Slab Torsion Reinforcement

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أسد الفرات

عضو جديد
إنضم
28 نوفمبر 2006
المشاركات
258
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البلاطات المصمتة (solid slabs) إذا كانت مساحة حديد تسليح الالتواء (torsion reinforcement) مساوية أو أقل من مساحة حديد التسليح الأساسي هل نكتفي بالتسليح الأساسي من دون إضافة تسليح الالتواء؟ أم أن تسليح الالتواء تسليح إضافي يجب إضافته بمعزل عن التسليح الأساسي؟ بمعنى آخر هل يمكن للتسليح الأساسي أن يغني عن تسليح الالتواء؟
جزاكم الله خيراً
Torsion.jpg
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

أسد الفرات

عضو جديد
إنضم
28 نوفمبر 2006
المشاركات
258
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
هل السؤال صعب إلى هذه الدرجة أم أنه مكتوب بصيغة غير واضحة؟
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,129
النقاط
0
هل السؤال صعب إلى هذه الدرجة أم أنه مكتوب بصيغة غير واضحة؟

لا اخي الكريم, السؤال ليس صعباً, ولكنه غريب..!! اين قرأت أن البلاطات المصمتة يجب تصميمها على التورشن ؟؟
البلاطات, تصمم لتقاوم العزوم في الاتجاهين, ولا يوجد شيء اسمه تصميم البلاطة على التورشن...بل ازيدك من الشعر بيت, كما يقول المثل...البلاطات لا تصمم على القص...لانها دائما محققة ومستوفية لهذا النوع من الاجهادات (طبعا بسبب ابعادها الكبيرة)...وهنا لا اتكلم عن القص الثاقب Punching Shear في البلاطات الفلات.
تقبل تحياتي
 

أسامه مصطفى

عضو جديد
إنضم
15 يوليو 2013
المشاركات
84
مجموع الإعجابات
37
النقاط
0
لا اخي الكريم, السؤال ليس صعباً, ولكنه غريب..!! اين قرأت أن البلاطات المصمتة يجب تصميمها على التورشن ؟؟
البلاطات, تصمم لتقاوم العزوم في الاتجاهين, ولا يوجد شيء اسمه تصميم البلاطة على التورشن...بل ازيدك من الشعر بيت, كما يقول المثل...البلاطات لا تصمم على القص...لانها دائما محققة ومستوفية لهذا النوع من الاجهادات (طبعا بسبب ابعادها الكبيرة)...وهنا لا اتكلم عن القص الثاقب Punching Shear في البلاطات الفلات.
تقبل تحياتي
اعتقد انه البلاطات المصمته sold slab ذات المساحات الكبيره يجب تصميم الاركان على Torsional moment لانه اساسي
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,129
النقاط
0
اعتقد انه البلاطات المصمته sold slab ذات المساحات الكبيره يجب تصميم الاركان على Torsional moment لانه اساسي

لا يوجد تصميم خاص لاي جزء من البلاطة على التورشن, واما هناك توصية عامة في الكود الامريكي بوضع حديد قطري لمسافة معينة في الاركان...ارجو الاطلاع على الرسمة ادناه
تحياتي
 
التعديل الأخير:

أسامه مصطفى

عضو جديد
إنضم
15 يوليو 2013
المشاركات
84
مجموع الإعجابات
37
النقاط
0
لا يوجد تصميم خاص لاي جزء من البلاطة على التورشن, واما هناك توصية عامة في الكود الامريكي بوضع حديد قطري لمسافة معينة في الاركان...ارجو الاطلاع على الرسمة ادناه
تحياتي
يمكنك مراجعة الرابط التالى لكيفية حساب الحديد على برنامج الساب 2000 وهو M12
http://www.arab-eng.org/vb/engr89731-post732410.html#post732410
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,129
النقاط
0
يمكنك مراجعة الرابط التالى لكيفية حساب الحديد على برنامج الساب 2000 وهو M12
http://www.arab-eng.org/vb/engr89731-post732410.html#post732410

شكرا على اضافة الرابط...وفيه كلام كثير....خلاصته اخي الكريم في المشاركة رقم 10 لاستاذنا@ حسان2
وهي نفس مشاركتي السابقة. معظم او اغلب الكلام المتبقي هو نقاش عقيم له علاقة بالبرامج الهندسية اكثر منه في الواقع التصميمي...ويا ليت تفيدنا بتجربتك او اي من زملائك قام بالتصميم للبلاطة (كلاً او جزءً) على التورشن.
تتقبل تحياتي
http://www.arab-eng.org/vb/u34003
 

أسد الفرات

عضو جديد
إنضم
28 نوفمبر 2006
المشاركات
258
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
لا اخي الكريم, السؤال ليس صعباً, ولكنه غريب..!! اين قرأت أن البلاطات المصمتة يجب تصميمها على التورشن ؟؟
البلاطات, تصمم لتقاوم العزوم في الاتجاهين, ولا يوجد شيء اسمه تصميم البلاطة على التورشن...بل ازيدك من الشعر بيت, كما يقول المثل...البلاطات لا تصمم على القص...لانها دائما محققة ومستوفية لهذا النوع من الاجهادات (طبعا بسبب ابعادها الكبيرة)...وهنا لا اتكلم عن القص الثاقب Punching Shear في البلاطات الفلات.
تقبل تحياتي
أشكركم على التجاوب
في معظم كتب تصميم المنشآت الخرسانية باستخدام الكود الأوروبي يوجد بها هذا الموضوع. على سبيل المثال في كتاب (Reinforced concrete design to EC 2) الطبعة الرابعة تأليف (Prab Bhatt) و(Thomas J. MacGinley) و(Ban Seng Choo) ستجد في الصفحة (232) ما يلي:
Torsion reinforcement is to be provided at corners where the slab is simply supported on both edges meeting at the corners. Corners X and Y shown in Fig. 8.41 require torsion reinforcement. This is to consist of a top and bottom mesh with bars parallel to the sides of the slab and extending from the edges a distance of one-fifth of the shorter span. The area of bars in each of the four layers should be, at X, three-quarters of the area of bars required for the maximum mid-span moment and at Y, one half of the area of the bars required at corner X. Note that no torsion reinforcement is required at the internal corners Z
 
التعديل الأخير:

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,129
النقاط
0
أشكركم على التجاوب
في معظم كتب تصميم المنشآت الخرسانية باستخدام الكود الأوروبي يوجد بها هذا الموضوع. على سبيل المثال في كتاب (Reinforced concrete design to EC 2) الطبعة الرابعة تأليف (Prab Bhatt) و(Thomas J. MacGinley) و(Ban Seng Choo) ستجد في الصفحة (232) ما يلي:
Torsion reinforcement is to be provided at corners where the slab is simply supported on both edges meeting at the corners. Corners X and Y shown in Fig. 8.41 require torsion reinforcement. This is to consist of a top and bottom mesh with bars parallel to the sides of the slab and extending from the edges a distance of one-fifth of the shorter span. The area of bars in each of the four layers should be, at X, three-quarters of the area of bars required for the maximum mid-span moment and at Y, one half of the area of the bars required at corner X. Note that no torsion reinforcement is required at the internal corners Z

تمام...هذا ما قلته, توصيات كود سواء امريكي او اوربي...وهذه اصلا حالة ذات توصيف محدد. المقصود, ان البلاطات لا تصمم لتحمل التورشن, وتوصي الكودات بوضع حديد في الزوايا بالتوصيف الذي ذكرناه سابقا فقط...من دون الدخول بحسابات وهمية وغير ذات قيمة تصميمية.
تقبل تحياتي
 

أسد الفرات

عضو جديد
إنضم
28 نوفمبر 2006
المشاركات
258
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
تمام...هذا ما قلته, توصيات كود سواء امريكي او اوربي...وهذه اصلا حالة ذات توصيف محدد. المقصود, ان البلاطات لا تصمم لتحمل التورشن, وتوصي الكودات بوضع حديد في الزوايا بالتوصيف الذي ذكرناه سابقا فقط...من دون الدخول بحسابات وهمية وغير ذات قيمة تصميمية.
تقبل تحياتي
أرجو منك أخي الكريم الرجوع إلى أصل السؤال. أنا لم أقل أن البلاطات تصمم لتحمل التورشن، أنا سألت عن تسليح التورشن الخاص بالبلاطات هل هو حديد إضافي يتم وضعه أيا كانت مساحة التسليح الأساسي أم أنه يمكن للتسليح الأساسي في بعض الحالات أن يغني عنه.
إذا كان لديك إجابة علمية عن هذا السؤال فأرجو منك إفادتنا وإلا أرجو منك ألا تدخلنا في جدال بعيد عن الموضوع.
جزاك الله خيرا
 

haysam1717

عضو نشط
إنضم
12 يناير 2011
المشاركات
266
مجموع الإعجابات
211
النقاط
43
أرجو منك أخي الكريم الرجوع إلى أصل السؤال. أنا لم أقل أن البلاطات تصمم لتحمل التورشن، أنا سألت عن تسليح التورشن الخاص بالبلاطات هل هو حديد إضافي يتم وضعه أيا كانت مساحة التسليح الأساسي أم أنه يمكن للتسليح الأساسي في بعض الحالات أن يغني عنه.
إذا كان لديك إجابة علمية عن هذا السؤال فأرجو منك إفادتنا وإلا أرجو منك ألا تدخلنا في جدال بعيد عن الموضوع.
جزاك الله خيرا

السلام عليكم م اسد
ممكن يكون عندك حق في ان سؤالك الاساسي لم يجب عليه احد حتي الان ولكن اسمح لي ان اقول لك ان الحق للجميع ان يقول ما يشاء في هذا المنتدي سواء كان صحيح او خطا ومن حق الجميع ان يرد واعلم اخي ان كل من في المنتدي يحاول ان يساعد الاخر واذا اخطا احد في شي فهو مشكور علي الاقل نستفيد كلنا من هذا
ياريت يكون كل الجدال اللي في الدنيا مفيد كما كان هذا الجدال مفيد علي الاقل لي

شكرا لك ولكل الاساتذه اللي شاركوا في هذا السؤال
 

أسد الفرات

عضو جديد
إنضم
28 نوفمبر 2006
المشاركات
258
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
السلام عليكم م اسد
ممكن يكون عندك حق في ان سؤالك الاساسي لم يجب عليه احد حتي الان ولكن اسمح لي ان اقول لك ان الحق للجميع ان يقول ما يشاء في هذا المنتدي سواء كان صحيح او خطا ومن حق الجميع ان يرد واعلم اخي ان كل من في المنتدي يحاول ان يساعد الاخر واذا اخطا احد في شي فهو مشكور علي الاقل نستفيد كلنا من هذا
ياريت يكون كل الجدال اللي في الدنيا مفيد كما كان هذا الجدال مفيد علي الاقل لي

شكرا لك ولكل الاساتذه اللي شاركوا في هذا السؤال
وعليكم السلام أخي الكريم
للجميع الحق في أن يقول ما يشاء في هذا المنتدى ولكن لكي نستفيد يجب أن يكون هناك موضوعية وعدم تقويل الآخرين ما لم يقولوه
تحياتي
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,129
النقاط
0
وعليكم السلام أخي الكريم
للجميع الحق في أن يقول ما يشاء في هذا المنتدى ولكن لكي نستفيد يجب أن يكون هناك موضوعية وعدم تقويل الآخرين ما لم يقولوه
تحياتي

....!!!؟؟؟

 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,986
مجموع الإعجابات
5,262
النقاط
113
الحكمة ضآلة المؤمن أينما وجدها فهو أحق الناس بها ..
طوبى لمن ترك الجدل و ان كان محقا ..
النقاش العلمي زملائي الكرام لا يوجد بها فائز و خاسر بل الجميع يفوز بثمرة العلم و المعرفة ..
أرجو ألا يضيق صدرنا ببعضنا و أن نتحلى بالسماحة و سعة الصدر..
تحياتي
تم اغلاق الموضوع
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى