السلام عليكم ورحمة الله،وبعد:
بداية أحب أن أشكر القائمين على هذا المنتدى أعضاء ومشرفين
فلقد تعلمت الكثير من هذا المنتدى الشامخ.
فأرجو ان تتسع صدوركم للاجابة على التساؤلات وأجزم أن اجابتكم ليست مفيدة لي فحسب بل إنها مفيدة لكثير من الأعضاء.
بداية: عندي مكيف سبيلت 42 ألف وحدة وأريد تعبئة فريون جديد له ولدي أسئلة هي كالآتي :
أولا: في الملصق الخاص بالسبيلت يوجد بيانات ومنها سحب الامبير
(السؤال): وجدت رقمين لسحب الامبير فأيهما المعتمد أثناء القياس بالكلامب ميتر؟؟
وهنا صور الملصق

ثانيا: أريد تعبئة هذا المكيف بالفريون ولدي بعض المعرفة (النظرية) في ذلك وسأعرض ما سوف أقوم به من خلال الخطوات التالية (فأرجو من أهل الأختصاص التوجيه في حال الخطأ لان هذه التجربة الأولى لي) :
قبل أي شي فان سبب أعادة تعبئة الفريون لهذا المكيف هو قيام أحد فني التكييف بشحن غاز فريون مشكوك في نوعيته .
وأشير أنه قبل الخطوات التالية التي سوف أعرضها عليكم تم التاكد من سلامة الدائرة من أي تنسيم (تهريب).
الخطوة الاولى: بعد اطفاء المكيف لوقت كاف أقوم بأخراج الفريون من خلال خط الضغط المنخفض (الخدمة) وسبب اخراج الفريون بعد توقف
المكيف بوقت كاف ؛ لكي لا يخرج زيت الضاغط مع الفريون .
الخطوة الثانية: بعد افراغ الفريون تماما اقوم بعمل شفط (فاكيوم) الى ان يصل الضغط الى (سالب 30)
الخطوة الثالثة: أقوم بربط الفريون (r22) بخرطوم الخدمة (الاوسط) وتفريغ الهواء من الخرطوم ومن ثم فتح الفريون ودفع شحنة الى الضاغط.
وهنا (سؤال) دفع الشحنة الى الضاغط في اول شحنة هل لها مقياس يعني 60 ثم اقفل الفريون؟؟
او اقوم بفتح الفريون على الاخر فاذا تم تشغيل الضاغط اقوم باغلاقة؟؟
(والسؤال الثاني) هل تكون الشحنة الاولى وانبوبة الفريون (مقلوبة) ام (واقفة) ؟
علما بأني وجدت ان انبوبة الفريون لها وضعيتين في التعبئة حيث وضعت الشركة سهمين
الاول للاعلى (ويشير للتعبئة في الحالة الغازية) والسهم الثاني للاسفل ( ويشير للتعبئة في الحالة السائلة)
وهنا الصورة تبين السهمين ، فما رايكم؟؟

الخطوة الرابعة: أقوم بتشغيل الضاغط فاجد انه سحب دفعة الفريون وأجد ان الضغط في الساعة قد انخفض
فاقوم باعطاء الضاغط دفعة ثانية وثالثة حتى تشير الساعة الى الضغط المناسب.
(وهنا سؤال): الدفعة من الفريون كم تستمر من ثانية ، وهل يكون الفريون للاعلى ام مقلوب؟؟
(والسؤال الثاني
كم الضغط المناسب 60 او 70
(والسؤال الثالث): وانا اشاهد سحب الامبير هل العمدة ان يصل قياس الامبير لما حددته الشركة (للوصول للتبريد المثالي)، أو اعتمد على ساعة
الضغط (الى ان تصل للحد المثالي) بدون النظر لتوافق قراءة سحب الامبير لما حددته الشركة؟
(والسؤال الرابع): في ساعة قياس الضغط يوجد ارقام لقياس r12 و r22 و psi وفهمت ان الارقام التي تعطي القياس للضغط في (psi)
فاذا ذكر احد على سبيل المثال ان الضغط المناسب للمكيف هو (60) فانه يقصد (60psi) واذا كان فهمي صحيحا فما فائدة الارقام في الساعة ل r22 و r12 ووجدت ان على الساعة ما يشير لدرجة الحرارة المئوية، فأرجو شرح ذلك.
هنا صورة الساعة

(والسؤال الأخير): سبق وان احضرت فني لزيادة الفريون لهذا المكيف (السبيلت) فلما قام بفك غطاء بلف الخدمة (السحب) وجدنا ان البلف تالف
ولا يمنع خروج الفريون وقد خرج مع البلف كمية من الزيت تقارب (100 مل) او ما يقارب (ربع كاسة شاي) فهل يلزم اضافة زيت عوضا
عن المفقود مع الاخذ بالاعتبار حجم الضاغط (42 الف وحدة) والذي قد لا تؤثر فيه تلك الكمية المفقودة مقارنة بحجمه؟؟؟
هذا وأسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء وأن يجعل هذه الاجابة من باب العلم النافع- بمفهومة الشامل- الذي يفيد أبناء الاسلام ويدر على صاحبه بالأجر المستمر الدائم.
بداية أحب أن أشكر القائمين على هذا المنتدى أعضاء ومشرفين
فلقد تعلمت الكثير من هذا المنتدى الشامخ.
فأرجو ان تتسع صدوركم للاجابة على التساؤلات وأجزم أن اجابتكم ليست مفيدة لي فحسب بل إنها مفيدة لكثير من الأعضاء.
بداية: عندي مكيف سبيلت 42 ألف وحدة وأريد تعبئة فريون جديد له ولدي أسئلة هي كالآتي :
أولا: في الملصق الخاص بالسبيلت يوجد بيانات ومنها سحب الامبير
(السؤال): وجدت رقمين لسحب الامبير فأيهما المعتمد أثناء القياس بالكلامب ميتر؟؟
وهنا صور الملصق

ثانيا: أريد تعبئة هذا المكيف بالفريون ولدي بعض المعرفة (النظرية) في ذلك وسأعرض ما سوف أقوم به من خلال الخطوات التالية (فأرجو من أهل الأختصاص التوجيه في حال الخطأ لان هذه التجربة الأولى لي) :
قبل أي شي فان سبب أعادة تعبئة الفريون لهذا المكيف هو قيام أحد فني التكييف بشحن غاز فريون مشكوك في نوعيته .
وأشير أنه قبل الخطوات التالية التي سوف أعرضها عليكم تم التاكد من سلامة الدائرة من أي تنسيم (تهريب).
الخطوة الاولى: بعد اطفاء المكيف لوقت كاف أقوم بأخراج الفريون من خلال خط الضغط المنخفض (الخدمة) وسبب اخراج الفريون بعد توقف
المكيف بوقت كاف ؛ لكي لا يخرج زيت الضاغط مع الفريون .
الخطوة الثانية: بعد افراغ الفريون تماما اقوم بعمل شفط (فاكيوم) الى ان يصل الضغط الى (سالب 30)
الخطوة الثالثة: أقوم بربط الفريون (r22) بخرطوم الخدمة (الاوسط) وتفريغ الهواء من الخرطوم ومن ثم فتح الفريون ودفع شحنة الى الضاغط.
وهنا (سؤال) دفع الشحنة الى الضاغط في اول شحنة هل لها مقياس يعني 60 ثم اقفل الفريون؟؟
او اقوم بفتح الفريون على الاخر فاذا تم تشغيل الضاغط اقوم باغلاقة؟؟
(والسؤال الثاني) هل تكون الشحنة الاولى وانبوبة الفريون (مقلوبة) ام (واقفة) ؟
علما بأني وجدت ان انبوبة الفريون لها وضعيتين في التعبئة حيث وضعت الشركة سهمين
الاول للاعلى (ويشير للتعبئة في الحالة الغازية) والسهم الثاني للاسفل ( ويشير للتعبئة في الحالة السائلة)
وهنا الصورة تبين السهمين ، فما رايكم؟؟

الخطوة الرابعة: أقوم بتشغيل الضاغط فاجد انه سحب دفعة الفريون وأجد ان الضغط في الساعة قد انخفض
فاقوم باعطاء الضاغط دفعة ثانية وثالثة حتى تشير الساعة الى الضغط المناسب.
(وهنا سؤال): الدفعة من الفريون كم تستمر من ثانية ، وهل يكون الفريون للاعلى ام مقلوب؟؟
(والسؤال الثاني
(والسؤال الثالث): وانا اشاهد سحب الامبير هل العمدة ان يصل قياس الامبير لما حددته الشركة (للوصول للتبريد المثالي)، أو اعتمد على ساعة
الضغط (الى ان تصل للحد المثالي) بدون النظر لتوافق قراءة سحب الامبير لما حددته الشركة؟
(والسؤال الرابع): في ساعة قياس الضغط يوجد ارقام لقياس r12 و r22 و psi وفهمت ان الارقام التي تعطي القياس للضغط في (psi)
فاذا ذكر احد على سبيل المثال ان الضغط المناسب للمكيف هو (60) فانه يقصد (60psi) واذا كان فهمي صحيحا فما فائدة الارقام في الساعة ل r22 و r12 ووجدت ان على الساعة ما يشير لدرجة الحرارة المئوية، فأرجو شرح ذلك.
هنا صورة الساعة

(والسؤال الأخير): سبق وان احضرت فني لزيادة الفريون لهذا المكيف (السبيلت) فلما قام بفك غطاء بلف الخدمة (السحب) وجدنا ان البلف تالف
ولا يمنع خروج الفريون وقد خرج مع البلف كمية من الزيت تقارب (100 مل) او ما يقارب (ربع كاسة شاي) فهل يلزم اضافة زيت عوضا
عن المفقود مع الاخذ بالاعتبار حجم الضاغط (42 الف وحدة) والذي قد لا تؤثر فيه تلك الكمية المفقودة مقارنة بحجمه؟؟؟
هذا وأسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء وأن يجعل هذه الاجابة من باب العلم النافع- بمفهومة الشامل- الذي يفيد أبناء الاسلام ويدر على صاحبه بالأجر المستمر الدائم.