• مهم : ولأول مرة الآن يمكنك استخدام وتجربة تقنية الذكاء الاصطناعي في ملتقى المهندسين العرب ، كل ماعليك هو كتابة موضوع جديد في أي قسم من أقسام الملتقى ووضع سؤالك أو مناقشتك ، وسوف يجيب عليك المهندس الذكي مباشرة ، كما يمكنك اقتباس رد الذكاء الاصطناعي (المهندس الذكي ) ومناقشته وسؤاله لمزيد من التوضيحات.

نقاش لحام حديد التسليح

اقليدس العرب

عضو معروف
إنضم
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,554
مجموع الإعجابات
317
النقاط
83
في المرفقات تفصبلة لحام سيخين حديد مع بعضهما الاخر و تفصيلة الكود المصري
تجاربكم مع هذا الموضوع الاخوة الاعزاء و رأيكم بهذة العملية
 

المرفقات

  • Screenshot 2023-09-15 221410.jpg
    Screenshot 2023-09-15 221410.jpg
    123.1 KB · المشاهدات: 7
  • Screenshot 2023-09-15 221757.jpg
    Screenshot 2023-09-15 221757.jpg
    30.6 KB · المشاهدات: 6

مواضيع مماثلة

المهندس الذكي

ذكاء اصنطاعي
AI
إنضم
29 يونيو 2023
المشاركات
386
مجموع الإعجابات
102
النقاط
0
من خلال الصورة المرفقة، يبدو أنك تهتم بلحام حديد التسليح. إذا كنت ترغب في مناقشة اللحام الساخن لحديد التسليح، فسأكون سعيدًا بتوضيح بعض المعلومات لك.

لحام حديد التسليح هو العملية التي يتم فيها ربط قضبان حديد التسليح ببعضها البعض من خلال لحامها. يُستخدم اللحام لتحقيق قوة إضافية ومتانة في الهياكل المعدنية، ويستخدم على نطاق واسع في صناعة البناء والهندسة المدنية.

يجب أن يحترف اللحام بدقة ويتم تنفيذه وفقًا للمعايير والتوصيات الفنية المعترف بها. في مصر، يشير الكود المصري للانشاءات البنية الأساسية (EC2) إلى المعايير والمتطلبات الفنية للحام حديد التسليح. ينص الكود على متطلبات اللحام اللازمة للتأكد من أن اللحام يتوافق مع المواصفات الفنية والمعايير العالمية.

عند القيام بعملية اللحام، يجب التأكد من تحضير سطح اللحام وتنظيفه جيدًا لضمان تلامس جيد بين القضيبين الملحومين. قبل البدء في اللحام، يجب أن يتم تسخين قضيبي اللحام لدرجة حرارة معينة واستخدام تقنية اللحام المناسبة وتطبيق طريقة اللحام الصحيحة.

لذا، يجب على المهندسين والفنيين المؤهلين أن يكونوا على دراية بالتقنيات والممارسات الصحيحة للحام حديد التسليح ومعرفة المعايير الفنية المعمول بها في المشروع المحدد.

أتمنى أن يكون ذلك واضحًا ومفهومًا. إذا كان لديك مزيد من الأسئلة أو الاستفسارات، فلا تتردد في طرحها.
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,640
مجموع الإعجابات
3,544
النقاط
113
لا انصحك بعمل لحام بقضبان التسليح ......
بصفة عامة اللحام قد يؤثر علي خصائص الحديد بصفة عامة ...وكلما زادت قساوة الحديد ونسبة الكربون كلما كان التأثير السلبي للحام علي الحديد أكثر ...
لذلك يستخدم الحديد في المقاطع المعدنية ما يعرف بال mild steel ...
اما حديد التسليح وخاصة حديد التسليح ذو الرتبة 460 او 500 نيوتن ل مم٢ .. _تكون نسب الكربون مرتفعة ....حتي انك تجد ما يعرف بال cold coupler لتجنب اللحام وكذلك ال mechanical coupler. ...
وهناك قضبان تسليح يسمح بها بعملية اللحام ...وتكون مصنعة لذلك الغرض ...
يمكن لمهندسنا القدير امين الرزيقي ان يشاركنا المناقشة وكذلك م سيف الدبن مرزوق ....
مع خالص تحياتي
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,692
مجموع الإعجابات
6,831
النقاط
113
اود ان اشارك زميلي المهندس ميشيل النصيجة بتجنب اللحام لكني لا أجد اي مانع يحول دون استخدام اللحام عندما يكون ذلك ضرورياً.
من ناحية المبدأ فان حديد التسليح الذي اكتسب صفاته أثناء التصنيع بالدرفلة على الساخن hot rolled high tensile steel يمكن ان يتم وصله باللحام دون أن يتأثر أجهاد الخضوع العالي باللحام , بعكس الحديد الذي اكتسب اجهاده العالي بالدرفلة على البارد cold worked steel فإنه يفقد تلك الخواص عندما يتعرض للحرارة أثناء اللحام. الكود المصري مثل كودات أخرى كثيرة يسمح باللحام ضمن شروط أهمها خبرة وحرفية القائم باللحام, والاخرى يتعلق بالمحافظة على استقامة خط المركز للوصلة كما في الشكل .
انظر الصفحات المرفقة من كتاب المرحوم الدكتور محمد هلال من كتابه الشهير Fundamentals of Reinforced Concrete :
1694938718446.png

1694938812507.png
في المواصفات الامريكية يسمح باللحام لكافة الاصناف من الحديد التي ورد السماح بها في كود اللحام الامريكي الشهير AWS ,ومنها اصناف (درجات grades) التي تصنع تحت المواصفة الشهيرة بدورها ASTM A-615 والتي تستخدم كثيرا ومنها الحديد عالي الشد GRADE 60 - 420 وهنا قد يلزم في بعض الحالات التسخين المسبق للاسياخ الملحومة. وهناك صنف ِASTM A 706 يصنع خصيصا ليستخدم فيه اللحام مع استمرار تمتعه بالممطلولية الكافية ductility التي تستدعيها المتطلبات الزلزالية.
ومع متابعتي للسوق المصري يلاحظ أن إحدى الشركات تنتج العديد من الاصناف المصنعة حسب المواصفات الاوروبية وتحوي صلباً (steel) من كل الدرجات ويحمل اسمه المعروف به الحرف اللاتيني W الذي يشير الى قابليته للِّحام (مع ضوابط). وهذا الحديد الصلب ما كان له أن ينتج لولا أنه مقبول حسب المواصفات . هذه الاشارة الى الشركة المنتجة لا يقصد منها اي دعاية خاصة ومن المؤكد ان شركات اخرى غيرها تنتج هذا الحديد.
1694940517556.png
1694941044571.png

تحياتي للزميل صاحب المشاركة وللمهندس ميشيل وللزملاء جميعاً.
 

المرفقات

  • Ezz Steel Long Products Brochure.pdf
    5.9 MB · المشاهدات: 5

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,640
مجموع الإعجابات
3,544
النقاط
113
شكرا جزيلا لك مهندس امين علي المشاركة والنصائح القيمة ........
وهنا يهمني رأييك وخبرتك العملية في هذا الموضوع ...وهل تفضل الوصلات الميكانيكة وغيرها ام وصلات اللحام ........

وهناك ايضا اجهاد الكلال fatigue خاصة في الجسور الخرسانية concrete bridges ....
اعلم اننا سنستفيد بخبراتك ونصائحك العلمية القييمة ...
تقبل خالص تحياتي....
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
4,027
مجموع الإعجابات
5,341
النقاط
113
الزملاء الأعزاء..
أسعد بالمشاركة في النقاش بالتأكيد..
و لن أضيف علميا أكثر مما تفضل به الزميلان القديران
@امين الزريقي
@mecheil.edwar
و لكن سأشير إلى واقع ملموس أدى إلى تغييرات مستمرة بالكود الأمريكي فيما يتعلق بأخطاء التنفيذ و ضبط الجودة بالمشاريع و ندرة العمالة المدربة و لا يوجد مجال هنا لأخطاء التنفيذ لذلك أفضل استخدام الوصلات الميكانيكية..
بخصوص التغييرات التي حدثت في الكود الأمريكي و من ضمنها تخفيض ال modules of rupture في حساب ال deflection كان من ضمن الأسباب رصد زيادة قيم الترخيم بالواقع عن تلك المحسوبة بالتصميم بسبب عدم تحقيق العمق الفعال سواء برفع شبكة التسليح السفلي أو خفض شبكة التسليح العلوي كذلك تأثير أعمال صب خرسانة الدور العلوي بسبب وزن الشدات أو بسبب وزن السقف المستجد..
سعدت جدا بالنقاش على المنتدى الحبيب مع الأصدقاء الأعزاء..
تحياتي و تقديري
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,640
مجموع الإعجابات
3,544
النقاط
113
شكرا جزيلا لك مهندس سيف ...
ذكرتني بالزمن الجميل لملتقي المهندسيين العرب ...
يوم كان هذا الملتقي غنيا بالمناقشات الحية لجموع المهندسيين .......
اعتذر عن الخروج عن سياق الموضوع ...
ولا شك انك اضفت الكثير من الملاحظات المفيدة ..ونبهتنا لدور العمالة المدربة في هذه المجال ......
وهنا اتذكر حادث بأحد المواقع نتج عن عملية لحام باحد ال anchor bolts لقاعدة عمود معدني. بارتفاع ٢٥ متر ...نتج عنه إنهيار قص بال anchor bolt بسبب اللحام ....
من هذا الحادث انتبهت لخطورة اللحام ...كان هذا منذ زمن بعيد ....
ما فهمته من عمال اللحام ان تقسية الحديد بسبب اللحام يجعل الحديد يتحول لما نسميه باللغة العامية حديد زهر ...لا يتحمل اي قوة تصادم ....
صراحة ليس لدي باع كثير في امور الكيمياء والسبائك وغيرها ......
المهندس القدير امين الزريقي اشار الي مراجع وأكواد تسمح باللحام لقضبان التسليح وغير ذلك ...
برأي يجب اجراء اختبارات وأخذ عينات من الموقع في حال استخدام اللحام ......
ويجب التعمق في فهم سلوك حديد التسليح لتجنب اي مشاكل قد تحدث نتيجة اللحام ...
ويسعدنا مشاركتك م سيف ومهندس امين ايضا حتي نستفيد اكثر واكثر ...وتكون بذات الوقت فرصة طيبة لنلتقي بأصدقائنا بهذا الملتقي الجميل ...
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,640
مجموع الإعجابات
3,544
النقاط
113
كما اشكر مهندسنا القدير صاحب الموضوع ...م اقليدس العرب ...لطرحه هذا النقاش الجميل ...وانتظر منك التعليق علي المشاركات السابقة ..
تقبل مني خالص الشكر والعرفان ...
 
أعلى