• مهم : ولأول مرة الآن يمكنك استخدام وتجربة تقنية الذكاء الاصطناعي في ملتقى المهندسين العرب ، كل ماعليك هو كتابة موضوع جديد في أي قسم من أقسام الملتقى ووضع سؤالك أو مناقشتك ، وسوف يجيب عليك المهندس الذكي مباشرة ، كما يمكنك اقتباس رد الذكاء الاصطناعي (المهندس الذكي ) ومناقشته وسؤاله لمزيد من التوضيحات.

شرح سوق لمنتجك الجديد بسهوله ويسر

Mohamed Tarekx

عضو جديد
إنضم
30 نوفمبر 2021
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
1
النقاط
1

سوق لمنتجك الجديد بسهوله ويسر



كثير من الناس تظن أن التسويق لمنتجها أمر صعب لكنه ليس كذلك. هو فقط يحتاج الى التخطيط ومعرفة كيف تستهدف الجمهور المناسب لمنتجك. فبدون ذلك لن تستطيع أن تحقق الأرباح المطلوبة لتستمر في شركتك الناشئة.

في هذا المقال يوجد شرح كافي لأهم الخطوات الأساسية للتسويق.

الخطوات الأساسية لتسويق منتج

دراسة السوق

قبل البدء بعمل مشروع يتوجب عليك القيام بدراسة للسوق جيدًا، من أجل الأطلاع على الوضع الحالي في السوق ومدى احتياج السوق الى منتجك في الوقت الحالي. دراسة السوق تشمل العديد من الجوانب والتفاصيل التي من شأنها أن تساعدك في البدء لتسويق مشروعك أو منتجك بأحسن شكل للحصول على أحسن ربحيه ممكنه.

يمكنك الاستعانة بشركة مختصصة في دراسات التسويق أو تقوم بتعين حد متخصص للقيام بهذا العمل، الأهم من كل ذلك أن تكون تلك الدراسة شاملة لكل هذه الجوانب:
  • هل السوق في حاجة لهذا المنتج أم لا؟
  • ما هي مدى قوة المنافسين؟ وهل من الممكن منافستهم أم لا يوجد مجال؟

تحديد المنافسين

يجب عليك عمل دراسة لمعرفة المنافسين المحطين بك. فمعرفة نقاط قوة وضعف المنافسين من أهم الأشياء في التسويق. فعلى أساسها يمكنك أستغلال نقاط الضعف لمصلحتك، ويمكنك أيضَا معرفة نقاط القوة لديهم والاقتباس منهم لماذا هي قوية. يمكنك أيضَا معرفة لماذا يفضل العملاء هذا المنتج، أهي الجودة؟ أم خدمة العملاء؟ ام السعر المميز وعلى هذا الأساس يمكنك تحديد استراتيجية التسويق الخاصة بمنتجك.

من هو العميل المثالي لك؟

لكي تعرف من هو العميل المثالي الخاص بك، يتوجب عليك اجابة هذة الاسئلة:
  • من هو العميل المستهدف؟
  • إلى من يتوجه هذا المنتج أو هذة الخدمة؟
  • من هو العميل المتوقع أن يقوم بشراء هذا المنتج؟
  • كيف تصل إلى هذا العميل؟
هذه الأسئلة بدورها أن تساعدك كثيرًا في تحديد شخصية العميل المثالي لك. وتحديد شخصيته وميوله والتي بدورها ستاعدك في تحديد ملامح استراتجية التسويق الخاصة بك.

مثال: اذا كنت تفتح حضانة للأطفال، فانت العميل المثالي لك هو سيدات من عمر 20 إلى 40، أمهات. الأمهات في الوقا الحالي يهتمن بالأنشطة والأكل الصحي للأطفال. فتزويد هذه الأنشطة في مشروعك سيعمل على جذب الأمهات إلى مشروعك.

عمل استراتيجية التسويق المناسبة لك

بعد ما انهيت دراسة السوق ودراسة منافسين لك وقمت بتحديد شخصية العميل المثالي لمنتجك أو لخدمة التي تقدمها. حان الوقت لتقوم بعمل استراتجية التسويق الخاصة بك.

هنا يمكنك استخدام العديد أساليب المتنوعه للتسويق. من الأكيد أنه يجب أن تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي وعمل الموقع الخاص بك. يمكنك أيضَا الاستعانة بوسائل التسويق التقليدية مثل التلفزيون واللوحات الاعلانية على الطرق وغيرها.

يمكنك أن تتغاضى عن كل هذا الصداع، وتقوم بتعيين شركة دعاية وتسويق مثل Talent Supplier، فهذه الشركة تقدم خدمات تسويقية متميزة مثل: بناء العلامة التجارية، عمل خطة تسويقية مميزة، زيادة عدد العملاء المحتملين من أجل زيادة الربح.

خدمة ما بعد البيع

خدمة ما بعد البيع تعتبر من أهم الأشياء بالأخص اذا كانت تعمل على منتج معمر. فكتثبر من الشركات تخسر بسبب سوء خدمة ما بعد البيع. وهي التي تشجع العملاء على الشراء مرة أخرى أو ترشيح منتجك إلى اصدقاءهم.
 

مواضيع مماثلة

أعلى