سؤال تقني بحاجه لاجابه عليه خاص بفرق الارتفاع بين الوحده الداخليه والخارجيه

G.Johnson

عضو جديد
إنضم
6 أغسطس 2013
المشاركات
23
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يعطيكم العافيه جميعا
وجهودكم مشكوره دائما وابدا بهذا الموقع الرائع والمفيد لكل منهدس عربي

لدي سؤالين

الاول
ما الفرق بين (Liquid Line) و (Suction Line)
ومن اين يبدأ وينتهي كل خط فيهم

الثاني
هناك مشاكل تحدث برجوع الزيت ووجود غاز في خط السائل
في حال كان هناك اختلاف بمستوى الارتفاع بين الوحده الداخليه والخارجيه
ممكن توضيح لي كيف تحدث كل مشكله وكيف نتغلب عليها

الشكر الجزيل لكم مقدما
 

مواضيع مماثلة

eng.hamadaa

عضو نشط
إنضم
9 مايو 2012
المشاركات
204
مجموع الإعجابات
53
النقاط
28
اخي الكريم هل كلامك بخصوص السبلت يونت ام بخصوص vrv ؟
 

G.Johnson

عضو جديد
إنضم
6 أغسطس 2013
المشاركات
23
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
نعم اخي الكريم انا اقصد السبليت يونيت وليس الvrf
 

كفاح الجريح

عضو جديد
إنضم
17 يناير 2013
المشاركات
468
مجموع الإعجابات
53
النقاط
0
Suction Line او خط السحب هو الاكبر قطر ويربط ما بين الظاغط والمبخر
Liquid Line او خط الدفع او خط السحب ويكون الاصغر قطرا ويربط صمام التمدد بالمبخر
 

eng.hamadaa

عضو نشط
إنضم
9 مايو 2012
المشاركات
204
مجموع الإعجابات
53
النقاط
28
اخي الكريم بصورة عامة تسمى خطوط discharge line وخط suction line
وخط discharge line يربط بين المكثف والمبخر
اما خط suction line يربط بين المبخر والضاغط وكلامي للنظام الحديث للسبلت يونت
اما طريقة التغلب على مشكلة الزيت فهي بعمل U shape على خط الدفع
 

eng_msalim

عضو جديد
إنضم
17 نوفمبر 2009
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
ووجود غاز فى خط السائل من المرجح ان الدائرة بحاجة لشحن فريون
 

كاسر

عضو داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
20 يونيو 2003
المشاركات
737
مجموع الإعجابات
249
النقاط
0
دعنا نعطي تفصيل في كلامنا لنكون أكثر دقة وأكثر توضيح

هناك أربع عناصر أساسية بأي دورة تبريد انضغاطية وهي على ترتيب مرور الفريون فيها كالتالي:

1- الضاغط أو الكمبروسور
يدفع الضاغط الفريون خلال خط الطرد Discharge line إلى العنصر الثاني وهو
2- المكثف
وهنا يتحول غاز الفريون إلى سائل (لذا يسمى خط السائل liquid line) قبل دخوله على العنصر الثالث وهو:

3- صمام الانتشار (قد يكون كابلري تيوب أو صمام تمدد حراري)
وبعده يخرج الفريون بحالة الخليط (جزء سائل وجزء غاز) ويدخل المبخر

4-المبخر
و يتبخر الفريون خلاله ويخرج منه بحالة غاز ليسحبه الضاغط (لذا يسمى خط السحب Suction line)
 

G.Johnson

عضو جديد
إنضم
6 أغسطس 2013
المشاركات
23
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
شكرا لكم يا اخواني
في ميزان حسناتكم
ان شاء الله
 

G.Johnson

عضو جديد
إنضم
6 أغسطس 2013
المشاركات
23
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
Suction Line او خط السحب هو الاكبر قطر ويربط ما بين الظاغط والمبخر
Liquid Line او خط الدفع او خط السحب ويكون الاصغر قطرا ويربط صمام التمدد بالمبخر

ممكن استاذي الكريم
تشرحلي السبب بتغير القطر
ولماذا قطر خط السحب هو الاكبر
 

eng_msalim

عضو جديد
إنضم
17 نوفمبر 2009
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
ممكن استاذي الكريم
تشرحلي السبب بتغير القطر
ولماذا قطر خط السحب هو الاكبر

فى discharge line الرابط بين المكثف والانبوبه الشعرية او expansion valve يحمل الخط سائل والسائل حجمه صغير بالنسبه لحجم الغاز
 

G.Johnson

عضو جديد
إنضم
6 أغسطس 2013
المشاركات
23
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
فى discharge line الرابط بين المكثف والانبوبه الشعرية او expansion valve يحمل الخط سائل والسائل حجمه صغير بالنسبه لحجم الغاز

اهااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
صحيح ما خطرت ببالي
شكرا اخي الكريم
 

كاسر

عضو داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
20 يونيو 2003
المشاركات
737
مجموع الإعجابات
249
النقاط
0
التذكير بالاسماء الصحيحة للخطوط:

بين الضاغط والمكثف يسمى خط الطرد Discharge line







بين المكثف واداة الانتشار يسمى خط السائل Liquid line







بين المبخر والضاغط يسمى خط السحب Suction line




 

محمد ميكانو

عضو جديد
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
10
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكراً على هذا الموضوع .ولكن سؤالي للمهندسين الاعزاء هل وجو قياس ثابت لانابيب التوصيل او توجد سماحية بزيادة او تقصير الانابيب
 

كفاح الجريح

عضو جديد
إنضم
17 يناير 2013
المشاركات
468
مجموع الإعجابات
53
النقاط
0
هذا يعتمد على تصميم الشركة
مثلا بعض انواع السبالت فيه سماحية 15 متر
البعض الاخر 10 وهكذا
 
أعلى