سؤال الى خبراء الكبارى

الابن الصغير

عضو جديد
إنضم
11 أكتوبر 2011
المشاركات
225
مجموع الإعجابات
40
النقاط
0
السلام عليكم
هذه صورة لاحدى كبارى الsteel العابرة لنهر النيل فى مصر وهو كوبرى مخصص لعبور السيارات
كنت عاوز اعرف اسم ووظيفة المنشأ المشار اليه بالاسهم الحمراء لانى بشوفه فى كثير من الكبارى
ولكم كل التقدير والتحية
 

مواضيع مماثلة

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,150
مجموع الإعجابات
6,018
النقاط
113
عليكم السلام ورحمة الله


في الجسور المتحركة ومن ضمنها هذا الجسر الموجود على النيل وهو بالمناسبة يسمى بالانجليزية movable swing bridge, يدور الجسر افقيا حول محور يقع في الوسط وعند اكتمال عملية الفتح يصبح الجسر في الوضع المفتوح عموديا على المحور الطولي الاصلي له , المنشأ المشار اليه يشبه البارجة barge يقع اسفل الجسر في الوضع المفتوح و يعمل على حماية جسم الجسر من المراكب المارة وتستقر عليه نهاية الجسر (ألمتحرك) طالما بقي مفتوحا ويقع في وسطه بالضبط المحور pivot الذي يدور حوله الجسر.

هذا المنشأ لا يوجد بالضرورة مع كل الجسور المشابهة.


https://www.youtube.com/watch?v=IljS76mP4T8

لدي رجاء من كل الزملاء عند توجيه الاسئلة وهو تجنب استخدام عبارات تفخيم وما شابه في مخاطباتنا وجعل الحوار يجري كما يدور بين زملاء حقيقيين في الواقع و يكفينا تبادل الاحترام الواجب .






94549-004-E3B36F0C.jpg
prairiverrendering.jpg
 
التعديل الأخير:

الابن الصغير

عضو جديد
إنضم
11 أكتوبر 2011
المشاركات
225
مجموع الإعجابات
40
النقاط
0
السلام عليكم
هذه صور طبيعية تم التقاتها بواسطة الكاميرا لهذا الكوبرى الموضح اعلاه
حيث نلاحظ ان منسوب ركيزة الكوبرى على البغال اعلى بكثير من منسوب البارجة وهذا معناه ان هذه البارجة
barge
تم انشائها لحماية جسم الكوبرى من المراكب وليس لارتكاز الكوبرى عليها اثناء فتحه
سؤالى
اذا كان الغرض من البارجة حماية جسم الكوبرى فلماذا لم يتم انشاء اكثر من بارجة لحماية الكوبرى وخاصة ان هذه البارجة موجودة عند بغلة واحده فقط؟



وشكرا
 

oc1045

عضو جديد
إنضم
29 مايو 2009
المشاركات
157
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
عندما يدور الكبري ويصبح في الوضع المفتوح يصبح عندنا فتحتين للملاحة يمين ويسار البغلة الحاملة لجسم الكبري القابل للدوران
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,150
مجموع الإعجابات
6,018
النقاط
113
عندما يدور الكبري ويصبح في الوضع المفتوح يصبح عندنا فتحتين للملاحة يمين ويسار البغلة الحاملة لجسم الكبري القابل للدوران


بالتأكيد !
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
4,150
مجموع الإعجابات
6,018
النقاط
113
السلام عليكم
هذه صور طبيعية تم التقاتها بواسطة الكاميرا لهذا الكوبرى الموضح اعلاه
حيث نلاحظ ان منسوب ركيزة الكوبرى على البغال اعلى بكثير من منسوب البارجة وهذا معناه ان هذه البارجة
barge
تم انشائها لحماية جسم الكوبرى من المراكب وليس لارتكاز الكوبرى عليها اثناء فتحه
سؤالى
اذا كان الغرض من البارجة حماية جسم الكوبرى فلماذا لم يتم انشاء اكثر من بارجة لحماية الكوبرى وخاصة ان هذه البارجة موجودة عند بغلة واحده فقط؟

وشكرا

وعليكم السلام ورحمة الله

هذا المنشأ ( يشبه البارجة ولم اقل انه بارجة ) يقوم بحماية فتحة الكوبري المتحركة اثناء مرور المراكب بالاتجاهين وهذا صحيح , وخاصة البغلة الوسطية ذات المسقط الدائري والمختلفة عن باقي بغلات الجسر كما ترى تحمل اهم اجزاء الكوبري وهو الصنية الدوارة التي تشكل المحور الذي تدور حوله الفتحة .
باقي البغلات عادة تكون مصممة لتحمل قوى الصدم من المراكب ( في حال حدوثها ) vessel collision forces .

موضوع الارتكاز لا يعني ان جسم الكوبري بكامله سوف يستند على هذا الهيكل وانما المساند ( end bearing ) الموجودة في نهاية الفتحة من كل جهة
هي التي تستند على ركائز موجودة مقابلها على الهيكل بغرض التثبيت المؤقت اثناء فتح الجسر .

اخيرا ليس بالضرورة وجود هذا الهيكل او المنشأ في كل الاحوال مع هذا النوع من الجسور المتحركة , حيث يمكن توفير القدر الكافي من الحماية بوسائل اخرى كما يمكن للفتحة البقاء معلقة دون تأثير على صينية المحور حيث ان ذلك هو مسألة يمكن اخذها بالاعتبار في التصميم.
 
أعلى