مراحل تركيب تكييف السياره

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
نقدم لكم ان شاء الله فى هذا الموضوع موضوع مراحل تركيب تكييف السيارات الصغيرة الحجم مثل تكييف السياره:31: :33:
 

مواضيع مماثلة

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
وان شاء الله على قد ما هقدر هتكلم على تكييف السياره ولو فى اى حد عنده فكره اكتر ممكن يشاركنى فى الموضوع
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم نقدم لكم 1- كيفية اتمام عملية تكييف الهواء بالسياره صيفا
فى هذه الدوائر يكوناأ- الضاغط مركبا بمحرك السياره ويستمد حركته الدورانيه بواسطة سير من محرك
السياره بمعنى موتو السياره
ب-المكثف وهو مركب التبريد من الخزان وهو الفلتر ما يسمى فى تكيف السياره وهو دائما يوجد اما السياره امام الريداتير وعند تشغيل الجهاز بواسطة a\cيمر سائل مركب التبريد خلال منظم كمية مركب التبريد وهو صمام تمدد حرارى الى ج- المبخر حيث يتم تبخيره للحراره من هواء حيز الركاب .

وذلك عن طريق مروحه طارده مركزيه تدور مع تشغيل الجهاز تقوم بسحب الهواء من حيز الركاب وتدفعه خلال المبخر وهو الكويل ليخرج باردا ليلطف الجو حيث يوجه الى داخل حيز الركاب .
اما بخار مركب التبريبد ذو الضغط المنخفض فيعود للضاغط خلال خط السحب وبلف الخدمه للسحب حيث يتم ملء حيز اطوانه الضاغط به ثم يتم ضغطه وطرده خلال خط الطرد وبلف الخدمه للطرد الى المكثف وهو نوع من نوع تبريد الهواء الذى يندفع على ملفات وزعانف المكثفو حيث تنتقل الحراحه من بخار مركب التبريد اليه ويتم تكثيفه وبهذا يعود مركب التبريد سائلا مره اخرى ليمر من المكثف الى خزان السائل

http://forums.fonon.net/showthread.php?t=4504
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
عند تشغيل تكييف الهواع بالسياره صيفا وقد مضى الوقت فاءن الرطوبه المتكاثفه والمتكونه على سطح المبخر حيث تتكون فى صورة قطرات ماء تتجمع وتصرف خارج السياره اثناء مروره على سطح المبخر .
وعلى هذا فاءن تكيف الهواء صيفا يعمل علة تقنية الهواء داخل السياره بالاضافه الى التحكم فى درجه الرحراره .
اما تكيف الهواء شتاء فانه لا يستخدم اى مرشحات للهواء........
image.php
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
وبعد ذلك نقدم لكم اعطال تكييف السياره
تحية طيبة
مع أطلالة الصيف الحارة وخاصة في الخليج مالك الا المكيف علما بأن فترة الشتاء الماضي ماستخدمتة فلابد من التشيك من خلال مايلي (منقول من كتاب لصيانة تكييف السيارات)
يحتاج قائد السيارة إلي تشغيل جهاز تكييف الهواء بالسيارة سواء باردا أو دافئا طبقا للظروف الجوية و المناخية..و سوف نستعرض في هذا المجال-بإذن الله تعالي- ثلاثة أشياء أساسية و هي كيفية التعرف علي أعطال دورة التكييف و أسبابها عموما ثم دور المستخدم الأساسي في الحفاظ علي عمل الدورة بكفاءة ثم الطريقة المثالية للاستخدام لتحقيق العمر التشغيلي.

أولا: كيفية الوقوف علي أعطال دورة التكييف إن وجدت:

قم بتشغيل جهاز التكييف بالسيارة علي السرعة البطيئة ( سرعة اللاحمل لمحرك السيارة ) لمدة ثلاث دقائق تقريبا ثم علي السرعة القصوي لمدة خمس دقائق أخري ثم راجع أو أنظر العين الزجاجية (15) أعلي خزان سائل التبريد.. فإذا وجدت فقاعات هوائية دل ذلك علي وجود هواء بالدائرة ويعني ذلك ضعف عملية التبريد و نقص الكفاءة – و بذلك يجب إعادة شحن الدائرة و استنزاف الهواء منها- أما في حال سلامة النظام فلا توجد فقاعات هوائية أثناء التشغيل مع ظهورها فقط عند إبطال تشغيل المكيف ثم اختفائها تماما و كذا نلاحظ وجود فارق واضح في درجة حرارة ماسورة دخول الفريون للضاغط ( تكون حارة ) و ماسورة خروج الفريون من الضاغط ( تكون باردة ).

و من أسباب ضعف كفاءة دورة تكييف الهواء بالسيارة:

1- قد يكون غاز الفريون غير كاف للحد المطلوب وللوقوف علي ذلك هناك في بعض أجهزة التكييف عدسة خاصة يمكن من خلالها رؤية ما يشبه الضباب أو فقاعات مع وجود قطرات أشبه بقطرات الندا في صباح الشتاء في موقع تسريب غاز الفريون بالدائرة كدليل علي تسرب الفريون.. وللتأكد من ذلك بالقطع يتم قياس ضغط غاز الفريون بالدائرة بمركز متخصص وإعادة الشحن بعد إصلاح مكان التسرييب.
2- قد يوجد حول المبخر - Evaporator -( الثلاجة ) من الخارج أتربة و فضلات نتيجة سحبها مع الهواء داخل مقصورة السيارة أثناء تشغيل جهاز التكييف و بذلك تحتاج إلي التنظيف إما بتيار هواء ذو ضغط مناسب أو الفك و الغسيل بالماء للتخلص من الأتربة المتراكمة بين شرائح الإشعاع.
3- أيضا قد يكون ضاغط الفريون بالنظام قلت كفاءته بسبب زيادة العمر التشغيلي له مما يقلل من سرعة دوران غاز الفريون بالدائرة و بالتالي قلة كفاءة الدائرة و قدرتها علي التبريد مما يستلزم الكشف التقني المتخصص عي قدرة و ضغط الخروج للضاغط بمركز متخصص في هذا المجال.


ثانيا:ما هو المطلوب من قائد السيارة للحفاظ علي جهاز التكييف بحالة جيدة و كفاءة قصوي..

1- يجب مراعاة تنظيف المشع الأمامي (3) الخاص بدورة التكييف (يثبت أمام مشع دائرة تبريد المحرك ) و تخليصة من الأتربة المتراكمة باستمرار و ذلك يساعد علي عدم إجهاد ضاغط الفريون للوصول إلي درجة التبريد المطلوبة و المضبوط عليها حساس قياس درجة حرارة المقصورة.
2- ضرورة تنظيف المبخر ( الثلاجة ) سنويا أو كلما لزم الأمر و تخليصها من الأتربة و البكتيريا التي تتراكم علي الزعانف و تسبب مشاكل صحية للركاب و خاصة لمصابي الحساسية الصدرية.
3- الاستخدام الأمثل لفتحات خروج الهواء البارد أو الساخن.. فعند استخدام التكييف الدافيء تستخدم الفتحات السفلي ليتصاعد الهواء الساخن لأعلي.. و العكس بالنسبة للهواء البارد.. أما في حال وجود ركاب بالمقعد الخلفي للمقصورة فتستخدم الفتحات الوسطي العليا.. و علي ركاب المقاعد الأمامية فقط استخدام فتحات التهوية الجانبية الأمامية.
4- يجب مراعاة نظافة المقصورة و دواسات الأرجل من الأتربة و غيرها حتى لا يتم سحبها مع الهواء الدوار.. حيث يبرد أو يسخن بمروره ليعاد دفعه من فتحات التهوية.

ثالثا :الطريقة المثالية لتشغيل جهاز تكييف الهواء بالسيارة:

1- قم بتشغيل محرك السيارة أولا حتى تصل إلي درجة حرارة التشغيل المثلي للمحرك مع استقراره في سرعة اللاحمل و خاصة في الشتاء.
2- في حال وجود السيارة في منطقة حارة.. أي أن داخل المقصورة مرتفع الحرارة قم بفتح النوافذ جميعها أو نوافذ الأبواب الخلفية علي الأقل مع تشغيل المكيف لمدة دقيقة بدرجة تبريد متوسطة ثم بأعلى دفع هوائي لمدة دقيقتين تقريبا و ذلك لطرد كافة الهواء الحار من المقصورة.
3- قم بقفل جميع النوافذ بإحكام مع تشغيل جهاز التكييف بأعلى معدل تبريد و أعلي معدل دفع هوائي لمدة خمس دقائق أو أكثر إلي أن تشعر بتكييف المقصورة.
4- قم بضبط درجتي تبريد الهواء و معدل اندفاعه بما يناسبك لتحقق الغرض المنشود من أجهزة تكييف السيارات و هي الشعور بالراحة و تركيز الانتباه و بالتالي القيادة الآمنة لأطول فترة ممكنه مما يقلل من معدل الحوادث.

مع عظيم تمنياتي للجميع بالتوفيق و السداد،،،









من الخفجيعرض الملف الشخصي الخاص بالعضوإرسال رسالة خاصة إلى من الخفجيإيجاد المزيد من المشاركات لـ من الخفجي
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
وبعد ذلك نقدم لكم اعطال تكييف السياره
تحية طيبة
مع أطلالة الصيف الحارة وخاصة في الخليج مالك الا المكيف علما بأن فترة الشتاء الماضي ماستخدمتة فلابد من التشيك من خلال مايلي (منقول من كتاب لصيانة تكييف السيارات)
يحتاج قائد السيارة إلي تشغيل جهاز تكييف الهواء بالسيارة سواء باردا أو دافئا طبقا للظروف الجوية و المناخية..و سوف نستعرض في هذا المجال-بإذن الله تعالي- ثلاثة أشياء أساسية و هي كيفية التعرف علي أعطال دورة التكييف و أسبابها عموما ثم دور المستخدم الأساسي في الحفاظ علي عمل الدورة بكفاءة ثم الطريقة المثالية للاستخدام لتحقيق العمر التشغيلي.

أولا: كيفية الوقوف علي أعطال دورة التكييف إن وجدت:

قم بتشغيل جهاز التكييف بالسيارة علي السرعة البطيئة ( سرعة اللاحمل لمحرك السيارة ) لمدة ثلاث دقائق تقريبا ثم علي السرعة القصوي لمدة خمس دقائق أخري ثم راجع أو أنظر العين الزجاجية (15) أعلي خزان سائل التبريد.. فإذا وجدت فقاعات هوائية دل ذلك علي وجود هواء بالدائرة ويعني ذلك ضعف عملية التبريد و نقص الكفاءة – و بذلك يجب إعادة شحن الدائرة و استنزاف الهواء منها- أما في حال سلامة النظام فلا توجد فقاعات هوائية أثناء التشغيل مع ظهورها فقط عند إبطال تشغيل المكيف ثم اختفائها تماما و كذا نلاحظ وجود فارق واضح في درجة حرارة ماسورة دخول الفريون للضاغط ( تكون حارة ) و ماسورة خروج الفريون من الضاغط ( تكون باردة ).

و من أسباب ضعف كفاءة دورة تكييف الهواء بالسيارة:

1- قد يكون غاز الفريون غير كاف للحد المطلوب وللوقوف علي ذلك هناك في بعض أجهزة التكييف عدسة خاصة يمكن من خلالها رؤية ما يشبه الضباب أو فقاعات مع وجود قطرات أشبه بقطرات الندا في صباح الشتاء في موقع تسريب غاز الفريون بالدائرة كدليل علي تسرب الفريون.. وللتأكد من ذلك بالقطع يتم قياس ضغط غاز الفريون بالدائرة بمركز متخصص وإعادة الشحن بعد إصلاح مكان التسرييب.
2- قد يوجد حول المبخر - Evaporator -( الثلاجة ) من الخارج أتربة و فضلات نتيجة سحبها مع الهواء داخل مقصورة السيارة أثناء تشغيل جهاز التكييف و بذلك تحتاج إلي التنظيف إما بتيار هواء ذو ضغط مناسب أو الفك و الغسيل بالماء للتخلص من الأتربة المتراكمة بين شرائح الإشعاع.
3- أيضا قد يكون ضاغط الفريون بالنظام قلت كفاءته بسبب زيادة العمر التشغيلي له مما يقلل من سرعة دوران غاز الفريون بالدائرة و بالتالي قلة كفاءة الدائرة و قدرتها علي التبريد مما يستلزم الكشف التقني المتخصص عي قدرة و ضغط الخروج للضاغط بمركز متخصص في هذا المجال.


ثانيا:ما هو المطلوب من قائد السيارة للحفاظ علي جهاز التكييف بحالة جيدة و كفاءة قصوي..

1- يجب مراعاة تنظيف المشع الأمامي (3) الخاص بدورة التكييف (يثبت أمام مشع دائرة تبريد المحرك ) و تخليصة من الأتربة المتراكمة باستمرار و ذلك يساعد علي عدم إجهاد ضاغط الفريون للوصول إلي درجة التبريد المطلوبة و المضبوط عليها حساس قياس درجة حرارة المقصورة.
2- ضرورة تنظيف المبخر ( الثلاجة ) سنويا أو كلما لزم الأمر و تخليصها من الأتربة و البكتيريا التي تتراكم علي الزعانف و تسبب مشاكل صحية للركاب و خاصة لمصابي الحساسية الصدرية.
3- الاستخدام الأمثل لفتحات خروج الهواء البارد أو الساخن.. فعند استخدام التكييف الدافيء تستخدم الفتحات السفلي ليتصاعد الهواء الساخن لأعلي.. و العكس بالنسبة للهواء البارد.. أما في حال وجود ركاب بالمقعد الخلفي للمقصورة فتستخدم الفتحات الوسطي العليا.. و علي ركاب المقاعد الأمامية فقط استخدام فتحات التهوية الجانبية الأمامية.
4- يجب مراعاة نظافة المقصورة و دواسات الأرجل من الأتربة و غيرها حتى لا يتم سحبها مع الهواء الدوار.. حيث يبرد أو يسخن بمروره ليعاد دفعه من فتحات التهوية.

ثالثا :الطريقة المثالية لتشغيل جهاز تكييف الهواء بالسيارة:

1- قم بتشغيل محرك السيارة أولا حتى تصل إلي درجة حرارة التشغيل المثلي للمحرك مع استقراره في سرعة اللاحمل و خاصة في الشتاء.
2- في حال وجود السيارة في منطقة حارة.. أي أن داخل المقصورة مرتفع الحرارة قم بفتح النوافذ جميعها أو نوافذ الأبواب الخلفية علي الأقل مع تشغيل المكيف لمدة دقيقة بدرجة تبريد متوسطة ثم بأعلى دفع هوائي لمدة دقيقتين تقريبا و ذلك لطرد كافة الهواء الحار من المقصورة.
3- قم بقفل جميع النوافذ بإحكام مع تشغيل جهاز التكييف بأعلى معدل تبريد و أعلي معدل دفع هوائي لمدة خمس دقائق أو أكثر إلي أن تشعر بتكييف المقصورة.
4- قم بضبط درجتي تبريد الهواء و معدل اندفاعه بما يناسبك لتحقق الغرض المنشود من أجهزة تكييف السيارات و هي الشعور بالراحة و تركيز الانتباه و بالتالي القيادة الآمنة لأطول فترة ممكنه مما يقلل من معدل الحوادث.

مع عظيم تمنياتي للجميع بالتوفيق و السداد،،،
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
جهاز تكييف السيارة ..طريقة عمله وأعطاله!!

تلبية لرغبة الاخ الفاضل / sadeer بنفراد موضوع عن مكيف السيارة اقدم هذا الموضوع.

سوف نتناول فى موضوع جهاز تكييف السيارة الموضوعات التالية :

1- اجزاءه ووظائفها .
2- طريقة عمله .
3- طرق الكشف عن التسرب.
4- طرق عمل التفريغ.
5- طرق اعادة شحن مكيف السيارة
6- طريقة اكتشاف اعطاله.



actablohfg0.jpg



والى اللقاء مع الجزء التالى....
__________________
***************************************
وردا لجميل اناس كثيرين اخذوا بيدى فى اولى خطوات حياتى ..

 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
نتناول فى موضوع جهاز تكييف السيارة الموضوعات التالية :

1- اجزاءه ووظائفها .
2- طريقة عمله .
3- طرق الكشف عن التسرب.
4- طرق عمل التفريغ.
5- طرق اعادة شحن مكيف السيارة
6- طريقة اكتشاف اعطاله.

اجزاء مكيف السيارة ووظائفها :
يتكون جهاز تكييف السيارة من الاجزاء الخمسة التالية



aclayoutks1.jpg


1- الضاغط: COMPRESSOR
يقوم الضاغط بسحب غاز مركب التبريد من المبخر ذوالمنخفض ويضغطه الى غاز ضغط عالى
ويكون موقعة امام ماكينة السيارة ويدار بواسطة سير منفرد او سير مشترك.

2- المكثف : CONDENSER
ويركب فى مقدم السيارة امام الردياتير حتى يتم طرد الحرارة من غاز مركب التبريد وتحويله الى سائل ذو ضغط عالى

3- خزان السائل :RECEIVER DRYER
يقوم بتخزين سائل مركب التبريد وتجفيفه فى نفس الوقت وتنقيته ايضا من الشوائب.

4- جهاز التمدد : EXPANSION VALVE
يقوم بتنظيم امرار الكمية المناسبة من مركب التبريد الى المبخر ويوجد منه نوعين :
أ- صمام التمدد الحرارى .
ب- انبوب التدفق الثابت كما بالشكل التالى


clipimage001kc4.jpg


5- المبخر : EVAPORATOR
عند تحول مركب التبريد من سائل الى غاز فانه يحدث تبادل حرارى بين المبخر والهواء المار عليه بواسطة المروحة التى تقوم بتدوير الهواء خلال كابينة الركاب .
ويركب المبخر داخل علبة من الفيبر باسفلها انبوب تصريف الماء المتكاثف من المبخر حيث تصرف خارج الكابينة جهة الماكينة
 

خالد المزلاوى

عضو جديد
إنضم
23 نوفمبر 2006
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الله يعطيك العافيه شرح جميل ونتمنى المزيد لك فى العلم والتقدم
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور يا اخى وان شاء الله وبمساعده من الله ومنكم نقدم المزيد فى عالم تكييف السيارات
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليس هناك طريق سهل للحكم على افضل تكيف في نظام السيارات وتم عمل برنامج عملنها ضمن اطار التجارب عن افضل نظام تبريد واقلهم للضوضاء عندما تم اختبار السيارات تأكدت بأن درجات الحراره كانت اكثر من 40 درجة مئوية تم عمل إجراء الإختبار أثناء الفتره عندما كان الصيف في احره وعندما تم إختبار السيارات ومن حسن الحظ كان عندنا في فلسطين اكتر احد فصول الصيف حراره في هذه السنه وكنا قادرين على إكمال إختبارنا ضمن الفتره 15 يوم التي خصصنا له حتى يتم إلغاء قليل جداً من الايام بسبب درجة الحراره البيئية الاقل من المفترضه.
تم إيقاف السيارات في الشمس وحرصنا على اغلاق الأبواب والنوافذ وبدإ الإختبار عندما وصلت درجه الحرارة 60 مئوي عندما توصلت الي هذه الدرجه كان قد مضى من الوقت اقل من 90 دقيقه في اغلب السيارات علماً بأن كل سياره تم إضافة لها ترموستات ليراقب درجات الحراره
معظمكم سوف يسألني لكن الوان السيارات تجعل الحسابات خاطئه لكن هذا لم يحدث لان كان إختيار السيارات بلون واحد ما عدا سيارة (opel) لانها كانت متوفره عندنا بللون الاسود فقط ولكن قررنا ان نعتمد على الترموسنات الموجود داخل السياره لانه هو المنجد الوحيد لهذه المشكله وضبعاً دققنا على ضوضاء المحرك حتى يعكس هذا على مستوى ضوضاء المروحه الدافعه للهواء وتم متابعه افضل تصميم لتوزيع شبكة مجاري الهواء في السياره اثناء الدقائق الخمس الاخيره نتائج تكيف الهواء كان اختبار هائل المرسيدس كانت من اعظمهم حيث تم اختيار الفئه إس .

كيف تم الإختبار

وضعنا كل سرعة المروحه على اقصى حد (6) ودرجة حرارة توضع إلى المستوى المنخفض وبعد ذلك تركنا كل السيارات على مده 3 دقيقه وبعد ذلك تم إختبار بلترموستات درجات كل السيارات

إن الملاحظه المثيره الأخرى هي مستويات ضوضاء المحرك (النافخ) يمكن تشغيل مستويات الضوضاء القصوى حيث تبقى التوزيع الجيد
إحصل على افضل ما يمكن من الهواء المكيف


عندما تكون السيارة لها مده في الشمس إفتح كل النوافذ للسماح للهواء الحار للخروج علماً بأن الهواء الخارج من السياره سيكون أحر جداً من الهواء الخارج
(2) إجعل سرعة المروحة على الألي لأنه يوفرعليك عناء البحث عن التكيف المناسب
(3) اذا كان النظام الموجود لديك نظام يدوي اجعله دائماً على اقل من الحد الاعلى للحصول على هبوط درجة الحراره الاسرع! مفيد جداً لو كان يوجد في السياره مسافرين.
(4) ينقل بكل الوسائل لإعادة توزيع خصوصاً عندما تكون السياره في ازدحام شديد لكن يسمح للنظام في سحب الهواء النقي حالما المرور وسوف اوضح هذه النقطه فيما بعد!!!

فن تكيف
 

دين الله

عضو جديد
إنضم
31 يوليو 2007
المشاركات
27
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم اشكرك على الشرح الجميل وجزاك الله خيرا
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
مشكوووووووووووريا اخى وانشاء الله تعالى المزيد من هذا الموضوع
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
اخوانى الاعزاء ان الرجاء لله عز وجل ولكن ساعدونى بمشاركتكم وارائكم فى موضوعى هذا كى اقدم لكم ان شاء الله المزيد ولاى استفسار عن سيارتك او مشكله حدثت لك فى السياره فى التكييف اكتبها لى وان شاء الله الحل موجود
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
رحله مجانيه فى دائرة التبريد

السلام عليكم ورأخوانى الافاضل :ادعوكم الى رحلة خيالية عبر داائرة التبريد بدون تذاكر سفر او جواز مرور.
نستكشف فيها دائرة التبريد
اجزائها
وظيفة كل جزء
حالة مركب التبريد بكل جزء(غازية ـ سائلة )
وكيف تعمل دائرة التبريد.
ادوات الرحلة :
جهاز قياس الضغط
ترمومتر لقياس درجة الحرارة
جدول الضغط ودرجة الحرارة
الوحدةالتى سنبحر فيها دائرة تبريد قياسية تعمل بفريون 12

وعندما تكونون مستعدون سوف نبدأ هذه الرحلة بمركبة ضغيرة جداً.
وسوف ننطلق من المحطة الاولى وهى( خط السحب)


حمد لله
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
رحله مجانيه عبر دائرة التبريد

أخوانى الافاضل :ادعوكم الى رحلة خيالية عبر داائرة التبريد بدون تذاكر سفر او جواز مرور.
نستكشف فيها دائرة التبريد
اجزائها
وظيفة كل جزء
حالة مركب التبريد بكل جزء(غازية ـ سائلة )
وكيف تعمل دائرة التبريد.
ادوات الرحلة :
جهاز قياس الضغط
ترمومتر لقياس درجة الحرارة
جدول الضغط ودرجة الحرارة
الوحدةالتى سنبحر فيها دائرة تبريد قياسية تعمل بفريون 12

وعندما تكونون مستعدون سوف نبدأ هذه الرحلة بمركبة ضغيرة جداً.
وسوف ننطلق من المحطة الاولى وهى( خط السحب)
استنونى بالمحطه الاولى وتابعونى
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
الجزء الاول

.....
نبدء الرحلة انشاء الله وعلى بركة الله ..... كل الركاب والضيوف فى اماكنهم...

المحطة الاولى: خط السحب
انطلقت المركبة خلال خط السحب ووظيفته نقل غاز الفريون المحمص من المبخر الى الضاغط.
حالة الفريون الخارجية (غاز محمص اى درجة حرارة اعلى من درجة حرارة غليانة او تشبعة)
الضغط الخارجى 19 رطل/بوصة2 ومن جدول الضغط ودرجة الحرارة (ض/ح)
وامام 19 رطل/بوصة2 ولفريون 12 نجد درجة حرارة الغاز 17 ف (وهى درجة التشبع داخل المبخر)
ولكن درجة الحرارة المقاسة خارج المركبة 47 ف
اذن مقدار تحميص الغاز= 47 - 17 = 30 ف
وبذلك يكون الغاز محمل بحرارة الحمل الحرارى من المبخر + حرارة التحميص
والان نشعر بهتزاز المركبة بقوة لاقترابها من الضاغط حيث يقوم بسحب الغاز .
ايها الاخوة تمسكوا فضلا ربط حزام الآمان!!!!!
umn.gif
umn.gif

اندفعت المركبة خلال بلف خدمة الضاغط الى جسم الضاغط.

المحطة الثانية: الضاغط

وهو القلب النابض لوحدة التبريد وهو يقوم بسحب الغاز من المبخر وضغطه الى المكثف.
وعندما مرت المركبة عبر الضاغط وجدناه ينقسم الى قسمين اجزاء ميكانيكية واجزاء كهربائية
الاجزاء الميكانيكية تتكون من الاسطوانة وعمود المرفق والمكبس وحامل البلوف وراس الاسطوانة.
والاجزاء الكهربائية تشمل الجزء الدوار والجزء الثابت الذى يشمل على ملف التشغيل وملف التقويم.
وكما تلاحظون فان الاجزاء الميكانيكية تدور بسرعة عالية ويقوم زيت التبريد بتبريد هذه الاجزاء.
وتم سحبنا بسرعة عالية من خلال بلف السحب الى داخل الاسطوانة حيث ضغط الغاز وارتفعت درجة الحرارة.
وتم خروجنا من بلف الطرد والضغط المقاس = 147 رطل/بوصة2
ومن ذلك نستطيع حساب نسبة الانضغاط للضاغط = 147 ÷ 19 = 73ر7
وتقدمت المركبة بسرعة عالية خلال خط الطرد الى المكثف.

 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجزء الثانى مع رحلة التبريد والتكييف
أخوان الافاضل والساده المنتظرين على المحطات الان نكمل الرحلة فى الجزء الثانى

المحطة الثالثة: خط الطرد

وصلنا بحمد الله الى خط الطرد وهو يوصل الغاز المحمص ذو الضغط العالى الى المكثف.
درجة الحرارة المقاسة =200 ف وضغط الغاز المقاس = 147 رطل/بصة2
ومن جدول الضغط ودرجة الحرارة نجد درجة الحرارة المقابلة لضغط 147 رطل/بوصة2
تساوى 115 ف . اذن تحميص الغاز= 200 – 115 = 85 ف
وهكذا مرت المركبة الى المكثف.

المحطة الرابعة: المكثف
وهو عبارة عن مواسير مركب عليها زعانف لزيادة سطح التبريد يبرد بالهواء الطبيعى او مروحة واحياناً يكون على شكل اسطوانة ويبرد بالماء.
ووظيفته تكثيف الغاز ذو الضغط العالى الى سائل ذو ضغط عالى ايضاً ( عند ضغط ثابت)

وينقسم المكثف لثلاث اجزاء .
الجزء الاول يحوى غاز محمص والجزء الثانى يحوى غاز مشبع والجزء الثالث يحوى سائل ذو ضغط عالى.
مرت المركبة الى الجزء الاول وهو مشابة لحالة الغاز بخط الطرد.
فى الجزء الثانى الضغط مازال ثابت 147 رطل/بوصة2
والحرارة المقاسة = 115 ف
وبدانا نشاهد قطرات صغيرة من الفريون تتساقط خارج المركبة.
فى الجزء الثالث بدات المركبة تسبح وتغوص فى سائل الفريون .
وبدات المركبة فى مغادرة المكثف الى المحطة التالية.

المحطة الخامسة: خزان السائل

من اسمة نتعرف على وظيفتة فهو عبارة عن اسطوانة لها مدخل من المكثف ومخرج الى خط السائل ووظيفته تخزين السائل الفائض عن سريان بلف التمدد الحرارى .لذلك لايركب مع وحدات الانبوب الشعرى خزان للسائل.
وعبرت المركبة الى خط السائل.

المحطة السادسة: خط السائل
وهو يوصل بين خزان السائل وجهاز التحكم فى تدفق وسيط التبريد.
ويوجد فى اوله فلتر مجفف لتنقية وسيط التبريد من الشوائب وتجفيفه من الرطوبة والماء.
ويوجد قرب نهايته زجاجة بيان لمراقبة حركة سريان مركب التبريد .
درجة الحرارة المقاس الان = 105 ف
والضغط المقاس =136 رطل/بوصة2 (لاحظ انخفاض الضغط نتيجة المرور خلال خط السائل والفلتر)
درجة الحرارة القابلة لضغط 136 رطل/بوصة2 = 110 ف.
اذن التبريد الدونى للسائل = 110- 105 = 5 ف
لذلك يكون السائل مبرد 5 درجات اقل من درجة غليانه.
ومرت المركبة خلال خط السائل الى جهاز التحكم فى وسيط التبريد .

ويتبع الجزء الثالث...........
bloemliefde.gif
natur1.gif
bloemliefde.gif

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
الاخوة الافاضل المشتركين معنا بالرحلة السلام عليكم.مرفق طية ( جدول الضغط ودرجة الحرارة)وهو من ادوات الرحلة وسوف يكون من الادوات المساعدة لتحديد الاتى:
1- ايجاد الضغوط المختلفة المقابلة لدرجات الحرارة.
2- حساب التبريد الدونى (SUBCOOL ).
3- حساب حرارة التحميص(SUPERHEAT ).
ونستكمل الرحلة انشاء الله...
sailboat.gif
sailboat.gif
sailboat.gif
 
أعلى