انهيار بلاطة مسجد اثناء الصب في الكويت

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,743
مجموع الإعجابات
5,515
النقاط
113
السلام عليكم
حصل صباح اليوم وأثناء صب بلاطة مسجد في الكويت انهيار لها وقد حصل عددة وفيات من جراء هذا الحادث.
وقد تم مناقشة هذا الموضوع في أكثر من موضوع...وهو يماثل الحالات السابقة لأسباب الانهيار في نظام الدعم الشدة الخشبية للسقف اثناء الصب.
https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2019/03/19/1226771.html
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

فائز ابوزيد

عضو جديد
إنضم
21 سبتمبر 2009
المشاركات
388
مجموع الإعجابات
39
النقاط
0
غالبا الانهيار بسبب سؤ الدعم للشدة
 
التعديل الأخير:

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,129
النقاط
0
انا لله وانا اليه راجعون. رحم الله من قُتل, واللهم الله الصبر والسلوان. ودعاءنا لله ان يشفي المصابين ويرزقهم الصحة والسلامة والعافية.
من خلال بعض الصور القليلة, تبين لي ما يلي, لحين وصول صور ومعلومات اكثر عن الموضوع:
1- الشدة المستخدمة, هي شدة معدنية, وتبدو جيدة.
2- ارتفاع الصب عالي بشكل ملحوظ, ربما يزيد عن 12 م.
3- مساحة الصب كبيرة, بعكس الاجزاء التي تم صبها سابقا.
4- ظهر بشكل واضح انهيار جزء من المبنى (المسجد) ويبدو انه تم صبه بزمن سابق وعمره (ربما) لا يقل عن 10 أيام...ارجو الاطلاع على الصور المرفقة.

 
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
378
النقاط
83
أولا السلام عليكم أساتذتنا الكرام :
في معظم المشاريع الملاحظ ان العقاريين و الملاك يلجؤون إلى المقاولين العاديين و الملاحظ انهم يثقون بهم و هؤلاء مع احترامنا للجميع لا يقدمون أي دراسة للسقالات - و الأدهى من ذلك استشارني أحد الزملاء بحقرية 8 امتار و جانبه جوار و طريق أيضا تصوروا ثماني امتار و لم يقدم أي تصميم للشورنغ فإذا حدثت مشكلة لا سمح الله فالأمر عادي و زميلنا المهندس قال بالحرف أنهم هكذا يعملوا و سوف يحاول التغير لأنه وجدهم على ما فعل آبائهم - نسأل الله الرحمة لمن مات و الشفاء للجرحى -
 
إنضم
22 مارس 2007
المشاركات
192
مجموع الإعجابات
94
النقاط
28
الغريب ان الشدة الخشبية للقبة موجودة قبل صب السقف وهيا تعتبر حمل اضافي
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,521
مجموع الإعجابات
3,305
النقاط
113
البقاء لله ... رحم الله من توفاهم الله في هذا الحادث الإليم ...وجعل مثواهم الجنة ...والصبر والعزاء لأسرهم واقاربهم اجمعين ...

علي ما يبدو ...هنالك انهيار ليس فقط بالشدة المعدنية ...بل انهيار بالعناصر الرأسية الحاملة للسقف .....

ففي حال حدوث انهيار بالشدة ...تبقي العناصر الرأسية من اعمدة وحوائط خرسانية بأماكنها.....

اما الظاهر من الصورة المرفقة انهيار تام للسقف مع عدم وجود اي عناصر راسية بالمسجد من اعمدة او حوائط ....
ربما يكون بحر المسجد كبير مع عدم وجود اعمدة وسطية ...فقط اعمدة علي المحيط الخارجي .... مع عدم وجود تربيط للشدة Vertical Bracing بشكل كافي يمنع حدوث الحركة الجانبية للشدة ...ادي لحدوث هذا الانهيار ....
غالبا اغلب انهيارات الشدات المعدنية تكون بسبب ذلك .......

مرة اخري نطلب الرحمة لهؤلاء المنتقلين ....والشفاء والعافية لكل المصابين ....
انا لله وانا اليه راجعون ...
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,927
مجموع الإعجابات
5,595
النقاط
113
في غياب معلومات دقيقة عن طبيعة هذا الحادث المأساوي لا يمكن الحديث عن الاسباب الحقيقية التي أدت لحصوله ولكن بمعرفة نظام السقائل المستخدم في التدعيم cuplock system يمكن الحديث عن الاسباب الافتراضية التي يمكن ان يكون احدها او بعضها هو المسؤول.

يتميز هذا النظام بخفة الوزن وسهولة التعامل معه تبعا لذلك. كما يمكن استخدامه مع الارتفاعات العالية و الاحمال الخفيفة حتى المتوسطة اضافة الى مرونة في النظام تسمح بتنفيذ الكمرات الساقطة والكوابيل والسطوح المائلة و السطوح ذات المناسيب المتعددة. هناك سوء فهم لدى قطاع من العاملين في الانشاءات ممن يستخدمون هذا النظام بالاعتقاد ان هذا النظام مأمون تماماً في كل الاحوال وفي كل المناسبات دون اجراء اية حسابات او احتياطات.

في المشاركة اللاحقة سأستعرض عدداً من الاسباب المحتملة لحدوث الفشل والانهيار في عناصر التدعيم والتي يلزم اخذها في كل الاحوال عند استخدام هذا النظام بالذات:


9998951890.jpg

mixmedia-01241313Pp5J0.jpg

cdd6bac6-f93b-445a-9098-f96edfe86095.jpg
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,743
مجموع الإعجابات
5,515
النقاط
113
السلام عليكم
اتوقع ان سبب الانهيار يعود إلى الكمرة المحيطية للقبة ring beam حيث يكون عمقها كبير وبالتالي إذا حدث خطأ في نظام الدعم الكمرة أو تم الصب من جهة واحدة بحيث أدى ذلك إلى إزاحة في الكمرة المحيطية يمكن أن يؤدي إلى انهيار في نظام الدعم لها وبالتالي سحب باقي نظام الدعم.
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,927
مجموع الإعجابات
5,595
النقاط
113
في غياب معلومات دقيقة عن طبيعة هذا الحادث المأساوي لا يمكن الحديث عن الاسباب الحقيقية التي أدت لحصوله ولكن بمعرفة نظام السقائل المستخدم في التدعيم cuplock system يمكن الحديث عن الاسباب الافتراضية التي يمكن ان يكون احدها او بعضها هو المسؤول.

يتميز هذا النظام بخفة الوزن وسهولة التعامل معه تبعا لذلك. كما يمكن استخدامه مع الارتفاعات العالية و الاحمال الخفيفة حتى المتوسطة اضافة الى مرونة في النظام تسمح بتنفيذ الكمرات الساقطة والكوابيل والسطوح المائلة و السطوح ذات المناسيب المتعددة. هناك سوء فهم لدى قطاع من العاملين في الانشاءات ممن يستخدمون هذا النظام بالاعتقاد ان هذا النظام مأمون تماماً في كل الاحوال وفي كل المناسبات دون اجراء اية حسابات او احتياطات.

في المشاركة اللاحقة سأستعرض عدداً من الاسباب المحتملة لحدوث الفشل والانهيار في عناصر التدعيم والتي يلزم اخذها في كل الاحوال عند استخدام هذا النظام بالذات:


9998951890.jpg

mixmedia-01241313Pp5J0.jpg

cdd6bac6-f93b-445a-9098-f96edfe86095.jpg
السلام عليكم
كما تفضل الزملاء في مشاركاتهم السابقة فان سبب الفشل في هذه الحالة بالذات قد يكون عائداً الى اي من الاسباب التي تم ذكرها في تلك المشاركات . لذلك سأركز على الاحتياطات الواجبة في التعامل مع هذا النظام من التدعيم.
1- مثل كل الانظمة الاخرى يجب التأكد من قدرة النظام المستخدم على تحمل كافة التأثيرات المتوقعة من الصب وتشمل وزن الخرسانة ووزن الطوبار (الشدة) الخ. من الاوزان الرأسية يمكن اختيار التوزيع المناسب module or grid للقوائم الرأسية (verticals ( standards بحيث لا يتجاوز الحمل الرأسي للقائم الواحد قدرة التحمل المأمونة. عادة تعطي الشركات المصنعة للنظام قيم التحمل المأمون في نشراتها الفنية وهذه القيم تعتمد على المسافات الرأسية بين العوارض او البرندات (العناصر الافقية الرابطة والواصلة بين القوائم) ledgers حيث تزداد تلك القدرة كلما قلت تلك المسافات (اي قل الارتفاع غير المدعم للقوائم ) buckling height of verticals . بالنسبة للقوائم التي تصنع حسب مواصفات الشركة الاصلية التي بدأت هذا النظام وسمي باسمها ببراءة اختراع فان القائم (قطر 48.3 مم وسمك 3.2 ملم) يتحمل 57 كيلو نيوتن 5.7 طن تقريبا عندما تكون المسافات بين البرندات 500 مم وتقل مع زيادة تلك المسافة الى 1 م وتقل عن ذلك كلما زادت المسافة بالطبع .
2- يجب ان يتم ربط القوائم الراسية مع البرندات الافقية ربطا محكما بواسطة الطرق على الفناجين cups العليا بحيث تصبح الوصلة التر تربط القائم مع البرندات الاربعة المتصلة معها ربطا محكما (مع تمام ادارة الفنجان بالطرق عليه بشاكوش مناسب) . القوائم الطرفي تكون مربوط مع ثلاث برندات والقوائم الزاوية تكون مربوطة مع برندتين اثنتين بالطبع. قد يكون التهاون في هذه الخطوة احد اهم اسباب الفشل في النظام.
3-يجب في الخطوة التالية تثبيت النظام ضد القوى الافقية الناتجة عن صب الخرسانة الطرية (المائعة fluid) التي تشكل في بدايات الصب حملا غير متوازن اضافة الى حركة العمال واحيانا المعدات وكذلك الرج وما ينتج عنه من اهتزازات اضافة الى احمال الرياح احيانا اضافة الى اسباب اخرى و هذه الاسباب مجتمعة تجعل تلك القدرة الافتراضية لعناصر النظام الحاملة (القوائم الرأسية بالذات ) موضع شك ان لم يتم تنفيذ الربط القطري للقوائم وهو ما يسمى تكتيف (من تثبيت الاكتاف) bracing بواسطة مواسير قطرية تربط بشكل محكم القوائم الرأسية مع بعضها بدءاً من الاعلى بزاوية 45 مائلة حتى تصل الى الارضية الثابتة ومن كافة الاتجاهات وتثبت مع القوائم التي تمر بها بواسطة مرابط متحركة
3- عندما تكون هناك عناصر انشائية قائمة كالاعمدة والحوائط يمكن استخدامها كوسائل لتثبيت النظام كاملا ضد الحركة الافقية عن طريق انابيب افقية تثبت في قوائم التدعيم في مستوى البرندات و تكون مستندة الى الحوائط او الاعمدة مع التحشية لئلا يكون هناك اي فراغ بينها وبين نهاية الماسورة.
4-يشترط في هذا النظام الا تزيد المسافة الحرة للمسنن العلوي مقاسة من البرندة الاخيرة الى الحاضن U head الحامل للشدة الخشبية للبلاطة الخرسانية عن 40 سم والا وجب ربط المسننات مع بعضها وفي الاتجاهين بمواسير افقية تثبت معها بالمرابط المتحركة swivel couplers و وهذه النقطة مهمة للغاية وقد تكون احدى نقاط الضعف الاساسية ان لم يتم التقيد بها خاصة في حال الاحمال الكبيرة.
5- تبقى بعض النقاط الاخرى ذات الاهتمام مثل ثبات واستوائية الارضية التي تستند اليها الدعائم وفي خلاف ذلك اي كان على اكثر من منسوب او كانت مائلة يتم التعامل معها عن طريق التحكم بارتفاع المسنن السفلي والتحشية باسافين خشبية تحت الصفيحة السفلية (قاعدة المسنن السفلي) بحيث تكون افقية تماما لضمان شاقولية القوائم وعدم ميلها اطلاقاً.

هذه النقاط السابقة اساسية في سلامة و امان النظام وبالتالي ان يتم الصب للبلاطة دون مشاكل . لكن التهاون او التجاهل في التأكد من تلك الامور سيؤدي الى نتائج قد تكون كارثية بالنسبة لاي مشروع من حيث الخسائر البشرية والمادية والتي نسعى دائما الى تجنبها.
 

ama-ce

عضو نشط
إنضم
24 أبريل 2010
المشاركات
286
مجموع الإعجابات
72
النقاط
28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الاخ الفاضل والمهندس الكبير رزق حجاوى اولا اشكر جهودك وعطاءك وتميزك بالمنتدى
الصورة المرفقة بالخبر لا علاقة لها بالمسجد الذى حدث به الانهيار
هى صورة ارشيفيه لمسجد قديم سابق . ولعل هذا يجعلنا لا نعتمد على الصحافه كمصدر فنى للمعلومات
الصور الحقيقيه للمشروع سيتم ارفاقها والشرح عليها لاحقا
 

ama-ce

عضو نشط
إنضم
24 أبريل 2010
المشاركات
286
مجموع الإعجابات
72
النقاط
28
الاخ الفاضل والمهندس الكبير امين الزريقى اولا الشكر والتقدير والاحترام لجهودكم المباركة فى منتدانا المتميز
جميل جدا ماذكرتة حول الشدة وننبه جميع المهندسين على الاخذ به مع مراعاة التالى
1-قطر الشدة والسمك المذكور والاحمال التى تتحملها هو للشدة العادية والغير مخصصة للاحمال العالية والارتفاع الكبير .
2- بعض الشركات تنص فى كتالوجاتها لهذة الشدة ان الاحمال المذكورة بالكتالوج تم اختبارها على الشده لارتفاع 5.7 فقط .
3- شركات اخرى تنص بالكتالوجات على شدة بقطر وسمك اكبر وتحدد ارتفاع 8 متر .
4- الانهيارات التى تحدث للارتفاعات ااكبر من 8 متر نتيجة عدم حساب التحمل الفعلى المناظر للارتفاع .
5- أكثر الشركات لا تقدم فى الارتفاعات الكبيرة الحسابات الخاصة بالانبعاج الكلى للشده .
6- الجديد الذى حدث لاول مرة فى الانهيار الحادث بالمسجد ليس انهيار الشده وسببه المالوف ولكن انهيار اربع اعمده كبيرة مع الشدة
أخيرا كما ذكرت للمهندس رزق الصور فى المشاركة ليست صور المسجد الذى حدث بة الانهيار وسيتم لاحقا الشرح والتفصيل المدعم بالصور .
تحياتى وتقديرى واحترامى .
السلام عليكم
كما تفضل الزملاء في مشاركاتهم السابقة فان سبب الفشل في هذه الحالة بالذات قد يكون عائداً الى اي من الاسباب التي تم ذكرها في تلك المشاركات . لذلك سأركز على الاحتياطات الواجبة في التعامل مع هذا النظام من التدعيم.
1- مثل كل الانظمة الاخرى يجب التأكد من قدرة النظام المستخدم على تحمل كافة التأثيرات المتوقعة من الصب وتشمل وزن الخرسانة ووزن الطوبار (الشدة) الخ. من الاوزان الرأسية يمكن اختيار التوزيع المناسب module or grid للقوائم الرأسية (verticals ( standards بحيث لا يتجاوز الحمل الرأسي للقائم الواحد قدرة التحمل المأمونة. عادة تعطي الشركات المصنعة للنظام قيم التحمل المأمون في نشراتها الفنية وهذه القيم تعتمد على المسافات الرأسية بين العوارض او البرندات (العناصر الافقية الرابطة والواصلة بين القوائم) ledgers حيث تزداد تلك القدرة كلما قلت تلك المسافات (اي قل الارتفاع غير المدعم للقوائم ) buckling height of verticals . بالنسبة للقوائم التي تصنع حسب مواصفات الشركة الاصلية التي بدأت هذا النظام وسمي باسمها ببراءة اختراع فان القائم (قطر 48.3 مم وسمك 3.2 ملم) يتحمل 57 كيلو نيوتن 5.7 طن تقريبا عندما تكون المسافات بين البرندات 500 مم وتقل مع زيادة تلك المسافة الى 1 م وتقل عن ذلك كلما زادت المسافة بالطبع .
2- يجب ان يتم ربط القوائم الراسية مع البرندات الافقية ربطا محكما بواسطة الطرق على الفناجين cups العليا بحيث تصبح الوصلة التر تربط القائم مع البرندات الاربعة المتصلة معها ربطا محكما (مع تمام ادارة الفنجان بالطرق عليه بشاكوش مناسب) . القوائم الطرفي تكون مربوط مع ثلاث برندات والقوائم الزاوية تكون مربوطة مع برندتين اثنتين بالطبع. قد يكون التهاون في هذه الخطوة احد اهم اسباب الفشل في النظام.
3-يجب في الخطوة التالية تثبيت النظام ضد القوى الافقية الناتجة عن صب الخرسانة الطرية (المائعة fluid) التي تشكل في بدايات الصب حملا غير متوازن اضافة الى حركة العمال واحيانا المعدات وكذلك الرج وما ينتج عنه من اهتزازات اضافة الى احمال الرياح احيانا اضافة الى اسباب اخرى و هذه الاسباب مجتمعة تجعل تلك القدرة الافتراضية لعناصر النظام الحاملة (القوائم الرأسية بالذات ) موضع شك ان لم يتم تنفيذ الربط القطري للقوائم وهو ما يسمى تكتيف (من تثبيت الاكتاف) bracing بواسطة مواسير قطرية تربط بشكل محكم القوائم الرأسية مع بعضها بدءاً من الاعلى بزاوية 45 مائلة حتى تصل الى الارضية الثابتة ومن كافة الاتجاهات وتثبت مع القوائم التي تمر بها بواسطة مرابط متحركة
3- عندما تكون هناك عناصر انشائية قائمة كالاعمدة والحوائط يمكن استخدامها كوسائل لتثبيت النظام كاملا ضد الحركة الافقية عن طريق انابيب افقية تثبت في قوائم التدعيم في مستوى البرندات و تكون مستندة الى الحوائط او الاعمدة مع التحشية لئلا يكون هناك اي فراغ بينها وبين نهاية الماسورة.
4-يشترط في هذا النظام الا تزيد المسافة الحرة للمسنن العلوي مقاسة من البرندة الاخيرة الى الحاضن U head الحامل للشدة الخشبية للبلاطة الخرسانية عن 40 سم والا وجب ربط المسننات مع بعضها وفي الاتجاهين بمواسير افقية تثبت معها بالمرابط المتحركة swivel couplers و وهذه النقطة مهمة للغاية وقد تكون احدى نقاط الضعف الاساسية ان لم يتم التقيد بها خاصة في حال الاحمال الكبيرة.
5- تبقى بعض النقاط الاخرى ذات الاهتمام مثل ثبات واستوائية الارضية التي تستند اليها الدعائم وفي خلاف ذلك اي كان على اكثر من منسوب او كانت مائلة يتم التعامل معها عن طريق التحكم بارتفاع المسنن السفلي والتحشية باسافين خشبية تحت الصفيحة السفلية (قاعدة المسنن السفلي) بحيث تكون افقية تماما لضمان شاقولية القوائم وعدم ميلها اطلاقاً.

هذه النقاط السابقة اساسية في سلامة و امان النظام وبالتالي ان يتم الصب للبلاطة دون مشاكل . لكن التهاون او التجاهل في التأكد من تلك الامور سيؤدي الى نتائج قد تكون كارثية بالنسبة لاي مشروع من حيث الخسائر البشرية والمادية والتي نسعى دائما الى تجنبها.
 
التعديل الأخير:

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,927
مجموع الإعجابات
5,595
النقاط
113
الاخ الفاضل والمهندس الكبير امين الزريقى اولا الشكر والتقدير والاحترام لجهودكم المباركة فى منتدانا المتميز
جميل جدا ماذكرتة حول الشدة وننبه جميع المهندسين على الاخذ به مع مراعاة التالى
1-قطر الشدة والسمك المذكور والاحمال التى تتحملها هو للشدة العادية والغير مخصصة للاحمال العالية والارتفاع الكبير .
2- بعض الشركات تنص فى كتالوجاتها لهذة الشدة ان الاحمال المذكورة بالكتالوج تم اختبارها على الشده لارتفاع 5.7 فقط .
3- شركات اخرى تنص بالكتالوجات على شدة بقطر وسمك اكبر وتحدد ارتفاع 8 متر .
4- الانهيارات التى تحدث للارتفاعات ااكبر من 8 متر نتيجة عدم حساب التحمل الفعلى المناظر للارتفاع .
5- أكثر الشركات لا تقدم فى الارتفاعات الكبيرة الحسابات الخاصة بالانبعاج الكلى للشده .
6- الجديد الذى حدث لاول مرة فى الانهيار الحادث بالمسجد ليس انهيار الشده وسببه المالوف ولكن انهيار اربع اعمده كبيرة مع الشدة
أخيرا كما ذكرت للمهندس رزق الصور فى المشاركة ليست صور المسجد الذى حدث بة الانهيار وسيتم لاحقا الشرح والتفصيل المدعم بالصور .
تحياتى وتقديرى واحترامى .

السلام عليكم ورحمة الله

الشكر لكم اخي الكريم على المتابعة وعلى الملاحظات التي اسلفتها والتي اود ان اشرح بعض النقاط التي قد لا تكون واضحة في مشاركتي التي رجعت اليها:

ملاحظة: ان كافة النقاط الواردة كانت تتحدث تحديداً عن نظام (قفل الفنجان) cuplock وعن مزاياه وعن الضوابط التي يجب اخذها عند استخدام هذا النظام. ليس من المتوقع ان نتكلم عن انظمة الطوبار والسقائل كاملة في جلسة واحدة او مشاركة واحدة لان تلك الانظمة وان كانت بوجه عام متشابهة في الكثير من الخصائص و تنطبق عليها الكثير من القواعد العامة والضوابط المشتركة الا انها في كل نظام (منبثق من شركة عالمية ذات خبرة وتاريخ طويل من التجارب والممارسة) لديها مميزات و خصائص تجعلها متفردة بها عما سواها من الشركات الاخرى.

1- هذا النظام بالذات يمكن استخدامه للاحمال الخفيفة والثقيلة على السواء ومع اي ارتفاع و بنفس الخصائص الانشائية للنظام الحامل اي المواسير المعدنية ذات القطر الخارجي 48 مم وبسمك 3 او 3.2 م.
2-الحقيقة اني شخصيا استخدمت هذا النظام في مشاريع عديدة في اكثر من دولة ومن اكثر من شركة مصنعة ولم اجد ابدا ايا من تلك الشركات تحذر من الاستخدام في اي ارتفاع. لكن بالنسبة للرقم الذي ذكرته ( 5.7 ) بالذات فانه ورد في اكثر من كتالوج في باب الاشارة الى اقصى حمل مأمون للقائم الواحد وهو 5.7 طن عندما تكون العوارض الافقية موزعة كل 1/2 متر او (500مم) اي عندما يكون الارتفاع الفعال للقائم (الذي هو بمثابة عمود) unsupported length الذي يحسب منه طول الانبعاج buclkling length =500mm.
3- بالنسبة لمنتجات الشركات الاخرى من انظمة مختلفة فهذه لا علاقة لها بما ورد في مشاركتي و كل شركة بالطبع تصدر نشرتها الفنية لشرح النظام وتوجيه العاملين من مستخدمي تلك الانظمة للتعليمات المحددة الخاصة بها.
4- ان الانبعاج الكلي للشدة يمكن ان يكون احد اسباب الانهيار(بصورة عامة) و من الضروري الانتباه اليه في اي حالة من حالات الشدات ايا كان النظام المستخدم.
5- مرة اخرى بالنسبة لحادثة مسجد الكويت المؤسفة لم يكن في الصور حقيقة ما يشير الى سبب الكارثة ونحن بانتظار ان نسمع منك ما توصلت اليه من معلومات او استنتاجات بخصوصها.

ومرة اخرى اشكر لك اهتمامك .
 

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,009
النقاط
0
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ......البقاء لله ونسال الله الرحمة للموتي وشفاء المصابين وانا لله وانا اليه راجعون
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,391
النقاط
113
السَّلامُ عليكم ورحمةُ الله
رحم الله من توفاه الله في هذا الحادث وكتب الشفاء للجرحى
حقاً إنه حادث مؤسف ، مع العلم انه تكرر مثله بالتمام وبالمطابقة مسجد مشابه وبنفس الظروف
ويبعد عن هذا الموقع مايقارب 90 كيلومتر فقط ، وكان ذلك منذ اربع سنوات وبنفس الشهر واليوم ،

الزملاء المهندسون الأفاضل اعلاه أبدعوا وغطوا الكثير عن الأسباب من النواحي الفنية لمشاريع مشابه ،
إلا انني هنا أردت ان أضيف للموضوع بعض المعطيات أوالملاحظات ،،،

إن الحادث على مايبدوا انه حصل في جنح الظلام بعد الساعة الواحدة ليلا حسب ساعة تلقي الشرطة للبلاغ وعادة ما يتم الصب ليلا في الكويت تجنباً لدرجات الحرارة العالية في النهار مع ان الوقت في هذا الشهر لا يعرف فيه ارتفاع كبير في درجات الحرارة النهارية، وأحياناً يكون سبب الصب ليلاً لتفرغ مضخات الصب العملاقة ليلا عن المشاريع الاخرى النهارية.
بالطبع الصعوبة المُضافة هنا كبيرة من سبب تخييم الظلام فمهما زاد المقاول من عناصر الانارة الصناعية ستبقى مساحات كبيرة جدا كبقع عمياء وخاصة ظروف السقالة والتربة للأرضية الساندة في الأسفل والتي تتأثر بشكل كبير هبوطاً بسبب هطول مياه الصب عليها.

أما ثانيا فلاحظت من مشاهدة الصور ان كثير من عناصر الشدة المعدنية عناصرها قديمة يعلوها الصدأ و بنفس الوقت مقاسات قطاعاتها مختلفة ، يعني غير موحدة ولا متناسقة وهذا يوحي انه تم توريدها من اكثر من مصدر وهذا بالطبع يربك عملية انتظامها سواء آفقيا أو رأسياً أو حتى نظام التصالبي المانع الإزاحات الأفقية .

اما ثالثا لوحظ كميات هائلة من الحديد في بلاطة السقف المنهار على ما يبدو ان البلاطة بحرها وسمكها كبيرين.
أما رابعاً غير واضح سبب وجود كتل خرسانية وكأنها قديمة مع فلم الانهيار هل هي من جزء مصبوب سابقاً أم غير ذلك.

أما خامساً فإن بعض نقاط الانهيارات الأسرع في التأثير (ليس حصراً) من وجهة نظري في مثل هذا الحادث ما يلي:
1) عدم دك الآرض الترابية تحت السقالة بشكل يعدم هبوطها نتيجة مياه الصب.
2) عدم استخدام قطع توزيع الحمولات المركزة لأعمدة السقالة كي تصبح اكثر انتظاما وأقل تركيز جهداً (تحويلها بدلا مركزة الى خطي مثلا)
3) عدم الاهتمام بكفاءة نظام حصر الانزياح الافقي (Bracing System) في الاتجاهين.
4) عدم الاهتمام بتأثير الاهتزازات الناتجة عن قوة ضخ الخرسانة الطازجة على الشدة.
5) عدم تقديم مذكرة حسابية فنية لتصميم واقعي لكامل مكونات الشدة الخشبية الأفقية والسقالة المعدنية التي تحمل كل الحمولات هذه الحسابات يجب ان تتطابق مع مواصفات الشدة والسقالة وقطاعاتها. (وتعتمد من مهندس خبير)

ارجو للجميع الاعتبار من هذا الحدث
وتفضلوا بقبول فائق التقدير
 
التعديل الأخير:

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,986
مجموع الإعجابات
5,263
النقاط
113
الزملاء الأعزاء..
بقدر الأسى على ضحايا و خسائر و ما تكشفه هذه الحوادث المؤلمة من سلبيات في الاتقان و الإلتزام المهني بقدر ما نرحب بعودة زملاء أفاضل و مهندسين كبار للمشاركة في المنتدى..
تم تثبيت الموضوع لعله يساهم في تقليل إن لم يكن منع هذه الحوادث مرة أخرى..
خالص تحياتي
 

ama-ce

عضو نشط
إنضم
24 أبريل 2010
المشاركات
286
مجموع الإعجابات
72
النقاط
28
السلام عليكم ورحمة الله
اولا الصور للإنهيار

2019-03-19_162939.jpg

الذى لم يحدث من قبل فى أى انهيار سابق هو إنهيار الاعمدة ...هذة هى الاعمدة الاربعة التى حدث لها الانهيار مع الانهيار اثناء الصب
 

ama-ce

عضو نشط
إنضم
24 أبريل 2010
المشاركات
286
مجموع الإعجابات
72
النقاط
28
تفاصيل انهيار الاعمده

2019-03-20_094439.jpg

2019-03-19_161806.jpg

2019-03-19_162215.jpg
 

ama-ce

عضو نشط
إنضم
24 أبريل 2010
المشاركات
286
مجموع الإعجابات
72
النقاط
28
جزء من الشدة .....ارتفاع الشده 16 متر

IMG-20190319-WA0049.jpg

IMG-20190319-WA0018.jpg

IMG-20190319-WA0022.jpg
 

ama-ce

عضو نشط
إنضم
24 أبريل 2010
المشاركات
286
مجموع الإعجابات
72
النقاط
28
2019-03-19_113625.jpg

WhatsApp Image 2019-03-20 at 9.04.37 AM (1).jpeg

WhatsApp Image 2019-03-20 at 9.10.31 AM.jpeg
 
التعديل الأخير:
أعلى