• مهم : ولأول مرة الآن يمكنك استخدام وتجربة تقنية الذكاء الاصطناعي في ملتقى المهندسين العرب ، كل ماعليك هو كتابة موضوع جديد في أي قسم من أقسام الملتقى ووضع سؤالك أو مناقشتك ، وسوف يجيب عليك المهندس الذكي مباشرة ، كما يمكنك اقتباس رد الذكاء الاصطناعي (المهندس الذكي ) ومناقشته وسؤاله لمزيد من التوضيحات.

سؤال في القواعد الظفريه (الكابوليه )

مهندس سمير

عضو معروف
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
3,237
مجموع الإعجابات
1,624
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عند ربط القاعده الخارجيه (قاعدة الجار) بالقاعده الداخليه نحرص دائما ان تكون القاعده الداخليه مركزية الحمل

والسؤال الاول اعزائي هو : ماذا لو كانت القاعده الداخلية لا مركزية الحمل

والسؤال الثاني : ما هي الآليه التي يعمل بها الشداد والذي يجب ان تكون عطالته اكبر من عطالة القاعده (سواء كانت الداخليه مركزية الحمل او لا مركزيه )حتى اصبح قادرا على امتصاص العزم الواقع على القاعده الخارجيه ونقله للقاعده الداخليه ( اي كيفية انتقال العزم عبر الشداد للقاعده الداخليه كي تكون الاجهادات الواقعه على التربه منتظمه)

تحياتي للجميع
 

مواضيع مماثلة

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
4,024
مجموع الإعجابات
5,331
النقاط
113
يقترح أن تكون جساءة (عطالة) الشداد ضعف جساءة (عطالة) القاعدة ..
مرفق شرح خطوات التصميم من كتاب الدكتور القصبي ..



تحياتي
 

مهندس سمير

عضو معروف
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
3,237
مجموع الإعجابات
1,624
النقاط
113
يقترح أن تكون جساءة (عطالة) الشداد ضعف جساءة (عطالة) القاعدة ..

هذا الكلام مؤكد
مرفق شرح خطوات التصميم من كتاب الدكتور القصبي ..



تحياتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ العزيز سيف
لا خلاف يا اخي تصميميا عما جاء في مشاركتكم ولكن سؤالي يا اخي حول وجود لا مركزيه في القاعده الداخليه ...هل يسقط الشداد في هذه الحاله لانه اصبح مغايرا لمتطلبات التصميم
والسؤال الثاني يا اخي هو
ما هي الآليه التي يعمل بها الشداد والذي يجب ان تكون عطالته اكبر من عطالة القاعده (سواء كانت الداخليه مركزية الحمل او لا مركزيه )حتى اصبح قادرا على امتصاص العزم الواقع على القاعده الخارجيه ونقله للقاعده الداخليه ( اي كيفية انتقال العزم عبر الشداد للقاعده الداخليه كي تكون الاجهادات الواقعه على التربه منتظمه)
تحياتي لك يا اخي وبارك الله فيك
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
4,024
مجموع الإعجابات
5,331
النقاط
113
أولا: يجب أن تكون القاعدة الداخلية مركزية و اذا كانت لا مركزية فيمكن استخدام قاعدة مشتركة combined footing ..
ثانيا: لكي تتضح آلية نقل العزوم يمكن الاطلاع على شكل العزوم لتخيل شكل الدوران و شخصيا أفهم هذه الآلية حيث يكون الشداد يعمل ككمرة مقلوبة مرتكزة على العمودين و تتحمل عزوم نتيجة الدوران بقاعدة الجار لأعلى ..
و نتيجة لذلك فغالبا ما نضطر الى زيادة ابعاد القاعدة الداخلية (نتيجة نقل عزم الدوران لها من قاعدة الجار) حتى نحصل على توزيع منتظم للاجهاد اسفلها رغم كونها آمنة من قبل قبل ربطها بالشداد ..
هذا هو حدود معرفتي و ننتظر مشاركة باقي الزملاء لعل الصورة تتضح أكثر ..
تحياتي
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,645
النقاط
113
عند ربط القاعده الخارجيه (قاعدة الجار) بالقاعده الداخليه نحرص دائما ان تكون القاعده الداخليه مركزية الحمل
والسؤال الاول اعزائي هو : ماذا لو كانت القاعده الداخلية لا مركزية الحمل
الحرص في عدم مركزيتها لأسباب:
1-تسهيلا للحل وحصر التركيز علي القاعدة الخارجية والشداد - حيث ان الشداد يوثر علي القاعدة الداخلية بتقليل الحمل الراسي-
2-في حالة عدم المركزية يجب دارسة القاعدة قبل تخفيض الحمل الراسي -اي قبل إضافة رد فعل الشداد ويكون عكس الجاذبية, أي يقلل الحمل الراسي علي القاعدة الداخلية- وايضا بعد تقليل الحمل الراسي وايضا في حالة وجود عزوم وهل العزوم تنعكس نتيجة الزلازال والرياح وكل ذلك قد ينتج عنة عند إهمال دراستة اجهادات غير منتظمة اسفل القاعدة الداخلية قد تؤدي عند عدم دراستها واخذها في الحسبان لدوران القاعدة الداخلية ومن ثما تغير سلوك النظام

فعند وجود عدم مركزية نتيجة الحمل الراسي او بسبب عزوم علي القاعدة يجب دارسة جميع حالات التحميل عليها بما فيها الرياح والزلازل - واعتقد ان السيف يفي بالغرض-


والسؤال الثاني : ما هي الآليه التي يعمل بها الشداد والذي يجب ان تكون عطالته اكبر من عطالة القاعده (سواء كانت الداخليه مركزية الحمل او لا مركزيه )حتى اصبح قادرا على امتصاص العزم الواقع على القاعده الخارجيه ونقله للقاعده الداخليه ( اي كيفية انتقال العزم عبر الشداد للقاعده الداخليه كي تكون الاجهادات الواقعه على التربه منتظمه)
مرفق صورة لفهم فرضية سلوك والهدف من الشداد بين قاعدة الجار والقاعدة الداخلية -
الغرض من الشداد هو تحمل العزم الناتج من عدم مركزية عمود الجار مع القاعدة فينتقل الحمل لقاعدة الجار عند مركزها - وهي الركيزة الولي للشداد- والقاعدة الداخلية هي الركيزة الثانية
wv7Yas.png
 
التعديل الأخير:

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,639
مجموع الإعجابات
3,541
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عند ربط القاعده الخارجيه (قاعدة الجار) بالقاعده الداخليه نحرص دائما ان تكون القاعده الداخليه مركزية الحمل

والسؤال الاول اعزائي هو : ماذا لو كانت القاعده الداخلية لا مركزية الحمل

تحياتي للجميع

الفكرة الإنشائية ببساطة هى عبارة عن
تخيل أن لديك كمرة بسيط الأرتكاز من الجهتين عند بدايتها نوع اركيزة مفصلية وعند نهايتها نوع الركيزة مفصلية أيضا
كل ماهنالك أن لديك كمرة بسيطة = الشداد
الركيزة من اليمين = القاعدة من جهة اليمين
الركيزة من اليسار = القاعدة من جهة اليسار

بالنسبة للقاعدة من اليمين : الحمل = الحمل الرأسي للعمود ويؤثر فى مركز ثقل القاعدة + عزوم ( = اللامركزية للحمل)
بالنسبة للقاعدة من اليسار : الحمل = الحمل الرأسي للعمود ويؤثر فى مركز ثقل القاعدة + عزوم ( لامركزية الحمل)

وبالتالي هذا النموذج سيؤدى إلى ظهور عزوم = عزم 1 + عزم 2 والذي بالأخير سيؤدى إلى زيادة الحمل الرأسي على أحد القاعدتين وتقليله بالأخرى أو العكس
أو بمعنى أخر العزوم ستؤدى إلى تغير رد الفعل على القاعدتين بما قيمته= مجموع العزمين مقسوا على المسافة بين مركز ثقل القاعدتين

وسأقول لك مثال للتوضيح
القاعدة الأولى الحمل = 100 طن رأسي لأسفل اللامركزية = 0.5 متر
القاعدة الثانية الحمل = 200 طن واللامركزية = 1 متر
المسافة بين مركز ثقل القاعدتين = 10 متر
العزم على القاعدة الأولى = 100 * 0.5 = 50 طن متر عكس عقارب الساعة
تاعزم على القاعدة الثانية = 200 * 1 = 200 متر مع عقارب الساعة
مجموع العزمين = 200 - 50 = 150 مع عقارب الساعة
رد الفعل نتيجة العزوم على القاعدة الأولى = 150 / 10 متر = 15 طن ولأعلى
رد الفعل على القاعدة الثانية = 150/10 = 15 طن ولأسفل

مجموع رد الفعل على القاعدة الأولى = 100 طن - 15 = 85 طن
الثانية = 200 طن + 15 = 215 طن


أرجو أن تكون الأجابة بسيطة وواضحة ومعذرة للأطالة وراجع أيضا أراء بقية الزملاء
وأقدم جزيل الشكر للمشرف القدير م. سيف الدين وللمهندس المبدع محمد أبو مريم
دمتم جميعا بألف خير
 
التعديل الأخير:
أعلى