رائع جدا ... الاعطال الشائعة للتكييف و اسبابها

muhammadzayed

عضو جديد
إنضم
18 فبراير 2014
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
موضوع: الاعطال الشائعة باجهزة التكييف
clip_image001.gif



الضاغط لا يبدأ ولا يصدر صوت


1- أسلاك تالفة: نتيجة تسخين عالي او غير مثبته جيدا -- راجع الأسلاك وقم بالتغيير إذا لزم الأمر.
2- أسلاك خطأ: نتيجة التركيبات الخاطئة -- راجع الأسلاك حسب المخطط.
3- فيوز محترق: نتيجة أحمال كهربائية زائدة -- تغيير الفيوز بنفس الموصفات والبحث عن سبب الاحتراق.
4- فتح بدائرة التحكم : نتيجة ثرموستات او كويل -- تفحص دائرة التحكم عن فتح وعلاجه.
5- فتح مفتاح الحماية من الحمل الزائد (OVERLOAD ) -- ربما يكون الضاغط حار جدا انتظر حتى يوصل المفتاح
6- مفتاح الحماية من الحمل الزائد تالف (مفتوح باستمرار) -- تغيير مفتاح الحماية.
7- مفتاح الفصل الرئيسي مفصول (عن طريق شخص غير مسئول ) -- إعادة المفتاح لوضع التشغيل.
8- تلف الضاغط نفسه (ملفات مفتوحة) -- تفحص الملفات بحثا عن فتح بواسطة الاوميتر ..


الضاغط لا يدور ويصدر صوت HUMS يفصل الحماية Overload

1- الفولت منخفض عن المقرر - يقاس فولت المصدر بواسطة جهاز قياس الفولت
2- أسلاك خطأ - تراجع أسلاك الدائرة.
3- نقط توصيل الريلاى مفتوحة Relay - يفحص الريلاى .
4- تلف الريلاى نفسه - يغير بأخر جديد.
5- ريلاى خطأ - يغير الريلاى بالموديل الصحيح .
6- مكثف بدأ تالف - يغير بأخر جديد.
7- اذا كان الضاغط لا يدور فهناك احتمال تلف مكثف الدوران - يغير بأخر جديد .
8- مكثف دوران خطأ - يغير بأخر صحيح .
9- تلف الاوفرلود - يغير بأخر جديد .
10- تلف بملفات الضاغط - تفحص الملفات ويغير الضاغط اذا ثبت تلف الملفات.
11- الضاغط موصل بالأرضي - تفحص ملفات الضاغط ويغير اذا ثبت ان الملفات موصلة بالأرضي.
12- ضغط عالي - يفحص سبب عدم تعادل الضغوط (سدد بالفلتر - بلف خزان السائل مغلق.
13- المحامل او البستم مزرجنه - تطبق الطرق الأربعة لفك

الضاغط يدور ولكن ملفات التقويم تظل بالدائرة
1- فولت المكيف منخفض عن المقرر - يقاس فولت المصدر بواسطة جهاز قياس الفولت
2- أسلاك خطأ - تراجع أسلاك الدائرة.
3- عطل في نقاط توصيل الريلاى ملتصقة - يفحص الريلاى .
4- تلف الريلاى نفسه - يغير بأخر جديد.
5- ريلاى خطأ - يغير الريلاى بالموديل الصحيح .
6- مكثف بدأ ضعيف - يغير بأخر جديد.
7- مكثف تقويم خطأ - يغير بأخر صحيح .
8- تلف مكثف الدوران - يغير بأخر جديد .
9- مكثف دوران خطأ - يغير بأخر صحيح
10- تلف بملفات الضاغط - تفحص الملفات ويغير الضاغط إذا ثبت تلف الملفات.
11- الضاغط موصل بالأرضي - تفحص ملفات الضاغط ويغير إذا ثبت ان الملفات موصلة بالأرضي.
12- ضغط عالى - يفحص سبب عدم تعادل الضغوط (سدد بالفلتر - بلف خزان السائل مغلق
13- المحامل او البستم مزرجنه - تطبق الطرق الأربعة لفك الزرجنة



الضاغط يبدأ ويدور ولكنة يفصل مفتاح لحماية من الحمل الزائد OL

الكمبروسور يعمل لكنه يفصل بأستمرار :

1- الفولت منخفض - راجع و افحص الفولتية.
2- الفولتية غير متوازنة فى ضواغط 3 فاز - راجع الفولتية.
3- حمل زائد (عدم تعادل الضغوط) - ابحث عن السبب.
4- كابستور الدوران مفتوح - افحص كابستور الدوران " Capacitor " وغيرة إذا كان تالف.
5- انسداد كلى او جزئى - افحص الفلتر و زجاجة البيان .
6- المكثف غير نظيف - نظف المكثف من الأتربة .



الضاغط يحاول الدوران بعد غلق الترموستات و أخيرا يدور بعد محاولات عديدة.




1- الفولت منخفض - راجع الفولتية بواسطة جهاز قياس الفولت
2- نقط تلامس الريلاى Relay تالفة - غير الريلاى .
3-كابستور التقويم مفتوح - افحص كابستور التقويم وغيرة اذا كان تالف.
4-الأنبوب الشعري او الفلتر المجفف به سدد جزئي - غير الأنبوب الشعري او الفلتر المجفف.
5- وضع الثرموستات (DIFFERENTIAL ) قريب جدا.-اعد ضبط الثرموستات.
6- هواء أو غازات غير قابلة للتكاثف بالنظام - فرغ الشحنة وبعد التفريغ العميق اعد شحن النظام.



خط السائل ســـاخن جدا



1- ضغط الطرد عالي عن المقرر - راجع ضغط الطرد.
2- كمية شحنة مركب لتبريد أكثر من اللازم - مراجعة كمية الشحنة.
3- ال TEX فتوح جدا - راجع تحميص صمام الـ TEX
4- هواء او غازات غير قابلة للتكاثف بالنظام - يتم عمل PARGE طرد الهواء او إعادة الفاكيوم و الشحن .



جهاز التكييف يصدر ضوضاء



1- كمية الزيت بالضاغط قليلة - فرغ الشحنة وراجع كمية الزيت واعد إضافة الكمية المناسبة من الزيت.
2- ريشة المروحة منثنية تصدر اهتزاز - راجع ريشة المروحة وغيرها إذا لزم الأمر .
3- محامل محرك المروحة تالفة - غير محامل المروحة .
4- مواسير متلاصقة - ابعد المواسير عن بعضها وعن جسم الوحدة .
5- أجزاء من وحدة التكثيف مفككة - اعد رباط المسامير .
للحصول على تفاصيل كاملة مع استقبال أي استفسار أو أضافه تعليق .. تفضل هنا


الظاغط يدور ولكن يفصل اوفرلود Overload مباشرة


1- الفولط منخفض - راجع وقيس الفولتية بواسطة جهاز قياس الفولت
2- نقط تلامس الريلاى Relay ملتحمة - استبدل ريلاى .
3- ملفات التقويم تظل بالدائرة - راجع السبب .
4- كابستور التقويم تالف - افحص كابستور التقويم وغيرة إذا كان تالف.
5- كابستور الدوران تالف - افحص كابستور الدوران وغيرة إذا كان تالف.
6- الاوفرلود Overload تالف - افحص عنصر اوفرلود وغيره إذا لزم الأمر .


كيفات الاسبلت و الشباكية

بدايةً لابد وأن نتفق على أن أكثر من 80% من أعطال أجهزة التكييف المنزلية يكون سببها العميل نفسه لايلتزم بغلق باب الغرفة ولا غلق الشبابيك بالستائر ويضبط الثيرموستات على أقل درجة 17 18 & درجة في عز الصيف لأننا تعودنا على ألا نذهب للطبيب إلا عندما تتأخر صحتنا وتسوء . فالعميل نفس الشيء لايتصل بطبيب الصيانة إلا عندما يتعطل الجهاز تماماً وتتراكم الأعطال . وأن 20% المتبقية من الأعطال فهى قدرية سببها ارتفاع أ وانخفاض الفولت – تلف كباستور – تلف الضاغط أو تلف إحدى المحركات – وجود تسريب – العمر الافتراضي......إلخ
فالأعطال الشائعة بأجهزة التكييف تتمثل في الآتي-:
1- ضعف كفاءة التكييف:-
وهو ناتج عن سدد فلتر الهواء وزعانف المبخر بالأتربة وسوء حاله الوحدة الخارجية وقد يؤدى ذلك إلى أعطال متعددة منها تكون الثلج على ملفات المبخر بأكمله حتى الضاغط - تساقط مياه التكثيف من الجهاز- ارتفاع الضغط العالى لسدد زعانف المكثف – تلف الضاغط نتيجة ارتفاع الضغط ودرجة الحرارة والعمل المتواصل – تلف محركات المبخر والمكثف نتيجة وجود تآكل بجلب المحركات وارتفاع درجة حرارتها ........إلخ ولحل جميع هذه المشاكل هو عمل الصيانة اللازمة والشاملة من تنظيف الفلاتر والمبخر والمكثف وتنظيف حوض وخرطوم الصرف وإزالة الأتربة العالقة بالمحركات والضاغط ودائرة التحكم وتزييت جلب المحركات وتشغيل الجهاز وقياس ضغوط التشغيل والأمبير وتنبيه العميل بغلق الباب وشد الستائر وضبط درجة الحرارة على 22 درجة فأعلى حتى يعمل الجهاز ويحقق درجة ويفصل ليبرد ويعمل مرةً أخرى .
-2 عند تشغيل الجهاز تعمل مروحة المبخر دقائق ثم تتوقف مع استمرارعمل الضاغط وتوجد رائحة احتراق بالغرفة :-
وهو ناتج عن وجود احتكاك و تآكل بجلب المحرك – تخمير ملفات المحرك نتيجة العمل المتواصل – تلف أوضعف الكباستور – قفش مروحة المبخر نتيجة وجود عائق لحريتها – فك مسمار تثبيت المروحة بعكس المحرك .
والعلاج تغيير المحرك التالف بآخر جديد – تغيير الكباستور التالف – رفع العائق من المروحة والتأكد من اتزانها – التأكد من ربط مسمار تثبيت المروحة بالمحرك جيداً
-3الجهاز يعطى تبريد فترة قصيرة ثم يتوقف التبريد مدة طويلة ويسمع صوت عالي بالضاغط :-
هذا ناتج من ارتفاع الضغط العالي وفصل الضاغط ثيرمال نتيجة ارتفاع درجة حرارته بسبب تلف مروحة المكثف – تلف كباستور مروحة المكثف – ارتفاع درجة الحرارة الخارجية وتسلط أشعة الشمس على وحدة التكثيف – وجود عائق لحركة الهواء للمكثف
العلاج هو عمل الصيانة اللازمة والشاملة ثم تغيير التالف ( محرك أو كباستور(


-4 تساقط مياه بأرضية الغرفة :-
وهو ناتج من سدد خرطوم التصريف – عدم وجود عزل جيد للمواسير خلف الجهاز فيتكثف عليها الرطوبة – وجود سدد بفلتر الهواء يسبب تكون الثلج بكثرة بزعانف البخر بأكمله – تكون ثلج ببداية المبخر فقط نتيجة نقص الشحنة ووجود تنفيس .




العلاج عمل الصيانة الشاملة وعزل المواسير جيداً وعند التأكد من وجود تسريب يجب علاجه ثم شحن الجهاز مرة أخرى .

5- لا تعمل المروحة في الوحدة الداخلية ويصدر منها صوت زنة:-
أ- تلف كباستور التشغيل.
ب- عدم خروج اشاره من الكارت بنسبه 100%.
ج- من الممكن تلف فى ملفات المحرك .
د- عند تشغيل محرك المروحة حاول ان تحرك المروحة باليد إذا تم تشغليها يتم تغيير الكباستور إذا لم تتحرك باليد مع سماع صوت زن يتم وضع يدك على جسم المحرك يكون درجه حرارة عاليه فيتم التأكد من وصول الاشاره من الكارت الى المحرك فعند التأكد بأنها سليمة يكون ذالك تلف في ملفات المحرك.

6- أسباب عدم تشغيل محرك مروحة المبخر وصدور صوت زنة هي:-
أ- تلف كباستور التشغيل.
ب- وجود ( بوش ) نتيجة وجود تآكل في جلب المحرك.
ج- وجود أتربة كثيفة بجلب المحرك تسبب إعاقة حرية الحركة للمحرك.
د- وجود عائق لحرية حركة مروحة المبخر.

-7 عندما يكون التيار (الواط)المستهلك اقل بمقدار
15-30 %عن المقدار العادي:-

فان ذلك يدل على وجود انسداد بدائرة التبريد او إن كميه مركب التبريد بداخل المنظومة اقل من المقرر.

8- عندما يكون التيار (الواط) المستهلك اقل بمقدار 50%
عن المقدار العادي-:

فان ذلك يدل على وجود تلف ببلوف الضاغط.

9- عندما يكون التيار ( الواط) المستهلك اكثر بمقدار يبلغ
15--20% عن المقدار العادي-:

فان ذلك يدل أن مكثف دائرة التبريد غير نضيف أو وجود رطوبة اى هواء داخل دائرة التبريد.











جدول فحص عوارض أجهزة تكييف الهواء

المروحة والضاغط


العارض

السبب المحتمل

العلاج


المروحة والضاغط لا يدوران

- لا يصل تيار كهربائي لهما.







- توصيلات كهربية رديئة من مفتاح التوصيل الأساسي.

- يفحص مفتاح التوصيل الأساسي، والمصهرات والفولت، والتوصيلات الكهربية.



- تفحص التوصيلات.


المروحة أو محرك الضاغط لا يدور

- وجود خطأ بالتوصيلات الكهربية.



- أطراف التوصيلات الكهربية محلولة.

- وجود تلف بمفتاح التشغيل.

- وجود خطأ في توصيلات المحرك الكهربية.

- وجود تلف بالمحرك الكهربي.

- تفحص التوصيلات بالاستعانة برسم الدائرة الكهربية.

- يعاد ربطها.



- يغير بأخر جديد.

- تفحص التوصيلات بالاستعانة برسم الدائرة الكهربية.

- يعالج أو يغير بأخر جديد.


محرك الضاغط لا يدور – المروحة تدور

- قاطع الوقاية من زيادة الحمل المركب بالمقوم فاصل.





- القاطع الحراري المركب بالضاغط فاصل.





- درجة حرارة المكان منخفضة جداً بالنسبة للوضع المضبوط عليه الترموستات.

- الانتفاخ الحساس للترموستات فقد شحنته، أو وجود تلف به قاطع الضغط العالي فاصل.



- وجود تلف بملفات المحرك.

- يفحص سبب زيادة الحمل ويعالج، ويضغط على زر إعادة التشغيل الموجود بالمقوم.

- يفحص سبب ارتفاع درجة حرارة المحرك، يغير القاطع الحراري إذا كان تالفاً.

- تحرك يد الترموستات إلى موضع أبرد.



- تفحص تغذية المياه للمكثف المائي، أو كمية الهواء المارة خلال المكثف الهوائي، وتعالج.

- يغير المحرك.




محرك الضاغط يزن ولكنه لا يدور

- فولت منخفض.

- وجود خطأ في توصيلات المحرك.





- وجود قفش أو زرجنة بالضاغط.

- لا يصل تيار لأحد أوجه التيار الثلاثة

- يعالج السبب.

- تفحص التوصيلات بالاستعانة برسم الدائرة الكهربية.

- يعالج أو يغير بأخر جديد.

- تفحص المصهرات والتوصيلات الكهربية.




أعطال وحدة التكييف الشباكية




 

مواضيع مماثلة

sharaf911

عضو جديد
إنضم
4 يوليو 2010
المشاركات
151
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
اكثر من مليون رائع جزاك الله كل خير
 
أعلى