(( إستشارة )): طريقة تعبئة مكيف سبيلت 42 ألف وحدة

joooon11

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2008
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله،وبعد:


بداية أحب أن أشكر القائمين على هذا المنتدى أعضاء ومشرفين


فلقد تعلمت الكثير من هذا المنتدى الشامخ.

فأرجو ان تتسع صدوركم للاجابة على التساؤلات وأجزم أن اجابتكم ليست مفيدة لي فحسب بل إنها مفيدة لكثير من الأعضاء.

بداية: عندي مكيف سبيلت 42 ألف وحدة وأريد تعبئة فريون جديد له ولدي أسئلة هي كالآتي :


أولا: في الملصق الخاص بالسبيلت يوجد بيانات ومنها سحب الامبير
(السؤال): وجدت رقمين لسحب الامبير فأيهما المعتمد أثناء القياس بالكلامب ميتر؟؟


وهنا صور الملصق

3.jpg

ثانيا: أريد تعبئة هذا المكيف بالفريون ولدي بعض المعرفة (النظرية) في ذلك وسأعرض ما سوف أقوم به من خلال الخطوات التالية (فأرجو من أهل الأختصاص التوجيه في حال الخطأ لان هذه التجربة الأولى لي) :

قبل أي شي فان سبب أعادة تعبئة الفريون لهذا المكيف هو قيام أحد فني التكييف بشحن غاز فريون مشكوك في نوعيته .

وأشير أنه قبل الخطوات التالية التي سوف أعرضها عليكم تم التاكد من سلامة الدائرة من أي تنسيم (تهريب).

الخطوة الاولى: بعد اطفاء المكيف لوقت كاف أقوم بأخراج الفريون من خلال خط الضغط المنخفض (الخدمة) وسبب اخراج الفريون بعد توقف

المكيف بوقت كاف ؛ لكي لا يخرج زيت الضاغط مع الفريون .

الخطوة الثانية: بعد افراغ الفريون تماما اقوم بعمل شفط (فاكيوم) الى ان يصل الضغط الى (سالب 30)

الخطوة الثالثة: أقوم بربط الفريون (r22) بخرطوم الخدمة (الاوسط) وتفريغ الهواء من الخرطوم ومن ثم فتح الفريون ودفع شحنة الى الضاغط.

وهنا (سؤال) دفع الشحنة الى الضاغط في اول شحنة هل لها مقياس يعني 60 ثم اقفل الفريون؟؟

او اقوم بفتح الفريون على الاخر فاذا تم تشغيل الضاغط اقوم باغلاقة؟؟

(والسؤال الثاني) هل تكون الشحنة الاولى وانبوبة الفريون (مقلوبة) ام (واقفة) ؟

علما بأني وجدت ان انبوبة الفريون لها وضعيتين في التعبئة حيث وضعت الشركة سهمين

الاول للاعلى (ويشير للتعبئة في الحالة الغازية) والسهم الثاني للاسفل ( ويشير للتعبئة في الحالة السائلة)

وهنا الصورة تبين السهمين ، فما رايكم؟؟

2.jpg

الخطوة الرابعة: أقوم بتشغيل الضاغط فاجد انه سحب دفعة الفريون وأجد ان الضغط في الساعة قد انخفض

فاقوم باعطاء الضاغط دفعة ثانية وثالثة حتى تشير الساعة الى الضغط المناسب.

(وهنا سؤال): الدفعة من الفريون كم تستمر من ثانية ، وهل يكون الفريون للاعلى ام مقلوب؟؟

(والسؤال الثاني:) كم الضغط المناسب 60 او 70

(والسؤال الثالث): وانا اشاهد سحب الامبير هل العمدة ان يصل قياس الامبير لما حددته الشركة (للوصول للتبريد المثالي)، أو اعتمد على ساعة

الضغط (الى ان تصل للحد المثالي) بدون النظر لتوافق قراءة سحب الامبير لما حددته الشركة؟

(والسؤال الرابع): في ساعة قياس الضغط يوجد ارقام لقياس r12 و r22 و psi وفهمت ان الارقام التي تعطي القياس للضغط في (psi)

فاذا ذكر احد على سبيل المثال ان الضغط المناسب للمكيف هو (60) فانه يقصد (60psi) واذا كان فهمي صحيحا فما فائدة الارقام في الساعة ل r22 و r12 ووجدت ان على الساعة ما يشير لدرجة الحرارة المئوية، فأرجو شرح ذلك.

هنا صورة الساعة


1.jpg

(والسؤال الأخير): سبق وان احضرت فني لزيادة الفريون لهذا المكيف (السبيلت) فلما قام بفك غطاء بلف الخدمة (السحب) وجدنا ان البلف تالف

ولا يمنع خروج الفريون وقد خرج مع البلف كمية من الزيت تقارب (100 مل) او ما يقارب (ربع كاسة شاي) فهل يلزم اضافة زيت عوضا

عن المفقود مع الاخذ بالاعتبار حجم الضاغط (42 الف وحدة) والذي قد لا تؤثر فيه تلك الكمية المفقودة مقارنة بحجمه؟؟؟

هذا وأسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء وأن يجعل هذه الاجابة من باب العلم النافع- بمفهومة الشامل- الذي يفيد أبناء الاسلام ويدر على صاحبه بالأجر المستمر الدائم.
 

كفاح الجريح

عضو جديد
إنضم
17 يناير 2013
المشاركات
468
مجموع الإعجابات
53
النقاط
0
الافضل يا حبيبي تشحن باستخدام طريقة الوزن
لان الاعتماد على طريقة الساعة والامبيرية يختلف بحسب درجة الحرارة

الخطوة الاولى:
بعد اطفاء المكيف لوقت كاف أقوم بأخراج الفريون من خلال خط الضغط المنخفض (الخدمة) وسبب اخراج الفريون بعد توقف

المكيف بوقت كاف ؛ لكي لا يخرج زيت الضاغط مع الفريون .

الخطوة الثانية:
بعد افراغ الفريون تماما اقوم بعمل شفط (فاكيوم) الى ان يصل الضغط الى (سالب 30)

الخطوة الثالثة:
أقوم بربط الفريون (r22) بخرطوم الخدمة (الاوسط) وتفريغ الهواء من الخرطوم ومن ثم فتح الفريون
كلامك سليم
عندما يكون الجهاز مطفئ اشحنه بكمية قليلة من وزن الشحنة المطلوبة
على فرض الشحنة المحددة من الشركة 4 كغم
اعطيه 500 غم
ومن ثم شغل الجهاز وانتظر 10 دقائق واعطيه الباقي

(وهنا سؤال):​
الدفعة من الفريون كم تستمر من ثانية ، وهل يكون الفريون للاعلى ام مقلوب؟؟
(والسؤال الثاني)​
هل تكون الشحنة الاولى وانبوبة الفريون (مقلوبة) ام (واقفة) ؟

علما بأني وجدت ان انبوبة الفريون لها وضعيتين في التعبئة حيث وضعت الشركة سهمين

الاول للاعلى (ويشير للتعبئة في الحالة الغازية) والسهم الثاني للاسفل ( ويشير للتعبئة في الحالة السائلة)

وهنا الصورة تبين السهمين ، فما رايكم؟؟
الشحن والقنينة مقلوبة افضل
لكنننننننننننننننننننننننننننننن
كل دفعة غاز لا تجعلها اكثر من 10 ثواني ومن ثم انتظر اكثر من 30 ثانية
ومن ثم اعطي الدفعة الثانية

(والسؤال الرابع):​
في ساعة قياس الضغط يوجد ارقام لقياس r12 و r22 و psi وفهمت ان الارقام التي تعطي القياس للضغط في (psi)

فاذا ذكر احد على سبيل المثال ان الضغط المناسب للمكيف هو (60) فانه يقصد (60psi) واذا كان فهمي صحيحا فما فائدة الارقام في الساعة ل r22 و r12 ووجدت ان على الساعة ما يشير لدرجة الحرارة المئوية، فأرجو شرح ذلك

هذه درجات حرارة الغاز عند كل ظغط معين
تفيدك عند الشحن
حيث لكل شركة جداول خاصة فيها ظغط الشحن المطلوب عند درجة حرارة معينة
تاخذ الحرارة اللي في الساعة واتنزلها على جدول الظغط والحرارة (p&t chart
وتنزلها على جدول الشركة لتعطيك الظغط المطلوب للشحن

(والسؤال الأخير)​
: سبق وان احضرت فني لزيادة الفريون لهذا المكيف (السبيلت) فلما قام بفك غطاء بلف الخدمة (السحب) وجدنا ان البلف تالف

ولا يمنع خروج الفريون وقد خرج مع البلف كمية من الزيت تقارب (100 مل) او ما يقارب (ربع كاسة شاي) فهل يلزم اضافة زيت عوضا

عن المفقود مع الاخذ بالاعتبار حجم الضاغط (42 الف وحدة) والذي قد لا تؤثر فيه تلك الكمية المفقودة مقارنة بحجمه؟؟؟
اتوقع لا حاجة لاضافة الزيت
 

joooon11

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2008
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا جزيلا على الاجابة ونفع الله بك
 

joooon11

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2008
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بقي تساؤلين:

الاول :كم الضغط المناسب للوصول لافضل تبريد هل هو ( 60psi ) او انظر الى سحب الامبير الى ان يصل الى ما سجل على ملصق الشركة بغض النظر لقياس الضغط psi ؟؟؟


الثاني: ارفقت صورة فيها ملصق الشركة ويبين سحب الامبير ولكن الشركة وضعت رقمين للسحب فايهما اعتمد؟ وقد استنتجت ان الرقمين لموديلين ، علما ان المكيف الخاص 42 الف وحدة، فما رايكم؟
 

كفاح الجريح

عضو جديد
إنضم
17 يناير 2013
المشاركات
468
مجموع الإعجابات
53
النقاط
0
بقي تساؤلين:

الاول :كم الضغط المناسب للوصول لافضل تبريد هل هو ( 60psi ) او انظر الى سحب الامبير الى ان يصل الى ما سجل على ملصق الشركة بغض النظر لقياس الضغط psi ؟؟؟





طريقة الشحن بالوزن مضمونة 100 %
لكن اذا اردت
الظغط القياسي للشحن هو ما بين ( 60-70) psi
ولكن الظغط يختلف حسب درجة الحرارة
مثلا عندي بالعراق عندما وصلت الحرارة لدرجة 49 مئوية فحصت سبلت يعمل بصورة ممتازة
فوجدته 85 psi
لذا عليك بطريقة الوزن

ارفقت صورة فيها ملصق الشركة ويبين سحب الامبير ولكن الشركة وضعت رقمين للسحب فايهما اعتمد؟ وقد استنتجت ان الرقمين لموديلين ، علما ان المكيف الخاص 42 الف وحدة، فما رايكم؟​

بالنسبة للصورة المرفقة هنالك
t3
t1
لست متاكد بالظبط ولكن الرمز t معناه اما قطب التيار او نوع المناخ
هنا اذا اخذناها بمعنى مناخ ف
t3 للمناخ الحار مثل الخليج
t1 للمناخ المتوسط
 

joooon11

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2008
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بارك الله فيك اخي كفاح وشكرا لمبادرتك في الاجابة

وساقوم بعمل طريقة الوزن كما تفضلت

حيث سأشتري ميزان رقمي واقوم بحساب وزن الانبوبة واقوم بالشحن حتى ينقص من كمية الفريون (2600 جرام) كما وضع على الملصق الخاص بالشركة

واود ان اشير ان هذا المكيف حينما كان جديدا لم ياتي معه انابيب من الشركة وقرات في كتيب التعليمات ان شحنة الفريون التي اتت مع المكيف تحتاج خمسة امتار انابيب دون الحاجة لزيادة الفريون

ومن خلال ما سبق افهم ان كمية 2600 غرام من الفريون مع الانابيب ذات الخمسة امتار تكون مطابقة لمتطلبات المصنع .

ولكن لو تم شحن الفريون والانبوبة واقفة غير مقلوبة فهل هناك ضرر او مشكلة

ولو قمت بشحن الفريون نصف الكمية والفريون واقف والنصف الاخر والفريون مقلوب فهل من ضرر

وفي الاخير لا املك الا ان اشكرك على سعة صدرك للاجابة

 

كفاح الجريح

عضو جديد
إنضم
17 يناير 2013
المشاركات
468
مجموع الإعجابات
53
النقاط
0
ولكن لو تم شحن الفريون والانبوبة واقفة غير مقلوبة فهل هناك ضرر او مشكلة

الشحن والانبوبة واقفة ليس به ضرر بل افضل من ناحية الامان
لكن من حيث التاثير التبريدي
يكون الشحن والانبوبة منقلوبة افضل

ولو قمت بشحن الفريون نصف الكمية والفريون واقف والنصف الاخر والفريون مقلوب فهل من ضرر

ان شا ءالله ما في ضرر


وفي الاخير لا املك الا ان اشكرك على سعة صدرك للاجابة
انا بالخدمة جزاك الله خير
 

خالد شعير

عضو جديد
إنضم
2 فبراير 2013
المشاركات
54
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
شحن الوزن تكون النتيجة 100 ل 100 ولكن الشحن بالمقياس تكون غير دقيقة حسب الظروف ودرجة الحرارة
 
أعلى