سؤال يسأله الكثيرون من المهندسين

Arab Designer

عضو نشط
إنضم
2 يونيو 2017
المشاركات
207
مجموع الإعجابات
173
النقاط
43
السلام عليكم
قد تعرضت لسؤال تكرر كثير....
فى التصميم بنظريه Ultimate فى الخرسانه..
.فهل نحن ملزمين بتراكب الاحمال حسب الكود مثلا 1.4Dead+1.6Live
او
ممكن التصميم باى تراكب احمال (مثلا D+L)
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,469
مجموع الإعجابات
6,422
النقاط
113
السلام عليكم
قد تعرضت لسؤال تكرر كثير....
فى التصميم بنظريه Ultimate فى الخرسانه..
.فهل نحن ملزمين بتراكب الاحمال حسب الكود مثلا 1.4Dead+1.6Live
او
ممكن التصميم باى تراكب احمال (مثلا D+L)

عليكم السلام

التصميم يجب ان يحقق قدرا مقبولا من السلامة وعند استخدام طريقة المقاومة القصوى فان جزءا من تحقيق السلامة يتأتى من عوملة الاحمال load factoring وهي ما توفره تجميعات الاحمال المختلفة load combinations والتي تتباين عواملها قليلا بين كود وآخر. لذلك فان استخدام عوامل احمال load factors بقيمة الصفر يعني نظريا عدم وجود سلامة محققة من هذا التصميم وهذا غير مقبول.
 

Arab Designer

عضو نشط
إنضم
2 يونيو 2017
المشاركات
207
مجموع الإعجابات
173
النقاط
43
عليكم السلام

التصميم يجب ان يحقق قدرا مقبولا من السلامة وعند استخدام طريقة المقاومة القصوى فان جزءا من تحقيق السلامة يتأتى من عوملة الاحمال load factoring وهي ما توفره تجميعات الاحمال المختلفة load combinations والتي تتباين عواملها قليلا بين كود وآخر. لذلك فان استخدام عوامل احمال load factors بقيمة الصفر يعني نظريا عدم وجود سلامة محققة من هذا التصميم وهذا غير مقبول.

السلام عليكم مهندس امين
السؤال بصيغه اخرى...لو بنصمم بمعادلات الكود الامريكى...هل مسموح استخدام تراكب احمال لكود اخر( مثلا الكود المصرى)
مختلف عن تراكب الاحمال للكود الامريكى
لان كثير من المهندسين ..يعتقدون ان معادلات الكود تم حسابها بناء على تراكب احمال الكود نفسه
وبالتالى ان استخدمنا تراكب احمال اخرى ...فهذا يخل بصحه المعادلات
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,469
مجموع الإعجابات
6,422
النقاط
113
السلام عليكم مهندس امين
السؤال بصيغه اخرى...لو بنصمم بمعادلات الكود الامريكى...هل مسموح استخدام تراكب احمال لكود اخر( مثلا الكود المصرى)
مختلف عن تراكب الاحمال للكود الامريكى
لان كثير من المهندسين ..يعتقدون ان معادلات الكود تم حسابها بناء على تراكب احمال الكود نفسه
وبالتالى ان استخدمنا تراكب احمال اخرى ...فهذا يخل بصحه المعادلات


اعتقد ان عوامل الاحمال تتبع لاحتمالات احصائية و لها علاقة بمقدار التطور في اعمال الانشاء ومقدار التحكم في الظروف المتعلقة بتلك الاعمال من حيث ضبط الجودة و مقدار الدقة في تقدير الاحمال وهي من الممكن ان تتغير من وقت لآخر فاذا عدت الى الكود الامريكي باصداراته القديم تجد ان معاملات الاحمال الداخلة في التراكيب كانت اعلى فمثلا 1.4DL +1.7 LL اصبحت في الاصدارات الحديثة 1.2DL+1.6LL ومن الممكن كذلك ملاحظة ان بعض البلاد التي تستعمل الكود الامريكي او ان كوداتها الوطنية ترجع الى الكود الامريكي مثل الكود السوري تستخدم عوامل احمال ذات قيمة اعلى في التراكيب المختلفة لتحقيق قدر اعلى من عامل السلامة factor of safety.

من ناحية اخرى, فان معادلات التصميم المتبعة بالكود لتحديد المقاومة القصوى لمقطع ما تتبع اسساً نظرية وتجريبية ولا علاقة لها بالتراكيب المستخدمة في التصميم بغرض توفير السلامة والاقتصاد معا.
 
التعديل الأخير:

Arab Designer

عضو نشط
إنضم
2 يونيو 2017
المشاركات
207
مجموع الإعجابات
173
النقاط
43
اعتقد ان عوامل الاحمال تتبع لاحتمالات احصائية و لها علاقة بمقدار التطور في اعمال الانشاء ومقدار التحكم في الظروف المتعلقة بتلك الاعمال من حيث ضبط الجودة و مقدار الدقة في تقدير الاحمال وهي من الممكن ان تتغير من وقت لآخر فاذا عدت الى الى الكود الامريكي باصداراته القديم تجد ان معاملات الاحمال الداخلة في التراكيب كانت اعلى فمثلا 1.4dl +1.7 ll اصبحت في الاصدارات الحديثة 1.2dl+1.6ll ومن الممكن كذلك ملاحظة ان بعض البلاد التي تستعمل الكود الامريكي او ان كوداتها الوطنية ترجع الى الكود الامريكي مثل الكود السوري تستخدم عوامل احمال ذات قيمة اعلى في التراكيب المختلفة لتحقيق قدر اعلى من عامل السلامة factor of safety.

من ناحية اخرى, فان معادلات التصميم المتبعة بالكود لتحديد المقاومة القصوى لمقطع ما تتبع اسساً نظرية وتجريبية ولا علاقة لها بالتراكيب المستخدمة في التصميم بغرض توفير السلامة والاقتصاد معا.

كلام سليم وانا اتفق معك تماما...واضيف ايضا انه مسموح بالتصميم بكود امريكى او بريطانى او....
واخذ خواص المواد من اجهادات مسموح ......من كود اخر(كود مصرى مثلا)بعد عمل معايره لهذه الاجهادات
 

youssefayay

عضو نشط
إنضم
21 مايو 2006
المشاركات
209
مجموع الإعجابات
58
النقاط
28
السلام عليكم
تراكيب الاحمال تتبع كود الاحمال المستخدم ولا يقبل التعديل عليها
اكواد التصميم تحدد لك كود الاحمال الواجب استخدامه معها وهي اما كود واحد بعينه او مقترحات توصلك لاستخدام مجموعة اكواد اخري
غالبا كل دوله لها كود احمال خاص بها
لكن ليس لكل دوله كود تصميم كامل خاص بها
لذا هذه الدول تستخدم الاكواد الامريكيه او البريطانيه
 
التعديل الأخير:

Arab Designer

عضو نشط
إنضم
2 يونيو 2017
المشاركات
207
مجموع الإعجابات
173
النقاط
43
السلام عليكم
تراكيب الاحمال تتبع كود الاحمال المستخدم ولا يقبل التعديل عليها
اكواد التصميم تحدد لك كود الاحمال الواجب استخدامه معها وهي اما كود واحد بعينه او مقترحات توصلك لاستخدام مجموعة اكواد اخري
غالبا كل دوله لها كود احمال خاص بها
لكن ليس لكل دوله كود تصميم كامل خاص بها
لذا هذه الدول تستخدم الاكواد الامريكيه او البريطانيه
السلام عليكم
ساطرح السؤال بصيغه اخرى
لو عندك سقف انهار بعد الصب مباشرا...واردنا عمل Check of Utimate Punch لهذا السقف
فهل لابد من استخدام تركب احمال 1.4Dead + 1.6 Live
رغم انها ليست حاله التحميل اثناء الانهيار...ام نستخدم حاله التحميل الحقيقيه وهى....الوزن الذاتى للسقف فقط
 

tarek elattar

عضو معروف
إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
1,016
مجموع الإعجابات
397
النقاط
83
السقف وقع
اى اختبار تريد
 

Arab Designer

عضو نشط
إنضم
2 يونيو 2017
المشاركات
207
مجموع الإعجابات
173
النقاط
43
السقف وقع
اى اختبار تريد
اقصد عمل الاختبار .....لمعرفه هل اجهاد الثقب تعدى المسموح به نتيجه وزن السقف نفسه
هو المتسبب فى الاتهيار ام لا
وهذا الاختبار معروف فى ...Construction Case
 
التعديل الأخير:

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,624
مجموع الإعجابات
3,509
النقاط
113
المهندس القدير المصمم العربي ...صاحب السؤال...

تراكيب الاحمال تعتمد علي نظرية التصميم المستخدمة ....

ففي حالة الاحمال القصوي او ما نسميه ب ultimate load ...تتبني هذه النظرية التصميم بناء علي حمل الانهيار ....

لذلك يتم تصعيد هذه الاحمال بتلك القيم .....
اما اذا اردت استخدام نظرية المرونة ...ففي تلك الحالة ينم تصميم المقاطع بناء علي الاحمال التشغيلية الواقعة علي المنشأ.....

working loads
and ultimate loads ....
كل طريقة تصميم لديها الافكار الخاصة بها ....

ليس ذلك فقط بل هنالك ايضا معاملات امان لتخفيض مقاومة المواد المستخدمة ....
reduction of strength of materail...
فمثلا لو اجهاد الخضوع للتسليح 460 نيوتن ل مم٢ ...علينا بتخفيض هذه القيمة بمعامل امان ....وهكذا .....
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,624
مجموع الإعجابات
3,509
النقاط
113
دراسة انهيار سقف ....يجب دراسة هذه الانهيار بشكل اخر ...
فقد لا تكون المواد المستخدمة ..قد وصلت للمقاومة المطلوبة ...
او هنالك خطأ بالتنفيذ ...او بالشدات ....
وبصرف النظر عن معاملات الامان ...فأثناء التنفيذ المفروض ان تكون الاحمال ...اقل من الاحمال التصميمة الفعلية ....

وحتي معاملات الامان ل ما يعرف بال construction loads تكون اقل قليلا من الاحمال الفعلية الدائمة علي المنشأ....
نلاحظ ذلك مثلا في تصميم الشدات المعدنية ...لو تصميم بعض الاساسات لعناصر انشائية تستخدم لأغراض مؤقتة وقت المشروع ....
ربما من الافضل ان تناقش مشكلة الانهيار التي قد تكون قد حدثت في موضوع اخر مستقل ...
وستجد العون والاجابة من بقية زملائنا الافاضل ...
تحية لك ولك زملأئنا الكرام المشاركين بهذا الموضوع ...
 

Arab Designer

عضو نشط
إنضم
2 يونيو 2017
المشاركات
207
مجموع الإعجابات
173
النقاط
43
دراسة انهيار سقف ....يجب دراسة هذه الانهيار بشكل اخر ...
فقد لا تكون المواد المستخدمة ..قد وصلت للمقاومة المطلوبة ...
او هنالك خطأ بالتنفيذ ...او بالشدات ....
وبصرف النظر عن معاملات الامان ...فأثناء التنفيذ المفروض ان تكون الاحمال ...اقل من الاحمال التصميمة الفعلية ....

وحتي معاملات الامان ل ما يعرف بال construction loads تكون اقل قليلا من الاحمال الفعلية الدائمة علي المنشأ....
نلاحظ ذلك مثلا في تصميم الشدات المعدنية ...لو تصميم بعض الاساسات لعناصر انشائية تستخدم لأغراض مؤقتة وقت المشروع ....
ربما من الافضل ان تناقش مشكلة الانهيار التي قد تكون قد حدثت في موضوع اخر مستقل ...
وستجد العون والاجابة من بقية زملائنا الافاضل ...
تحية لك ولك زملأئنا الكرام المشاركين بهذا الموضوع ...
اهلا مهندسنا الكبير...سعيد جدا بمشاركه حضرتك...
اولا الموضوع اخذ منحى اخر...فانا باعطى مثال...بعدم التقيد بتراكيب احمال معينه عند التصميم باى كود...
وهذا هو الموضوع الاساسى...وارجوا من حضرتك ...توضيح رأى قاطع فى هذه الجزئيه


اما بالنسبه للموضوع الذى تطرقنا فيه...فاحب ان اخذ راى حضرتك فيه
سقف تم انهياره قبل ان يتم تشغيله...واردنا ان نعمل Check Ultimate Punch Stress
لهذا السقف.....لمعرفه اذا كان سبب الانهيار بسبب اجهاد الثقب ام لا
السؤال هنا
هل اعمل الاختبار لاحمال مثلا 1.4D+1.6L ....لان معادلات اجهاد الثقب التى استخدمها Ultimate
ام استخدم الاحمال التشغيليه فقط وقت الانهيار...مثلا الوزن الذاتى وبدون ضربه فى اى معاملات
ولكم منا كل احترام وتقدير
 
التعديل الأخير:

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,624
مجموع الإعجابات
3,509
النقاط
113
بالنسبة للأكواد بصفة عامة هنالك ما يعرف بال التكامل او بال unity وحدة واحدة ...
بمعني كل كود لديه الافكار والمشكلات التي تواجه والتي يقوم بالتركيز عليها ....
فمثلا الكود البريطاني يهمل احمال الزلازل ...لانه لا يهتم بتلك المشكلات ....
هنالك مناطق اخري تعاني من تلك الاحمال ...
هنالك بلدان مثلا تتعرض لثلوج ....وغيرها ....
هنالك بلدان اخري لديها ظروف مناخية تؤثر بدرجة كببرة جدا علي الخرسانة من حيث الصدأ والتأكل والحرارة وغيرها ....

اذن كل هذه العوامل تؤخذ بعين الاعتبار ....
ومعاملات الامان للأحمال وللمواد وغيرها .....

ومن هنا تنشأ الخبرات لدي المهندس عن طريق التطبيقات المختلفة والرصد والاستنتاج ....

فمثلا الانبعاج ...تجد الكود البريطاني لا يكترث كثيرا بالاعمدة النحيفة ...بعكس الكود الامريكي الذي يضع الكثير من المحاذير لتلك المشكلة بسبب الزلازل وغيرها ....
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,624
مجموع الإعجابات
3,509
النقاط
113
اذن ....لكل كود ...لو جاز لنا القول بعض المشكلات التي يعاني منها ويضع لها المحاذير ....

لذلك الاقتطاع من مجموعات مختلفة من الاكواد ...قد لا تكون صالحة في بعض الحالات ....
فمثلا معالجة الزلازل بالكود البريطاني قد لا تأتي بالهدف المنشود ....

واستخدام مواد ذات مقاومة عالية جدا بأماكن رديئة الجودة قد لا تكون مفيدة ايضا ...وهكذا .....

لذلك يفضل دائما استخدام الكود الذي يكون ملائم لظروف المكان الذي يتم فيه تصميم المنشأ..... وهكذا .....
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,624
مجموع الإعجابات
3,509
النقاط
113
نعود الان للأنهيار الحادث بالبلاطة .....

بما ان الاكواد تشتمل علي معاملات امان كثيرة جدا ...
وبما ان احمال التصميم قد تزيد عن الاحمال بعد فك الشدة مباشرة بما قد يصل ل 100 بالمئة ....
فالحمل الحي ٢٠٠ كجم ل متر المربع ...
واحمال التشطيب قد لا تقل عن نفس القيمة وغيرها ....

اذن هذا الانهيار قد يكون .....
اما لسوء المواد المستخدمة ....
او لخطأ بالتصميم ....
او لخطأ ما اثناء التنفيذ ....

فعلي اقل تقدير ...يمكن ان تحدث شروخ بالبلاطة ...دون الانهيار ....
لكن بمثل هذه الطريقة التي تتحدث عنها ...اتوقع هنالك ما نقول عنه خطأ قاتل ...قد حدث بمثل هذا التصميم ....
 

Arab Designer

عضو نشط
إنضم
2 يونيو 2017
المشاركات
207
مجموع الإعجابات
173
النقاط
43
نعود الان للأنهيار الحادث بالبلاطة .....

بما ان الاكواد تشتمل علي معاملات امان كثيرة جدا ...
وبما ان احمال التصميم قد تزيد عن الاحمال بعد فك الشدة مباشرة بما قد يصل ل 100 بالمئة ....
فالحمل الحي ٢٠٠ كجم ل متر المربع ...
واحمال التشطيب قد لا تقل عن نفس القيمة وغيرها ....

اذن هذا الانهيار قد يكون .....
اما لسوء المواد المستخدمة ....
او لخطأ بالتصميم ....
او لخطأ ما اثناء التنفيذ ....

فعلي اقل تقدير ...يمكن ان تحدث شروخ بالبلاطة ...دون الانهيار ....
لكن بمثل هذه الطريقة التي تتحدث عنها ...اتوقع هنالك ما نقول عنه خطأ قاتل ...قد حدث بمثل هذا التصميم ....
السلام عليكم
سقف الدور الاول المنهار حديثا اثناء صبه....كانت الملاحظات المبدئيه للجنه المعاينه.
انه بسبب الترخيم لبلاطه الدور الارضى(السقف الذى اسفله)
حيث لا توجد شده الخشبيه اسفل بلاطه الدور الارضى...
...هذا الترخيم ساعد على انحناء الشده الخشبيه للبلاطه المصبوبه
فحدث الانهيار
 
التعديل الأخير:

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,624
مجموع الإعجابات
3,509
النقاط
113
لو امكنك مهندسنا القدير arab designer رفع مجموعة من الصور سيكون من الخير ....
حتي نستفيد من هذا الخطأ في الاعمال القادمة ...
ثانيا حتي نتناقش للوقوف علي سبب هذا الانهيار ....
تقبل خالص تحياتي ...
 

Arab Designer

عضو نشط
إنضم
2 يونيو 2017
المشاركات
207
مجموع الإعجابات
173
النقاط
43
لو امكنك مهندسنا القدير arab designer رفع مجموعة من الصور سيكون من الخير ....
حتي نستفيد من هذا الخطأ في الاعمال القادمة ...
ثانيا حتي نتناقش للوقوف علي سبب هذا الانهيار ....
تقبل خالص تحياتي ...

السلام عليكم
السقف الذى اتحدث عنه....انهار قريبا فى شرم الشيخ.....
وللامانه لست انا الذى قام بتصوير الحدث......قد رفعت الصورتين لدى....لعل توضح اى اشى عن تفسير النهيار29920207_1820631114909796_891727430_n.jpg

29994201_1820631068243134_1982076292_o.jpg
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
4,017
مجموع الإعجابات
5,319
النقاط
113
اهلا مهندسنا الكبير...سعيد جدا بمشاركه حضرتك...
اولا الموضوع اخذ منحى اخر...فانا باعطى مثال...بعدم التقيد بتراكيب احمال معينه عند التصميم باى كود...
وهذا هو الموضوع الاساسى...وارجوا من حضرتك ...توضيح رأى قاطع فى هذه الجزئيه


اما بالنسبه للموضوع الذى تطرقنا فيه...فاحب ان اخذ راى حضرتك فيه
سقف تم انهياره قبل ان يتم تشغيله...واردنا ان نعمل Check Ultimate Punch Stress
لهذا السقف.....لمعرفه اذا كان سبب الانهيار بسبب اجهاد الثقب ام لا
السؤال هنا
هل اعمل الاختبار لاحمال مثلا 1.4D+1.6L ....لان معادلات اجهاد الثقب التى استخدمها Ultimate
ام استخدم الاحمال التشغيليه فقط وقت الانهيار...مثلا الوزن الذاتى وبدون ضربه فى اى معاملات
ولكم منا كل احترام وتقدير

الزميل العزيز ..
الموضوع بسيط على ما أفهم ..
اذا أردت أن تستخدم معادلات الكود تحت تأثير وزن السقف فقط فلتفترض أن الأحمال الحية و احمال التشطيبات مساوية للصفر و بلك لن تختل المعادلات ..
تحياتي
 

Arab Designer

عضو نشط
إنضم
2 يونيو 2017
المشاركات
207
مجموع الإعجابات
173
النقاط
43
السلام عليكم مهندس سيف الدين
اتفق معك..وهذا كان راى من البدايه....اننا لا نربط تركب الاحمال بمعادلات التصميم...فمثلا
لماذا نصمم الاعمده بتراكيب احمال للكود المصرى...ثم ندخل نعمل Check على برنامج CSICOL
رغم ان معادلاته ليس بها كود مصرى
اذا كان كلامنا خاطئ...اذا من الاساس لا نستخدم اى برنامج خارجى ليس به كود مصرى وهذا غير منطقى تمام
 
أعلى