Formwork: a Guide to Good Practice

محمد الاكرم

عضو معروف
إنضم
24 سبتمبر 2008
المشاركات
2,699
مجموع الإعجابات
771
النقاط
113
السلام عليكم
الكتاب الهام
$521.59
s-l225.jpg




http://www.4shared.com/postDownload/FBeY4YHxce/Formwork_-_a_guide_to_good_pra.html
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,743
مجموع الإعجابات
5,515
النقاط
113
السلام عليكم
اشكركم على هذا الكتاب القيم جدا والغني بالصور والاملثة وخصوصا انه بالوحدات المترية.
وهو من المكتب الذي لا يستغني عنه اي مهندس مدني سواءا كان مصمما او مشرفا او تنفيذيا .
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,932
مجموع الإعجابات
5,608
النقاط
113

السلام عليكم
هذا الكتاب بطبعته هذه يأتي بعد الطبعة الثانية الصادرة عام 1995 وتمتاز هذه الطبعة الجديدة بالوضوح والجودة وهي صادرة عن جمعية الخرسانة البريطانية وبالتالي فهي تتبع نظام الوحدات العالمي SI units (المترية) مما يعطيها ميزة عن الكتب ذات الوحدات الامريكية.

الكتاب مفيد من حيث بحثه وتحليله لانظمة قوالب الطوبار formwork بكافة اشكالها التقليدية ( المفصلة في الموقع ) باستخدام الخامات المتوفرة او الموردة بعلامات تجارية معروفة patented لكافة العناصر الانشائية التي يلزم قولبتها مثل القواعد , الاعمدة , الجدران والاسقف. اضافة الى ما سبق بحث الكتاب ايضا في ما يتعلق بانماط البناء و قوالب بلاطات المباني متعددة الطوابق multi storey buildings وهي ما يعرف في الكتب الامريكية بمصطلح shoring and reshoring ولكن الكتب البريطانية في المقابل تستخدم عبارة probbing , backprobbing and reprobbing كنوع من من التميز اللغوي للانجليزية البريطانية عن الانجليزية الامريكية. يتميز الكتاب كذلك في بحثه عن انواع الاحمال وطرق حسابها وكذلك حالات التحميل عدا عن اسباب وحالات الانهيار لانظمة الطوبار الخ.

الكتاب مفيد كمرجع لفهم واستيعاب ما يتعلق بهذا الموضوع المهم والحيوي في اعمال الانشاء فحيثما كان هنك منشأ خرساني لا بد ان يكون هناك عمل في قوالب تصب فيها الخرسانة الطرية وتبقى فترة محددة قبل ان يتم فكها واعادة استخدامها مرة اخرى. واهميتها تنبع من انها تشكل جزءا لا بأس به من التكلفة الاجمالية لبند الخرسانة والاختيار الجيد لنظام قوالب الطوبار formwork له دور كبير في اقتصاديات الانشاء بشكل عام. تبقى بعض الملاحظات التي لا تقلل ابدا من قيمة الكتاب اولها ان استخدام الكتاب يجب ان يكون مصحوبا بكود الاعمال المؤقتة (او الزائفة ) البريطاني BS 5975 Code of Practice for temporary works procedures and the permissible stress design of falsework وكذلك الكود المتعلق بخواص الاخشاب الانشائية BS 2482 . من الواضح ان المستخدم لهذه الكودات سيواجه صعوبة في تمييز الانواع المتعددة من المواد المستخدمة في اعمار الطوبار والواردة بتسمياتها ومصطلحاتها المعروفة بها في السوق البريطانية وربطها مع المواد والتسميات الخاصة بشبيهاتها في الاسواق العربية والتي غالبا ما تعرف فيها بمسميات مغرقة بالمحلية احيانا في السوق الواحد والتي تجعلها احيانا تحتاج للترجمة بين الدول العربية المختلفة.
في موضوع الاحمال وخصوصا عند حساب ضغوط الخرسانة الجانبية على قوالب الجدران تستخدم معادلات خاصة مختلفة عن تلك الواردة في الكود الامريكي المناظر Guide to Formwork for Concrete ACI347-04 . في هذه الجزئية بالذات اجد طريقة الحساب الواردة في الكود الامريكي مباشرة واسهل استخداما من تلك الواردة في الكود البريطاني اضافة الى ان الكودات المحلية في اكثر البلدان العربية تعتمد الكودات الامريكية كمرجع خاصة في السعودية والاردن وهي تعطي نتائج اكثر تحفظا (اعلى) من تلك التي يعطيعا الكود البريطاني , بالنسبة للاحمال الواقعة على قوالب الاسقف فهذه متوافقة بالطبع ايا تكن مرجعية الحساب حيث يتم احتساب اوزان الخرسانة حسب سمكها بضربها في كثافة الخرسانة التي لا تختلف هنا او هناك.
يمكن عند محاولة الاستفادة من هذا الكتاب النسج على منواله في طريقة حساب المؤثرات الانشائية من عزوم وقوى قاصة او محورية الخ ومن ثم الاجهادات التي تتعرض لها مكونات القالب سواء كان من الخشب او كان من الحديد او اي مادة اخرى حيث ان الشرح الوارد فيه ممتاز ويمكن تتبع الامثلة المحلولة واستخدامها مستقبلا لعمل حسابات انشائية لحالات شبيهة بكل يسر. حتى تكون الفائدة تامة افضل ان يتم استخدام الدليل الامريكي المذكور سابقا والذي يحوي معادلات خاصة بالوحدات المترية SI units لحساب الاحمال الجانبية الناتجة عن ضغط الخرسانة على قوالب الجدران بالذات ثم استكمال الحساب على نسق الامثلة الواردة في هذا الكتاب , يبقى موضوع المقاومات المسموح بها allowable stresses للمواد الداخلة في تركيب القوالب من اخشاب سواء اخشاب عادية الواح او لتزانة او موسكي (مراين 5*10 ) او مرابيع او الواح خشب رقائقي plywood وهذه يمكن اخذها من الجداول الموجودة في كود الطوبار الاردني . جميع المصادر السابق ذكرها تم رفعها على صفحات المنتدى ولا مانع من اعادة رفعها مرة اخرى ولو في وقت لاحق.

تحياتي.





 
التعديل الأخير:

Mohamed laith

عضو جديد
إنضم
13 ديسمبر 2011
المشاركات
515
مجموع الإعجابات
36
النقاط
0
جزاك الله خيرا على الكتاب الرائع
 
أعلى