• مهم : ولأول مرة الآن يمكنك استخدام وتجربة تقنية الذكاء الاصطناعي في ملتقى المهندسين العرب ، كل ماعليك هو كتابة موضوع جديد في أي قسم من أقسام الملتقى ووضع سؤالك أو مناقشتك ، وسوف يجيب عليك المهندس الذكي مباشرة ، كما يمكنك اقتباس رد الذكاء الاصطناعي (المهندس الذكي ) ومناقشته وسؤاله لمزيد من التوضيحات.

سؤال لخبراء التكييف عن مكيف السيارة

رياض450

عضو
إنضم
31 مارس 2007
المشاركات
96
مجموع الإعجابات
1
النقاط
8
السلام عليكم ورحمة الله <br><br>اولا اقيم فى الخليج وفى الصيف مكيفات السيارة بالعافية تقوم بتبريد السيارة وطبعا فى حالة زحمة المرور على الطرقات ترتفع حرارة السيارة وكفائة التكييف تقل ,<br>طرأت لى فكرة استشيركم بها ، وهى ان افصل كومبرسر السيارة عن موتور السيارة واقوم بتركيب موتور كهربائي ممكن يكون تيار مستمر او استخدم انفرتر ويكون تيار غير مستمر بحيث تصل سرعة ها الموتور الى 3000 دورة بالدقيقة واذا كان ممكن تطبيقها فاننا نحافظ على محرك السيارة وكفائة التبريد افضل ولا علاقة لها بسرعة السيارة ومن الممكن ان يعمل التكييف وموتور السيارة مطفى .<br>ارجو الرد من الاخوة المهندسين والخبراء ، الحرارة وصلت امس 56 درجة مئوية بالظل <br>مع جزيل الشكر 
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
1,754
مجموع الإعجابات
344
النقاط
0
لا نريد من الكومبروسور ان يعمل على البطارية مباشرة والمحرك متوقف
سيارات التقل - كنا نقوم باضافة بطاريات لتكييف الكابينه - حتى يعمل التكييف ومحرك السياره متوقف - وكنا نحدد عدد الساعات التى بعدها ندير المحرك للشحن
لم اعرف سبب 3000 لفه - هل لزيادة الكفاءة
عموما قوة التبريد مرتبطه بتصميم الدوره
 
التعديل الأخير:

رياض450

عضو
إنضم
31 مارس 2007
المشاركات
96
مجموع الإعجابات
1
النقاط
8
اشكرك على الرد ، اخى سيارتى استروفان والتكييف اثناء سير السيارة بحكم الجيد لكن عند ارتفاع حرارة الجو او اثناء وقوف السيارة او اثناء زحمة المرور تقل كفائة التبريد وبناء على ذلك بدأت ابحث عن حل بان افصل كمبرسور المكيف عن ماكنة السيارة وبهذه الحالة احافظ على الماكنه وكفائتها واحصل على تبريد افضل للسيارة حتى لو كانت متوقفة ، بدات ابحث عن موتور كهربائى يعمل بالتيار المستمر او بالتيار المتردد على ان اضيف بطارية اضافية وانفرتور يحول التيار من 12 فولت الى 220 فولت اذا كان التيار المتردد اما السرعه 3000 لفة فهى لكى تكافئ عدد دورات ماكنة السيارة لتشغيل الكمبرسر ، اذا كان لديك حل افضل فانا ارحب به
جزاكم الله خيرا
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
1,754
مجموع الإعجابات
344
النقاط
0
اهلا بك
لقد اقترحت الحل فعلا - وتم تنفيذه من قبل
فقط اضافة بطاريه ودائرة تنظيم شحن للسياره (مكونات مماثله للموجوده بالسيارة ) وتوصيل الكومبروسور على البطاريه الجديده - طبعا وفصله عن توصيلات البطاريه الأساسيه للسياره.
 

رياض450

عضو
إنضم
31 مارس 2007
المشاركات
96
مجموع الإعجابات
1
النقاط
8
تسلم اخ محمود لكن هل لديك مواصفات معينه ممكن اتبعها عند شراء وتركيب القطع، متوفر عندى بطاريات 100 امبير جل للطاقة الشمسيه ومطلوب شراء موتور يدور بسرعة 3000 دورة بالدقيقه .
وما المطلوب ايضا ؟ بارك الله فيكم
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
1,754
مجموع الإعجابات
344
النقاط
0
اهلا بك
ولكن هذا عمل حرفى
اعنى يكفى ان تطلب تحقيق الفكره من كهربائى سيارات محترف - على ان يوضح لك ما سيقوم به وتقتنع به( بعد ان تشرح له المطلوب ) - حتى لا يخرب شيء ما
 

شادي الطرشان

عضو جديد
إنضم
16 فبراير 2008
المشاركات
173
مجموع الإعجابات
39
النقاط
0
السلام عليم
اخي الكريم
اذا وجدت ضاغط يعمل على تيار كهربائي مع منظم كهربائي فكم ستتحمل البطارية من الزمن حتى تفرغ وكيف ستقوم بتعويض البطارية او شحنها وأيضا عليك ان تعلم ان رافعات التيار الالكترونية الحولات من 12 الى 220 تضر بالمحركات وتؤدي الى عطبها او حرقها بعد فترة لانها تعتمد على رفع التيار عن طريق ترانزستورات وهنا يمكنك التأكد من فني الكترون ولو كانت ذه الفكرة مجدية لكان من يصنع السيارات قام بهذا العمل سابقا

المشكلة الاساسية هي اخي الكريم ان بعض السيارات تم تصميم المكيف الخاص بها ليعمل على درجة حرارة الجو الخارجية الى 45 درجة
وهناك انواع تم تصميم المكيف الخاص بالسيارة ليعمل على درجة حرارة الجو الخارجية 55 درجة وهنا يكون الفرق
 

رياض450

عضو
إنضم
31 مارس 2007
المشاركات
96
مجموع الإعجابات
1
النقاط
8
السلام عليكم ورحمة الله
اشكرك اخى على الرد لكن هناك كمرسرات تعمل على التيار المستمر 12 فولت و 24 فولت منها النوع العادى ونوع روترى ووجدت كمبرسر يعمل بالتيار المستمر 12 فولت وباستهلاك 120 وات وهذا الكمبرسر بهذا الحساب وبطارية جل من بطاريات الطاقة الشمسية 100 امبير فان البطارية تشغل الكمبرسر لمدة 7ساعات ونصف متواصلة دون الحاجة الى اعادة شحن وسأرفق صورة مواصفات الكمبرسر

مع جزيل الشكر وابقاء الموضوع مطروح للمناقشة
dc compressor2.jpg
 

شادي الطرشان

عضو جديد
إنضم
16 فبراير 2008
المشاركات
173
مجموع الإعجابات
39
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
اشكرك اخى على الرد لكن هناك كمرسرات تعمل على التيار المستمر 12 فولت و 24 فولت منها النوع العادى ونوع روترى ووجدت كمبرسر يعمل بالتيار المستمر 12 فولت وباستهلاك 120 وات وهذا الكمبرسر بهذا الحساب وبطارية جل من بطاريات الطاقة الشمسية 100 امبير فان البطارية تشغل الكمبرسر لمدة 7ساعات ونصف متواصلة دون الحاجة الى اعادة شحن وسأرفق صورة مواصفات الكمبرسر

مع جزيل الشكر وابقاء الموضوع مطروح للمناقشة
مشاهدة المرفق 109245

السلام عليكم
جزاك الله على الافادة
انت الان اعطيتني معلومة لم اكن اعلمها
 

رياض450

عضو
إنضم
31 مارس 2007
المشاركات
96
مجموع الإعجابات
1
النقاط
8
وجزاكم الله خير اخى الكريم وكم اتمنى ان يزداد النقاش من الاخوة لكى نصل الى الحل الامثل ، وبالنسبة لشحن البكارية ممكن تركيب دينامو بنفس مكان الكمبرسر الاصلى ليعمل على شحن بطارية المكيف التى ىجب ان تكون دائرتها الكهربائية منفصلة تماما عن كهرباء السيارة
 

sherif omar

عضو
إنضم
11 يوليو 2006
المشاركات
90
مجموع الإعجابات
0
النقاط
6
انتقال حرارة سؤال ماذا لو تم رش رازاز ماء علي الكوندنسر في الخارج والسياره واقفه ؟
الاجابة سيتحسن الheat transfer
طيب ايه المطلوب طلمبه صغيره ورشاشات وتيمر....... أختراع
 

فؤاد2

عضو جديد
إنضم
31 مايو 2008
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
السلام عليكم
اخي الكريم المشكلة لديك هي ارتفاع الحرارة عند التوقف وهذه المشكلة ليست بسبب الضاغط (الكمبريسور)وانما سببها هو سكون الهواء المحيط بالسيارة وحرارة الغاز في المكثف الموجود امام مبرد ماء السيارة وبالتالي ترتفع الحرارة لان التبادل سيكون بين الهواء الساخن وماء المحرك وبالتالي ارتفاع الحرارة وكذلك فان غاز التبريد ايضا لا يتم تبريده جيدا ويرتفع ضغطه مما يضيف عزم اضافي على المحرك.
الحل الامثل هو تغيير مكان مكثف غاز التبريد وهناك مكانين مناسبين له اما ان يتم وضعه فوق السيارة بترتيب معين (في مكان حمالة الاغراض فوق سقف غرفة السيارة)كما في سيارات الكبيرة او ان يتم وضعه في الجزء الخلفي للسيارة
حيث كلا المكانين يكون الهواء بارد ومعزول عن منطقة المحرك
وجزاكم الله خيرا
 
أعلى