محرك 480 فولت والكهرباء المتوفرة380 فولت مالعمل

nawaf200

عضو جديد
إنضم
26 نوفمبر 2017
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
اخواني لدينا محطه ضخ مياه الكهرباء المتوفرة 380 والمحرك 480 هل يوجد حل من تغير في التوصيل الخارجي او من اللفات الداخليه لكي يتناسب مع الفولت 380
المحرك 75 حصان سرعة 1725
جزيتم كل الخير
 

مواضيع مماثلة

د حسين

عضو نشط
إنضم
13 سبتمبر 2009
المشاركات
838
مجموع الإعجابات
161
النقاط
43
اخواني لدينا محطه ضخ مياه الكهرباء المتوفرة 380 والمحرك 480 هل يوجد حل من تغير في التوصيل الخارجي او من اللفات الداخليه لكي يتناسب مع الفولت 380
المحرك 75 حصان سرعة 1725
جزيتم كل الخير
عزيزي نواف
لقد اجبتك قبل ان تسأل وهذا هو الحل الأمثل
https://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=586455&p=3486545#post3486545
مع تمنياتي الطيبة
 

nawaf200

عضو جديد
إنضم
26 نوفمبر 2017
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
مل الحب والتقدير لك استاذي د حسين
جوابك عين العقل ولكن في حالة عدم توفر انفيرتر فقط وجود محرك 480 والكهرباء المتوفرة380
طبعاً 60/50 الهيرتز
 

د حسين

عضو نشط
إنضم
13 سبتمبر 2009
المشاركات
838
مجموع الإعجابات
161
النقاط
43
مل الحب والتقدير لك استاذي د حسين
جوابك عين العقل ولكن في حالة عدم توفر انفيرتر فقط وجود محرك 480 والكهرباء المتوفرة380
طبعاً 60/50 الهيرتز
عزيزي نواف
ان موضوع الفولط والسرعة التي ذكرتها تتناسب فقط مع تيار تردده 60 هيرتز ... وموضوع التردد اهم بكثير من تلك الفروقات في الفولط ولن تستطيع الحصول على سرعة 1725 دورة بالدقيقة من تردد 50 هيرتز فهذا مستحيل ...ومن اين اتيت ب 50/60 ؟؟؟ هذا غير وارد هنا ..
واي تعديل عى لف المحرك (لن يغير السرعة وستبقى السرعة 1500 والأصح 1450 فقط وهذا يقلل من طاقة المضخة كثيرا ..قد يصل الى النصف فقط لأن التناسب ليس طردي بل مع مربع فرق السرعة او مكعبها حسب التصميم ))) ستكون كلفته المادية اكثر من ثمن الانفرتر ..
وحسب خبرتي فان الانفرتر هو الحل الأمثل والوحيد وهو يؤمن لك ال 480 فولط و60 هرتز ( من الكهرباء العادية 3 فاز 380 فولط ) وهو المطلوب قولا واحدا ..واذا اردت ان تعرف كيف نحصل على 480 فولط من 380 فولط فقط ؟؟؟ اجيبك لاحقا ...
عزيزي لاتتعب نفسك في البحث عن اي حلول اخرى
واذا أتاك رأي مختلف ارجو طرحه هنا لأثبت لك انه غير مفيد..
الحل هو الانفرتر .... الانفرتر ... الانفرتر ..ز
صحيح ان هذه المعلومات وصلتك مجانا ولكنها في غاية الأهمية ... ثق بي بدون مقابل ..
تحياتي
 
التعديل الأخير:

nawaf200

عضو جديد
إنضم
26 نوفمبر 2017
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
كل الود والتقدير لمجهودك وردك الجميل استاذي الكريم د حسين من علمني حرفا صرت له عبداً
نحن بالسعودية التردد 60 هيرتز ولايخفى عليك اتباع نظام الكهرباء بالسعودية بالنظام الأمريكي

في طريقة لأمداد المحرك ب 480 فولت من اصل 380 فولت المصدر الرئيسي ذكرها احد الأخوان لكني لم اقتنع بها سوف اخبرها لك

يخرج من المحرك 6 اسلاك توصيل المحرك ستار ثلاث اطراف يتجهون للفازات الثلاثه وثلاثة منهم مربوطين مع بعض ويوصل في الاطراف الثلاثة المربوطه مع بع بالنيوترل ذكرها احد الاخوان ولكني لم اقتنع بها
تصلح فقط في توصيل الستار اما الدلتا فلا مجال لتوصيل النيوترل فيه

ومثلما تفضلك الحل الأمثل في هذه الحالات الأنفرتر
 

أبومنة

إدارة الملتقى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
3,951
مجموع الإعجابات
1,960
النقاط
113
أخى الكريم نواف200
أعلم أنكم تستخدمون فى المملكة السعودية محركات 480 فولت توصيلة دلتا، مثل غطاسات مياه الآبار ، لذا إن كان لديك المصدر المتاح 380 فولت فيمكنك استخدام محول كهربى Transformer من 380 إلى 480 فولت عند نفس التردد 60 هرتز المستخدم بالمملكة العربية السعودية. وأظن أن هذا المحول متاح بالرياض. أو يمكنك استخدام انفرتر كما أشار أخونا الكريم د.حسين، و ليس هناك أى داعى للتفكير فى تغيير لفات المحرك ، أما الطريقة التى شرحها لك أحد الإخوان فأرجو أن توضحها لنا برسم توضيحى حتى يمكننا الرد عليها رداً سليماً، لأن التوصيلة التى أشرت إليها فى كلامك -إن كان فهمى صحيحا لكلامك - ستؤدى إلى حدوث شورت بملفات المحرك وبالتالى ستؤدى إلى احتراقه أو على الأقل إضعاف عزله إن أسرعت بفصل المحرك.
 

nawaf200

عضو جديد
إنضم
26 نوفمبر 2017
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
استاذي العزيز ابو منة شاكر مرورك العطر في عذا الموضرع المتواضع
كلامك عين العقل في اضافة المحول او الانفرتر
انما توفر خبرة ومواد لف المحرك هو اللذي جعلني اطرح هذا الموضوع لأيجاد بديل عن المحول او الانفرتر
اما بالنسبة لرسمة الستار مع النيوترل سوف ارفقها لك غدا لانها موجودة على جهاز الكمبيوتر وانا احدثك من الموبايل

شاكر لك مرورك العطر
 
التعديل الأخير:

أبومنة

إدارة الملتقى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
3,951
مجموع الإعجابات
1,960
النقاط
113

أخى الكريم نواف 200
هذه التوصيلة المبينة بالرسم تكون للمحولات أو المولدات (من المولد إلى الحمل)،
و ليس للمحركات.
و ما أراه أنك لو قمت بتوصيل طرف نيوترال أو إيرث لملفات محرك 3 فاز سيحترق المحرك.
أمر آخر:
أنصحك إن كان لديك محرك ملفوف و يعمل بصورة جيدة، ألا تنزع ملفاته أو تستبدلها إلا إذا احترق المحرك لأن هذا يعتبر هدر مال بلا داعى، كما أن كثرة لف المواتير أمر غير مستحب من ناحية عمرها الافتراضى.
 
التعديل الأخير:

د حسين

عضو نشط
إنضم
13 سبتمبر 2009
المشاركات
838
مجموع الإعجابات
161
النقاط
43
عزيزي نواف
تحية طيبة وبعد
ان وصل الخط المحايد او عدم وصله لايغير شيئا مطلقا وبدليل انك عند وصله ستكون قيمة شدة التيار فيه تساوي الصفر حتما (( وهنا اختلف مع اخي ابو المنة في هذه النقطة مع احترامي وتقدير له . ولربما قصد شيئا آخر من تحذيره)) .
ولا ادري لماذا لم تعتمد حل تركيب الانفرتر وخاصة ان كلفة تركيبه قد تكون اقل من اي خيار آخر ...
وساذكرمجددا بعض الميزات للانفرتر :
1 يعطيك الفولط المطلوب والتردد المطلوب مهما كان المصدر الكهربائي وينظمه ...(وهنا يمكنك جمع توصيلة الدلتا .. بعد التأكد من تسلسل واتجاه القطبية اذا كانت قد تغيرت بفعل فاعل ...اما اذا كانت على وضعية الوكالة فالأمر بسيط جدا ....يرجى ارسال صورة لعلبة التوصيل وبلاك المحرك ))
2 - توفر ثمن الكونتكتورات ومشاكلها الريلاي الحرارية ومشاكلها وقلة وثوقيتها في حماية المحرك .وتوفير دارة الاقلاعين النجمي المثلثي التي لابد منها لمثل هكذا احجام واستطاعتا للمحرك . ولا يجوز اقلاعه على الفولط الاسمي مباشرة سواء كان نجمي او مثلثي لهذا اعتقد انك لو دققت في البلاك الذي لم تصوره لنا بعد ستجد عدد اثنين من الفولط واحد للنجمي وواحد للمثلثي مثال 660 / 440 ساتر / دلتا وهذه لم توضع عبثا وانما لتوفر لك امكانية الاقلاعين .... وفي حال لم تتوفر لا بد من استخدام اوتترانس تري فاز من 660 الى 480 فولط و60 هيرتز . واي اقلاع مباشر سيؤدي الى سحب تيار عالي جدا يتجاوز ال 2000 امبير خلال الثانية الأولى وهذا سيخفض توتر الشبكة العامة ويمكن ان يؤدى الى افلات الكونتكتور وتقف عملية الاقلاع .. او تفعيل القاطع الرئيسي وانقطاع الخدمة . وهذا ايضا مكلف والانفرتر يغنيك عن كل ذلك ..
3 - الانفرتر يرفع لك معامل القدرة اي الباور فاكتور من 0.7 الى 0.9 وهذا بحد ذاته انجاز كبير ويوفر في الاستهلاك ويحسن اداء المحرك .
4- يؤمن الاقلاع المتسارع الهادئ الذي يحمي المضخة والمحرك والتوصيلات الكهربائية والميكانيكية .
5 يؤمن التوقف المتباطئ الذي هو الحل الوحيد المفيد للوقاية من المطرقة المائية التي تؤذي كل الأجزاء الميكانيكية وتقصر عمرها .
6- يسمح لك بتغيير السرعة وتقليل انتاجية المضخة اذا لزم الأمر وتنظيم جريان الماء لمنع تكرار الاقاع والتوقف الذي يهلك المحرك والمضخة والمانعة الميكانيكية وغير ذلك
سابعا وثامنا وتاسعا وعاشرا لماذا لم تتخذ قرار تركيب الانفرتر حتى الآن .... ثق بي ولن تندم .. وستنبؤك الأيام ما كنت تجهله وبصحة القرار ‘‘‘ علما انني لست تاجرا ولا ابيع انفرترات "" علما انني ركبت في هذا العام في معمل اديره فنيا 40 انفرتر لمختلف انواع الآلات ولم يحدث اية مشكلة فيها حتى الآن وتخلصت من كثير من المشاكل الميكانيكية والكهربائية واصبح عندنا قرار دائم لتركيب انفرتر لكل المحركات التي تبلغ استطاعتها 7.5 حصان وما فوق جميعا دون استثناء ..... وبالمناسبة ارتفعت قيمة الباور فاكتور في شبكة المعمل من 0.65 الى 0.95 وهذا شيئ مهم جدا .
عزيزي موضوعك هندسي بحت ولا يجوز المجاذفة
تمنياتي لك بالتوفيق
 
التعديل الأخير:

nawaf200

عضو جديد
إنضم
26 نوفمبر 2017
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
كل الشكر لك استاذي الكريم ابو منة ورأيك تاج على رأسي
استاذي الفاضل د حسين كل الود وكل الشكر لك استاذي الكريم معلومات اعتبرها وسام على صدري
من غداً سوف انظر للأنفرتر نظرة اخرى اذا كانت تحمل كل هذه المميزات وخصوصاً رفع قيمة الباور فاكتور هذه من اهم الأمور

ولدي سؤال واحد استاذي الفاضل ماهو النوع اللذي تفضله من الأنفرتر كمواصفات وجودة
واعتذر جدا على الأطالة
 

د حسين

عضو نشط
إنضم
13 سبتمبر 2009
المشاركات
838
مجموع الإعجابات
161
النقاط
43
كل الشكر لك استاذي الكريم ابو منة ورأيك تاج على رأسي
استاذي الفاضل د حسين كل الود وكل الشكر لك استاذي الكريم معلومات اعتبرها وسام على صدري
من غداً سوف انظر للأنفرتر نظرة اخرى اذا كانت تحمل كل هذه المميزات وخصوصاً رفع قيمة الباور فاكتور هذه من اهم الأمور

ولدي سؤال واحد استاذي الفاضل ماهو النوع اللذي تفضله من الأنفرتر كمواصفات وجودة
واعتذر جدا على الأطالة
عزيزي اولا يجب ان نعرف المسافة بين موقع تركيب الانفرتر ومكان المحرك.. واذا كان اكثر من 40 متر فيجب ان تذكر ذلك للبائع ليختار الأنسب .
اما الفوائد منه فكثيرة كما ذكرنا واهم من تحسين عامل الاستطاعة .. هو منع المطرقة المائية عند توقف الضخ ((( مهم جدا جدا ))
اما الأنواع فهي كثيرة ولكني استعمل حاليا ماركة ls كوري جودة جيدة وسعرها مقبول نسبيا ... واذا كانت خبرتك قليلة في تركيبها فيفضل ان يركبه ويبرمجه شخص متخصص من قبل الشركة وخاصة انه يكون مكفول لمدة سنة ..
ارجو ان تخبرني بما تتوصل اليه اولا بأول ...
اتمنى لك التوفيق
 
أعلى