دعوة للنقاش في إختيار التشيلر و الـ ahu و الـfcu

إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
58
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اعزائي المهندسين غالباً عند اختيار التشيلر في اي مشروع تكون هناك حيره بخصوص ان
عالم الكمبرسورات والتشيلرات دائماً في تجدد وكل شركة لديها مايميزها عن غيرها

لدي مشروع يوجد فيه عدد 5 تشيلرات والمقاول اعطاني خيار مفتوح لأي شركة واي مواصفه

والان امامي تشيلر كارير و يورك وترين اريد تجاربكم و المواصفات المطلوبة في التشيلر وما يميزها لاني في الحقيقة محتار
علماً ان المعتمد لدى شركتنا ان جميع اجزاء التشيلر امريكي امريكي

نسمع تجاربكم عن الموردين ومواصفات كل تشيلر وعيوبه ومميزاته
 

مواضيع مماثلة

طاهرمحمدمنصور

عضو جديد
إنضم
21 أبريل 2009
المشاركات
1,030
مجموع الإعجابات
139
النقاط
0
شيلرات يورك تصنع بأمريكا ولها مصنع بجدة وتتميز عن مثيلاتها بأن EER تقترب من 1.6 في حين انها غالبا تتراوح من 10 إلي 10.5 في الأنواع الأخري ،
كما ان لديهم تقنية MICROCHANNEL EVAPORATOR مما يزيد من المساحة الفعالة لإنتقال الحرارة.

- The vsd in york chiller provids 0.95 power factor
- power factor is constant at all loads
ده مما إستخلصته من سيمينار يتحدث عن أنظمة التكييف لديهم وننتظر رأي المهندسين الأفاضل
 
إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
58
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
الشكر كل الشكر لك مهندس طاهر

فعلاً يورك مهمتة في مجال تخفيض استهلاك الطاقة
 

Ahmed meca 88

عضو جديد
إنضم
21 يناير 2012
المشاركات
196
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
شيلرات يورك تصنع بأمريكا ولها مصنع بجدة وتتميز عن مثيلاتها بأن eer تقترب من 1.6 في حين انها غالبا تتراوح من 10 إلي 10.5 في الأنواع الأخري ،
كما ان لديهم تقنية microchannel evaporator مما يزيد من المساحة الفعالة لإنتقال الحرارة.

- the vsd in york chiller provids 0.95 power factor

- power factor is constant at all loads
ده مما إستخلصته من سيمينار يتحدث عن أنظمة التكييف لديهم وننتظر رأي المهندسين الأفاضل

م / طاهر
وتتميز عن مثيلاتها بأن eer تقترب من 1.6
متأكد من الكلام ده
و هل ميزة eer ان تكون اكبر ام اقل؟ من الانواع الاخرى
 

طاهرمحمدمنصور

عضو جديد
إنضم
21 أبريل 2009
المشاركات
1,030
مجموع الإعجابات
139
النقاط
0
[FONT=&quot]Energy Efficiency Ratio - EER[/FONT]
[FONT=&quot]The Energy Efficiency Ratio - EER - is a term generally used to define cooling efficiencies of unitary air-conditioning and heat pump systems.[/FONT]​
[FONT=&quot]The efficiency is determined at a single rated condition specified by an appropriate equipment standard and is defined as the ratio of net cooling capacity - or heat removed in Btu/h - to the total input rate of electric power applied - in Watts. The units of EER are Btu/Wh.[/FONT]​
[FONT=&quot]EER = E[SUB]c[/SUB] / P[SUB]a[/SUB] (3)[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]where[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]EER = energy efficient ratio (Btu/Wh)[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]E[SUB]c[/SUB] = net cooling capacity (Btu/h)[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]P[SUB]a[/SUB] = applied electrical power (Watts)[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]This efficiency term typically includes the energy requirement of auxiliary systems such as the indoor and outdoor fans.[/FONT]​

  • [*=left][FONT=&quot]higher EER - more efficient system[/FONT]
 
التعديل الأخير:

طاهرمحمدمنصور

عضو جديد
إنضم
21 أبريل 2009
المشاركات
1,030
مجموع الإعجابات
139
النقاط
0
تصحيح للمشاركة الأولي الرقم 11.5 وليس 1.5 . شكرا جزيلا مهندس احمد للتوضيح فهو خطأ مطبعي غير مقصود
 
التعديل الأخير:

AHMADBHIT

عضو نشط
إنضم
9 فبراير 2005
المشاركات
336
مجموع الإعجابات
28
النقاط
28
احسن منتج لكارير هو الشيلر وكفاءة عالية وانصح به
 
إنضم
5 يونيو 2014
المشاركات
225
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
مهندس طاهر ممكن توضح اية الفرق بين الميكروتشانيل ايفابوراتور والايفابوراتور العادى واية المقصود ب vsd
 

دكتور صبرى سعيد

مشرف وإستشاري الهندسة الميكانيكية
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
3,807
مجموع الإعجابات
835
النقاط
0
السلام عليكم توجد الآن موجة جديدة من التشللرات التي يمكنها العمل لتغطية أحمال جزئية متدنية و منها تشللرات شركة ماكواي بالتعاون مع دايكن ربما يعيبها ارتفاع اسعارها و لكن يميزها نكلفة التشغيل المتضائلة
المهم انه في منطقة الخليج لابد من اشتراط ان تكون ملفات التكثيف ذو انابيب نحاس و زعانف ( شفرات fins) من النحاس أيضا نظرا لأن الهواء به رطوبة عالية و هذه الرطوبة أي قطرات الماء المحمولة في الهواء الجوي تكون بؤر تحمل في ثناياها مواد آكلة للألمنيوم و بالتالي فان التشللرات ذات المكثفات المبردة بالهواء يجب أن تكون نحاس/نحاس ، كما أنه في حالة المكثفات المبردة بالماء يجب ان تتواجد وحدة معالجة كيماوية للماء ، ففي أحد الأماكن لم يصمد الاستانليس ستيل اكثر من عام و بدأت بقع الصدأ تنتشر فيه
أيضا لاحظت ان بعض القائمين بالصيانة يرشون المكثفات بالماء للحفاظ غلى أداء مقبول للتشللرات و أن هذه الطريقة تقصر عمر المكثفات
إذا أول نقطة في اختيار التشللر التأكد من ان حساب الحمل الحراري صحيح عند أعلا درجة حرارة بيئية ambient temperature تمر تعانيها المنطقة المقام فيها التشللر و في منطقة الخليج نكون 115 و الأفضل 120 اذا كنا ننظر لـ 15 سنة قادمة و نربأ بالمقاولين أن يهتموا بذلك و لا يخدعون الزبون بالوحدة الأستاندرد التي تعطي نفس الحمل و لكن عند 95 ف و ايضا أهيب بهيئة المواصفات ان تشترط ذلك في كل ما يتم تصديره للمنطقة كما اشترطت عدم استخدام الفريون 22 و بحزم
ثانيا أن يتم اختيار التشللر الذي يبرد مكثفه بالهواء أو الماء المتعدد الضواغط و الذي يستطيع ان يوفر اقل حمل حراري باستخدام اقل حمل كهربي و ياريت نتجه للتوسع في استخدام التشللرات التي تعمل بالامتصاص و بالطاقة الشمسية
 
إنضم
25 مايو 2010
المشاركات
23
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
كل الشكر للدكتور المهندس صبري سعيد المحترم
الموضوع يحتاج الى تفصيل نأمل من ملتقى المهندسين العرب تنظيم محاضرة تفاعلية في هذا الموضوع للاستفادة من الخبرة العملية للدكتور صبري في هذا المجال الذي سبق و أن قدم للمكتبه العربية مؤلفه القيم المرجع العملي في التكييف وهو كتاب من الضروري لكل من يعمل في مجال التكييف اقتناؤه من استشاريين او تركيبات او مشرفين .
نشكر الدكتور المهندس صبري سعيد على كرمه في اعطاء جيل المهندسين خلاصة معرفته و تجربته في اعمال التكييف .


 

m7md3shor

عضو جديد
إنضم
10 يوليو 2007
المشاركات
40
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم , أما بعد

فإن فكرة اختيار الماركة تندرج فى التالى :
- أولا تكنولوجيا التصنيع الجديدة .
- ثانيا اختيار المكونات الجيدة (صنع و منشأ) .
- ثالثا متطلبات التركيب .
- رابعا فترة الضمان (خدمة ما بعد البيع).


بالنسبة للنقطة الأولى فإن تكنولوجيا التصنيع أصبحت متقاربه إلى حد كبير و فكرة المايكرو تشانل و غيرها أصبحت موجودة فى كل الماركات تقريبا , الاختلاف هنا متمركز فى eer .

بالنسبة للنقطة الثانية ففيها اختلاف كبير فنجد أسماء أمريكية و لكن التصنيع إما محلى أو صينى و على سبيل المثال فأن تشلرات يورك أصبحت تصنع فى المكسيك إلا أن كاريير و ترين لازلت تصنع فى أمريكا و الزامل مثلا يختار ضواغط أغلبها ألمانية الصنع . و الأفضل فى هذه الحالة طلب قائمة بأجزاء التشلر و أماكن تصنيعها و هى متوفرة لدى أى مورد .

بالنسبة للنقطة الثالثة فإن متطلبات التركيب تختلف إلى حد كبير فيجب بعد استلام الاعتماد الفنى من المورد مراجعة تفاصيل تركيب التشلر فهناك ما هو بفتحة دخول و خروج واحده على الرغم أنه لنفس القدرة توجد فتحتى دخول و فتحتى خروج و هو ما يكلفك بعض الأعمال و التكلفة الإضافية .
و هناك تشلرات طويلة زيادة عن اللازم (أحيانا فى بعض القدرات تكون عبارة عن 2 تشلر مركبين جنبا إلى جنب لعدم توافر القدرة المطلوبة) . و ما إلى ذلك .

بالنسبة للنقطة الرابعة و هى الأهم و هى خدمة ما بعد البيع فمن يستجيب أولا و من لديه قطع الغيار متوفره هنا و لا حاجه لطلبها من الخارج و من لديه فريق منتشر و خصوصا فى الأماكن النائية .


هذه نبذه مختصرة جدا و هناك الكثير من التفاصيل داخل كل نقطة إذا دعت الحاجه لذلك .

نشكر الدكتور صبرى لإيضاحه موضوع درجات الحرارة و تصنيع الملفات و لذا لا داعى لتكرارها فى تعليقى .

جزاكم الله خيرا .
 
أعلى