سؤال فى البريمافيرا لم أجد له إجابة على الإنترنت منذ عدة ساعات؟

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
49
النقاط
28
السادة خبراء البريمافيرا أين يتم تسجيل الكميات المنفذة من الأنشطة الموجودة بالبرنامج الزمنى وأين يمكن وضع وحدة قياس لها فمثلا لو أن أحد أنشطة البرنامج تنفيذ 500 م3 خرسانة أساسات بالعمارة رقم 20 فاين يمكن تسجيل هذه الكميات بالبريمافيرا خاصة وأن هذه الكميات هى التى يتم تقديمها فى مستخلص المالك؟
 

molateam2

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
282
مجموع الإعجابات
37
النقاط
0
ابحث عن تحميل الموارد primavera + resource
 

طارق طلعت

عضو جديد
إنضم
26 نوفمبر 2007
المشاركات
7
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
ان كان المطلوب ان تظهر الكميات في عمود فقط ممكن عمل custom field وتسميه اي اسم وتحط به الكميات
 

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
49
النقاط
28
اعتقد ان الموارد Resources بالبريمافيرا مخصصة لما يتم به انهاء البند وليس لما تم انتاجه بهذه الموارد كما ان اظهار الكميات فى عمود
custom field يعنى انه لايوجد مكان مصمم ومخصص بالبريمافيرا لرصد الكميات المنفذة من البنود فهل من تاكيد ممن شاركوا او ممن لديه اية معلومات اضافية؟
 

foratfaris

عضو نشط
إنضم
27 أكتوبر 2006
المشاركات
308
مجموع الإعجابات
51
النقاط
28
- كما اشار لك الاخ سابقاً ، فعليك تعلم الموارد في بريمافيرا والفرق بينها ... وبعدها ستقوم بعمل طريقة مناسبة لك للادخال ... والموارد في بريمافيرا تقسم الى ثلاثة اقسام موضحة في الصورة :
555.jpg

وعن طريق ادخال الموارد المناسبة واسعارها يمكنك تتبع الخرسانة
 

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
49
النقاط
28
المشكلة ان الموارد فى البريمافيرا ليست مركبة بمعنى لايوجد مثلا بند خرسانة شامل جميع المواد والمصنعيات يمكن التعامل معه مباشرة فهل هناك تجربة لإستخدام الخرسانة كمورد مركب وإذا كان ذلك مقبولا فماهو أنسب مكان لتصنيفه هل L or NL or Material وفى هذه الحالة هل سيتم اعتبار النشاط Resource Dependent كما سيتم اعتبار %Complete Type هى units وكذلك سيتم استخدام نفس الـ Calender لكل من Activity and Resource برجاء استمرار التفاعل ممن شاركوا ومن أصحاب الخبرة حيث لدى كميات ضخمة من الخرسانة والتعامل معها كمفردات خرسانة جاهزة وحديد ومصنعيات نجارة وحدادة وصب وأخشاب سيعتبر شبه مستحيل
 
التعديل الأخير:

ENG_MOHDH

عضو
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
62
مجموع الإعجابات
5
النقاط
8
الاخ العزيز يمكن اضافة المواد و العمالة و المعدات و متابعتها بشكل دقيق من خلال البرنامج و تحديد التكلفة الفعلية و كذلك تحديد المصروفات
 

ENG_MOHDH

عضو
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
62
مجموع الإعجابات
5
النقاط
8
يمكنك اضافة مورد النشاط على انه مواد فقط و يكون سعرة هو نفس سعر العقد بكل بساطة
 

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
49
النقاط
28
يبدو أن الموضوع بسيط جدا بالنسبة للمشاركين بالرد ولكنه مازال بالنسبة لى غامضا تماما واعتذر عن استمرارية الموضوع رغم وضوحه على مايبدو بالنسبة للجميع
بالنسبة لما فهمته من تعليقات المهندس
ENG_MOHDH

أنه يوجد حالتين من التعامل مع الموارد فى البريمافيرا

الحالة الأولى
أنه يتم التعامل مع المدخلات فقط حديد واسمنت وعمالة وخرسانة جاهزة دون النظر للمخرجات ويمثلها كمية الخرسانة المنتجة

الحالة الثانية
يمكن على الجانب الأخر التعامل مع المخرجات فقط كمتر خرسانة متكامل وحدة قياسه المتر المكعب دون النظر للمدخلات


برجاء فقط التعليق هل هذا الفهم صحيح ام غير صحيح
 

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
49
النقاط
28
بعد بحث طويل وصلت الى الفهم التالى وأرجو من كل مهندس يقرأ هذا الموضوع ويعلم صحة أو خطأ مايتم الإستفسار عنه ألا يبخل بالنصيحة فكل خبير بدأ من نفس النقطة التى احتاج فيها لخبرات الآخرين

بداية كل ماسيرد أدناه سيتم تنفيذه من طرف مقاول المشروع الرئيسى

أولا: يتم عمل مشروع كامل على البريمافيرا وتحميله بكافة موارد التنفيذ فمثلا الخرسانة يتم تحميلها النجارة والحدادة والصب وحديد التسليح والخرسانة الجاهزة وكل متعلقات الخرسانة ككميات وأسعار حسب تحليل البنود وتوقعات الموارد اللازمة للتنفيذ وهكذا جميع البنود ويمكن تسميتها نسخة الكاش آوت المخططة (Baseline of the project cash out)

ثانيا: يتم عمل نسخة أخرى من نفس المشروع ولكن يتم تحميلها بالبنود الرئيسية فقط حسب العقد وجدول الكميات وبأسعار العقد كخرسانة ومبانى ودهانات وخلافه ويمكن تسميتها نسخة الكاش إن المخططة (Baseline of the project cash in)

ومع تقدم العمل بالمشروع يتم عمل تحديث (update) للمشروع الأول من خلال واقع التنفيذ وللمشروع الثانى من واقع المستخلصات المصروفة من المالك وبالطبع فإن الفرق بين قيمة المشروعين هو ربح المقاول عند وقت تحديث البيانات
كما أن الفرق بين أى نشاطين متماثلين فى المشروعين يمثل ربح أو خسارة هذا البند

والأسئلة التى تطرح نفسها وأتمنى إجابتها من خبراء البريمافيرا

-- هل الأسلوب الوارد أعلاه أفضل أم وضع الجميع فى مشروع واحد أفضل ثم استخدام الفلاتر فى إصدار التقارير المطلوبة

-- هل بمكن مقارنة WBS موجود فى المشروع الأول مع (Activity (task dependent موجود فى المشروع الثانى من ناحية التكلفة فقط

-- هل يمكن مقارنة (Activity (Level of Effort موجود فى المشروع الأول مع(Activity (task dependent فى المشروع الثانى من ناحية التكلفة فقط​
 

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
49
النقاط
28
ياأصحاب الخبرات لدى مشروع كبير أحاول بدء العمل فيه وأنا فى حاجة ماسة للنصيحة قبل البدء وإعادة الخطوات من جديد وأعتقد أن نصيحتك فى الموضوع ستضعنى على اول طريق التخطيط فهل تعتمد الأسلوب الأول فى عملك أم الأسلوب الثانى أم كلاهما خطأ أم كلاهما صواب فقد ضللت الطريق من كثرة ماقرأت هذه الأيام عن مواضيع التخطيط
على فكرة المقصود بالأسلوب الأول ماورد فى أولا فى المشاركة السابقة مباشرة وكذلك الأسلوب الثانى هو ماورد فى ثانيا بالمشاركة السابقة مباشرة
مع خالص الشكر والدعاء لكل من يسدى النصيحة فى هذا الموضوع
 

nasserbalkhi

عضو جديد
إنضم
4 يناير 2009
المشاركات
304
مجموع الإعجابات
104
النقاط
0
تحية طيبة
الجواب الشافي
1- نظريتك cash in, out غير دقيقة لان cash out يدخل فيها اعمال كثيرة جدا منها تكاليف indirect cost و الدفعات المقدمة و النثريات
2- الفرق بين cash in , cash out ما تعتقده ربحا غير دقيق لان غاليا ما يكون خسارة بسبب خصميات 10 ٪ ضمان و 20٪ للدفعة المقدمة و شهرين لاستلام المستخلص فغالبا الفرق سالب ضد المقاول
3- البراميفيرا صمم للتعامل مع ملف واحد و وجود ملفين نقطة ضعف
4- نسبة التكاليف الغير مباشرة مع ربح المقاول يصل الى 27٪ و بالتالي ما أسميته cash out لن يرصد هذه الأرقام
5- ما انصح به ببساطة شديدة هو تفصيل البرنامج كثيراً لكن يبقى ضمن جدول الكميات المسعر مثلا لو جدول الكميات المسعر يذكر قواعد 100 م3 بقيمة 100 الف يتم وضع الموارد لمرة واحدة بالتحليل كخشب و حديد و صب و معالجة و استلام و خيش و ربح محمل معها و تكون القيمة لمجموعها 100 الف و هو cash in و عند متابعة الاعمال يتم وضع التكاليف الفعلية لكن ليست من وجهة نظر المقاول بل من وجهة نظر الإنجاز و أهمها على الإطلاق ساعات العمل
6- ما ذكرته لا يمنع المقاول من وضع تكاليفه الفعلية في البرنامج لكن للعلم و للأهمية تستطيع ادخال نماذج مختلفة من التكاليف و النسب و لكن التعامل معها ليس عن طريق فيلتر قدر ما هو ان تؤسس لها بشكل صحيح من خلال cost account و تضع فيه cash in 1 , 2 , 3 ما يحلو لك و بالمثل cash out
6- التكاليف الفعلية تنعكس على مؤشر الكلفة CPI و تأخر المشروع على المؤشر SPI و كل شي موجود بال براميفيرا و بنفس البرنامج و على نسخة واحدة
لا تنساها من دعاؤكم و اعتذر عم الإطالة او ان لم أوضح الموضوع بشكل كامل لكن أؤكد لك ان من يعرف ضالتك يعدو على أصابع اليدين فقط بعيدا عن التنظير و الكلام الغير مفهوم و تعقيد الأمور و الفتاوى من قبل قسم من مهندسي التخطيط
 

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
49
النقاط
28
شكرا م/ناصر على تكرمك بالإجابة ومازلت أناقش المدير المباشر فيما طرحت فالمشروع يعتبر من المشروعات الكبيرة ونريد وضع الخطوط العريضة للتخطيط بصورة سليمة ولاتقبل التغييرات الجوهرية مستقبلا وأرجو أن يتسع صدرك للإجابة على أية استفسارات قد تطرحها المناقشة
 

mahmoud zizooo

عضو جديد
إنضم
4 أبريل 2014
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مش عارف اذا كنت فهمتك ولا
بس انت كده تقريبا اللي هو مدخل الموارد بتاعت النشاط
وعايز تحط الكميه بتاعت النشاط فين عشان تنضرب في الموارد ويطلعلك ال direct cost بتاعت النشاط ...
بتروح عالنشاط وتحت بتجيب الresource هتلاقي مكتوب price/unit دا انت بتبقا كاتبه تكلف المورد وكده بتكتب بقا فخانه budget unit الكميه
هتلاقيه ضاربهملك فبعض ومطلع الناتج في budget cost
 
التعديل الأخير:

nasserbalkhi

عضو جديد
إنضم
4 يناير 2009
المشاركات
304
مجموع الإعجابات
104
النقاط
0
شكرا م/ناصر على تكرمك بالإجابة ومازلت أناقش المدير المباشر فيما طرحت فالمشروع يعتبر من المشروعات الكبيرة ونريد وضع الخطوط العريضة للتخطيط بصورة سليمة ولاتقبل التغييرات الجوهرية مستقبلا وأرجو أن يتسع صدرك للإجابة على أية استفسارات قد تطرحها المناقشة
مرحباً بك
 

foratfaris

عضو نشط
إنضم
27 أكتوبر 2006
المشاركات
308
مجموع الإعجابات
51
النقاط
28
- أخي العزيز :
- لا يمنع ان تقوم بعمل اكثر من نسخة من البرنامج الزمني لتخدم اغراض مختلفة ولكن : هل سوف يكون لديك الوقت الكافي لتحديث كل منها مع الاخذ بعين الاعتبار ان المشروع من المشاريع الكبيرة ؟
- لقد كان السؤال في البداية عن كيفية ادخال الكميات المنفذة وعلى هذا الاساس تمت الاجابة انه يجب ذلك من خلال ادخال المورد المناسب ...
- اما بخصوص اسئلتك الجديدة :
فأسلوب مراقبة الكلفة سوف يختلف حسب الجهة التي تمثلها : فهل انت المقاول ؟ ام الاستشاري ؟ ام المالك ؟
اذا كنت المقاول كما افهم من تساؤلاتك : فيجب عليك اعداد برنامج زمني يتوافق مع المدة/النطاق/ الكلفة المحددة في العقد لتحديثه وتقديمه للاستشاري /المالك ..... ... عدد وشكل ونوع الموارد يجب ان يتم الموافقة عليه من قبل الاستشاري ..وبمعنى اخر قد لا يتيح لك وضع الموارد اللازمة للتحكم ومراقبة التكلفة .
بينما انت كمقاول من الضروري ان يتم مراقبة الكلفة بشكل يومي او اسبوعي او شهري ومقارنتها مع القيمة المكتسبة وهذا في اغلب المشاريع يتم استخدام مزيج من الادوات (اكسل /بريمافيرا )
باختصار لا بد من وضع برنامج زمني للمالك وفق متطلباته
ولا بد من وضع نظام لمراقبة الكلفة الحقيقية باستخدام الادوات المناسبة ... ولا بد من ان تجد طريقة لمراقبة ساعات العمل المصروفة /المواد / النفقات الاخرى ومقارنتها مع ماتم انجازه.. وهذه التفاصيل انت التي تحدد كيفيتها وادخالها ..
 

mohammed_huseiny

عضو جديد
إنضم
21 يوليو 2006
المشاركات
121
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
تم عمل برنامج البرامفيرا في الاساس علي انه يتعامل مع الانشطة وتكاليف تلك الانشطة التي يتم تقديرها ثم يتم عمل مقارنة بين ما تم تقديره وبين التكلفة الفعلية
وعلية فان البرامفيرا تختص بكل ما هو cash out فقط مع امكانية ادخال مصادر التمويل لحساب كيفية ادارة ال cash flow
ولذلك اذا كنت تعمل برنامج زمني لشركتك فيجب ادخال كافة المصروفات المباشر منها والغير مباشر ومن ثم حساب التكلفة التقديريه لكل بند والتكلفة التقديرية لكامل المشروع ولكن هذه التكلفة لا يحتاجها الاستشاري بل يحتاج الي حساب تقديري للمستخلصات الشهرية ونسب الانجاز الشهري حتي يتم مقارنته بالفعلي ولذلك يطلب الاستشاري من توقيع تكلفة بنود الاعمال علي البرنامج الزمني طبقا لجداول الكميات حتي يقوم البرنامج بحساب الانجاز الشهري مقدرا بالمال.
ومن ثم يتم عمل نسخة من البرنامج قبل توقيع ال resources ويتم توقيع مصدر افتراضي وهو money مثلا ويتم حساب تكلفة البند بحاصل ضرب الكمية في سعر البند ووضعها ك budget cost
 
التعديل الأخير:

TheExpert

عضو نشط
إنضم
11 يونيو 2014
المشاركات
270
مجموع الإعجابات
49
النقاط
28
شكرا لكل من ساهم فى الموضوع وقد خلصنا الى عمل عدد 2 برنامج زمنى أحدها للمقاول والاخر للمالك وتم وضع الخطوط العريضة لكل من الجدولين فى صورة جدول للمقارنة تم ارفاقه كصورة وتم ارفاقه كملف اكسل عسى ان تكون فيه بعض الفائدة للزملاء والنقاش مفتوح لكل من له نصيحة او استفسار ولكن المرفقات هى خلاصة ماورد فى هذا الموضوع وخلاصة مااتفق عليه مخططو المشروع

ظ…ظ‚ط§ط±ظ†ط© ط§ظ„ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط§ظ„ط²ظ…ظ†ظ‰ ظ„ظ„ظ…ظ‚ط§ظˆظ„ ظˆط§ظ„ظ…ط§ظ„ظƒ.PNG
 

المرفقات

  • Compare.zip
    2.6 KB · المشاهدات: 62

molateam2

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
282
مجموع الإعجابات
37
النقاط
0
بدل ماعمل مشروعين استفاد من ان في بيز لين
خلي البيز لين قيمته قيمة االعقد
والتحديث قيمته القيمة الفعلية
الربح بكل بساطة فرق البيز لاين من الفعلي يعني فرق المخطط مع الفعلي ودا اسلوب تفكيرك الطبيعي في الموقع
المقارنة بين الانواع ممكن
 

molateam2

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
282
مجموع الإعجابات
37
النقاط
0
شوف شوف اي فلوس ميزانية ادخلها قبل البيز لاين
اي فلوس فعليه اضيفها في actual في التحديث
يعني
budget baseline - vs - actual tracking version
 
أعلى