الضغط الاستاتيكي و ضغط السرعة لوحدات مناولة الهواء ahu

هيثم الشناوي

عضو جديد
إنضم
17 مارس 2009
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
السلام عليكم يا باشمهندسين،،،
أقدم لكم مقالا أعجبني في موقع هندسي و أحببت المشاركة بالترجمة...
المقال عن الضغط الكلي داخل دائرة وحدة معالجة الهواء AHU، مع المقال...

[h=1]أساسيات الضغط الاستاتيكي[/h][h=1]يتطلب التصميم الدقيق معرفة جيدة بالضغط الاستاتيكي لوحدة مناولة الهواء، و تكمن أهمية الدقة في حساب الضغط الاستاتيكي في حال حدوث أخطاء أثناء التصميم حيث يتكلف التصحيح ثمنا باهظا، و الآن مع بعض أساسيات فهم "الضغط الاستاتيكي"...[/h][h=1]أنواع الضغط داخل الدائرة[/h]الضغط الاستاتيكي، و يعبر عنه بوحدات "إنشات من عمود المياه" "inches water column"، هو الضغط المبذول على الأسطح في حال سكون الهواء داخل الدكت، و يعرف أحيانا بالمقاومة أو الاحتكاك، أو فاقد الاحتكاك، أو فاقد الضغط، لاحظ هنا كلمة "في حال سكون الهواء داخل الدكت"!
النوع الثاني من الضغط داخل الدكت هو "ضغط السرعة"، واضح من الاسم تفسير حدوث الضغط، و هو مغاير للضغط الاستاتيكي، و هو الضغط المبذول على الدكت نتيجة لحركة الهواء، أما مجموع الاثنين فيكون "الضغط الكلي".
P[SUB]total[/SUB] = P[SUB]static[/SUB] + P[SUB]vel[/SUB]

[h=1]اتجاهات بذل الضغط[/h]بالنسبة للضغط الاستاتيكي فيتم بذله في جميع الاتجاهات، عكس ضغط السرعة، فيتم بذله في اتجاه السريان فقط، مما يجعل قياس ضغط السرعة وحدها صعبا، حيث يتم بذل الضغط الاستاتيكي في نفس الاتجاه، عمليا لا يتم قياس ضغط السرعة وحده!
كيف يتم حساب ضغط السرعة؟؟؟

يتم حساب ضغط السرعة بقياس الضغط في اتجاه السريان مرة، ثم في اتجاه عمود على السريان مرة أخرى.
في المرة الأولى ( في اتجاه السريان) تظهر قيمة "الضغط الكلي"، و في المرة الثانية (عمود على اتجاه السريان) تظهر قيمة "الضغط الاستاتيكي"، نطرح قيمة الضغط الاستاتيكي من الضغط الكلي و بذلك يتم حساب قيمة "ضغط السرعة".
القيمة التي تظهر في القراءة هي قيمة نسبية من قيمة ضغط الهواء الجوي، و ليست القيمة المطلقة، يتم حساب القيمة المطلقة بطرح قيمة ضغط الهواء الجوي من القراءة، و حال دراسة الفرق في الضغط بين نقطتين، يتم طرح ضغط النقطة 1 من ضغط النقطة 2 مباشرة لإعطاء القيمة المطلقة لفاقد الضغط بين النقطتين.

[h=1]الضغط الاستاتيكي الكلي[/h]تعريفه: هو مجموع الضغط الاستاتيكي الخارجي + الضغط الاستاتيكي الداخلي

الضغط الاستاتيكي الخارجي: هو مجموع الفاقد في الضغط داخل الدكت فقط (مجموع فاقد الضغط في دكت التغذية + مجموع فاقد الضغط في دكت الرجوع) و هو الضغط الفاقد الذي تعوضه مروحة التغذية.

الضغط الاستاتيكي الداخلي: هو مجموع الفاقد في الضغط داخل وحدة مناولة الهواء AHU (داخل وحدات الفلاتر، و الكويل و أي تغير في اتجاه السريان داخل الوحدة).
clip_image001.png

يتلزم على المصمم أن يحسب الضغط الاستاتيكي الداخلي لوحدة مناولة الهواء، أما الضغط الاستاتيكي الداخلي فيتم حسابه بعد وضع مسار الدكت و اختيار مخارج الهواء.
 

zanitty

عضو معروف
إنضم
3 يناير 2007
المشاركات
6,146
مجموع الإعجابات
1,596
النقاط
113
موضوع قيم يستحق القراءه بتأنى
 

hassan elkholy

عضو جديد
إنضم
9 يونيو 2013
المشاركات
166
مجموع الإعجابات
26
النقاط
0
السلام عليكم يا باشمهندسين،،،
أقدم لكم مقالا أعجبني في موقع هندسي و أحببت المشاركة بالترجمة...
المقال عن الضغط الكلي داخل دائرة وحدة معالجة الهواء AHU، مع المقال...

أساسيات الضغط الاستاتيكي

يتطلب التصميم الدقيق معرفة جيدة بالضغط الاستاتيكي لوحدة مناولة الهواء، و تكمن أهمية الدقة في حساب الضغط الاستاتيكي في حال حدوث أخطاء أثناء التصميم حيث يتكلف التصحيح ثمنا باهظا، و الآن مع بعض أساسيات فهم "الضغط الاستاتيكي"...

أنواع الضغط داخل الدائرة

الضغط الاستاتيكي، و يعبر عنه بوحدات "إنشات من عمود المياه" "inches water column"، هو الضغط المبذول على الأسطح في حال سكون الهواء داخل الدكت، و يعرف أحيانا بالمقاومة أو الاحتكاك، أو فاقد الاحتكاك، أو فاقد الضغط، لاحظ هنا كلمة "في حال سكون الهواء داخل الدكت"!
النوع الثاني من الضغط داخل الدكت هو "ضغط السرعة"، واضح من الاسم تفسير حدوث الضغط، و هو مغاير للضغط الاستاتيكي، و هو الضغط المبذول على الدكت نتيجة لحركة الهواء، أما مجموع الاثنين فيكون "الضغط الكلي".
P[SUB]total[/SUB] = P[SUB]static[/SUB] + P[SUB]vel[/SUB]

اتجاهات بذل الضغط

بالنسبة للضغط الاستاتيكي فيتم بذله في جميع الاتجاهات، عكس ضغط السرعة، فيتم بذله في اتجاه السريان فقط، مما يجعل قياس ضغط السرعة وحدها صعبا، حيث يتم بذل الضغط الاستاتيكي في نفس الاتجاه، عمليا لا يتم قياس ضغط السرعة وحده!
كيف يتم حساب ضغط السرعة؟؟؟

يتم حساب ضغط السرعة بقياس الضغط في اتجاه السريان مرة، ثم في اتجاه عمود على السريان مرة أخرى.
في المرة الأولى ( في اتجاه السريان) تظهر قيمة "الضغط الكلي"، و في المرة الثانية (عمود على اتجاه السريان) تظهر قيمة "الضغط الاستاتيكي"، نطرح قيمة الضغط الاستاتيكي من الضغط الكلي و بذلك يتم حساب قيمة "ضغط السرعة".
القيمة التي تظهر في القراءة هي قيمة نسبية من قيمة ضغط الهواء الجوي، و ليست القيمة المطلقة، يتم حساب القيمة المطلقة بطرح قيمة ضغط الهواء الجوي من القراءة، و حال دراسة الفرق في الضغط بين نقطتين، يتم طرح ضغط النقطة 1 من ضغط النقطة 2 مباشرة لإعطاء القيمة المطلقة لفاقد الضغط بين النقطتين.

الضغط الاستاتيكي الكلي

تعريفه: هو مجموع الضغط الاستاتيكي الخارجي + الضغط الاستاتيكي الداخلي

الضغط الاستاتيكي الخارجي: هو مجموع الفاقد في الضغط داخل الدكت فقط (مجموع فاقد الضغط في دكت التغذية + مجموع فاقد الضغط في دكت الرجوع) و هو الضغط الفاقد الذي تعوضه مروحة التغذية.

الضغط الاستاتيكي الداخلي: هو مجموع الفاقد في الضغط داخل وحدة مناولة الهواء AHU (داخل وحدات الفلاتر، و الكويل و أي تغير في اتجاه السريان داخل الوحدة).
clip_image001.png

يتلزم على المصمم أن يحسب الضغط الاستاتيكي الداخلي لوحدة مناولة الهواء، أما الضغط الاستاتيكي الداخلي فيتم حسابه بعد وضع مسار الدكت و اختيار مخارج الهواء.
الله ينور يا باشا وفى إنتظار المزيد
 

m7mad_7amza

عضو جديد
إنضم
28 يونيو 2009
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
0
النقاط
3
مقال رائع جدا .... شكرا على المعلومات
 
أعلى