ما هو افضل مكان لعمل sleve في كمرة منفذة

م. م/اسماعيل

عضو نشط
إنضم
7 مارس 2014
المشاركات
310
مجموع الإعجابات
77
النقاط
28
السلام عليكم ورحمة الله عندي كمرة خرسانية منفذة بالفعل اريد عمل sleve بالكمرة قطر ٣ بوصة فما هو افضل مكان في الكمرة لعمله
 

مواضيع مماثلة

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,289
مجموع الإعجابات
6,196
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله عندي كمرة خرسانية منفذة بالفعل اريد عمل sleve بالكمرة قطر ٣ بوصة فما هو افضل مكان في الكمرة لعمله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لهذه الفتحة الصغيرة ربما لا نحتاج سوى ان نبتعد عن مواقع التسليح الرئيسي من الاسفل ومن الافضل كذلك الابتعاد عن مناطق القص العظمى.
في الاحوال التي تكون فيها الفتحة sleeve كبيرة نسبيا ( ربع او ثلث عمق الكمرة) يمكنك الابتعاد عن كل من نهايتي الكمرة بمقدار عمقها او اكثر قليلا و تنفيذ الفتحة في الثلث الاوسط من العمق .
 
التعديل الأخير:

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,289
مجموع الإعجابات
6,196
النقاط
113
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لهذه الفتحة الصغيرة ربما لا نحتاج سوى ان نبتعد عن مواقع التسليح الرئيسي من الاسفل ومن الافضل كذلك الابتعاد عن مناطق القص العظمى.
في الاحوال التي تكون فيها الفتحة sleeve كبيرة نسبيا ( ربع او ثلث عمق الكمرة) يمكنك الابتعاد عن كل من نهايتي الكمرة بمقدار عمقها او اكثر قليلا و تنفيذ الفتحة في الثلث الاوسط من العمق .
توضيحاً لما يتعلق بالفتحات الكبيرة : اذا كانت الفتحة غيرَ مقررة اصلاً فيفترض مراجعة التصميم ودراسة مدى قرب الفتحة من المناطق التي يكون القص فيها عالياً عند الركائز او تحت الاحمال المركزة اذا وجدت وفي كل الاحوال يُفَضَّل أن يُراجَع المصمم الاصلي في الموضوع وإذا كانت الفتحة لا يمكن تجنبها فتدرس وسائل اضافة التقويات المناسبة للكمرة حول الفتحة.
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,289
مجموع الإعجابات
6,196
النقاط
113
هل تقصد بالثلث الاوسط من عمق الكمرة ام تقصد الثلث الاوسط من سبان الكمرة ؟
في حالة الكمرات التي تتعرض لأحمال موزعة بانتظام تكون قيمة القص في منتصف بحر الكمرة البسيطة او قريبا من المنتصف في الكمرات المستمرة . لذلك من الواضح ان القصد في اجابة الزميل هو ثلث بحر الكمرة. ورغم ان هذه الاجابة للزميل هي صحيحة فمن الممكن عمل فتحة او اكثر من حيث المبدأ لكن بعد دراستها والتأكد من قدرة القطاع الذي تمت فيه الفتحة على مقاومة القص هناك. والامر الذي لا يقل اهمية من الاعتبارات التي ذكرت هو ان يتم تنفيذ الفتحة بواسطة ماكينة ثقب coring machine وليس بواسطة شاكوش التكسير الآلي ولا حتى بالتكسير اليدوي.
 

المرفقات

  • Cayken-Scy-2050-Diamond-Coring-Machine.jpg
    Cayken-Scy-2050-Diamond-Coring-Machine.jpg
    21.5 KB · المشاهدات: 1
  • coring machine.jpg
    coring machine.jpg
    152.5 KB · المشاهدات: 1
التعديل الأخير:

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
4,006
مجموع الإعجابات
5,320
النقاط
113
بالإضافة لردود الزملاء الأعزاء..
لا أنسى أن هذا السؤال كان من أسئلة مناقشة مشروع التخرج من خلال أحد الأساتذة الكبار من أعضاء اللجنة الدائمة في مراجعة الكود المصري للمنشئات الخرسانية و قد تفضل هو بإجابة السؤال حيث أفاد بأن المحل الهندسي لمثل هذه الفتحات هو محور التعادل Neutral axis..
تحياتي
 

ALIENG2000

عضو نشط
إنضم
4 مايو 2012
المشاركات
557
مجموع الإعجابات
95
النقاط
28
بالإضافة لردود الزملاء الأعزاء..
لا أنسى أن هذا السؤال كان من أسئلة مناقشة مشروع التخرج من خلال أحد الأساتذة الكبار من أعضاء اللجنة الدائمة في مراجعة الكود المصري للمنشئات الخرسانية و قد تفضل هو بإجابة السؤال حيث أفاد بأن المحل الهندسي لمثل هذه الفتحات هو محور التعادل Neutral axis..
تحياتي
احسنت استاذ سيف الدين اذن يجب ان يكون مكان الفتحات هو محور التعادل في الثلث الاوسط من سبان الكمرة لان اجهاد القص يكون كبير عند محور التعادل بخلاف اجهاد العزم
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,289
مجموع الإعجابات
6,196
النقاط
113
بالإضافة لردود الزملاء الأعزاء..
لا أنسى أن هذا السؤال كان من أسئلة مناقشة مشروع التخرج من خلال أحد الأساتذة الكبار من أعضاء اللجنة الدائمة في مراجعة الكود المصري للمنشئات الخرسانية و قد تفضل هو بإجابة السؤال حيث أفاد بأن المحل الهندسي لمثل هذه الفتحات هو محور التعادل Neutral axis..
تحياتي

لا شك ان الفتحة حين يقع مركزها تماما في محور التماثل يكون تأثيرها اقل ما يمكن على عزم العطالة moment of inertia للمقطع الخرساني ولكن تحديد الموقع بالثلث الاوسط هو اجمالا لاسباب عملية حيث يحكم هذا الموقع اعتبارات تنفيذية تجعلنا نتحرك الى الاعلى او الى الاسفل لتلافي مسار آخر يسير في الاتجاه العمودي لماسورة او دكت او ما شابه.
هذه الفتحات حتى وان دخلت في باب ( الكراهة ) انشائياً تظل أمراً لا بد منه أحياناً كثيرة ولا شك ان مصممي المباني الخدمية كالفنادق والمستشفيات والمصانع وحيثما تكون هناك صالات واسعة غير معترضة بالاعمدة unobstructed area تبرز الحاجة الى الكمرات العميقة لتجاوز البحور الكبيرة فإذا نفذت الخدمات الميكانيكية والكهربائية ومجاري التكييف تحت هذه الكمرات تسبب هذا في ارتفاع مبالغ فيه للاسقف ولذلك استخدم مهندسو المعمار والخدمات (الميكانيك والكهرباء) هذا الفراغ بين تلك الكمرات العميقة لتمرير تلك المجاري والمواسير و صواني الكوابل cable trays الخ من خلال المرور عبر الكمرات واجتهد بالطبع مهندسو الانشاء في ايجاد الحلول. في الصورة الثالثة المرفقة التي أخذتها من صفحة احد المهندسين المعماريين !! تعليقا له على الصورة مكتوب فيه "جهنم وبئس المصير " وهذا يبين مدى حنقه على ما وجده من فتحات محضرة بالتأكيد لمجاري الهواء في تلك البناية وهو يرى هذا الحل كما بين في صفحته غشّاً فاضحا من المقاولين. الصورة الاولى من كتاب المرحوم الدكتور هلال لفتحات محسوبة سلفاً مع تفاصيل التسيح في مصنع ربما تجاوز عمره ستين عاماُ و الصورة الاخيرة لكمرة فيها فتحة محضرة لاجراء الاختبارات .
تحياتي
 

المرفقات

  • WhatsApp Image 2021-12-22 at 11.33.42 PM.jpeg
    WhatsApp Image 2021-12-22 at 11.33.42 PM.jpeg
    144 KB · المشاهدات: 12
  • WhatsApp Image 2021-12-22 at 11.37.48 PM.jpeg
    WhatsApp Image 2021-12-22 at 11.37.48 PM.jpeg
    69 KB · المشاهدات: 13
  • WhatsApp Image 2021-12-22 at 3.29.57 PM.jpeg
    WhatsApp Image 2021-12-22 at 3.29.57 PM.jpeg
    95.2 KB · المشاهدات: 12
التعديل الأخير:
أعلى