الدليل التفصيلى لكيفية عمل جميع مستخلصات المقاولين من p6

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
بداية تحية تقدير للمهندس محمود حازم صاحب الموضوع الأول فى اصدار مستخلص مقاول الباطن من البريمافيرا وقد اجتمعنا كإدارة مشروع لعمل مستخلصات جميع مقاولى المشروع من البريمافيرا مباشرة مع قياس بعض المؤشرات الأخرى من خلال نفس المستخلص وسيتم سرد الخطوات خطوة خطوة من خلال هذا الموضوع فقد نستفيد من ملاحظات المتابعين كما قد نفيد من يبحث عن نفس الهدف وعموما الفرق الرئيسى بين الموضوع السابق للمهندس محمود حازم وهذا الموضوع هو أن موضوعنا يختص بـ P6 بينما اختص الموضوع السابق بـ P3

بداية سيتم التنفيذ من خلال عمل مشروع وهمى به مجموعة من الأنشطة يحكمها منطق التنفيذ ولكن لاتهتم بمدة الأنشطة أو العلاقة بينها فالغاية هى مثال فقط لإصدار المستخلصات

الخطوة الأولى:
يتم إضافة كود خاص بمقاولى المشروع حسب الأوامر التالية :
Enterpriseà Activity Codes à Modify………
سيظهر مربع الحوار Activity Code Definitions
من خلال هذا المربع يضاف الكود Contractors Names بطول 6 حروف
بعد التنفيذ سيكون الشكل مطابق تماما للصورة المرفقة بالجزء الأيمن منها

الخطوة الثانية:
يتم اغلاق مربع الحوار السابق من خلال Close
بعدها سنعود لمربع الحوار Activity Codes
وسيظهر لنا كود أسماء المقاولين المضاف فى الخطوة السابقة تحت عنوان Select Activity Code وفيه يمكن إضافة جميع مقاولى المشروع المطلوب عمل مستخلصاتهم من خلال هذه الطريقة وعلى سبيل المثال قمنا بإضافة شركة Alamanah Construction Company وكودها الذى سيتم استخدامه ومكون من 6 حروف هو amanah مع العلم يمكن تغيير طول الكود كما تحب ولكن لو تابعت معنا المثال حاول تطبيقه تماما كما هو موصوف حتى لاتحدث أخطاء أثناء التنفيذ وبعدها يمكنك التعديل فى مشاريعك حسب رغبتك
بعد التنفيذ سيكون الشكل مطابق تماما للصورة المرفقة بالجزء الأيسر منها

سيتم استكمال الموضوع تباعا من خلال خطوات تفصيلية لاحقة وحسب مايسمح به الوقت
 

المرفقات

  • Required Activity Code.PNG
    Required Activity Code.PNG
    47.2 KB · المشاهدات: 373

مواضيع مماثلة

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
الخطوة التالية هى إضافة بيانات المستخلص من خلال Enterprise --> User Defined Fields
والبيانات المطلوب إضافتها هى :
TitleData Type الغرض من البيان
Activity WeightInteger يستخدم فى حالة تجزئة البند الخرسانة مثلا نجارة وحدادة وصب
Contract ItemText رقم البند فى عقد المقاول
Contract QuantityNumber الكمية حسب جداول الكميات المرفقة بالعقد
Contract UnitText وحدة القياس
Contract Unit PriceNumber سعر البند حسب جداول كميات عقد المقاول
Current QuantityNumber الكمية المنفذة فى الفترة الحالية
Payment ValueNumber المبلغ المستحق للمقاول
Previous QuantityNumber الكمية السابق صرفها فى المستخلصات السابقة
Rest or LackNumber الكميات الممثلة للعجز أو الزيادة تمثل مقارنة التنفيذ الفعلى بالتعاقد
Total QuantityNumber الكميات الإجمالية المنفذة حتى آخر مستخلص

وبعد الإنتهاء من تسجيل البيانات أعلاه سيكون الشكل مشابه للصورة المرفقة أدناه
كما أن البيانات المطلوبة موجودة بملف الإكسل المرفق لسهولة نسخها بدلامن اعادة كتابة البيانات
يتبع .........
 

المرفقات

  • User Defined Fields.PNG
    User Defined Fields.PNG
    24.5 KB · المشاهدات: 247
  • User Defined Fields.rar
    2 KB · المشاهدات: 334

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
مرفق صورة المستخلص الذى سيتم عمله من خلال البريمافيرا وسيخرج المستخلص بنفس الشكل المرفق وبالطبع يمكنك تعديله بعد الفهم الكامل لخطوات إصداره مع العلم أن هذا الشكل سيكون ثابت لجميع مقاولى المشروع فى المثال الذى نتابع شرحه وسيمكنك إصدار جميع مستخلصات المقاولين بمجرد تغيير اسم المقاول كما ستكون عملية إصدار المستخلصات الجارية وبصورة شهرية مثلا لاتحتاج سوى إضافة الكميات المنفذة للفترة المطلوب عمل مستخلصها

البيانات المرفقة بالمستخلص فى المثال المرفق من واقع جداول كميات التعاقد مع المقاول وتحتاج لتعبئتها مرة واحدة فقط كما أن المستخلص سيتم تصميمه بحيث يقبل إضافة البنود الجديدة التى يتم تنفيذها طبقا للبرنامج الزمنى وحسب خطة العمل

الملاحظة الهامة الكميات والأسعار والأنشطة ومنطق التنفيذ بالمثال المرفق لمجرد التوضيح فقط والمشروع الذى سيتم العمل عليه سيتم ارفاقه بالمشاركة القادمة

يتبع......................
 

المرفقات

  • The Contractor Invoice at the Start of the Project.png
    The Contractor Invoice at the Start of the Project.png
    31.9 KB · المشاهدات: 261
التعديل الأخير:

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
الخطوة التالية عمل Import للمشروع المرفق والذى سيتم من خلاله عمل مستخلصات المقاولين
كود المشروع هو CIP6
اسم المشروع هو Contractor Invoice P6
عدد الأنشطة 13
Current Data Date 01-08-2014
(Admin - Admin Preferences - First day of week (Saturday
النتيجة المستخدمة مع المشروع تسمى Crown Plaza
عدد أيام العمل 6 أيام والأجازة الجمعة ومرفق شكل النتيجة عن شهرى يوليو وأغسطس 2014

يتبع ............
 

المرفقات

  • Project Calendar first 2 months.PNG
    Project Calendar first 2 months.PNG
    38.9 KB · المشاهدات: 188
  • Contractor Invoice First Step.zip
    4.3 KB · المشاهدات: 308

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
مرفق ملف للمشروع الذى سيتم العمل عليه بدلا من الملف المرفق فى المشاركة السابقة وبنفس الإسم والفرق أننا وضعنا أوزان لبند الخرسانة مجموعها 110 فى المشروع السابق نجارة 10 وحدادة 65 وصب 35 وتم تعديلها فى المشروع المرفق يهذه المشاركة ليصبح مجموعها 100 وتوزيعها نجارة 10 حدادة 65 صب 25 وبالطبع يمكنك تغيير كل هذا مستقبلا بعد استيعاب الموضوع والافضل قيام المتابعين بتحميل مشروع هذه المشاركة

تم تصميم Layout خاص بشكل المستخلص وفى حالة عدم ظهوره مباشرة عند فتح المشروع فقد تم ارفاق الملف الخاص به فى هذه المشاركة وامتداده plf مرفق بهذه المشاركة يمكنك عمل Import له من خلال
View -Layout _ Open - Import

حتى لايكون هناك اى خلاف بين مايجرى لديك وبين المطلوب فعلا وحتى لايكون هناك أية أخطاء فى تصور شكل المشروع مرفق صورة كاملة لـ Layout الذى لابد أن تكون قد حصلت عليه من خلال البريمافيرا قبل استكمال الخطوات التالية وأرجو المراجعة الدقيقة للصورة المرفقة مع المشروع الذى لديك وفى حالة أى خلاف قم بمراجعة الخطوات السابقة حتى يتطابق المشروع لديك مع الصورة المرفقة

المشاركة القادمة بمشيئة الله ستكون إصدار المستخلص الأول

يتبع............................
 

المرفقات

  • Layout at the Start of the Project.zip
    5 KB · المشاهدات: 311
  • Contractor Invoice First Step.zip
    4.3 KB · المشاهدات: 303
  • Image of Layout at the Start of the Project.zip
    81.1 KB · المشاهدات: 404
التعديل الأخير:

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
بداية أود التأكيد على ضرورة تطابق المشروع لديك مع الصورة الواردة فى المشاركة السابقة للمشروع الجارى استخدامه كمثال وذلك قبل التعامل مع الخطوات القادمة وفى حالة عدم التطابق يرجى إعادة جميع الخطوات السابقة على هذه المشاركة بعناية حتى تتطابق البيانات.


التقرير الذى سيتم من خلاله إصدار مستخلصات المقاولين مرفق بهذه المشاركة تحت عنوان
Contractor Invoice Report وامتداده erp
يتم فتح برنامج البريمافيرا ثم عمل إدراج للتقرير ضمن تقارير البريمافيرا عن طريق الخطوات التالية
Tools – Reports– Reports – Import…
بعد نجاح الإدراج ستظهر لك رسالة تفيد نجاح إدراج التقرير واسم التقرير المضاف سيكون
Contractor Invoice Original


سنفترض أنه قد مضى شهر على التنفيذ ومطلوب إصدار المستخلص الأول للمقاول من واقع بيانات التنفيذ والتى تم جمعها وإدراجها فى ملف الإكسل المرفق تحت عنوان
Data of Invoice No 1.xls
لاحظ أن البيانات الملونة باللون الأصفر فقط هى التى سيتم تحديثها
تاريخ بداية المشروع 01-08-2014
تاريخ المستخلص الأول وتحديث البيانات 01-09-2014
لاتنسى تغيير الـ Data Date إلى 01-09-2014


قم بعمل Schedule بعد تحديث البيانات وسيكون شكل المشروع مطابق للصورة المرفقة
Layout of the Project on 01-09-2014 .bmp


حتى لاتختلط الأمور سيتم التوقف عند هذه النقطة وعنوان المشاركة القادمة هو استخدام الـ Global change لتعديل التقرير المرفق حتى يمثل مستخلص المقاول

يتبع........
 

المرفقات

  • Layout of the Project on 01-09-2014 .zip
    86.1 KB · المشاهدات: 352
  • Data of Invoice No 1.zip
    3.6 KB · المشاهدات: 260
  • Contractor Invoice Report.zip
    3.6 KB · المشاهدات: 273
التعديل الأخير:

hassan elkholy

عضو جديد
إنضم
9 يونيو 2013
المشاركات
166
مجموع الإعجابات
26
النقاط
0
تسلم إيديك يا باشا وجزاك الله خيرا
 

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
معذرة لتأخير استكمال الموضوع وسيتم استكماله بمشيئة الله خلال أيام وموضوع المشاركة القادمة المستخلص الأول وسيتم استكمال الموضوع بإصدار المستخلصين الثانى والثالث حتى تصبح كافة الأمور واضحة تماما
 

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
الخطوة الأولى سنقوم بعمل Import للملف الخاص بعمل المستخلص الأول من خلال الآتى
Tools - Global Change – Import - Use only for Contractor Invoice no 1.pcf
بعد نجاح العملية سيظهر لك أمر جديد من أوامر Global Change بنفس اسم الملف وهو
Use only for Contractor Invoice no 1
مع العلم أن الملف الذى ستقوم بعمل Import له مرفق مع المشاركة وبنفس الإسم


هذا الأمر خاص بإصدار المستخلص الأول لأى مقاول فى المشروع فقط ماعليك سوى تغيير الكود الخاص باسم المقاول ليصدر مستخلص المقاول المطلوب وللتذكرة فإن كود المقاول المستخدم فى المثال الذى نعمل عليه هو
amanah


لإصدار المستخلص الأول ماعليك سوى اختيار
Use only for Contractor Invoice no 1
من قائمة الـ Global Change ثم Apply Change
إذا ظهرت رسالة تأكيد اختار Yes
عند ظهور النتائج فى Global Change Report
قم بمراجعة النتائج ثم اختار Commit Changes


سيتغير شكل الـ Layout الخاص بالمشروع إلى الشكل المطابق للصورة المرفقة بالمشاركة تحت عنوان
Layout of Invoice No 1.bmp


والسؤال المطروح الآن أين المستخلص الأول وكيف يمكنك طباعته ماعليك إلا تشغيل الأوامر التالية
Tools – Reports – Reports - Contractor Invoice Original – Run – Report… - ok
وسيظهر لك المستخلص بنفس الشكل المرفق بالصورة المرفقة
Invoice 1.bmp



سيتم فى المشاركات القادمة استكمال إصدار المستخلصات الثانى والثالث وكذلك كيفية ضبط
Physical % Complete بحيث تمثل حقيقة التنفيذ

الذى أود إضافته أن الموضوع بسيط جدا وإطالة الشرح ستفيد المبندئين ولن تضر المحترفين
 

المرفقات

  • Use only for Contractor Invoice no 1.zip
    529 بايت · المشاهدات: 135
  • Layout of Invoice No 1.zip
    84 KB · المشاهدات: 181
  • Invoice 1.zip
    55.3 KB · المشاهدات: 169

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
السادة متابعى الموضوع لزيادة الإيضاح والتأكيد على تطابق البيانات مرفق صورة الـ
Global Change
المسئول عن اصدار المستخلص الأول لأى مقاول بالمشروع حسب الشرح بالمشاركات السابقة

وكذلك مرفق التقرير المسئول عن طباعة المستخلص الأول للمقاول والذى سبق إدراجه بالمشاركات السابقة تحت عنوان
Contractor Invoice Report وامتداده erp
أرجو ممن يريد زيادة دقة التقرير حذف الملف السابق واستبداله بنفس الخطوات بالملف المرفق بهذه المشاركة وبنفس العنوان


يتبع لإصدار المستخلصات الثانى والثالث ومتابعة نسبة التنفيذ ........
 

المرفقات

  • Global Change of Invoice No 1.zip
    51.4 KB · المشاهدات: 153
  • Contractor Invoice Report.zip
    3.6 KB · المشاهدات: 125

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
أعتذر عن التأخير ولم يعد سوى مشاركة واحدة جارى إعدادها ومراجعتها.
 

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
أعتذر للمرة الثانية وسيتم استكمال الموضوع فى أقرب فرصة
 

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
الأن موعدنا مع المستخلص رقم 2 والذى سنفترض أن تاريخه هو 01-10-2014 والخطوة الطبيعية التالية هى نقل الكميات الحالية بالمستخلص رقم 1 لتصبح كميات سابقة فى المستخلص رقم 2 وهذا ماسيقوم به أمر Global Change المرفق مع المشاركة تحت اسم
Use before updating Contractor Invoice.pcf

بعد تطبيق أمر التغيير السابق ستجد الكميات الحالية أصبحت جميعها تساوى الصفر وجاهزة لإستقبال الكميات المنفذة فى المستخلص الثانى وسنفترض أن المقاول قام بتنفيذ الكميات المرفقة فى الملف المرفق تحت عنوان
Layout of Invoice No 2.PNG
وستقوم بإدخال الكميات الحالية والموقف التنفبذى للأنشطة بحيث يتطابق تماما مع ماهو موجود بالصورة السابقة ولزيادة الإيضاح الأعمدة التى ستقوم بإدخالها الى البريمافيرا هى :
تواريخ البداية الفعلية فى العمود Start
تواريخ النهاية الفعلية فى العمود Finish
الكميات الحالية فى العمود Current Quantity

عند هذه النقطة ستقوم بتنفيذ أمر Schedule مع ضرورة تغيير Data Date إلى 01-10-2014

والآن نصل لعمل المستخلص الثانى عن طريق أمر التغيير المرفق تحت عنوان
Use for any New Contractor Invoice.pcf
وستقوم بتكرار نفس الخطوات السابقة فى عمل Import لأمر التغيير ثم تنفيذه لتكتمل صورة المستخلص رقم 2 وتتطابق ساعتها مع الصورة المرفقة تماما
قم بعمل مراجعة كاملة للبيانات التى حصلت عليها مع بيانات الصورة المرفقة بهذه المشاركة لتتأكد من صحة جميع الحقول وفى حالة وجود خلافات قم بمراجعة الخطوات بدقة حتى تحصل على النتيجة المطلوبة

لإصدار المستخلص الثانى ماعليك سوى إصدار التقرير المرفق بالمشاركات السابقة والذى تم عن طريقه إصدار المستخلص الأول وكان عنوانه Contractor Invoice Original وستحصل على المستخلص الثانى فى صورة مطابقة لنفس البيانات المدخلة

ماتوقعت أن الأمر سيتطلب كل هذا الشرح ولكن ماقد تتوقف عنده لعدة ساعات قد يمنحك الشرح المفصل مجرد دقائق لتفهمه وعموما سأضطر لإرجاء المستخلص الثالث وأمر تعديل Physical % Complete للمشاركة القادمة حتى لاتختلط الأمور

يتبع .................................
 

المرفقات

  • Use before updating Contractor Invoice.zip
    482 بايت · المشاهدات: 86
  • Layout of Invoice No 2.PNG
    Layout of Invoice No 2.PNG
    83.6 KB · المشاهدات: 70
  • Use for any New Contractor Invoice.zip
    535 بايت · المشاهدات: 93

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
الملاحظة الهامة قد تحدث بعض المشاكل عندعمل توريد (Import) لأوامر التغيير لذلك سأقوم فى المشاركة القادمة بتخميل صور أوامر التغيير (Global Changes) والتى وردت بالمشاركة السابقة بحيث تقوم بتعديلها أو إدخالها بصورة يدوية وبحيث تتطابق تماما مع ماسيتم تحميله بالصور.

يتبع............................................
 

enghaytham

عضو جديد
إنضم
8 يوليو 2006
المشاركات
141
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
جزاك الله خيرا ... موضوع جميل وتناول مدهش ..
 

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
كما سبق الإشارة إليه بالمشاركة السابقة سيتم تحميل صور أوامر التغيير (Global Changes)
اللازمة لإصدار المستخلصات بحيث لو حدثت مشكلة عند عمل
Impot لها يمكنك كتابتها يدويا ولكن بمنتهى الدقة من الصور المرفقة
 

المرفقات

  • Use before updating Contractor Invoice.zip
    51 KB · المشاهدات: 130
  • Use for any New Contractor Invoice.zip
    51.5 KB · المشاهدات: 125

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
48
النقاط
28
سيتم إضافة
أمر تعديل Physical % Complete فى أقرب فرصة وكذلك اصدار المستخلص الثالث للتأكيد على الفكرة
يتبع................................................................
 
أعلى