مقدمة عن بدايات النظم الهيدروليكية

مصطفى عتريس

عضو جديد
إنضم
23 مارس 2011
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
الأنظمة الهوائية
Pneumatic Systems

من اسمها نستطيع أن نقول أن المائع المستخدم في هذه الأنظمة هو الهواء ، وطبعا لن تكون هناك حركة في النظام إلا إذا كان هناك ضغط أي أن الهواء يكون مضغوط Pressurized ليعمل على تحريك الأشياء مثلا الأسطوانات الهوائية أو ليعمل على رفعها

وما الفرق بين الأنظمة الهيدروليكية والأنظمة الهوائية ومتى نستخدم كلا منها ؟
الجواب : الفرق بين النظام الهيدروليكي والنظام الهوائي هو أن النظام الهيدروليكي يستخدم في الأعمال التي تتطلب طاقة وقوة كبيرتين Heavy duty.
مثلا نريد تصميم نظام متحرك ليقوم برفع 10 طن إلى ارتفاع معين فماذا نختار ؟

طبعا سيكون الخيار هو تصميم نظام هيدروليكي لأن النظام الهوائي عادة لا يحتمل هذا الوزن ، لأن الأسطوانة الهوائية التي قطرها 200 ملم تستطيع حمل وزن قدره 2 طن تقريبا :eek: .

من الفروق أيضا أن النظام الهوائي أسرع من النظام الهيدروليكي ، كما يتميز أيضا بصغر مكوناته قياسا بالأنظمة الهيدروليكية .
ولكن من عيوب النظام الهوائي هو صوت الضجيج المرتفع وقوة صوت التنسيم وهذا الشيء غير
موجود في النظام الهيدروليكي بالشكل المزعج الموجود في النظام الهوائي .
مكـــونات النظـــام الهوائــي
Components of the Pneumatic System

1- ضــاغط الهواء : هناك أنواع كثيرة من ضواغط الهواء ، ولكن مع تعدد هذه الأنواع تبقى الفكرة واحدة وهي رفع ضغط الهواء وذلك بسحب الهواء الجوي عن طريق فلتر .

2- صمامات التحكم ( Control Valves ) : إن الوظيفة الأساسية للصمامات داخل الدائرة الهوائية هي التحكم باتجاه الهواء وتوزيعه حسب نوع التطبيق المطلوب ، وهناك عدد كبير من أنواع الصمامات وهي تختلف باختلاف التطبيق وطريقة التشغيل ، فمنها ما يشغل بواسطة إشارة كهربائية ومنها ما يشغل بواسطة الهواء ومنها ما يشغل يدويا .
توضح الصورة الآتية عدة أنواع مختلفة من المتحكمات .


3- أجهزة معالجة الهواء ( Air Preparation Equipments ) :وتتكون عادة من : -

- منظمات الضغط والجريان ( Regulators ) : تستخدم المنظمات في تحديد الضغط المطلوب وكمية سريان المائع وعادة ما يتصل بها ساعة ضغط مثل الصورة الموضحة بالأسفل .


- المشاحم ( Lubricator ) : تعتبر هذه المشاحم من العوامل المساعدة والمساندة في إطالة عمر موانع التسرب Seals وسهولة حركة البساتم والتطبيقات الهوائية الأخرى ، تتنوع مقاسات المشاحم بحسب كمية سريان المائع والضغط .

- مصافي أو مرشحات الهواء ( Filters ) : وتقوم بوظيفة تنقية الهواء من الشوائب بالإضافة إلى نزع كمية من الماء الموجودة فيه ( تجفيف ) وفي الصورة الموضحة بالأسفل نرى أحد النماذج لجهاز يسمى ب وحدة معالجة الهواء Air Source Treatment Unit ويقوم هذا الجهاز بعملية الفلترة والتشحيم وقياس الضغط بالإضافة إلى وجود المنظم ، لذلك نستطيع أن نقول أن هذا الجهاز عبارة عن وحدة لأنه تم جمع 3 وظائف و3 أعمال في جهاز واحد .

- المقاييس ( Gauges ) : إن المقياس دائما يعتبر جزءا مهما جدا للدلالة على الضغط في الدائرة ويصبح من السهولة بعد معرفة الضغط ضبط الدائرة على ضغط معين ودائما ما تركب مقاييس الهواء على المنظمات للحفاظ على مستوى ثابت من الضغط .

4- الليات والتواصيل ( Fitting and Hoses ) : وهي عبارة عن العناصر التي تستخدم في الربط بين الأجزاء المختلفة في النظام الهوائي ، وتختلف مقاساتها وأشكالها حسب الضغط المستخدم وكمية التدفق ...... الخ .
هذه بعض الصور للتوصيلات بالإضافة إلى الليات الهوائية .



5- التطبيقات أو المشغلات : وهي الناتج الأخير من كل هذه التواصيل والدوائر بحيث يتم تشغيل وتحريك أسطوانة هوائية مثلا وهذا هو الشائع أو لتشغيل صمامات وما إلى ذلك .



هذه أحد الدوائر الهوائية وكما هو مبين في الرسم تحتوي هذه الدائرة على 5 عناصر رئيسية .

العنصر رقم واحد هو عبارة عن خزان يتم فيه تجميع الهواء بعد خروجه من الضاغط ( غير موضح بالرسم ) وكما تعلمون أن الهواء يعتبر من الموائع القابلة للإنضغاط وهذا ما يجعله يتدفق عند فتح الصمام .

العنصر رقم اثنان عبارة عن صمام يدوي مثل المحبس لفتح وإقفال مجرى الهواء .
وبالنسبة للعنصر رقم 4 فهو الصمام المتحكم في إتجاه الهواء لتحريك الأسطوانة الهوائية .




بالنسبة لصمام الفتح والإغلاق ومنظم ضغط الهواء الموجودين في الدائرة السابقة ( العنصر 2 و العنصر 3 ) فإليكم الأجزاء المكونة منها هذه الصمامات بمسمياتها
العنصر رقم 2 : صمام الفتح والإغلاق



العنصر رقم 3 : منظم ضغط الهواء ( Regulator ]






أكثر الأنواع شيوعا في المشغلات Actuators وهي
الأسطوانات الهوائية
Pneumatic Cylinders




نستطيع ان نقول أن الأسطوانة الهوائية عبارة عن جهاز ميكانيكي يحول طاقة ضغط الهواء إلى شغل .

وكما نعلم أن الشغل هو عبارة عن قوة تؤثر خلال مسافة معينة .
الشغل = القوة * المسافة







نرى في هذه الصورة حركة البستم الداخلي والمتصل بالعمود داخل الأسطوانة بفعل الإختلاف في الضغط . ( الصورة توضح
حركة الأسطوانة + صمام متحكم في إتجاه المائع )

تعتبر القوة المأخوذة من حركة الأسطوانة الهوائية ناتجة من مساحة البستم والضغط الداخلي للأسطوانة .
بمعنى آخر نستطيع أن نقول نظريا أن :

قوة الأسطوانة = المساحة السطحية للبستم * ضغط الهواء

مكونـــــات الأسطوانة الهوائيــــة
Components of the Pneumatic Cylinders

1- الأسطوانة (Main Cylinder ) : وتختلف أقطارها وأطوالها على حسب القوة والشوط المطلوبين .
2- عمود الكروم ( Piston Rod ) : قطر العمود يجب أن يكون متناسب مع قوة الأسطوانة ويتم حساب قطر العمود من قانون Buckling .
3- البستم ( Piston ) : وهو الجزء المتحرك داخل الأسطوانة ويحتوي على مجريين لوضع حلقات Rings لتسهل انسيابية حركة البستم وتقلل من الإحتكاك .
4
- الأعمدة المسمارية ( Tie Rods ) : وغالبا ما يكون عددها 4 وتربط جيدا بواسطة صواميل ، والهدف منها هو تثبيت أجزاء الأسطوانة خاصة الغطاء الأمامي والخلفي ( Front & Back Flange ) .
5
- مجموعة من الصوف والحلقات الهوائية ( Pneumatic Seals ) : وتستخدم لمنع تسرب الهواء ، وتوضع في البستم وأغطية الأسطوانة وخاصة الجزء الأمامي أو العلوي والمحتوي على ما يشبه العنق ( Rod Galnd ) الممسك بالعمود .
6
- غطاء أمامي وخلفي ( Front & Back Flange or Head ) .

-------------------------------

أشكال وأنواع مختلفة من الأسطوانات الهوائية



تعرف هذه الأسطوانة ب Compact Air Cylinder
تتراوح أقطار هذه الأسطوانة من 32 ملم إلى 100 ملم

تستخدم في الأماكن ذات المساحات المحدودة
مصنعة لإحتمال ضغط يصل إلى 10 بار

هذه الأسطوانة مصنعة من الألومنيوم




يعرف هذا النوع من الأسطوانات ب Pneumatic Micro Cylinders
تتراوح أقطار هذه الأسطوانات من 10 ملم إلى 25 ملم :eek:
تستخدم في الأماكن الضيقة جدا والتي لا تتطلب قوة كبيرة
هذه الأسطوانة مصنعة من Stainless steel

مصممة لإحتمال ضغط يصل إلى 10 بار





هذا النوع من الأسطوانات يستخدم في حال كان التطبيق يحتاج إلى قوة كبيرة






--------------------------

انواع الاسطوانات تبعا للاستخدام المطلوب
1/الاسطوانه احاديه الفعل single action cylinder
الغرض:تعطينا قوه فعاليه مستقيمه وايضا حركه مستقيمه ويتوقف طول المشوار الاسطوانه على الزمبرك المركب وهو 100مم و200مم حسب قطر الكباس
1-1 طول المشوار يكون قصيرا الى حد ما لانه كلما كبر الطول قلت قدره الكباس على الدفع بسبب وجود الزمبرك
2-1 يدخل الهواء من فتحه واحده فقط

3-1 يجب ان تكون قوه الزمبرك تتناسب مع قطر الكباس والحمل والقوه الناتجه عن ضغط الهواء
2/ اسطوانه مزدوجه الفعل double acting cylinder
الغرض:
تستخدم في المجالات التي تتطلب قوى دفع في التقدم وفي الرجوع وكذالك عندما يتطلب الامر الي مشاوير دفع اطول
1-2 يدخل الهواء من فتحتين في جسم الاسطوانه
2-2 القوه الموثره على الكباس في الجهتين مع الحمل اساس في التصميم

3-2 يوجد اخماد في بدايه الاسطوانات وفي نهايتها لحركه
ملاحظه
في كل الاسطوانات يجب اخذ في الاعتبار طريقه تصريف الهواء




الأنظمة الهوائية
Pneumatic Systems

من اسمها نستطيع أن نقول أن المائع المستخدم في هذه الأنظمة هو الهواء ، وطبعا لن تكون هناك حركة في النظام إلا إذا كان هناك ضغط أي أن الهواء يكون مضغوط Pressurized ليعمل على تحريك الأشياء مثلا الأسطوانات الهوائية أو ليعمل على رفعها

وما الفرق بين الأنظمة الهيدروليكية والأنظمة الهوائية ومتى نستخدم كلا منها ؟
الجواب : الفرق بين النظام الهيدروليكي والنظام الهوائي هو أن النظام الهيدروليكي يستخدم في الأعمال التي تتطلب طاقة وقوة كبيرتين Heavy duty.
مثلا نريد تصميم نظام متحرك ليقوم برفع 10 طن إلى ارتفاع معين فماذا نختار ؟

طبعا سيكون الخيار هو تصميم نظام هيدروليكي لأن النظام الهوائي عادة لا يحتمل هذا الوزن ، لأن الأسطوانة الهوائية التي قطرها 200 ملم تستطيع حمل وزن قدره 2 طن تقريبا :eek: .

من الفروق أيضا أن النظام الهوائي أسرع من النظام الهيدروليكي ، كما يتميز أيضا بصغر مكوناته قياسا بالأنظمة الهيدروليكية .
ولكن من عيوب النظام الهوائي هو صوت الضجيج المرتفع وقوة صوت التنسيم وهذا الشيء غير
موجود في النظام الهيدروليكي بالشكل المزعج الموجود في النظام الهوائي .
مكـــونات النظـــام الهوائــي
Components of the Pneumatic System

1- ضــاغط الهواء : هناك أنواع كثيرة من ضواغط الهواء ، ولكن مع تعدد هذه الأنواع تبقى الفكرة واحدة وهي رفع ضغط الهواء وذلك بسحب الهواء الجوي عن طريق فلتر .

2- صمامات التحكم ( Control Valves ) : إن الوظيفة الأساسية للصمامات داخل الدائرة الهوائية هي التحكم باتجاه الهواء وتوزيعه حسب نوع التطبيق المطلوب ، وهناك عدد كبير من أنواع الصمامات وهي تختلف باختلاف التطبيق وطريقة التشغيل ، فمنها ما يشغل بواسطة إشارة كهربائية ومنها ما يشغل بواسطة الهواء ومنها ما يشغل يدويا .
توضح الصورة الآتية عدة أنواع مختلفة من المتحكمات .


3- أجهزة معالجة الهواء ( Air Preparation Equipments ) :وتتكون عادة من : -

- منظمات الضغط والجريان ( Regulators ) : تستخدم المنظمات في تحديد الضغط المطلوب وكمية سريان المائع وعادة ما يتصل بها ساعة ضغط مثل الصورة الموضحة بالأسفل .


- المشاحم ( Lubricator ) : تعتبر هذه المشاحم من العوامل المساعدة والمساندة في إطالة عمر موانع التسرب Seals وسهولة حركة البساتم والتطبيقات الهوائية الأخرى ، تتنوع مقاسات المشاحم بحسب كمية سريان المائع والضغط .

- مصافي أو مرشحات الهواء ( Filters ) : وتقوم بوظيفة تنقية الهواء من الشوائب بالإضافة إلى نزع كمية من الماء الموجودة فيه ( تجفيف ) وفي الصورة الموضحة بالأسفل نرى أحد النماذج لجهاز يسمى ب وحدة معالجة الهواء Air Source Treatment Unit ويقوم هذا الجهاز بعملية الفلترة والتشحيم وقياس الضغط بالإضافة إلى وجود المنظم ، لذلك نستطيع أن نقول أن هذا الجهاز عبارة عن وحدة لأنه تم جمع 3 وظائف و3 أعمال في جهاز واحد .

- المقاييس ( Gauges ) : إن المقياس دائما يعتبر جزءا مهما جدا للدلالة على الضغط في الدائرة ويصبح من السهولة بعد معرفة الضغط ضبط الدائرة على ضغط معين ودائما ما تركب مقاييس الهواء على المنظمات للحفاظ على مستوى ثابت من الضغط .

4- الليات والتواصيل ( Fitting and Hoses ) : وهي عبارة عن العناصر التي تستخدم في الربط بين الأجزاء المختلفة في النظام الهوائي ، وتختلف مقاساتها وأشكالها حسب الضغط المستخدم وكمية التدفق ...... الخ .
هذه بعض الصور للتوصيلات بالإضافة إلى الليات الهوائية .



5- التطبيقات أو المشغلات : وهي الناتج الأخير من كل هذه التواصيل والدوائر بحيث يتم تشغيل وتحريك أسطوانة هوائية مثلا وهذا هو الشائع أو لتشغيل صمامات وما إلى ذلك .



هذه أحد الدوائر الهوائية وكما هو مبين في الرسم تحتوي هذه الدائرة على 5 عناصر رئيسية .

العنصر رقم واحد هو عبارة عن خزان يتم فيه تجميع الهواء بعد خروجه من الضاغط ( غير موضح بالرسم ) وكما تعلمون أن الهواء يعتبر من الموائع القابلة للإنضغاط وهذا ما يجعله يتدفق عند فتح الصمام .

العنصر رقم اثنان عبارة عن صمام يدوي مثل المحبس لفتح وإقفال مجرى الهواء .
وبالنسبة للعنصر رقم 4 فهو الصمام المتحكم في إتجاه الهواء لتحريك الأسطوانة الهوائية .




بالنسبة لصمام الفتح والإغلاق ومنظم ضغط الهواء الموجودين في الدائرة السابقة ( العنصر 2 و العنصر 3 ) فإليكم الأجزاء المكونة منها هذه الصمامات بمسمياتها
العنصر رقم 2 : صمام الفتح والإغلاق



العنصر رقم 3 : منظم ضغط الهواء ( Regulator ]






أكثر الأنواع شيوعا في المشغلات Actuators وهي
الأسطوانات الهوائية
Pneumatic Cylinders




نستطيع ان نقول أن الأسطوانة الهوائية عبارة عن جهاز ميكانيكي يحول طاقة ضغط الهواء إلى شغل .

وكما نعلم أن الشغل هو عبارة عن قوة تؤثر خلال مسافة معينة .
الشغل = القوة * المسافة







نرى في هذه الصورة حركة البستم الداخلي والمتصل بالعمود داخل الأسطوانة بفعل الإختلاف في الضغط . ( الصورة توضح
حركة الأسطوانة + صمام متحكم في إتجاه المائع )

تعتبر القوة المأخوذة من حركة الأسطوانة الهوائية ناتجة من مساحة البستم والضغط الداخلي للأسطوانة .
بمعنى آخر نستطيع أن نقول نظريا أن :

قوة الأسطوانة = المساحة السطحية للبستم * ضغط الهواء

مكونـــــات الأسطوانة الهوائيــــة
Components of the Pneumatic Cylinders

1- الأسطوانة (Main Cylinder ) : وتختلف أقطارها وأطوالها على حسب القوة والشوط المطلوبين .
2- عمود الكروم ( Piston Rod ) : قطر العمود يجب أن يكون متناسب مع قوة الأسطوانة ويتم حساب قطر العمود من قانون Buckling .
3- البستم ( Piston ) : وهو الجزء المتحرك داخل الأسطوانة ويحتوي على مجريين لوضع حلقات Rings لتسهل انسيابية حركة البستم وتقلل من الإحتكاك .
4
- الأعمدة المسمارية ( Tie Rods ) : وغالبا ما يكون عددها 4 وتربط جيدا بواسطة صواميل ، والهدف منها هو تثبيت أجزاء الأسطوانة خاصة الغطاء الأمامي والخلفي ( Front & Back Flange ) .
5
- مجموعة من الصوف والحلقات الهوائية ( Pneumatic Seals ) : وتستخدم لمنع تسرب الهواء ، وتوضع في البستم وأغطية الأسطوانة وخاصة الجزء الأمامي أو العلوي والمحتوي على ما يشبه العنق ( Rod Galnd ) الممسك بالعمود .
6
- غطاء أمامي وخلفي ( Front & Back Flange or Head ) .

-------------------------------

أشكال وأنواع مختلفة من الأسطوانات الهوائية



تعرف هذه الأسطوانة ب Compact Air Cylinder
تتراوح أقطار هذه الأسطوانة من 32 ملم إلى 100 ملم

تستخدم في الأماكن ذات المساحات المحدودة
مصنعة لإحتمال ضغط يصل إلى 10 بار

هذه الأسطوانة مصنعة من الألومنيوم




يعرف هذا النوع من الأسطوانات ب Pneumatic Micro Cylinders
تتراوح أقطار هذه الأسطوانات من 10 ملم إلى 25 ملم :eek:
تستخدم في الأماكن الضيقة جدا والتي لا تتطلب قوة كبيرة
هذه الأسطوانة مصنعة من Stainless steel

مصممة لإحتمال ضغط يصل إلى 10 بار





هذا النوع من الأسطوانات يستخدم في حال كان التطبيق يحتاج إلى قوة كبيرة






--------------------------

انواع الاسطوانات تبعا للاستخدام المطلوب
1/الاسطوانه احاديه الفعل single action cylinder
الغرض:تعطينا قوه فعاليه مستقيمه وايضا حركه مستقيمه ويتوقف طول المشوار الاسطوانه على الزمبرك المركب وهو 100مم و200مم حسب قطر الكباس
1-1 طول المشوار يكون قصيرا الى حد ما لانه كلما كبر الطول قلت قدره الكباس على الدفع بسبب وجود الزمبرك
2-1 يدخل الهواء من فتحه واحده فقط

3-1 يجب ان تكون قوه الزمبرك تتناسب مع قطر الكباس والحمل والقوه الناتجه عن ضغط الهواء
2/ اسطوانه مزدوجه الفعل double acting cylinder
الغرض:
تستخدم في المجالات التي تتطلب قوى دفع في التقدم وفي الرجوع وكذالك عندما يتطلب الامر الي مشاوير دفع اطول
1-2 يدخل الهواء من فتحتين في جسم الاسطوانه
2-2 القوه الموثره على الكباس في الجهتين مع الحمل اساس في التصميم

3-2 يوجد اخماد في بدايه الاسطوانات وفي نهايتها لحركه
ملاحظه
في كل الاسطوانات يجب اخذ في الاعتبار طريقه تصريف الهواء
 

مواضيع مماثلة

kinggg

عضو جديد
إنضم
16 يناير 2013
المشاركات
28
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله خير
 

kinggg

عضو جديد
إنضم
16 يناير 2013
المشاركات
28
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله خير
 
أعلى