• مهم : ولأول مرة الآن يمكنك استخدام وتجربة تقنية الذكاء الاصطناعي في ملتقى المهندسين العرب ، كل ماعليك هو كتابة موضوع جديد في أي قسم من أقسام الملتقى ووضع سؤالك أو مناقشتك ، وسوف يجيب عليك المهندس الذكي مباشرة ، كما يمكنك اقتباس رد الذكاء الاصطناعي (المهندس الذكي ) ومناقشته وسؤاله لمزيد من التوضيحات.

إستفسار هل هناك ما يمنع استعمال بلاطة هوردي في دور موقف سيارات لفيلا

احمدالغرباوي

عضو معروف
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
607
مجموع الإعجابات
255
النقاط
63
هل هناك ما يمنع استعمال بلاطة هوردي في دور موقف سيارات لفيلا حيث استخدمت سماكة 32سم
و هناك من يقول لا يفضل و الاحسن هو flat slab في دور موقف السيارات - هل من دليل على عدم افضلية الهوردي في هذه الحالة
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
4,027
مجموع الإعجابات
5,341
النقاط
113
يقال ن البلوك يتأثر بالاهتزازات و لكني لا أعرف مرجعا يؤيد ذلك و حقيقة لم أر سقفا هوردي في مباني مواقف سيارات فغالبا ما تكون Flat or Waffle slabs ..
و ننتظر مشاركة الزملاء ..
تحياتي [MENTION=239099]رزق حجاوي[/MENTION]
 

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,825
النقاط
113
البلاطة الهردي لا تتحمل الأحمال الحية العالية
 

احمدالغرباوي

عضو معروف
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
607
مجموع الإعجابات
255
النقاط
63
يقال ن البلوك يتأثر بالاهتزازات و لكني لا أعرف مرجعا يؤيد ذلك و حقيقة لم أر سقفا هوردي في مباني مواقف سيارات فغالبا ما تكون Flat or Waffle slabs ..
و ننتظر مشاركة الزملاء ..
تحياتي @رزق حجاوي
اشكرك مهندس سيف و لكن المبنى فيلا و ليس مبنى موقف سيارات و احمال السيارات الصغيرة تكون في حدود 3كن /م2 و هي احمال بسيطة
و كما قلت ننتظر رأي الزملاء
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,397
مجموع الإعجابات
3,197
النقاط
113
هل هناك ما يمنع استعمال بلاطة هوردي في دور موقف سيارات لفيلا حيث استخدمت سماكة 32سم
و هناك من يقول لا يفضل و الاحسن هو flat slab في دور موقف السيارات - هل من دليل على عدم افضلية الهوردي في هذه الحالة

لا يوجد ما يمنع من استعمال بلاطات الهوردي في مواقف السيارات
ولا حتى الطائرات ومهما كانت الحمولات
- البلوك او الطوب ضمن بلاطة الهوردي لايتحمل اي حمولة
هو فقط حشوة واملاء
- وجميع الحمولات مهما كانت نوعها يجب ان تتحملها
البلاطة وتنقلها الى الأعصاب
- الا في حالات تواجد حمولات ديناميكية اهتزازية
يفضل عدم استعمال الإملاء من البلوك او الطوب
خوفا من تساقطه نتيجة الحركة والاهتزاز
 

احمدالغرباوي

عضو معروف
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
607
مجموع الإعجابات
255
النقاط
63
لا يوجد ما يمنع من استعمال بلاطات الهوردي في مواقف السيارات
ولا حتى الطائرات ومهما كانت الحمولات
- البلوك او الطوب ضمن بلاطة الهوردي لايتحمل اي حمولة
هو فقط حشوة واملاء
- وجميع الحمولات مهما كانت نوعها يجب ان تتحملها
البلاطة وتنقلها الى الأعصاب
- الا في حالات تواجد حمولات ديناميكية اهتزازية
يفضل عدم استعمال الإملاء من البلوك او الطوب
خوفا من تساقطه نتيجة الحركة والاهتزاز
اشكر رد حضرتك د يوسف و اشعر ان هذا اتجاه عام - قلقتوني يعني اغير السقف ده
عموما شوفو السقف في المرفقات و قولو رأيكم
موقف السيارات في منطقة الاعصاب ذات اللون الاصفر
 

المرفقات

  • GROUND.rar
    128.9 KB · المشاهدات: 71

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,645
النقاط
113
مواقف السيارات احمالها ليست موزعة حقيقياً كما ناخذها 5 KN/m2
ولكنها موزعة علي contact area للإطار مع البلاطة والمسافة في الغالب تكون - أن لم تخني الذاكرة- 15 سم * عرض الأطار وليكن 25سم

والتخوف من الهوردي هو ارتكاز العجله مباشرة علي البلاطة ال 7سم أو 10سم - حيث ان تسليح البلاطة يكون في الغالب سيخ واحد فوق البلوك.

وفي الغالب ستحتاج أكثر من سيخ فوق البلوك في حالة الرغبة بتحملها هذة الاحمال

ولكنك ممكن تتاكد من تحمل البلاطة من عدمة بحساب العزم والشير علي البلاطة والتأكد من ذلك وايضاً يفضل عمل تشطيب فوق بلاطة الهوردي لتزيد توزيع الحمل علي مسافة اكبر من مساحة الاتصال عند وصول الحمل للبلاطة فلو تم عمل تشطيب 10سم فالحمل للعجلة بفرض توزيع 1:1 سيكون علي مساحة اكبر (0.25+0.1*2) * (0.15+0.1*2)

وزن العربة الصغيرة وليكن Toyota Yaris = 1045 - 1060 KG
أم في الخليج فالغالب تويوتا لاندكروزر 2014 وزنها = 2415 - 2650 KG ولكن مساحة توزعها اكبر

نفترض وزن متوسط لسيارة = 1500 كجم , يعني لأطار الواحد = 375 كجم موزع علي مساحة الإلتصاق
ومنها يتم حساب العزم والقص في البلاطة والتاكد من تحملها من عدمة

ايضاً يُفضل في بلاطات flat slab في مواقف السيارات يكون مسافة توزيع حديد التسليح لا تزيد عن 150 مم حتي يكون هناك دائماً سيخ اسفل أي إطار ولا يكون التحمل علي الخرسانة ثم تنقل للحديد .
 
التعديل الأخير:

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,645
النقاط
113
اشكر رد حضرتك د يوسف و اشعر ان هذا اتجاه عام - قلقتوني يعني اغير السقف ده
عموما شوفو السقف في المرفقات و قولو رأيكم
موقف السيارات في منطقة الاعصاب ذات اللون الاصفر

حاول وضع اعصاب في المنطقة اسفل العجلات- حيث ان المكان صغير وفي الغالب ستقف السيارة في نفس المكان-
لو امكن توقيع السيارة من المعماري والمدخل علي المخطط السابق سيكون واضح هل في احتمال لإختلاف مكان الإطارات ام لا. ومنة يمكن تغيير توزيع الاعصاب لتتناسب مع الإطارات أو وضع أعصاب ثانوية عند الحاجة مع الاهتممام بموضوع التشطيب او ال screed لزيادة توزيع حمل الإطار
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,238
النقاط
113
مواقف السيارات احمالها ليست موزعة حقيقياً كما ناخذها 5 KN/m2
ولكنها موزعة علي contact area للإطار مع البلاطة والمسافة في الغالب تكون - أن لم تخني الذاكرة- 15 سم * عرض الأطار وليكن 25سم

والتخوف من الهوردي هو ارتكاز العجله مباشرة علي البلاطة ال 7سم أو 10سم - حيث ان تسليح البلاطة يكون في الغالب سيخ واحد فوق البلوك.

وفي الغالب ستحتاج أكثر من سيخ فوق البلوك في حالة الرغبة بتحملها هذة الاحمال

ولكنك ممكن تتاكد من تحمل البلاطة من عدمة بحساب العزم والشير علي البلاطة والتأكد من ذلك وايضاً يفضل عمل تشطيب فوق بلاطة الهوردي لتزيد توزيع الحمل علي مسافة اكبر من مساحة الاتصال عند وصول الحمل للبلاطة فلو تم عمل تشطيب 10سم فالحمل للعجلة بفرض توزيع 1:1 سيكون علي مساحة اكبر (0.25+0.1*2) * (0.15+0.1*2)

وزن العربة الصغيرة وليكن Toyota Yaris = 1045 - 1060 KG
أم في الخليج فالغالب تويوتا لاندكروزر 2014 وزنها = 2415 - 2650 KG ولكن مساحة توزعها اكبر

نفترض وزن متوسط لسيارة = 1500 كجم , يعني لأطار الواحد = 375 كجم موزع علي مساحة الإلتصاق
ومنها يتم حساب العزم والقص في البلاطة والتاكد من تحملها من عدمة

ايضاً يُفضل في بلاطات flat slab في مواقف السيارات يكون مسافة توزيع حديد التسليح لا تزيد عن 150 مم حتي يكون هناك دائماً سيخ اسفل أي إطار ولا يكون التحمل علي الخرسانة ثم تنقل للحديد .



السلام عليكم
احسنت م / محمد ...
بارك الله فيك ولك وبك .

ولكن لدى سؤال ل م / احمد
لماذا خيار البلاطات المفرغه .. طالما هناك خيارات اخرى انشائيه مناسبه وعديده جدا
اعتقد من المناسب عدم اختيار الخيار الصعب
 

احمدالغرباوي

عضو معروف
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
607
مجموع الإعجابات
255
النقاط
63
حاول وضع اعصاب في المنطقة اسفل العجلات- حيث ان المكان صغير وفي الغالب ستقف السيارة في نفس المكان-
لو امكن توقيع السيارة من المعماري والمدخل علي المخطط السابق سيكون واضح هل في احتمال لإختلاف مكان الإطارات ام لا. ومنة يمكن تغيير توزيع الاعصاب لتتناسب مع الإطارات أو وضع أعصاب ثانوية عند الحاجة مع الاهتممام بموضوع التشطيب او ال screed لزيادة توزيع حمل الإطار
كما قال مهندس طلعت احسنت يا مهندس محمد - عبداللطيف جميل طالبك للعمل معاه بخبراتك الممتازة في سيارته
مسألة تخمين مكان الاطار عملية غير مضمونة و المدخل للاسف موازي للاعصاب بين محوري 4و5
جزاك الله خيرا على تحليلك و مساعدتك
 

احمدالغرباوي

عضو معروف
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
607
مجموع الإعجابات
255
النقاط
63


السلام عليكم
احسنت م / محمد ...
بارك الله فيك ولك وبك .

ولكن لدى سؤال ل م / احمد
لماذا خيار البلاطات المفرغه .. طالما هناك خيارات اخرى انشائيه مناسبه وعديده جدا
اعتقد من المناسب عدم اختيار الخيار الصعب
الحقيقة يا مهندس طلعت انا كنت بعمل مراجعة على تصميم الفيلا و هذه النقطة لم تلفت انتباهي كثيرا لانه كان هناك مشاكل اكبر فالفيلا سبع طوابق كان نظامها الانشائي اعمدة معظمها تقريبا في اتجاه واحد و الاتجاه الاخر ضعيف جدا و لم يقدم المصمم اي حسابات و كما يوجد حمام سباحة بعرض 15 م في الطابق الرابع على الوجهة فانشغلت بكل ذلك و تركت الاسقف على حالها و هو الهوردي مع مراجعة سريعة تحت احمال منتظمة حية 3كن \م2 حسب الكود
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,397
مجموع الإعجابات
3,197
النقاط
113
اشكر رد حضرتك د يوسف و اشعر ان هذا اتجاه عام - قلقتوني يعني اغير السقف ده
عموما شوفو السقف في المرفقات و قولو رأيكم
موقف السيارات في منطقة الاعصاب ذات اللون الاصفر

ا- الكود لم يمنع ذلك البلاطة والأعصاب هي الحاملة
2- من اجل الحمولات ارجع الى الكود واعمل بموجبه
قد يوجد عامل تصعيدي للحمولات الديناميكية
3- اعصاب الربط قليلة حاول وضع رابطان على الأقل في كل مجاز
لزيادة الصلابة وتقليل الرج
من الأفضل اذا امكن استعمال بلوك مائل واجعل عرض العصب 18- 20
خوفا من انزلاق البلوك
4- كل بلوكة يجب ان تحوي قضيبان فوقها
 

احمدالغرباوي

عضو معروف
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
607
مجموع الإعجابات
255
النقاط
63
ا- الكود لم يمنع ذلك البلاطة والأعصاب هي الحاملة
2- من اجل الحمولات ارجع الى الكود واعمل بموجبه
قد يوجد عامل تصعيدي للحمولات الديناميكية
3- اعصاب الربط قليلة حاول وضع رابطان على الأقل في كل مجاز
لزيادة الصلابة وتقليل الرج
من الأفضل اذا امكن استعمال بلوك مائل واجعل عرض العصب 18- 20
خوفا من انزلاق البلوك
4- كل بلوكة يجب ان تحوي قضيبان فوقها
اشكر حضرتك على المتابعة و الملاحظات المفيدة
 

najdat52

عضو نشط
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
286
مجموع الإعجابات
77
النقاط
28
راجع الكودات الخاصة باحمال الكاراجات
الحمولة =وزن السيارة+وزن الركاب+حمولات خاصة+الحمولة الديناميكية
راجع الحليل على الثقب
 

najdat52

عضو نشط
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
286
مجموع الإعجابات
77
النقاط
28
راجع الكودات الخاصة باحمال الكاراجات
الحمولة =وزن السيارة+وزن الركاب+حمولات خاصة+الحمولة الديناميكية
راجع التحليل على الثقب
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,760
مجموع الإعجابات
5,544
النقاط
113
هل هناك ما يمنع استعمال بلاطة هوردي في دور موقف سيارات لفيلا حيث استخدمت سماكة 32سم
و هناك من يقول لا يفضل و الاحسن هو flat slab في دور موقف السيارات - هل من دليل على عدم افضلية الهوردي في هذه الحالة
السلام عليكم
في البداية اشكر للجميع على حسن المشاركة والمتابعة واخذ بالذكر الدكتور يوسف والمهندس محمد ابو مريم والذي اتفق معه تماما في تحليله.
بخصوص موافق السيارات بسبب المجازات الكبيرة التي تحتاجها للسماح بالاصطفاف او الدوران فان ذلك يتطلب مجاز بحدود 7م .
ولتغطية المجازات الكبيرة عادة ما كان يستخد بلاطات لاالمعصبة بالاتجاهين= الوفل waffle slab بسبب ملأمتهاللمجازات الكبيرة والاحمال العالية
وكماهو معلوم فبلاطات الوفل قد تكون باتجاه واحد (وهي تماثل تماما الهوردي والفرق انه انه لا يوجد وزن للبلوك) او بالاتجاهين. وهذا بالتالي يعني انه ليس هناك تحفظ على استخدام الهوردي ولكنه سيئة استخدام الهوردي هو الوزن العالي للاحمال الميتة نتيجة وزن البلوك وبالتالي تقل القدرة على استخدامه في المجازات الكبيرة والتي نحتاجها في مواقف السيارات.
اما استخدام البلوسترين بدل البلوك لتخفيف الوزن واستخدامها في كراج السيارات فهذا غير مقبول من حيث متطلبات الدفاع المدني في مقاومة الحريق حيث ان البولسترين قابل للاحتراق ويعطي دخان كثيف مما يسبب في الوفيات لذلك يمكن استخدامه في الكراجات
لذلك كان الحل في الانشائي في الكراجات استخدام احدى الانظمة الانشائية التالية للبلاطات
  • بلاطات الوفل
  • بلاطات الفلات المجهدة post ternsioned flat slab
  • بلاطات الهولوكور
  • بلاطات التفيكون او ball slab
  • مقاطع مسبقة الاجهاد مثل Tee or Double Tee
67849_21_1375707101.jpg


105527_1_1375703270.jpg

لاحظ كثافة الدخان بسبب حريق البلوسترين في البلاطات والعزل الحراري للجدران بمادة البولسترين
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,397
مجموع الإعجابات
3,197
النقاط
113
السلام عليكم
في البداية اشكر للجميع على حسن المشاركة والمتابعة واخذ بالذكر الدكتور يوسف والمهندس محمد ابو مريم والذي اتفق معه تماما في تحليله.
بخصوص موافق السيارات بسبب المجازات الكبيرة التي تحتاجها للسماح بالاصطفاف او الدوران فان ذلك يتطلب مجاز بحدود 7م .
ولتغطية المجازات الكبيرة عادة ما كان يستخد بلاطات لاالمعصبة بالاتجاهين= الوفل waffle slab بسبب ملأمتهاللمجازات الكبيرة والاحمال العالية
وكماهو معلوم فبلاطات الوفل قد تكون باتجاه واحد (وهي تماثل تماما الهوردي والفرق انه انه لا يوجد وزن للبلوك) او بالاتجاهين. وهذا بالتالي يعني انه ليس هناك تحفظ على استخدام الهوردي ولكنه سيئة استخدام الهوردي هو الوزن العالي للاحمال الميتة نتيجة وزن البلوك وبالتالي تقل القدرة على استخدامه في المجازات الكبيرة والتي نحتاجها في مواقف السيارات.
اما استخدام البلوسترين بدل البلوك لتخفيف الوزن واستخدامها في كراج السيارات فهذا غير مقبول من حيث متطلبات الدفاع المدني في مقاومة الحريق حيث ان البولسترين قابل للاحتراق ويعطي دخان كثيف مما يسبب في الوفيات لذلك يمكن استخدامه في الكراجات
لذلك كان الحل في الانشائي في الكراجات استخدام احدى الانظمة الانشائية التالية للبلاطات
  • بلاطات الوفل
  • بلاطات الفلات المجهدة post ternsioned flat slab
  • بلاطات الهولوكور
  • بلاطات التفيكون او ball slab
  • مقاطع مسبقة الاجهاد مثل Tee or Double Tee
67849_21_1375707101.jpg


105527_1_1375703270.jpg

لاحظ كثافة الدخان بسبب حريق البلوسترين في البلاطات والعزل الحراري للجدران بمادة البولسترين
من الناحية الانشائية انا بختلف معك
لا علاقة لوزن الهوردي ولا طول المجازات
ولا هوردي اتجاه واحد او اتجاهين في عدم استعمال بلاطة هوردي
- نوع بلاطة الهوردي اتجاه واحد او اتجاهين
تحددها ابعاد وشكل البلاطة وذلك يعود للمهندس للمصمم القرار
لو ان مجاز البلاطة اكبر من 8*8 اقتصاديا
يفضل هوردي اتجاهين
كلما زاد الطول في اتجاه واحد يحتاج الى اعصاب ربط
اكثر في الاتجاه الأخر
-هذه البلاطة هوردي عادية تصميمها مثل السكنية
واذا رجعت الى كود المصري الحمولات هي
حمولات الجراجات = 300كغ/م2
كاملة مع الديناميكي
- وهي صراحة انشائيا امتن واقل سهما من اللاكمرية
والأفضل في عزل ضجيج السيارات

تحياتي
 
التعديل الأخير:
أعلى