• مهم : ولأول مرة الآن يمكنك استخدام وتجربة تقنية الذكاء الاصطناعي في ملتقى المهندسين العرب ، كل ماعليك هو كتابة موضوع جديد في أي قسم من أقسام الملتقى ووضع سؤالك أو مناقشتك ، وسوف يجيب عليك المهندس الذكي مباشرة ، كما يمكنك اقتباس رد الذكاء الاصطناعي (المهندس الذكي ) ومناقشته وسؤاله لمزيد من التوضيحات.

سؤال عن تصميم الحصيرة ( اللبشة )

Abubakr Marouf

عضو جديد
إنضم
4 يناير 2015
المشاركات
13
مجموع الإعجابات
2
النقاط
3
كيف التأكد من قيمة الهبوط المسموح في تصميم الحصيرة ببرنامج السيف وايضا كيف التاكد من ضغط التربة على الحصيرة
 

مواضيع مماثلة

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,640
مجموع الإعجابات
3,544
النقاط
113
عليك بعمل تحليل crack analysis لحالات التحميل المختلفة في ال service loads
 

Abubakr Marouf

عضو جديد
إنضم
4 يناير 2015
المشاركات
13
مجموع الإعجابات
2
النقاط
3
كيف التأكد من قيمة الهبوط المسموح في تصميم الحصيرة ببرنامج السيف وايضا كيف التاكد من ضغط التربة على الحصيرة

شكرا" على التفاعل ولكن اريد ان اعرف كيفية حساب قيمة الهبوط المسموح بها اسفل الاساس لكي اقارنها بنتأئج البرنامج

هل تحسب يدويا او انها توجد في تقرير التربة ؟
 

انس مصطفى

عضو معروف
إنضم
21 أغسطس 2013
المشاركات
297
مجموع الإعجابات
491
النقاط
63
السلام عليكم...

الاصل ان قيمة تحمل التربة (bearing capacity) الموضوعة في التقرير تاخذ في عين الاعتبار الهبوط المسموع في التربة... لذلك اذا كانت اللبشة ضمن حدود التحمل المسموح للتربة سوف يكون الهبوط امنا. واظن ان هذا الشيء مذكور في تقرير التربة
 

مصطفي راغب عوض

عضو جديد
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
161
مجموع الإعجابات
87
النقاط
0
السلام عليكم
في التقرير الذي بين يدي الان لاحد المشاريع ، قيمة ال bearing capacity = 150 kn/m2 وقيمة الهبوط المسموح به 25 mm.
لكن يفضل الرجوع للمعمل الذي قام باعداد التقرير في حالة عدم تحديد ذلك بتقرير التربة.
 

مصطفي راغب عوض

عضو جديد
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
161
مجموع الإعجابات
87
النقاط
0
عليك بعمل تحليل crack analysis لحالات التحميل المختلفة في ال service loads
المهندس المحترم@mecheil.edwar
برجاء توضيح عمل تحليل crack analysis لحالات التحميل .
خالص الشكر
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Abubakr Marouf

عضو جديد
إنضم
4 يناير 2015
المشاركات
13
مجموع الإعجابات
2
النقاط
3
تسلموا علي المشاركات الاجميل يا شباب :75:
 

CA2024

عضو معروف
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
879
مجموع الإعجابات
628
النقاط
93
السلام عليكم...

الاصل ان قيمة تحمل التربة (bearing capacity) الموضوعة في التقرير تاخذ في عين الاعتبار الهبوط المسموع في التربة... لذلك اذا كانت اللبشة ضمن حدود التحمل المسموح للتربة سوف يكون الهبوط امنا. واظن ان هذا الشيء مذكور في تقرير التربة
كلام سليم .. وانى لبرنامج سيف ان يعرف قيمة الهبوط المسموح للتربة ؟؟ هذا الهبوط يحدده المتخصصون في ميكانيك التربة والجيوتكنيكال
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,640
مجموع الإعجابات
3,544
النقاط
113
الفكرة أن جساءة المقطع الفعلي ستكون أقل من جساءة المقطع كاملا
وبالتالي لديك طريقان للحل
الطريقة الأولى أن تقوم بحساب جساءة المقطع المتشقق
ومنه تحسب الجساءة الفعلية لمقطع الرافت ولنقل مثلا الجساءة الفعلية تساوى 60% من جساءة المقطع كاملا
وفى هذ الحالة تقوم بعمل تخفيض لجساءات العناصر المختلفة

الطريقة الثانية هى أن نخبر البرنامج بعمل تحليل لا خطى هذا التحليل سيقوم فيه البرنامج تلقائيا بحساب الشروخ عن طريق التحليل اللاخطي
باستخدام Non-Linear Cracked Analysis
نقوم بتعريف للبرنامج ال fr ونسبة التسليح
والأحمال المطلوب عندها حساب الشروخ غالبا ستكون الأحمال الحية والميتة
ومنها سنحصل على جساءة العناصر الفعلية بعد خصم نسبة الشروخ منها
 
أعلى