بعد بحث طويل وصلت الى الفهم التالى وأرجو من كل مهندس يقرأ هذا الموضوع ويعلم صحة أو خطأ مايتم الإستفسار عنه ألا يبخل بالنصيحة فكل خبير بدأ من نفس النقطة التى احتاج فيها لخبرات الآخرين
بداية كل ماسيرد أدناه سيتم تنفيذه من طرف مقاول المشروع الرئيسى
أولا: يتم عمل مشروع كامل على البريمافيرا وتحميله بكافة موارد التنفيذ فمثلا الخرسانة يتم تحميلها النجارة والحدادة والصب وحديد التسليح والخرسانة الجاهزة وكل متعلقات الخرسانة ككميات وأسعار حسب تحليل البنود وتوقعات الموارد اللازمة للتنفيذ وهكذا جميع البنود ويمكن تسميتها نسخة الكاش آوت المخططة (Baseline of the project cash out)
ثانيا: يتم عمل نسخة أخرى من نفس المشروع ولكن يتم تحميلها بالبنود الرئيسية فقط حسب العقد وجدول الكميات وبأسعار العقد كخرسانة ومبانى ودهانات وخلافه ويمكن تسميتها نسخة الكاش إن المخططة (Baseline of the project cash in)
ومع تقدم العمل بالمشروع يتم عمل تحديث (update) للمشروع الأول من خلال واقع التنفيذ وللمشروع الثانى من واقع المستخلصات المصروفة من المالك وبالطبع فإن الفرق بين قيمة المشروعين هو ربح المقاول عند وقت تحديث البيانات
كما أن الفرق بين أى نشاطين متماثلين فى المشروعين يمثل ربح أو خسارة هذا البند
والأسئلة التى تطرح نفسها وأتمنى إجابتها من خبراء البريمافيرا
-- هل الأسلوب الوارد أعلاه أفضل أم وضع الجميع فى مشروع واحد أفضل ثم استخدام الفلاتر فى إصدار التقارير المطلوبة
-- هل بمكن مقارنة WBS موجود فى المشروع الأول مع (Activity (task dependent موجود فى المشروع الثانى من ناحية التكلفة فقط
-- هل يمكن مقارنة (Activity (Level of Effort موجود فى المشروع الأول مع(Activity (task dependent فى المشروع الثانى من ناحية التكلفة فقط