• مهم : ولأول مرة الآن يمكنك استخدام وتجربة تقنية الذكاء الاصطناعي في ملتقى المهندسين العرب ، كل ماعليك هو كتابة موضوع جديد في أي قسم من أقسام الملتقى ووضع سؤالك أو مناقشتك ، وسوف يجيب عليك المهندس الذكي مباشرة ، كما يمكنك اقتباس رد الذكاء الاصطناعي (المهندس الذكي ) ومناقشته وسؤاله لمزيد من التوضيحات.

فى قواعدخرسانية لهنجر بحرة 22 متر وجد جار للقطعة الارض ماهو الحل لتصميم وتنفيذ القواعد

حنين حسن

عضو نشط
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
73
النقاط
28
فى قواعد خرسانية منفصلة لهنجر بحرة 22 متر وجد جار لقطعة الارض ماهو الحل لتصميم وتنفيذ القواعد كما بالصورة 17-12-2018 23-10-50.jpg
 
التعديل الأخير:

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,116
النقاط
113
اهلا مهندس...كيف احوالك.
ما هي المشكلة...عادي انو يكون قواعد جار !...خبرنا وين تواجه صعوبة بالموضوع؟
في العادة تربط رقاب الاعمدة القصيرة الكونكريتية (Pedestal) مع بقية القواعد الاخرى بواسطة جسر ارضي (Ground Beam)يكون منسوبه في منسوب الارضية النهائية (والتي يجب ان ترفع عن الارضية التي حولها على الاقل بمقدار 10 سم لتلافي دخول مياه الامطار لداخل السقيفة).
اما من حيث التصميم, ان اوزان المنشاءات المعدنية خفيفة جدا قياسا الى نظيراتها من الكونكريت, اضف الى انه الاحمال الحية هي احمال طارئة (ولا يجب اضافتها عمليا الى كل المساحة التسطيح-اتكلم عمليا وليس حسب الكودات- خصوصا اذا كان ميلها قوي)...يعني بالمجمل لفضاء مثل هذا (22 م) ربما نتحدث عن رد للاحمال الميتة (وزن الفريم بفرض انه IPE400+ساندوج بانل للتسقيف+Purlins) = 3 الى 3.2 طن...اما اذا اضفت الاحمال حسب بعض الكودات (100 كغم\م2) وهو حمل خرافي وغير حقيقي فيجب ان تضيف حمل حي بحوالي (6 طن)...عن تجربة شخصية احتساب نصف الحمل الحي سوف يكون مقبول وعملي...يعني بالعموم نحن نتكلم عن رد فعل = 6 الى 7 طن وهذا قليل تقريبا وزن عمود كونكريتي بنفس الارتفاع 5 م. حمل مثل هذا لن يسبب اي مشاكل بالاسس من اي نوع سواء كان الحمل مركز في المنتصف او في الطرف...والاهم من ذلك عندك الصبة النهائية (غالبا ما تكون مسلحة ب Wire mesh طبقة او طبقتين حسب السماكة والحمل المتوقع عليها)...اقول هذه الاضية ستلعب دور اساسي في ربط طرفي الفريم (اقصد القواعد) مع بعضهم.
في عدة مناسبات, لم نكن نصمم اساس تقليدي (مربع او مستطيل) وكنا نكتفي بعمل كمرة ارضية (اذا شئت سمها Continuous Footing) يكون عرضها 70 سم وعمقها حوالي 60 سم...على ان نقوم بصبها مع ارضية السقيفة...ولا في احلى ولا اقوى منها.
تقبل تحياتي
 

حنين حسن

عضو نشط
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
73
النقاط
28
اولا شكرا ليك على الاجابة
لكن هل يمكن عمل كمرة ارضية بطول 22 متر الهو عرض الهنجر للربط مع القاعدة المقابلة ليها ؟
وهل يمكن عمل قاعدة جار بربطها مع صبة الارضية؟خاصة ان رد الفعل 28 طن بسبب انة هناك كرين على الهيكل وهناك ردود افعال تصل ل68 طن بسبب وجود ميزانين عليها حمل 1.5 طن حمل حي
 
التعديل الأخير:

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,116
النقاط
113
اولا شكرا ليك على الاجابة
لكن هل يمكن عمل كمرة ارضية بطول 22 متر الهو عرض الهنجر للربط مع القاعدة المقابلة ليها ؟
وهل يمكن عمل قاعدة جار بربطها مع صبة الارضية؟خاصة ان رد الفعل 28 طن بسبب انة هناك كرين على الهيكل وهناك ردود افعال تصل ل68 طن بسبب وجود ميزانين عليها حمل 1.5 طن حمل حي

مهندس كيفك
اولا لم اقل ان الكمرة تربط بين الجهتين المتقابلتين...وانما هي اساس مستمر بعرض مناسب وسمك مناسب, وهي تستمر تحت كل عمود, مع طول الفريم وليس عرضه...وهذا منفذ كثيرا وليس شيء جديد...الصورة ادناه

01.jpg

اما ان تكون الاحمال كبيرة, وخارج تصورنا لها, فهذا لانك لم تعطي معلومات كافية...تعطي المعلومات بالقطراة الطبية !!.
بأمكانك فصل الميزانين عن الفريم الرئيسي, بعمل اعمدة خاصة لحمله, او ايجاد حلول كثيرة...لكن مطلوب معلومات اكثر.
بالعموم, ارسل مخطط واضح (مع حذف خصوصيات المشروع) لتكون الاجابة اكثر دقة.
 
التعديل الأخير:

حنين حسن

عضو نشط
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
73
النقاط
28
اسف على عدم التوضيح من البداية وشكرا على الاجابة
السؤال هل ممكن عمل قاعدة شريطية بطول الهنجر عند الجار ويكون عليها عزم ام ان القواعد الشريطية لا تصمم على العزوم وهي للاحمال المحورية فقط ؟
 

م/ لؤي

عضو
إنضم
19 ديسمبر 2006
المشاركات
89
مجموع الإعجابات
15
النقاط
8
أنا أرى أن يتم إزاحة العمود نحو الداخل بمقدار اللامركزية الحاصلة لكي يكون العمود في مركز القاعدة و تصمم عندئذ القواعد باعتبارها قواعد منفصلة عادية و هو من وجهة نظري أفضل الحلول مع وجود هذه الأحمال و كذلك تفاديا للحلول المعقدة و المكلفة
تقبلوا تحياتي
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,116
النقاط
113
أنا أرى أن يتم إزاحة العمود نحو الداخل بمقدار اللامركزية الحاصلة لكي يكون العمود في مركز القاعدة و تصمم عندئذ القواعد باعتبارها قواعد منفصلة عادية و هو من وجهة نظري أفضل الحلول مع وجود هذه الأحمال و كذلك تفاديا للحلول المعقدة و المكلفة
تقبلوا تحياتي

اهلا مهندس...شكرا على الاضافة الرائعة.
لكن حقيقة العمل في المشاريع الخاصة بالمعامل او المخازن تتطلب اكبر مساحة ممكنة...ما اقصده ان قرار تقليل عرض السقيفة, يقلل من المساحة المستثمرة, ولن يقبل المالك بهذا الامر اطلاقا (وهنا اعمم من واقع خبرة). الحلول دائما موجودة, ولكن هي مرتبطة بظروف كل عمل وامكانياته...سوف اضع احد الحلول في المشاركة التالية, يستند الى المعلومات الشحيحة المتوفرة.
تقبل تحياتي
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,116
النقاط
113
اسف على عدم التوضيح من البداية وشكرا على الاجابة
السؤال هل ممكن عمل قاعدة شريطية بطول الهنجر عند الجار ويكون عليها عزم ام ان القواعد الشريطية لا تصمم على العزوم وهي للاحمال المحورية فقط ؟

اهلا مهندس
القواعد الشريطية غير مناسبة لهذه الحالة بسبب الاحمال العالية ووجود لا مركزية في الحمل.
لكن اقترح عليك ان تصمم الاساس لتحقق شروط التوازن الاساسية...يعني الامر اشبه بـ بتصميم جدار ساند لتلافي الانقلاب الناتج من اللامركزية في التحميل...ارجو الاطلاع على المخطط المرفق...فقط ارجو ملاحظة انه عند حساب الاحمال الموازنة (من صبة+تربة+صبة الكونكريت النهائية) عليك ان تتجاهل اي احمال حية على صبة الارضية, بمعنى يجب ان تحقق التوازن بالاشياء الموضحة بالرسمة فقط.
تقبل تحياتي
01.jpg
 

sea2007

عضو جديد
إنضم
16 مايو 2007
المشاركات
422
مجموع الإعجابات
71
النقاط
0
مشكله قواعد الهناجر ليس الحمل الراسى وانما اتزان القاعده وكيفيه التعامل مع قوه الشد الناتجه عن احمال الرياح
 

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,435
النقاط
113
فى قواعد خرسانية منفصلة لهنجر بحرة 22 متر وجد جار لقطعة الارض ماهو الحل لتصميم وتنفيذ القواعد كما بالصورة مشاهدة المرفق 116797

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن عمل وتصميم قاعدة الجار وبحيث لانعتمد على وجود شداد اى strap beam وهنا سوف يكون الاجهاد أسفل قاعدة الجار غير منتظم
الاهم ان تكون ابعاد القاعده بحيث لاتتعدى الاجهادات أسفل القاعده لاتتعدى اجهاد التربه أو يكون فيه اجهادات شد ويجب دراسة الرياح والزلازل لان لها التأثير الاكبر
تقبل تحياتى
 

adel rabie

عضو
إنضم
18 يناير 2009
المشاركات
60
مجموع الإعجابات
12
النقاط
8
في مثل هذه المنشأت يكون السائد في التصميم هي أحمال الرياح مع الوزن الميت في حالة الرفع (up lift) وعليه أرى أن يتم عمل قواعد منفصلة تقاوم قوة الرفع على أن يكون الوزن مرتكز على زيادة السمك لا المساحة. مع الإعتماد على القاعدة فقط في مقاومة اللامركزية وعدم عمل strap beam
 

م/ لؤي

عضو
إنضم
19 ديسمبر 2006
المشاركات
89
مجموع الإعجابات
15
النقاط
8
مرحبا بكم مهندس مثنى و بارك الله بك و وفقك
لو سمحت لي مهندس بالنسبة للحل المقترح الأخير من حضرتكم يجب الانتباه عندئذ الى مراجعة ال bearing stress على الخط الخارجي تحديدا (خط الملكية) و الذي غالبا ما تكون قيمه عالية جدا و نضطر في مثل هذه الحالات مع وجود الاحمال العالية الى زيادة عرض القاعدة كثيرا (في الاتجاه العمودي على الرسم المقترح من حضرتكم) و تصل في أحيان كثيرة الى ابعاد غير منطقية
خالص التحية و الاحترام للجميع ....
 
التعديل الأخير:

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,116
النقاط
113
مرحبا بكم مهندس مثنى و بارك الله بك و وفقك
لو سمحت لي مهندس بالنسبة للحل المقترح الأخير من حضرتكم يجب الانتباه عندئذ الى مراجعة ال bearing stress على الخط الخارجي تحديدا (خط الملكية) و الذي غالبا ما تكون قيمه عالية جدا و نضطر في مثل هذه الحالات مع وجود الاحمال العالية الى زيادة عرض القاعدة كثيرا (في الاتجاه العمودي على الرسم المقترح من حضرتكم) و تصل في أحيان كثيرة الى ابعاد غير منطقية
خالص التحية و الاحترام للجميع ....

اهلا مهندس لؤي...الله يحفظك ويبارك فيك
المقترح هو فكرة تصميمية, تستند الى المشكلة ولا تتطرق الى التفاصيل والحسابات, بسبب عدم توفر المعلومات الاساسية, فكل ما وصلنا انه يوجد احمال عالية ويوجد ميزانين....وانه يوجد رد فعل بمقدار 28 طن (واظنه يخص القواعد الجانبية) ويوجد حمل 68 طن (واظنه يخص قواعد الميزانين)...تلاحظ كل كلامي اظنه واظنه ليس اكثر...ولم يخبرنا صاحب الموضوع هل هذه الاحمال تصميمية (يعني تخص تصميم الكونكريت) ام هي حقيقية (اقصد غير مضروبة بمعامل التصعيد 1.2+1.6) لكي نقرر هل هذه الاحمال قياسا لتحمل التربة (المجهول) هي كبيرة ام اعتيادية...لذلك بغياب المعلومات الاساسية تكون الافكار التصميمية هي الاصل والباقي حسابات ومعالجات وتعديل للفكرة, بما يناسب كل حالة وخصوصياتها...شكرا على مشاركتك الجميلة.
تقبل تحياتي
 

حنين حسن

عضو نشط
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
73
النقاط
28
لسلام عليكم ورحمة الله
لماذا لا يتم عمل قاعدة على نفس امتداد قاعدة الجار وربطها بشداد مع معادلة الحمل بوزن القاعدة ؟
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,116
النقاط
113
لسلام عليكم ورحمة الله
لماذا لا يتم عمل قاعدة على نفس امتداد قاعدة الجار وربطها بشداد مع معادلة الحمل بوزن القاعدة ؟

وعليكم السلام ورحمة الله
مهندس اشعر انك لم تستفد اي شيء من مشاركات الاخوة والزملاء...ارجو مراجعة المشاركات السابقة. لكن اضيف فقط, كيف تعمل قاعدة داخليةوتربطها بالقاعدة الخارجية, اذا كانت لا تحمل اي عمود (يعني لا يوجد حمل معتبر فوقها لمعادلة او موازنة الحمل عند قاعدة الجار؟).
ارجو الاطلاع على الصورة ادناه, وفيها توضيح لما قصدته من استغلال وزن التربة لمعادلة القاعدة الخارجية, مع العلم الحالة التي عند اسهل بكثير, لان التربة ستكون من الجانبين...اذا كنت تريد حل حقيقي ومطابق للواقع, فنزل ملفات العمل الاساسية, وهذا الكلام ذكرته في اول مشاركة...الهندسة ليست شعرا او قصص, وانت بالتأكيد تعرف ذلك.
تقبل تحياتي
01.jpg
 
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,758
مجموع الإعجابات
5,542
النقاط
113
أعلى