• مهم : ولأول مرة الآن يمكنك استخدام وتجربة تقنية الذكاء الاصطناعي في ملتقى المهندسين العرب ، كل ماعليك هو كتابة موضوع جديد في أي قسم من أقسام الملتقى ووضع سؤالك أو مناقشتك ، وسوف يجيب عليك المهندس الذكي مباشرة ، كما يمكنك اقتباس رد الذكاء الاصطناعي (المهندس الذكي ) ومناقشته وسؤاله لمزيد من التوضيحات.

سؤال في تصميم الpurlines

engali567

عضو جديد
إنضم
24 أبريل 2014
المشاركات
76
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
عند تصميم الpurlines يتم تصميمها علي العزوم في الاتجاهين xوy نتيجه الاحمال الحية والميتة واحمال الرياح
السؤال هل يتم تصميمها علي احمال الnormal forceعند اعتبارها vertical member في الhorizontal bracing ام لا
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,630
مجموع الإعجابات
6,733
النقاط
113
عند تصميم الpurlines يتم تصميمها علي العزوم في الاتجاهين xوy نتيجه الاحمال الحية والميتة واحمال الرياح
السؤال هل يتم تصميمها علي احمال الnormal forceعند اعتبارها vertical member في الhorizontal bracing ام لا

الجواب لا.
 

engali567

عضو جديد
إنضم
24 أبريل 2014
المشاركات
76
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
للعلم القطاعات المستخدمة في ال purlines هي cold formed C section بسمك 2مم فهل لا يتم تصميمها علي ال NORMAL FORCE لان الحمل اصغر بكتيير من تحمل القطاع او هناد سبب اخر
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,630
مجموع الإعجابات
6,733
النقاط
113
لماذا لأ ؟

من اين يمكن ان تأتي الاحمال المحورية او العمودية ( على المقطع ) normal forces حتى تؤخذ في الحساب .
الافعال المؤثرة straining actions هي العزوم المؤثرة على المحورين Mx و My اضافة الى قوة القص V.
ومع ذلك يتم التدقيق check على الاجهادات العمودية normal stresses المؤثرة على الشفة المعرضة للضغط الناتج عن العزوم عند تدقيق الاثر الناتج عن الانبعاج المحلي local buckling و تحديد ما اذا كان المقطع المستخدم مكتنزا compact او غير ذلك.

راجع الملف المرفق:
 

المرفقات

  • 02-Example Steel roof purlin.pdf
    459.1 KB · المشاهدات: 76

Mohamed Fawzy0

عضو جديد
إنضم
5 مارس 2017
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بالفعل لو اعتبرنا ال purline من ال bracing فانها تتعرض الي normal force بالاضافة الي العزوم الناتجة من الاحمال الميتة و الحية و الرياح و يجب عمل check عليها و لو ان تاثيرها صغير.
و من الممكن الا نعتبرها من ال bracing و نحمل القوة الافقية علي ال diagonal members فقط و في هذخ الحالة تصمم علي العزوم فقط.
تحياتي و ارجوا ان تكون وجهة نظري وصلت
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,630
مجموع الإعجابات
6,733
النقاط
113
بالفعل لو اعتبرنا ال purline من ال bracing فانها تتعرض الي normal force بالاضافة الي العزوم الناتجة من الاحمال الميتة و الحية و الرياح و يجب عمل check عليها و لو ان تاثيرها صغير.
و من الممكن الا نعتبرها من ال bracing و نحمل القوة الافقية علي ال diagonal members فقط و في هذخ الحالة تصمم علي العزوم فقط.
تحياتي و ارجوا ان تكون وجهة نظري وصلت

المدادات اولا ليست جزءا من نظام التكتيف bracing system او الشكالات ولا يجوز اعتبارها او تصميمها على هذا الاساس.

الهدف من الشكالات (عناصر التكتيف) bracing members هو حفظ توازن المنشأ ونقل القوى الجانبية الناتجة عن الرياح الى الاعضاء الرئيسية في المبنى من خلال الشكالات نفسها ( القطرية) diagonal bracing members فقط وعدم نقل اية قوى الى المدادات .



تحياتي
 
التعديل الأخير:

engali567

عضو جديد
إنضم
24 أبريل 2014
المشاركات
76
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
صحيح لم اجد في اي من كتب التصميم يتم تصميم ال purlines علي ال normal force واعتقد من الممكن ان يكون السبب ان تاثيرها ضعيف لكن لماذا يتم اعتبارها في horizontal bracing عي انها vertical member مع الاخذ في الاعتبار ان في مشاريع كتير تم تنفيذها كان ال horizontal bracing عبارة عن كابلات ولو اعتبرنا ان ال purlines لا تشارك في نقل القوه كده كيف سيتم نقل القوه الافقية الي ال vertical bracing
 

engali567

عضو جديد
إنضم
24 أبريل 2014
المشاركات
76
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
نقطة تانيه ان في مشاريع كتير برضه كان ال horizontal bracing بيبداء من تاني باكيه مش من اول باكية علي اعتبار ان ال purlines بتنقل القوه الافقية
 
أعلى