات وصدقوني لو قلت لكم انني افكر فى الالتحاق بكليه الهندسه قسم الميكانيكا مثلا، لا داعي للاستغراب فاننا في عملنا نكون على درايه جيده جدا بخبايا الميكانيكا والكنترول ربما اكثر في بعض الاحيان من المهندسين انفسهم، ولكن حين ترى امامك فرصه عمل ممتازه من التى ذكرتها يشترط صاحب العمل ان تكون حاصلا على بكالوريوس الهندسه قسم الميكانيكا اوالهندسه قسم الكيمياء,
لذا فاني اقول لصاحب المقال الاول انك تملك على الاقل شهاده تقول انك مهندس وليس دبلوم يقول انك كيميائي
اسف في التعبير
 

جزائري مسلم

عضو جديد
إنضم
17 يوليو 2008
المشاركات
134
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على ختم المرسلين و بعد فاني افهم معاناتكم و ان كنت لا ازال طالبا في الهندسو الكيميائية اسال الله ان يوفقكم و يعينكم و ييسر للمسلمين مسيرين فطنين و ادكر نفسي و اخواني باهمية الدعاء و التضرع لرب السموات من بيده الامر كله قال صلى الله عليه و سلم الدعاء هو العبادة و قال من لايسال الله يغضب عليه قال ربي عز وجل : ( واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعاني فليستجيبوا لي و ليومنوا بي ... )
و الله الموفق لا رب سواه ...
 

الجريح2006

عضو جديد
إنضم
13 أغسطس 2006
المشاركات
48
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لا تحــــــــــــــــــــــــــــــــزن


انت مادخلت هذا التخصص الا لانك تحب الكيمياء ولو على كلامك انك لو دارس التربيه افضل من الكيميا
لانك تقدر تحصل وظيفه بالتدريس .... فهذا يعني انك تعلم الغيب؟؟.... والغيب لا يعلمه الا الله جل وعلا ...وبعدين هل تضمن نفسك انك راح تنجح ووتتفوق اذا درست التربيه؟؟ (( اعط الخباز خبزه ))

وبعدين من شاف بلاوي الناس هانت عليه بلواه... شوف غير واحكم

في شخص دائما يتردد لمنطقتنا لبيع الايس كريم... تبي تعرف شنو شهادته؟؟ ماجستير بالحقوق


احمد ربك... ولا تحــــــــزن
 

فيصل التميمي

عضو جديد
إنضم
28 أغسطس 2006
المشاركات
485
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
انا اظن ان اي شخص لا يحب تخصصه ان يحاول التعمق فيه اكثر حتى يكتشف اهميته
وان اهم شيء للتوصل الى الحقيقه هو التنقل والعمل في اكثر من مجال ودراسة اكثر من حقل
وافضل من ذلك محاولة مواكبة العصر في المجال ذاته
لان احيانا بعض التخصصات التي ربما لا معنى لها تجد ان اصحابها يحصلون على مجالات مختلفه من العمل
لكن الهندسه الكيميائيه تخصص يعتمد على صناعات بمستويات عاليه ومتخصصه لذلك في بداية الدرب تجد ان لا مكان لك لكن الحقيقه انك يجب ان تجد مكانك المناسب بالاعتماد على التطوير الذاتي
 

مهندسكو

عضو جديد
إنضم
23 ديسمبر 2004
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أخي العزيز ..... أعانك الله على طلب الرزق والسعي له

لابد أن نفرق بين عدم حصولنا على وظيفة وبين عدم تواجد الفرص

فإذا لم أجد الوظيفة قد يكون هناك عائق آخر ... ربما المعدل مثلاً ... وربما تحجر عقلية صاحب العمل في طريقة توظيفه

أتحدث إليك كتابياً من أرض البترول والبتروكيماويات ....... وأخبرك أن المشكلة واجهتني شخصياً

المصانع الجديدة تُنشأ أمام عيني .... وعند طرق الأبواب أجد الجواب (لاتوجد وظائف)

أحد أصدقائي يبحث عن وظيفة فيقولون له ... اذا شهادتك هندسة كيميائية تعال .... محتاجينهم وعندنا نقص رهيب .

واذا ذهبت إليهم يردون .... نريد معدل 2.5 فما فوق من 4

عملت في القطاع الخاص في شركة صغيرة مجالها بتروكيماويات ... أخذت الخبرة و(توكلت على الله)

وها أنا الآن في شركة من كبرى الشركات العالمية في مجال البتروكيماويات ولله الحمد
( قولوا ماشاء الله)

ولازال النقص أما عيني جميع الأقسام لذوي التخصص (هندسة كيميائية)

الطلب عالمي وليس لدينا فقط


الواقع يقول ..... الفرص مُتاحة ...... والطلب عالمي ..... والإحتياج لايُقدّر بعدد

ووالله إني لأجد المتعة في هذا التخصص ولله الحمد

ومن يقول التخصص غير معروف وغير مرغوب به .... أرد عليه .. غلطان .... يو آر رونق

لكل تخصص مكان معين معروف ومرغوب .... فلا يمكن للمهندس أن يعمل كطبيب ... وافهم يافهيم
 

عبدالله مناصرة

عضو جديد
إنضم
10 يوليو 2006
المشاركات
95
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
كل بداية صعبة
ما في شي بيجي بالسهل
هذه المشكلة لا تواجة فقد المهندسيين الكيميائيين
بل تواجة معظم الخريجين الجدد
لكن بالنهاية ربنا ما بنسى حد
كل واحد بوخذ نصيبة بالحياة
والله بعطي كل واحد حسب تعبه
توكلوا على الله فهو حسبكم
 

مبتدئه

عضو جديد
إنضم
18 فبراير 2008
المشاركات
178
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
الموضوع يناقش شي مهم جدا !!

ربما تكون لي عوده ^^ ..
 

Eng.Amir

عضو جديد
إنضم
20 أكتوبر 2008
المشاركات
82
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم .
انا مهندس كيمياوي من العراق, طبعا الكل يعانون من مسألة التخصص او العمل في تخصصهم وانا من ضمنهم.لكنني عملت كمهندس مدني وعملت كمهندس ميكانيك فلا ضير ان المهندس يتعلم بقية الاختصاصات لكي يكون ناجح كمهندس ,لكنني بصراحة جدا حزين لانني لم اعمل في تخصصي ,لان المهندس الكيمياوي اغلب عمله يكون مع وزارة النفط,هناك تجد ضالتك ,وللاسف لا يوجد تعيينات في وزارة النفط لذا اضططرت ان اعمل في وزارة الصناعة والمعادن الذي اغلب عمله اقصد عمل الشركة هو اعمال ميكانيكة. لذا انصح جميع المهندسين العمل كمهندس وليس بالضروري ان يكون باختصاصه .
 
إنضم
17 مايو 2005
المشاركات
93
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
الله يسعدكم ويوفقكم

الحمد لله .. أنا أشتغل .. لكن دخولي قليل هنا وما خبرتكم

أنا الآن أشتغل كمهندس مدني .. مهندس مواد وتأكيد جودة في مصنع خرسانة في أبو ظبي

دعواكتم يا جماعة الخير
 

Eng.Amir

عضو جديد
إنضم
20 أكتوبر 2008
المشاركات
82
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
مبروك وبيهة الخير يا اخ نابلسي.
لكن هل هناك رابط بين عملك والهندسة الكيمياوية ؟؟؟؟
وشكرا..
 
أعلى