انواع الضواغط المستخدمة فى مجال التكييف والتبريد

هل فهمت انواع وطريقة عمل الضواغط بعد قراءة الموضوع ؟


  • مجموع المصوتين
    291
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
971
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
تعتبر الضواغط من اهم مكونات دوائر التبريد بالنظام الانضغاطى التبخيرى فهو المسؤل عن سحب بخار وسيط التبريد ورفع ضغطة ودرجة حرارتة ويدفعة بداخل ملفات المكثف وتكتمل الدورة التبريدية كما نعلم

ويمكن تصنيف الضواغط تبعا لطريقة الانضغاط الى نوعين اساسيين:
1-ضواغط موجبة الازاحة positive displacement compressors
ويتم من خلال هذة الضواغط زيادة ضغط البخار عن طريق ضغطة وتقليص حجمة ومن امثلة هذة الضواغط
-الضواغط الترددية Reciprocating compressors
-الضواغط الدورانية Rotary compressors
ذات الريش Vane compressors
الحلزونية Screw compressors
الولبية Scroll compressors

2- الضواغط الديناميكية Dynamic compressors
ويتم فيها تحويل الطاقة الميكانيكية للموتور الى طاقة حركة للبخار ثم الى طاقة ضغط وبناء علية
يتم زيادة ضغط بخار مركب التبريد على حساب قوة الطرد المركزى centrfugal force
 

مواضيع مماثلة

إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
971
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
تابع انواع الضواغط المستخدمة فى مجال التبيد والتكييف

نظر لانتشار هذا النوع بشكل كبير لاعتبارات عديدة لن نتطرق اليها الان سوف نقوم فى البداية ان شاء اللة بشرح الضواغط الترددية
التركيب وطريقة العمل
يتكون الضاغط الترددى من اسطوانة ومكبس وصمامى لدخول وخروج يطلق عليهما صمام السحب وصمام الطرد ويتحرك المكبس داخل الاسطوانة بواسطة عمود الكرنك المتصل بذراع التوصيل ويتحكم صمامى السحب والطرد فى عمليتى الادخال والاخراج لبخار مائع التبريد حيث يفتح صمام السحب ويغلق صمام الطرد اثناء شوط السحب والعكس يحدث اثناء شوط الطرد
استخداماتها
تستخدم مع موائع التبريد التى تتطلب ازاحة صغيرة وضغط تكثيف عالى وضغط تبخير اكبر من الضغط الجوى وتوجد الضواغط الترددية بسعات تتراوح بين 90وات الى 250 طن تبريد
 
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
971
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
انواع الضواغط الترددية

يوجد ثلاثة انواع للواغط الترددية

ضواغط محكمة الغلق
ويكون المحرك الكهربى والاجزاء الميكانيكية موضوعين داخل غلاف واحد محكم الغلق وتتميز هذة الانواع من الضواغط بعدم تسريب مركب التبريد وتستخدم فى السعات الصغيرة نسبيا مثل اجهزة تكييف الهواء والثلاجات الصغيرة ومن عيوبها انه لا يمكن اصلاحها عند تلف اى جزء من اجزائها

ضواغط نصف مفتوحة
ويكون المحرك الكهربى والاجزاء الميكانيكية موضوعين داخل غلاف واحد لكن هذا الغلاف يتم غلقة بواسطة مسامير يمكن فكها مرة اخرى لاجراء عمليات الصيانة المختلفة سواء للاجزاء الكهربية او الميكانيكية

ضواغط مفتوحة
وفى هذا النوع يوضع الضاغط فى غلاف والمحرك الكهربى فى غلاف اخر ولابد فى هذا النوع من امرار عمود الادارة خلال مانع تسرب مناسب لمنع تسريب مركب التبريد للخارج ويتم نقل الحركة بنهم عن طريق
اما بواسطة الادارة المباشرة
وفيها يتم توصيل عمود الضاغط بعمود المحرك الكهربى بواسطة تعشيقة مرنة
او بواسطة الادارة الغير مباشرة
وفيها يتم تركيب الطارات على كلا من عمود ادارة الضاغط وعمود الدوران الخاص بالمحرك ويتم الربط بينهم عن طريق السيور المناسبة

:3:
 

usama_2006

عضو جديد
إنضم
18 فبراير 2006
المشاركات
77
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بسم الله ما شاء الله
جزاك الله كل خير
 
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
971
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
بارك اللة فيك وسوف احاول ان اعمل جاهدا على تكملة الموضوع والاستمرار فيية لكنى للاسف مشغول جدا هذة الايام
لا تنسونى بالدعاء
مهندس / ابراهيم السيد محمود
 
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
971
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
سوف نقوم الان بشرح مكونات الضواغط الترددية

الاسطوانات Cylinders

يتراوح عدد الاسطوانات فى الضواغط الترددية بين اسطوانة و16 اسطوانة وتترتب اسطوانات الضواغط ذات الاسطوانتين فى خط واحد In-line بينما لو ذاد عدد الاسطوانات داخل الكباس عن 2 اسطوانة تترتب اما على شكل V او على شكل w .
وتصنع الاسطوانات عادة من الحديد الزهر لسهولة تشكيلة بالسبك وخواصة الجيدة المقاومة للاحتكاك وتصنع الاسطوانات الصغيرة بزعانف راسية للتبريد اما الاسطوانات الكبيرة فيتم تصميمها بقمصان تبريد مياة
 
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
971
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
تابع تركيب الضواغط الترددية

الكباسات Pistons

تصنع الكباسات من مادة الحديد المطاوع واحيانا من الالمونيوم ويوجد منها نوعان
كباسات محرك اسيارات
وتستخدم عندما يكون سحب بخار مركب التبريد من خلال صمام متواجد فى راس اسطوانة الضاغط
كباسات ذات الجزع المزدوج
وتستخدم عندما يدخل بخار السحب من خلال فتحات فى جدار الاسطوانة ثم خلال صمام السحب فى راس الكباس ويستخدم مع هذة الاسطوانات حلقات كباس لمنع تسرب مركب التبريد الى صندوق المرفق وايضاف الى حلقات الكباس حلقات ضغط فى القدرات الكبيرة
 
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
971
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
تابع تركيب الضواغط الترددية

اذرع الدوران والتوصيل والكراسى Cranks, Rods, and Bearings

تستخدم الضواغط الكبيرة اذرع دوران من النوع Crank-throw من الصلب المشكل او الحديد المطاوع اما اذرع التوصيل من النوع Connecting rod فتصنع من البرونز او الالمونيوم او الصلب المشكل اما كراسى المحور تكون ناعمة جدا وصلدة وتصنع من النحاس او الالمونيوم
 
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
971
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
تابع تركيب الضواغط الترددية

صمامات السحب والطرد
Section and Delivery valves


تصميم صمامات السحب والطرد مهم جدا لانة يؤثر على الكفاءة الحجمية للضاغط وكذلك يتوقف انخفاض الضغط نتيجة سريان المائع خلال الصمامات على شكل الصمام وسرعة سريان البخار
لذا يجب وضع الصمامات بحيث تسمح للبخار بالسريان فى اتجاة واحد وان تكون فتحة الصمام كبيرة نسبيا وسرعة البخار تكون فى الحدود التى لا تؤثر على اداء الضاغط
وتصنع الصمامات من مواد خفيفة فى الوزن بحيث تكون عملية الفتح والغلق سهلة وسريعة لاحكام الغلق

انواع الصمامات:
1-صمامات بوبيت
2-صمامات القرص الحلقى
3-صمامات مرنة
4-صمام ريشة
 
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
971
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
بعض الصور الخاصة بالضواغط الترددية
ارجو من اخوانى المشرفين شرح طريقة رفع الصور على المنتدى مباشرة بدل رفعا بواسطة ملف doc or pdf:73:
 

المرفقات

  • ibrahim elsayed.doc
    1 MB · المشاهدات: 5,208

دعيج

عضو جديد
إنضم
17 يوليو 2006
المشاركات
445
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
بارك الله فيييييييييييييييك ........ موضوع فعلا مميز واكثر من رائع
 
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
971
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
تابع انواع الضواغط المستخدمة فى مجال التبريد والتكييف

الضواغط الدورانية​

هذة الضواغط تشبة الضواغط الترددية فى كونها ضواغط موجبة الازاحة ولكن تتميز عنها فى انها قليلة الضوضاء واكثر اتزانا من الانواع الاخرى وبدات الكثير من الشركات المصنعة الى استخدام هذىة الضواغط بدلا من الضواغط الترددية خاصة فى الوحدات الصغيرة وتقسم الضواغط الدورانية الى نوعين
1- الضواغط ذات الريش
2- الضواغط اللولبية
3- الضواغط الحلزونية
 
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
971
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
الضواغط الدورانية ذات الريش

اولا ضاغط ذات ريشة واحدة
24446_1166605198.bmp

كما فى الشكل يتركب الضاغط من غلاف اسطوانى خارجى يحتوى على فتحة دخول البخار المطلوب زيادة ضغطة وصمام خروج البخار المضغوط بالاضافة الى فاصل زنبركى للبخار لفصل الضغط العالى عن الضغط المنخفض ويوجد اسطوانة داخلية تدور حول المحور B الذى يعتبر محور دوران مختلف عن المحور المركزى للاسطوانة الخارجية A بالتالى تتحرك الاسطوانة بحيث يتم تقليل حجم الغاز المسحوب تدريجيا الى ان يصل الى الضغط المطلوب عندها يفتح صمام الطرد ويخرج الغاز تحت ضغط ودرجة حرارة عالية.

ثانيا ضاغط ذو ريش متعددة
24446_1166605752.bmp


اما هنا فيتغير عدد الريش تبعا لنسبة الضغط المطلوبة ويلاحظ دخول مركب التبريد من فتحة الدخول ويتم الاحتفاظ بة بين ريشتين لحين خروجة من صمام الخروج ويراعى فى هذا النوع من الضواغط وجود طبقة من الزيت داخل الاسطوانة لتقليل الاحتكاك الناتج من قوة الطرد المركزى على الريش وجدار الاسطوانة كما يؤدى الزيت وظيفة اخرى وهى عزل البخار الموجود فى الفراغات المختلفة المتكونة بسبب وجود الريش .
 
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
971
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
الضواغط الدورانية اللولبية

الضواغط اللولبية من الضواغط موجبة الازاحة ويتكون من لولبين متماثلين احداهما ثابت والاخر متحرك ويدار اللولب المدارى بواسطة عمودالمرفق خلال حلقة وصل
ومن مزايا الضواغط اللولبية خفة الوزن وصغر الحجم وقلة الاهتزازات وانخفاض الصوت لذلك فهى تستعمل الان مع اجهزة تكييف الهواء التى تتطلب صوت هادئ اثناء التشغيل


24446_1166607551.bmp
 
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
971
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
الضواغط الدورانية الحلزونية

24446_1166608249.bmp

يتكون الضاغط من ترسين حلزونين يحتوى الترس الدوار على اربع بروزات بينما يحتوى الترس الاخر على ستة تجاويف مناظرة لبروزات الترس الاول وعلى ذلك يقوم الترس الاول بادارة الترس الثانى ويلاحظ ان الفرغ الذى يمكن ان يشغلة البخار عند المدخل اكبر بكثير من المخرج الامر الذى يجعل البخار ينضغط تدريجيا من المدخل الى المخرج
ويحتاج هذذا النوع من الضواغط الى نسبة تزييت عالية لفصل الفراغات المختلفة
 

FAWZY19682

عضو جديد
إنضم
29 سبتمبر 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ارجو ان اسأل سؤال متعلق بالضواغط الحلزونية
عند عدم رجوع غاز الى هذا الضاغط ورجوع سائل ما الاضرار التى تحدث لهذا النوع -
ارجو الافادة
الله يوفقك
 
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
971
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
اخى العزيز فوزى نعلم جميعا ان السائل لا ينضغط وبناء على ذلك فدخول السائل الى الضاغط سوف يسبب اضرار كبيرة لة
لذلك عادتا يركب فاصل سائل قبل هذا النوع من الكباسات
 

FAWZY19682

عضو جديد
إنضم
29 سبتمبر 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اشكرك على الرد
انا اعلم ذلك لكن امتلىء فاصل السائل ورجع سائل هل اذا زاد الخلوص بين الترسين هل بعد ذلك يمكن صيانة الضاغط مع العلم ان الضاغط من النوع hoowden
جزاك الله عنا خيرا
 
أعلى