سؤال عن الكمرة الحاملة والكمرة المحمولة

عبدالعزيز 111

عضو نشط
إنضم
3 مارس 2015
المشاركات
148
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
السلام عليكم
إذا كان لدينا كمرة مرتكزة على كمرة ، هل يجب أن نأخذ عزم الكمرة المحمولة ونضيفه إلى عزوم الكمرة التي تحملها ؟ السؤال الثاني : هل يجب التحقق من ترخيم الكمرة الحاااملة إذا أخذنا سماكة الكمرة من الكود ؟ السؤال الثالث : إذا كان بحر الكمرة أكثر من 8 متر هل يفضل أن نتجنب أن ترتكز عليها كمرات أخرى وذلك لتخفيف أحمالها وتقليل الترخيم ؟
 

مواضيع مماثلة

Arab Designer

عضو نشط
إنضم
2 يونيو 2017
المشاركات
207
مجموع الإعجابات
173
النقاط
43
السلام عليكم
بالنسبه للسؤال الاول
مش مفهوم؟؟؟؟؟.....لكن المعروف ان الكمره المحموله بتعمل Torsion
على الكمره الحامله....كما فى الصوره المرفقه
S_006.jpg
بالنسبه للسؤال الثانى
يجب التحقق من الترخيم...سواء للكمره الحامله او المحموله
واظن لو بتشتغل على برنامج تحليل انشائى...فالموضوع بسيط
لن يستغرق ثوانى
بالنسبه للسؤال الثالث
هذا بيرجع للنظام الانشائى....والمصمم له نظرته
وهناك حلول كثيره...منها زياده عمق الكمره الحامله....او تغير بسيط فى توزيع الكمرات
لكن لا يوجد ...ما يمنعنا....طالما بنحقق شروط الكود (الالزاميه)

 

مهندس_تصميم

عضو جديد
إنضم
15 أبريل 2018
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
كنت أتمنى لو وضعت صورة موضحة لاستفسارك..

لكن بشكل عام الجسور مصبوبة مع بعض ومتصلة ببعضها وليس قضية جسر موضوع فوق جسر مثل ما تضع جدار فوق الجسر مثلا
لذا يكون كل جانب يتحمل عزم وقوى قص بقدر جساءته ومعلوم أن الجساءة تساوي EI/L
فتستطيع استخدام إحدى طرق التحليل اليدوي التي تم دراستها في مواد تحليل انشاءات
أو ربما من الأسهل استخدام برنامج إنشائي للحصول على النتائج المطلوبة بعد النمذجة الصحيحة..

أما الجسر 8 متر فالجساءة تقل بزيادة الطول فطول الجسر يتناسب عكسيا مع طول الجسر..
فربما إذا كانت جساءة الجسور الاخرى أكبر بشكل مطلوب قد يصير الجسر الطويل أشبه بمحمول عليها..
وتتأكد من ذلك من ردود الأفعال في نقاط الاتصال بينها,,,
وإذا وجدت أي مشاكل في الـ Deflection للجسر فيمكن اللجوء إلى التحديب chamber خلال التنفيذ..

هذه وجهة نظر مطروحة للنقاش..
 

khaled aldhaufri

عضو جديد
إنضم
12 أبريل 2018
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
السلام عليكم

بالنسبة للسؤال الاول لا تحمل الكمرة الحاملة عزم من الكمرة المحمولة في جميع حالات الارتكاز لكن اذا كان هناك كمرة محمولة بشكل كابولي على الكمرة الحاملة فانة يحدث عزم لي على الكمرة الحاملة يمكن حسابة و اعتبارة في التصميم وايضا في حالة الاحمال الديناميكية التي تصنع رنين في العناصر الانشائية تحدث عزوم لي ناتجة من الكمرات المحمولة على الكمرات الحاملة .

بالنسبة للسؤال الثاني يجب تحقيق متطلبات الكود الدنيا و القصوى لجميع الكمرات سوى كانت حاملة او محمولة .

بالنسبة للسؤال الثالث لا يوجد مانع من تحميل كمرة محمولة على كمرة طولها 8 متر او اكثر طالما نحن نحقق شروط الكود و التصميم و المحافظة على جودة المواد .
 
التعديل الأخير:
إنضم
4 مايو 2011
المشاركات
54
مجموع الإعجابات
6
النقاط
8
مخطط العزم
جميع الفضاءات 4 متر
130 قيمة القوة المركزة المسلطة على الكمرة الناتئة
520 قيمة العزم على الكمرة الحاملة للكمرة الناتئة والداخلية
260 قيمة العزم على الكمرة الحاملة للكمرة المستمرة (الداخلية)
 
التعديل الأخير:
أعلى