سبب انفجار الكمبروسير واشتعال السلك أرجو المساعدة من المختصصين

msiiii

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2014
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم

عندي سبليت وانا في مشاكل معاه من أول يوم وأنا مع شركة الصيانة بدون حل
مختصر الموضوع لأنه جدأ متعب وطويل أنه البرودة قلت فجأة بعد مرور أول 8 ساعات تقريبا لسبب غير معروف ولا فائدة من الصيانة وسيئ جداااا 24 الف وحدة .. ويفصل التبريد مجرد هواء او نسمة برودة في الليل ويستمر بدون تبريد لأكثر من 6 ساعات فقط هواء.
الكمبروسير يسحب أمبير أقل شي 12.5 وأعلي شي 14.5 حسب المكتوب خلف الوحدة الخارجية
فحصته بعد 3 ايام وهو جديد كان 10.5 امبير تقريبا والبرودة جدا خفيفة

الآن بعد مرور سنة من المشكلة وإهمال الشركة طلع صوت انفجار من الوحدة الخارجية عالي جدااا ما كنت اصلا متوقع انه منه... شكيت لا سمح الله صار شي تاني لكن شفت الوحدة حصلت السلك محروق متفحم وسبب حريق بسيط بسبب أنه التسليك كان خارجي والجدار احترق ووقف الحريق ولله الحمد.
وأنا في مشاكل مع الشركة الى الآن.
بعد زيارة الشركة والتشغيل وجد أنه الكمبروسير يسحب أمبير عالي .


وضروووري أفهم اشي الي صاير عندي من أول كم ساعة من بعد التركيب وعندي مشكلة ولا انحلت والآن انفجر .
الصيانة ما ادري ايش اقول بس الله عالم عندهم مافي خبرة أبدااا مجرد عبي فريون وبس.
ضروري اعرف السبب لأنه ماكان في اي مشكلة في التركيب والسلك نوع ممتاز 6 ملم مثل أي مكيف..
والوحدة الخارجية نظيفة.

أول شهر الشركة عملو تنظيف للمواصير وتعبية فريون جديد مرتين وبدون فايدة.
وبعدها بفترة غسلو الوحدة الخارجية ونفس الشي
دا حدهم مافي خبرة أبداااا
أتمنى اي احد ممكن يعطيني أسباب واحتمالات المشكلة.
 

أشرف الزبيدي

عضو جديد
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
1
النقاط
3
السلام عليكم
حسب علمي والله اعلم قد يكون لما فحصته وكان امبيره 10.5 يكون نقص الفريون عشان كذ لايوجد تبريد انما كان تلطيف, فضل الكمبريسر يعمل فتره طويله بدون فريون ادى الى تلف الكمبريسر وارتفاع امبيره وفي نفس الوقت ارتفاع درجة حرارته.
او قد يكون هناك انسداد في الانبوبه الشعريه ادى الى ارتفاع ضغط الكمبريسر وفي نفس الوقت ارتفاع درجة حرارته من ثم انفجاره.
بس شكله والله اعلم هناك عيب في التصنيع والا المفروض عند ارتفاع درجة حرارة الكمبريسر يقوم الاوفر لود بفصل التيار الكهربائي عنه.
 

كفاح الجريح

عضو جديد
إنضم
17 يناير 2013
المشاركات
468
مجموع الإعجابات
53
النقاط
0
كلامك سليم استاذ اشرف
نقص الفريون
واحتمال مو بعيد خلل بالكهرباء(عدم استقرار الفولطية ) اديا لان يسخن الكومبريسر وبالنهاية ينفجر
توقع مدة ستة اشهر يعمل مع نقص الفريون في هذه الحالة
سيفصل الكومبريسر عدة مرات ويعود للعمل وهكذا الى ان يتعطل الاوفرلود وبالتالي احتراق ملفات الظاغط او تلف الماكنة او انفجاره
 

msiiii

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2014
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
حسب علمي والله اعلم قد يكون لما فحصته وكان امبيره 10.5 يكون نقص الفريون عشان كذ لايوجد تبريد انما كان تلطيف, فضل الكمبريسر يعمل فتره طويله بدون فريون ادى الى تلف الكمبريسر وارتفاع امبيره وفي نفس الوقت ارتفاع درجة حرارته.
او قد يكون هناك انسداد في الانبوبه الشعريه ادى الى ارتفاع ضغط الكمبريسر وفي نفس الوقت ارتفاع درجة حرارته من ثم انفجاره.
بس شكله والله اعلم هناك عيب في التصنيع والا المفروض عند ارتفاع درجة حرارة الكمبريسر يقوم الاوفر لود بفصل التيار الكهربائي عنه.

المشكلة او شهر تم تعبية فريون وعمل غسيل للدائرة مرتين, اول مرة غسيل وتعبئة.. الثانية نفسها بس استخدم عامل تانب الفاكيوم لسحب الهواء من دائرة التبريد.. ومع ذلك نفس المشكلة بعد التعبئة مباشرة ارتفع الأمبير حدود 11.3 حسب ما اذكر ويعتبر أقل من 12.5 يعني احتمال النقص مستبعد لأنه دائما الضغط 70 ما ينقص.

الإنسداد الله أعلم صعب فحصه عندهم... لانهم عملو تنظيف مرتين وممكن مستبعد وممكن لا. ولا أعرف طريقة معرفة فيه انسداد او لا.

بالنسبة اذا كان فيه اوفر لود تقصد يفصل الكهرباء من المكيف الداخلي أو الوحدة الخارجية... ولا تقصد القاطع (الطبلون) للغرفة؟
لأنه بعد الانفجار حصلت الكهرباء مفصولة من القاطع عن الغرفة.
اليوم تم تركيب كمبروسير جديد وعمل تنظيف والى الآن التبريد أفضل من أول بفرق وبنتظر اعرف السبب هل مجرد عيب في الكمبروسير أو شي تاني لأنه احتمال ترجع مو بعيد........مثل أول يوم 6 ساعات ممتاز وخرب سنة كاملة
وشاكر لك على هذه المعلومات ..
 

msiiii

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2014
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
كلامك سليم استاذ اشرف
نقص الفريون
واحتمال مو بعيد خلل بالكهرباء(عدم استقرار الفولطية ) اديا لان يسخن الكومبريسر وبالنهاية ينفجر
توقع مدة ستة اشهر يعمل مع نقص الفريون في هذه الحالة
سيفصل الكومبريسر عدة مرات ويعود للعمل وهكذا الى ان يتعطل الاوفرلود وبالتالي احتراق ملفات الظاغط او تلف الماكنة او انفجاره

افتكر خليت كهربائي يفحصها قال لي مافيها مشكلة. لكن للاحتياط بتأكد تاني.لأنه اليوم تم تركيب كمبروسير جديد.
النقص مو ظاهر أي شي الضغط دايما ثابت على 70.

لكن الله اعلم أنه عيب في التصنيع سبب كل هذه المشاكل.
وبتأكد من الأمور التانية وبنتظر كم يوم اتأكد أنه مافي اي مشكلة أو مسبب آخر لتلفه
يعطيك العافية وشاكر لك..
 

كفاح الجريح

عضو جديد
إنضم
17 يناير 2013
المشاركات
468
مجموع الإعجابات
53
النقاط
0
خير ان شاء الله
احتمالية كون الكومبريسر فيه خلل مصنعي واردة لكن نادرة
واحتمال كان فيه انسداد بالدورة
او نوع الغاز
اسباب كثيرة
بعض الاحيان يكون هنالك انبعاج في الانابيب بين القطعتين الداخلية والخارجية
يسبب ظغط على الكومبريسر
الاوفرلود يكون داخل الكومبريسر
 

msiiii

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2014
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ايش نوع المكيف والموديل

باناسونك 24 ألف وحدة
رقم الموديل: cu-pc24mks
المكيف معروف ممتاز ويعمل في درجة حرارة عالية افتكر كان 55 درجة ونادر جدا وجود مشاكل في الكمبروسير.
وهذا سبب بحثي عن مسببات المشكلة عندي عشان لا تتكرر.
والإنسداد مستبعد لأنه اتنظفت الدورة مرتين ونفس المشكلة سابقا.

بعد تغيير الكمبروسير صحيح أنه فرق كبير في التبريد وأول مرة أشوفه يبرد من سنة..
لكن البرودة الآن وبين أول يوم يعني أقل شوي, كان أول في بخار من تكثف البرودة وسرعة برودة الغرفة في اقل من نص ساعة لما كان جديد
أما الآن 3ساعات ولا بأس في البرودة.
 
التعديل الأخير:

دكتور صبرى سعيد

مشرف وإستشاري الهندسة الميكانيكية
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
3,807
مجموع الإعجابات
828
النقاط
0
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا على الردود لكن كان من الواجب فحص مسارات الفريون قبل تركيب الضاغط الجديد و يتم ذلك على النحو التالي :
يتم فحص الكوندنسر على حدة و ملف التبريد على حدة و المواسير الواصلة بين الوحدتين على حدة بواسطة هواء او نيتروجين مضغوط و ستخدام عدادات قياس ذو جودة عالية و تكون الحد الأقصي المدرج علىيها 250 ر ب م psi
كما لا تنسي الفحص الخاص للكابيلري لأن بعض المواسير الشعرية وجدت مشقوقة طوليا
أيضا يتم فحص وصلات الرباط و اللحام في الأنابيب من مكان توصيل الوحدة الخارجية و حتي الرباط بالوحدة الداخلية و يلاحظ عدم الاقتراب بأي سائل عند نقطة رباط خط السحب و إذا اردت اختبارها انتظر توقف الضاغط ثم بواسطة قطنة مبللة بصابون سائل و انظر هل تتولد فقاقيع صابونية قاذا لم تتولد فالوصلة جيدة و جفف السائل الذي عليها بسرعة
ثانيا : فحص الدائرة الكهربية و استقرار الفولطية و الأمبير لأن عدم استقرار الفولطية و الأمبير تسببان احتراق ملفات محرك الضاغط و الفرقعة التي حدثت كانت بسبب لمس بين أطراف الكهرباء بعد أن تخمرت و التحمت و لا اعتقد أن وعاء الضاغط قد انفجر أو تهتك أو انبعج
و أنا أوصي باستخدام مثبت تيار و فلطية ذو قلب حديدي كبير لأن المحولات ذو القلب الحديدي الصغير تعطي فولطية و لا تعطي أمبير و بالتالي فإنه لا يعطي طاقة مفيدة بل تعطي انضباط في الفلطية فقط
يمكنك فحص الضاغط القديم بعد شق الوعاء عند الخراط و لا تنسي ان تفرغه من الزيت قبل شقه
احيانا نتيجة فرط الحرارة التي تتعرض لها بلوف الضاغط و هي شرائح معدنية صلبة ، تتخمر هذه البلوف و تلتصق بفتحة التصريف بالتالي يحدث انسداد في أهم نقطة من الضاغط
نظرا لأن المكيف جديد و من ماركة مشهود لها بالصرامة في الاختبارات لكن قد يحدث عيب نتيجة اهمال فني فحص الجودة ولذلك لا بد من معرفة أين تم تجميع هذا المكيف أو صنعه و كان بإمكانك ان تقدم شكوي للصانع نفسه بامداده بالسيريال نمبر و كذلك للغرفة التجارية في وطنك

عوضكم الله خيرا
 
التعديل الأخير:

كندي يونس

عضو جديد
إنضم
30 يونيو 2008
المشاركات
90
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
انسداد في خط الظغط او الفلتر فيه اوساخ

ارجو زيارتي على مدونتي ومنتداي مصابيح الدجى فيها مواضيع هندسة التكييف والتبريد وصيانة جميع انواع المكيفات وكتب الصيانة وشكرا
http://masabihaddoja.blogspot.com
http://airconditioner-auto.blogspot.com/
http://clubclimfroid.blogspot.com/
http://clubchillercontrol.blogspot.com/
http://youtubeclimafroid.blogspot.com/
http://www.youtube.com/user/abobahaaeddine
 

msiiii

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2014
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا على الردود لكن كان من الواجب فحص مسارات الفريون قبل تركيب الضاغط الجديد و يتم ذلك على النحو التالي :
يتم فحص الكوندنسر على حدة و ملف التبريد على حدة و المواسير الواصلة بين الوحدتين على حدة بواسطة هواء او نيتروجين مضغوط و ستخدام عدادات قياس ذو جودة عالية و تكون الحد الأقصي المدرج علىيها 250 ر ب م psi
كما لا تنسي الفحص الخاص للكابيلري لأن بعض المواسير الشعرية وجدت مشقوقة طوليا
أيضا يتم فحص وصلات الرباط و اللحام في الأنابيب من مكان توصيل الوحدة الخارجية و حتي الرباط بالوحدة الداخلية و يلاحظ عدم الاقتراب بأي سائل عند نقطة رباط خط السحب و إذا اردت اختبارها انتظر توقف الضاغط ثم بواسطة قطنة مبللة بصابون سائل و انظر هل تتولد فقاقيع صابونية قاذا لم تتولد فالوصلة جيدة و جفف السائل الذي عليها بسرعة
ثانيا : فحص الدائرة الكهربية و استقرار الفولطية و الأمبير لأن عدم استقرار الفولطية و الأمبير تسببان احتراق ملفات محرك الضاغط و الفرقعة التي حدثت كانت بسبب لمس بين أطراف الكهرباء بعد أن تخمرت و التحمت و لا اعتقد أن وعاء الضاغط قد انفجر أو تهتك أو انبعج
و أنا أوصي باستخدام مثبت تيار و فلطية ذو قلب حديدي كبير لأن المحولات ذو القلب الحديدي الصغير تعطي فولطية و لا تعطي أمبير و بالتالي فإنه لا يعطي طاقة مفيدة بل تعطي انضباط في الفلطية فقط
يمكنك فحص الضاغط القديم بعد شق الوعاء عند الخراط و لا تنسي ان تفرغه من الزيت قبل شقه
احيانا نتيجة فرط الحرارة التي تتعرض لها بلوف الضاغط و هي شرائح معدنية صلبة ، تتخمر هذه البلوف و تلتصق بفتحة التصريف بالتالي يحدث انسداد في أهم نقطة من الضاغط
نظرا لأن المكيف جديد و من ماركة مشهود لها بالصرامة في الاختبارات لكن قد يحدث عيب نتيجة اهمال فني فحص الجودة ولذلك لا بد من معرفة أين تم تجميع هذا المكيف أو صنعه و كان بإمكانك ان تقدم شكوي للصانع نفسه بامداده بالسيريال نمبر و كذلك للغرفة التجارية في وطنك

عوضكم الله خيرا


الله يجزاك خير اخوي واعتذر علي التأخير في قراءة الموضوع........
كفيت ووفيت وفعلا طلبت فحص ما ذكرته........ لكن مع الأسف الفنيين لدى الصيانة لا يوجد خبرة فيهم مجرد فك وتركيب مع أنه الشركة معروفة في هذا المجال لكن فعلا شي غريب مكتفين بالاستبدال فقط لكل ما يتعطل.. وبعد طلب الفحص تواصل معي مدير المعرض واكتفى انه في حالة رجعت المشكلة ابلغهم,,, وهذا خطأ مع الأسف لأنه لم يتم الى الآن كشف المسبب الرئيسي للمشكلة وأنا صعب ابحث عن شخص مختص من خارج الشركة لفحص المشكلة.

تم فتح بلاغ لوزارة التجارة وتواصل معي شخص من الإدارة في الوكيل... وذكر انه المشكلة مني أنا والأتربة علي الوحدة..
لكن بعد شرح له أنه لم يتم فحص الأمبير وهو اساس المهنة في التبريد وخاصة انه مدير قسم التبريد بنفسه جاء عندي اليبت ولا عمل ولا يفهم شي والوحدة الخارجية عمل لها غسيل قبل المشكلة من قبلهم..
ولذلك تم استبدال الكمبروسير على الضمان...
وجزاك الله خير اخوي..
 

منصور اشرف

عضو جديد
إنضم
11 ديسمبر 2014
المشاركات
83
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
السلام عليكم حل مشكلتك هو اما ان يكون عدم الاستقرار في الكهرباء او نقص في الفرين او نقص في الزيت
 
أعلى