المهندس المحترم رزق حجاوي:
شكرا لرد حضرتك وللمعلومات الكامله اللي حضرتك بتمدنا بها.
المهندس المحترم طلعت محمد علي:
الموضوع باختصار اني الاستشاري بتاع المشروع و تم صب الكمره دي ليلا بدون موافقتي و بدون اي لوح معتمده و بدون حتى تقديم طلب للصب. رغم اني طلبت من مدير المهندسين في الموقع انه علي الاقل يخليني ابص و اشيك علي الكمره بعد انتهاء الاعمال فيها و قبل صب الخرسانه عشان اعطيه ملاحظاتى. بعد الصب انا رفضت انى امضى علي اي اوراق خاصه بالكمره دي لانها في نظري كمره غير امنه انشائيا . المصيبه ان مهندس المالك مش شايف اي مشكله فطلبت منه انه يمضي هوا و يتحمل مسئوليتها بعيد عني. بخصوص التسليح فا اللي تم ان كان فيه تسليح علوي للكمره االساقطه المزاله تم استخدامه كحديد سفلي للكمره المقلوبه مع اضافه سيخين للحديد الموجود فاصبح الحديد السفلي اربعه اسياخ. الحاجه التانيه اللي انا معترض عليها ان السيخيان المضافان تم وضعهم فوق الحديد العلوي للبلاطه اي ان المسافه االراسيه مابين الاسياخ السفليه تقريبا مساوي لسمك البلاطه و هو ٢٠ سم . الكمره بحرها ٧ م وابعادها ٢٠ x ٨٥ سم.تحياتي لشخصكم الكريم
السلام عليكم
اشكر لك متابعتك للموضوع ، فكما اوضحت لك سابقا ضروة وجود حديد سفلي(مع العلم انه كان بالامكان تركيب من الجنب اي جهة العمود ) اما الحديد الظاهر فوق حديد تسليح البلاطة فليس له اي قيمة انشائية فعلية .
ولحل هذا الاشكال وخصوصا ان المبنى مدرسي فيجب القيام بعمل فحص التحميل للبلاطة load test for slab حسب المواصفات والتأكد من سلامتها.
وكذلك يجب كتابة تقرير للمكتب المصمم والاستشاري بهذا الموضوع ، لاخذ العلم واعطاء الحل الهندسي لهذه المشكلة مع شرح اسباب المشكلة وطريقة المعالجة الغير هندسية والغير امنه والتي تمت بالموقع .
وذلك لوضع الجميع تحت مسؤوليته الهندسية والقانونية وعدم الاكتفاء بعدم التوقيع .... لان التواقيع لا تحيل مشكلة هندسية ولا تخلي المسؤوليه .
وقد تم شرح طريقة اجراء فحص load test for slab بالتفصيل في وقت سابق على الرابط التالي
طريقة الفحص
يجب تحميل البلاطات والكمرات باحمال مكافئة ( احمال ميته = التشطيبات + والقواطع +خرسانة الميول ، ثلج /للاسطح(اذا تم تصميم المبنى على ذلك)+ حمل حي ) مع ابقاء الاحمال حتى نهاية الاختبار ولمدة 48 ساعه(الاحمال يمك ان تكون اكياس اسمنت او اكياس تعبأ بالرمل ومعروفة الوزن).
طريقة الاختبار للتحيمل LOAD TEST
*يجب القيام بتأمين نظام دعم اسفل البلاطة قبل اجراء التحميل (تكون هناك مسافة بين نظام الدعم واسفل البلاطة لقياس تأثير الحمل على البلاطة ).
1- تحمل البلاطات بحمل مقدارة
0.85*(TOTAL DEAD LOAD*1.4+LIVE LOAD*1.6) – EXCUTED DEAD LOAD
حيث EXCUTED DEAD LOAD= وزن البلاطة
2- توضع احهزة قياس الهبوط= الترخيم DIFLECTION اسفل البلاطات والكمرات =الجيزان BEAMS وتثبت على هياكل معدنية صلبه بشكل يضمن ثبات اجهزة القياس وتؤخذ قراءات اولية قبل المباشرة بالتحميل.
3- يجري تطبيق الاحمال بشكل تدريجي ومنتظم بدون احداث اي اهتزازات وعلى دفعات متساوية لا تقل عن 4 دفعات متساوية تقريبا ويتم اخذ القراءات للهبوط مع كل دفعة تحميل.
4-تترك الاحمال النهائية في موضعها لمدة 24 ساعه ثم تؤخذ قراءات الهبوط ويكون اقصى هبوط هو الفرق بين القاراءة النهائية والقراءة الاولية قبل التحميل.
5-ترفع الاحمال على دفعات ( نفس طريقة التحميل) وتؤخذ القراءات للهبوط مع كل عملية رفع للتحميل.
6- ترفع الاحمال بشكل نهائي وتترك البلاطة لمدة 24 ساعه وثم تؤخذ قراءة الهبوط وتحدد قيمة الاسترجاع SELF RECAVERY DIFLECTIONالذاتي بانها الفرق بين هذه القراءة والقراءة ما قبل رفع الاحمال.
تقييم نتائج الاختبار EVALUATE OF TESTING RESULTS
1- تعتبر البلاطات SLABS او الكمرات BEAMS قد فشلت failur اذا ظهرت تشققات عريضة او علامات فتل toursion او لم تحقق الشرط الثاني
2- تعتبر البلاطات او الكمرات قد نجحت في الاختبار اذا كان الهبوط الاعظمي للتحميل اقل من
Deflection =50 L*L/h
حيث ان L=بحر البلاطة Span او الكمرة ( البعد المحوري بين مراكز الدعم supporting او فاضي البحر مضافا اليه سماكة البلاطة ) ايهما اصغر.
h= ارتفاع البلاطة او الكمرة بالميليميتر mm
3- في حالة زيادة الهبوط الاعظمي عما هو وارد في المعادلة السابقة فيجب الا يقل الاسترجاع الذاتي self recovery عن 75 % من الهبوط الاعظمي.
http://www.arab-eng.org/vb/eng257056/
تحميل البلاطة بالاوزان التصميمية المكافئةSlab Load Test لاحظ ان اجهزة قياس الهبوط تم تركبها من الاعلى
اجهزة قياس الهبوط الناتج التحميل (من الاسفل)