• مهم : ولأول مرة الآن يمكنك استخدام وتجربة تقنية الذكاء الاصطناعي في ملتقى المهندسين العرب ، كل ماعليك هو كتابة موضوع جديد في أي قسم من أقسام الملتقى ووضع سؤالك أو مناقشتك ، وسوف يجيب عليك المهندس الذكي مباشرة ، كما يمكنك اقتباس رد الذكاء الاصطناعي (المهندس الذكي ) ومناقشته وسؤاله لمزيد من التوضيحات.

نوافذ الطائرة ..... لا يسمح بفتحها ..... لماذا؟

م المصري

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2006
المشاركات
5,015
مجموع الإعجابات
27
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

تنقسم نوافذالطائرة إلى قسمين أساسيين في الطائرة

هناك النوافذ الرئيسية التي توجد في قمرة القيادة أمام قائد الطائرة وتسمى
(WINDSHIELD)

والنوافذ الموجودة على جانبي الطائرة المستخدمة من قبل المسافرين
(FLIGHT DECK WINDOWS)

النوافذ في الطائرات النفاثة الحديثة معقدة جداً ومكلفة. ويجب أن يكون لها مواصفات خاصة جداً مهما كان استخدام الطائرة

ومن هذه المواصفات :

يجب أن تمتص النوافذ الإجهاد والضغط الناتج عن ضغط الهواء داخل الطائرة وأيضاً أن تتحمل أعباء الرحلة من أمطار وثلوج ومناورات.

كذلك بالنسبة للنواذ الأمامية يجب أن تقاوم صدمة أو ضربة طائر يزن أربع بوندات أي ما يقارب (2 كيلو) مع سرعة تعادل سرعة الطائرة في الجو
(CRUISING SPEED)

airplane-glass1.jpg





نأتي لشرح شكل وتصميم النافذة الأمامية في الطائرة:


قوة النافذة مستمدة من تركيبة طبقاتها المعددة والمعقدة. قد يصل سمك النافذة إلى (1.5 إنش) = (3.8 سم) وتتركب النافذة من ثلاث طبقات أو أكثر من الزجاج المقوى وطبقات من مادة الفينيل (VINYL) تكون ما بينها

ويكون خلف طبقة الزجاج الخارجية طبقة تحتوي على مادة موصلة للتيار الكهربائي تقوم على إنتاج حرارة كافية لإذابة الثلج

تستخدم عدة أنظمة مساندة لإزالة الثلج والجليد والمطر والضباب ومنها :

مانع الثلج (ANTI-ICING)
مزيل الثلج (DEICING)
مزيل الضباب (DEFOGGING)
ماسحات المطر (WIPPERS)


airplane-glass2.gif


وهنا شرح وتصميم النافذة المستخدمة في حجرة الركاب :

تكون فتحة النافذة متمركزة مابين سطح جسم الطائرة (FUSELAGE FRAMES)
وتكون مدعومة بطبقات من الألمنيوم المقوى

النافذة المستخدمة في حجرة الركاب في الطائرات الكبيرة يجب أن تصمم وتركب على أساس :

عدم إمكانية إنكسار أو انفجار النافذة عندما تكون حجرة الركاب مضغوطة بالهواء.
وأيضاً يجب أن تتحمل النافذة قوة الضغط
سواءً أكان مستمراً أو دوري (CYCLIC PRESSURIZATION)
بدون فقدان لقوة ومتانة النافذة.

------------------------------------
م ن ق و ل
 

مواضيع مماثلة

methaq altam

عضو جديد
إنضم
26 أبريل 2007
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
افتنا وجزاك الله في كل حرف حسنه والحسنه بعشر من امثالها
 

م المصري

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2006
المشاركات
5,015
مجموع الإعجابات
27
النقاط
0
افتنا وجزاك الله في كل حرف حسنه والحسنه بعشر من امثالها
ما احوجني لدعائك القيم ... أخي الكريم
مرور قيم كصاحبه
 

tand

عضو جديد
إنضم
29 مارس 2004
المشاركات
38
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
كلام جميل ومختصر مفيد شكرا لك
 

وجدي_1405

عضو جديد
إنضم
23 نوفمبر 2005
المشاركات
99
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام و عليكم و رحمة الله وبركاتة
م . مصري
شكراً على المعلومة و جزاك الله خير و نفع بك .
 

ناهده

عضو جديد
إنضم
23 مايو 2007
المشاركات
820
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
سلمت يداك يااخي القدير على شرحك القيم للموضوع
 

amr_fhmy

عضو جديد
إنضم
22 يونيو 2006
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرأ على هذا المجهود الممتاز
 
أعلى