• مهم : ولأول مرة الآن يمكنك استخدام وتجربة تقنية الذكاء الاصطناعي في ملتقى المهندسين العرب ، كل ماعليك هو كتابة موضوع جديد في أي قسم من أقسام الملتقى ووضع سؤالك أو مناقشتك ، وسوف يجيب عليك المهندس الذكي مباشرة ، كما يمكنك اقتباس رد الذكاء الاصطناعي (المهندس الذكي ) ومناقشته وسؤاله لمزيد من التوضيحات.

ارتفاع حواجز حماية السيارات بالجراجات متعددة الطوابق

إنضم
30 أغسطس 2007
المشاركات
307
مجموع الإعجابات
54
النقاط
28
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

ارتفاع حواجز حماية السيارات بالجراجات متعددة الطوابق - هل يوجد اي معلومات للضرورة القصوي من فضلكم
 

مواضيع مماثلة

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,692
مجموع الإعجابات
6,831
النقاط
113
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

ارتفاع حواجز حماية السيارات بالجراجات متعددة الطوابق - هل يوجد اي معلومات للضرورة القصوي من فضلكم


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اذا كنت تقصد الحواجز الطرفية التي تكون على جوانب الاسقف edge barrier , guard rails or parapets المصممة لحماية السيارات من السقوط فقياسا على حواجز الطرق ينبغي الا يقل ارتفاعها عن 600 مم 2 قدم حسب مواصفات آشتو AASHTO .
 
إنضم
30 أغسطس 2007
المشاركات
307
مجموع الإعجابات
54
النقاط
28
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اذا كنت تقصد الحواجز الطرفية التي تكون على جوانب الاسقف edge barrier , guard rails or parapets المصممة لحماية السيارات من السقوط فقياسا على حواجز الطرق ينبغي الا يقل ارتفاعها عن 600 مم 2 قدم حسب مواصفات آشتو AASHTO .
نعم المقصود الحماقه من السقوط
هل يوجد اَي مواصفات
BS or ASTm or International building code .?
 
إنضم
30 أغسطس 2007
المشاركات
307
مجموع الإعجابات
54
النقاط
28
مشكور علي المشاركة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اذا كنت تقصد الحواجز الطرفية التي تكون على جوانب الاسقف edge barrier , guard rails or parapets المصممة لحماية السيارات من السقوط فقياسا على حواجز الطرق ينبغي الا يقل ارتفاعها عن 600 مم 2 قدم حسب مواصفات آشتو aashto .

هل توجد مواصفات
bs or astm or ibc
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,692
مجموع الإعجابات
6,831
النقاط
113
هل توجد مواصفات
bs or astm or ibc

هذه المواصفة من AASHTO LRFD BRIDGE DESIGN SPECIFICATIONS

وهي تشير الى ارتفاع ادنى 685 مم. هناك رقم أخر اعتقد انه من المواصفات البريطانية وقدره 610 او 600 مم
( سأرفقه لاحقا لانني لم اجده الان ).

تحياتي.



148974239973921.png
 
التعديل الأخير:
إنضم
30 أغسطس 2007
المشاركات
307
مجموع الإعجابات
54
النقاط
28
هذه المواصفة من aashto lrfd bridge design specifications

وهي تشير الى ارتفاع ادنى 685 مم. هناك رقم أخر اعتقد انه من المواصفات البريطانية وقدره 610 او 600 مم
( سأرفقه لاحقا لانني لم اجده الان ).

تحياتي.



148974239973921.png

انا بشكرك فعلا علي المعلومة - و انا ارسلت مشاركتي كما لو كنت افكر بصوت عالي
لكني بحاول ان اجتهد معكم و افكر لاني مؤمن تماما بالمنتدي و اساتذته الكرام
و المعلومة سوف تقدم الي جهة حكومية لذا احاول التركيز
1- حضرتك اعطينتي المعلومة المذكورة عاليه
2- bs 6180 & bs 6779 & astm f2656 مرفقات
البريطاني رقم 6180 مذكور فيها مجال المواصفة scope apply to vehicle barrier
لكن حسب جدول 1 الارتفاعات لم يذكره بس مش قادر اجزم فين اصنف جراج السيارات عملية اجتهادية و غير دقيقة و اشعر ان المواصفة مجرد لف و دوران خصوصا في النقاط المهمة
المواصفة 6180 غير كاملة للحجم المحدد للتحميل علي الموقع
احترامي و تقديري
 

المرفقات

  • AA (1).pdf
    910.2 KB · المشاهدات: 29
  • AA (2).pdf
    359.8 KB · المشاهدات: 25
  • AA (3).pdf
    2.4 MB · المشاهدات: 26
التعديل الأخير:
إنضم
30 أغسطس 2007
المشاركات
307
مجموع الإعجابات
54
النقاط
28
مرفق الاجابة من الكود الدولي

برجاء المشاركة معي و تاكيد ما توصلت اليه ( داخل المرفقات )
لكم جزيل الشكر
 

المرفقات

  • Vehicle Barrier Heigth.pdf
    299.8 KB · المشاهدات: 29
التعديل الأخير:

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,692
مجموع الإعجابات
6,831
النقاط
113
برجاء المشاركة معي و تاكيد ما توصلت اليه ( داخل المرفقات )
لكم جزيل الشكر


اذا كنت في مهمة تصميمية فان المرفق التالي المأخوذ من مصدر بريطاني يحقق اعلى ما يمكن من المتطلبات التي تتعلق بالسلامة لمستخدمي المنشأة المطلوبة:
لا يقل ارتفاع الحاجز الطرفي عن 1.3 متر حتى يعطي السائق الذي يقود سيارته في وضعية الرجوع (reverse) الفرصة لرؤية الحاجز من الزجاج الخلفي للسيارة , وهنا ليس من الضروري ان يكون الحاجز بكامله من الخرسانة المسلحة (التي هي المكون الانشائي للعنصر المقاوم للصدمة في حال حدوثها) وهي التي يفضل ان لا تقل عن 600 مم حيث الجزء العلوي من الحاجز يكون لاغراض الرؤية فقط . وهناك شرط اخر ان لا يستخدم الطوب او الخرسانة العادية في انشائه حتى لا يتعرض للتكسر في حال وقوع صدمة.

في النص الاخر المرفق وهو مأخوذ من الكود الدولي المرفق في المشاركة السابقة وهو يحدد الارتفاع الادنى بحدود 850 مم وهذا الارتفاع اقل من السابق ولكنه لا يحقق شرط الرؤية في حالة الاصطفاف الخلفي كما تتطلبه المواصفة السابقة . وهذا الارتفاع اعلى من الشرط الوارد في متطلبات اشتو حيث ان الارتفاع الذي اوردته في مشاركتي السابقة خاص بحواجز الجسور ( الكباري) حيث يكون الحاجز موازيا اتجاه الحركة وليس متعامدا معها كما يمكن ان يحدث داخل مواقف السيارات.




148976401636911.png



148976406229451.png

وهذه مجموعة ملفات متعلقة بالموضوع للمتابعة.

http://www.mediafire.com/file/bjr18va6gkeh2vj/car_parking_related_files.rar

 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,760
مجموع الإعجابات
5,544
النقاط
113
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

ارتفاع حواجز حماية السيارات بالجراجات متعددة الطوابق - هل يوجد اي معلومات للضرورة القصوي من فضلكم

السلام عليكم
إليكم هذه المشاركة السابقة
http://www.arab-eng.org/vb/engr329132-106.html
http://www.berrysystems.co.uk/en-GB/information/standards/
http://www.bpindex.co.uk/documents/8883/berry-systems/
http://www.rdosmaps.bc.ca/min_bylaws/building_inspect/forms/guard_excerpt.pdf
http://www.guardrailgroup.com/media/2206049/guardrailbrochure.pdf
 
التعديل الأخير:
أعلى