استفسار في طريقه صب لبشه

اسراء اسامه

عضو جديد
إنضم
28 يناير 2013
المشاركات
152
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
السلام عليكم
لو عندنا لبشه دائريه كالموضحه عمق 1م وقطر 36م .كيفيه تحديد عدد البامب المستخدم والوقت المتاح 24 ساعه .كيفيه معرفه هل نحتاج الي اضافات علي الخرسانه ام لا ,من اين نبدا الصب بحيث لا نكون فاصل صب
9Ftdm.jpg
 

مواضيع مماثلة

usama_usama2003

عضو معروف
إنضم
26 أبريل 2013
المشاركات
938
مجموع الإعجابات
582
النقاط
93
يمكن سؤال شركة الخرسانة الجاهزة عن معدل الصب للبمب الواحد
ايضا لديك حجم اللبشة
اذن لديك المده
بالنسبة للاضافات التي تعاملت معاها
اضافة مؤخر شك
اضافة لزيادة التشغيلية
اضافة لمنع النفاذية
في حالة التعامل مع شركات الخرسانه الجاهزه يتم اضافة مؤخر الشك للخلاطه اذا كانت المسافة بعيدة وزمن الشك الابتدائي للخرسانة يكون قريبا
اما لزياده التشغيلية حتي يسهل الصب والدمك واذا كانت كثافة التسليح كبيرة مع مراعاة MNS المقاس الاعتاباري الاكبر للركام
اما مانع النفاذية فيستخدم للعناصر مثل حوائط البدروم والخزانات اذا تم النص علي ذلك
بالنسبة لوقفت الصب يمكن بعض المهندسين قالوا يمكن الوقوف عند اي منطقة مع اضافة تسليح عمودي علي فاصل الصب وقد ذكر الكود المصري ذلك وايضا معادلات لحساب مساحه التسليح لكنها تحتاج الي بيانات من الصمم مثل normal force and shear force
لكن الصب اعتقد يكون من المنتصف ثم الرجوع للوراء للنجارة حتي لاتم التحميل بالخرسانه مباشرة علي جنب النجارة فيميل او يحن او يفتح ,, كما يسمونها العمال
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,238
النقاط
113
السلام عليكم
لو عندنا لبشه دائريه كالموضحه عمق 1م وقطر 36م .كيفيه تحديد عدد البامب المستخدم والوقت المتاح 24 ساعه .كيفيه معرفه هل نحتاج الي اضافات علي الخرسانه ام لا ,من اين نبدا الصب بحيث لا نكون فاصل صب
9Ftdm.jpg


السلام عليكم
حجم اللبشة الخرسانية المرفقة = 18*18*3.14= 1017م3 تقريبا 1020م3
اذا كان الصب فى هذة الايام الصعبة حيث درجة الحرارة داخل القاهرة ومعظم المحافظات تقترب من الخمسين فسيصادفك الكثير من المشاكل الفنية
اولا ارتفاع درجة الحرارة وسرعة البخر فى الخرسانة مما يسبب المشاكل المعروفة من فقد المياه والشروخ السطحية هذا ابتداءا
اعتقد انه من غير المناسب على الاطلاق الصب فى فترة الظهيرة
قبل اجراء اى حسابات لابد من اخذ عدة احتياطات مهمة جدا استطيع ان اذكر منها
- التأكد من درجة الحرارة للخرسانه قبل صبها باستخدام الترمومتر والتأكد من عدم زيادتها عن 35 درجة مئوية ويتم الوصول الى درجات الحرارة المنخفضة هذة باضافة مكعبات الثلج او الماء المثلج عن طريق محطة الخلط فقط اطلبى منهم هذا وعرفيهم انه ستقاس درجة الحرارة داخل الموقع

- اعتقد انه من المناسب تثبيت عدة ترمومترات داخل اللبشة هذة لقياس درجة حرارة اللبشة اثناء الصب .

- فى حالة استخدام بامب واحد فقط ( فى حالة عدم قدرة المحطه على غير ذلك ) فيجب ان يكون بامب على الاقل 42 م

- بالنسبة للاضافات فهذة تعتمد على المواصفات فقط اعطى المواصفات هذة للمحطه لتقديم عرض سعر وداتا شيت للمواد المستخدمه لاعتمادة وهذا لا يشمل بكل تأكيد المواد الخاصة بالتشغيلية من مؤخرات الشك وخلافة فهذة تتم عن طريق المحطة تلقائيا بدون اى اضافات على السعر.
- لا بد ان جميع مراحل الصب تتم فى وجود مهندس مع اخذ الاختبارات اللازمه من اختبار الهبوط slump test واخذ المكعبات

- اعتقد انه فى مثل هذة الاجواء شديدة الحرارة فان افضل طريقة لمعالجة الخرسانه هى الرش باستخدام المواد الكيميائية ويتم هذا بعد انتهاء الصب مباشرة . تستغرق لبشة كهذة اقل من ساعه للمعالجة وبعدها ينتهى الموضوع الى الابد


اما فى الموضوع
تابع
 

ma7joob

عضو جديد
إنضم
5 يونيو 2006
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي الكريم
الصب المسائي افضل في ايام الصيف وابدا الصب من المنتصف وتحريك انبوب الصب دائريا حتى الاطراف
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,238
النقاط
113
السلام عليكم
لو عندنا لبشه دائريه كالموضحه عمق 1م وقطر 36م .كيفيه تحديد عدد البامب المستخدم والوقت المتاح 24 ساعه .كيفيه معرفه هل نحتاج الي اضافات علي الخرسانه ام لا ,من اين نبدا الصب بحيث لا نكون فاصل صب
9Ftdm.jpg


السلام عليكم
حجم اللبشة الخرسانية المرفقة = 18*18*3.14= 1017م3 تقريبا 1020م3
اذا كان الصب فى هذة الايام الصعبة حيث درجة الحرارة داخل القاهرة ومعظم المحافظات تقترب من الخمسين فسيصادفك الكثير من المشاكل الفنية
اولا ارتفاع درجة الحرارة وسرعة البخر فى الخرسانة مما يسبب المشاكل المعروفة من فقد المياه والشروخ السطحية هذا ابتداءا
اعتقد انه من غير المناسب على الاطلاق الصب فى فترة الظهيرة
قبل اجراء اى حسابات لابد من اخذ عدة احتياطات مهمة جدا استطيع ان اذكر منها
- التأكد من درجة الحرارة للخرسانه قبل صبها باستخدام الترمومتر والتأكد من عدم زيادتها عن 35 درجة مئوية ويتم الوصول الى درجات الحرارة المنخفضة هذة باضافة مكعبات الثلج او الماء المثلج عن طريق محطة الخلط فقط اطلبى منهم هذا وعرفيهم انه ستقاس درجة الحرارة داخل الموقع

- اعتقد انه من المناسب تثبيت عدة ترمومترات داخل اللبشة هذة لقياس درجة حرارة اللبشة اثناء الصب .

- فى حالة استخدام بامب واحد فقط ( فى حالة عدم قدرة المحطه على غير ذلك ) فيجب ان يكون بامب على الاقل 42 م

- بالنسبة للاضافات فهذة تعتمد على المواصفات فقط اعطى المواصفات هذة للمحطه لتقديم عرض سعر وداتا شيت للمواد المستخدمه لاعتمادة وهذا لا يشمل بكل تأكيد المواد الخاصة بالتشغيلية من مؤخرات الشك وخلافة فهذة تتم عن طريق المحطة تلقائيا بدون اى اضافات على السعر.
- لا بد ان جميع مراحل الصب تتم فى وجود مهندس مع اخذ الاختبارات اللازمه من اختبار الهبوط slump test واخذ المكعبات

- اعتقد انه فى مثل هذة الاجواء شديدة الحرارة فان افضل طريقة لمعالجة الخرسانه هى الرش باستخدام المواد الكيميائية ويتم هذا بعد انتهاء الصب مباشرة . تستغرق لبشة كهذة اقل من ساعه للمعالجة وبعدها ينتهى الموضوع الى الابد


اما فى الموضوع
لحساب معدل الصب

- فى لبشة مفتوحة كهذة تكون معدلات الصب
- كل عربة تستغرق من 7 الى 10 دقائق
- بأخذ متوسط العربات المستخدمة فى الصب بسعه 9م3 / عربة
خلال الساعه الواحدة لبامب واحد تكون كمية العربات
60/7 = 8.5 عربة
او تكون 60/10= 6 عربات
اى أن متوسط الصب فى الساعة الواحدة سيتراوح ما بين ( 8.5*9) او (9*6) اى ما بين 54 الى 76.5
بأخذ المتوسط التقريبى يكون المعدل 65 م3 / ساعه
بحساب كمية الصب الكلية المطلوبة تقريبا 1020 م3
بقسمة القيمة السابقة على معدل الصب ينتج عدد ساعات الصب المطلوبة
= 1020 /65 = 15.7
ساعه تؤخذ 16 ساعه صب

وبالتالى تستطيعى تحديد عدد البامبات المطلوبة طبقا للوقت المتاح
- فى حالة استخدام بامب واحد عدد الساعات = 16


وبالتالى تستطيعى تحديد عدد البامبات المطلوبة طبقا للوقت المتاح
- فى حالة استخدام بامب واحد عدد الساعات = 16


وبالتالى تستطيعى تحديد عدد البامبات المطلوبة طبقا للوقت المتاح
- فى حالة استخدام بامب واحد عدد ساعات الصب = 16
- فى حالة استخدام عدد 2 بامب عدد ساعات الصب = 8
- فى حالة استخدام عدد 3 بامب عدد ساعات الصب = 5.3
- فى حالة استخدام عدد 4 بامب عدد ساعات الصب = 4

وفى اعتقادى الشخصى انه فى كل الاحوال أن يبدأ الصب ليلا ابتداء من الساعه 6 او 7 مساءا اذا كان ذلك متاحا
او يبدأ فى الساعات الاولى من الصباح الساعه 4 او 5 صباحا لينتهى فى كل الاحوال قبل شدة الشمس الحارقة .

تحياتى وتمنياتى لكى بالتوفيق ،،،،

 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,756
مجموع الإعجابات
5,541
النقاط
113
السلام عليكم
حجم اللبشة الخرسانية المرفقة = 18*18*3.14= 1017م3 تقريبا 1020م3
اذا كان الصب فى هذة الايام الصعبة حيث درجة الحرارة داخل القاهرة ومعظم المحافظات تقترب من الخمسين فسيصادفك الكثير من المشاكل الفنية
اولا ارتفاع درجة الحرارة وسرعة البخر فى الخرسانة مما يسبب المشاكل المعروفة من فقد المياه والشروخ السطحية هذا ابتداءا
اعتقد انه من غير المناسب على الاطلاق الصب فى فترة الظهيرة
قبل اجراء اى حسابات لابد من اخذ عدة احتياطات مهمة جدا استطيع ان اذكر منها
- التأكد من درجة الحرارة للخرسانه قبل صبها باستخدام الترمومتر والتأكد من عدم زيادتها عن 35 درجة مئوية ويتم الوصول الى درجات الحرارة المنخفضة هذة باضافة مكعبات الثلج او الماء المثلج عن طريق محطة الخلط فقط اطلبى منهم هذا وعرفيهم انه ستقاس درجة الحرارة داخل الموقع

- اعتقد انه من المناسب تثبيت عدة ترمومترات داخل اللبشة هذة لقياس درجة حرارة اللبشة اثناء الصب .

- فى حالة استخدام بامب واحد فقط ( فى حالة عدم قدرة المحطه على غير ذلك ) فيجب ان يكون بامب على الاقل 42 م
- بالنسبة للاضافات فهذة تعتمد على المواصفات فقط اعطى المواصفات هذة للمحطه لتقديم عرض سعر وداتا شيت للمواد المستخدمه لاعتمادة وهذا لا يشمل بكل تأكيد المواد الخاصة بالتشغيلية من مؤخرات الشك وخلافة فهذة تتم عن طريق المحطة تلقائيا بدون اى اضافات على السعر.
- لا بد ان جميع مراحل الصب تتم فى وجود مهندس مع اخذ الاختبارات اللازمه من اختبار الهبوط slump test واخذ المكعبات
- اعتقد انه فى مثل هذة الاجواء شديدة الحرارة فان افضل طريقة لمعالجة الخرسانه هى الرش باستخدام المواد الكيميائية ويتم هذا بعد انتهاء الصب مباشرة . تستغرق لبشة كهذة اقل من ساعه للمعالجة وبعدها ينتهى الموضوع الى الابد
اما فى الموضوع
لحساب معدل الصب

- فى لبشة مفتوحة كهذة تكون معدلات الصب
- كل عربة تستغرق من 7 الى 10 دقائق
- بأخذ متوسط العربات المستخدمة فى الصب بسعه 9م3 / عربة
خلال الساعه الواحدة لبامب واحد تكون كمية العربات
60/7 = 8.5 عربة
او تكون 60/10= 6 عربات
اى أن متوسط الصب فى الساعة الواحدة سيتراوح ما بين ( 8.5*9) او (9*6) اى ما بين 54 الى 76.5
بأخذ المتوسط التقريبى يكون المعدل 65 م3 / ساعه
بحساب كمية الصب الكلية المطلوبة تقريبا 1020 م3
بقسمة القيمة السابقة على معدل الصب ينتج عدد ساعات الصب المطلوبة
= 1020 /65 = 15.7
ساعه تؤخذ 16 ساعه صب
وبالتالى تستطيعى تحديد عدد البامبات المطلوبة طبقا للوقت المتاح
- فى حالة استخدام بامب واحد عدد الساعات = 16
وبالتالى تستطيعى تحديد عدد البامبات المطلوبة طبقا للوقت المتاح
- فى حالة استخدام بامب واحد عدد الساعات = 16
وبالتالى تستطيعى تحديد عدد البامبات المطلوبة طبقا للوقت المتاح
- فى حالة استخدام بامب واحد عدد ساعات الصب = 16
- فى حالة استخدام عدد 2 بامب عدد ساعات الصب = 8
- فى حالة استخدام عدد 3 بامب عدد ساعات الصب = 5.3
- فى حالة استخدام عدد 4 بامب عدد ساعات الصب = 4
وفى اعتقادى الشخصى انه فى كل الاحوال أن يبدأ الصب ليلا ابتداء من الساعه 6 او 7 مساءا اذا كان ذلك متاحا
او يبدأ فى الساعات الاولى من الصباح الساعه 4 او 5 صباحا لينتهى فى كل الاحوال قبل شدة الشمس الحارقة .
تحياتى وتمنياتى لكى بالتوفيق ،،،،
السلام عليكم
الشكر للسائل على هذا السؤال العلمي (ولكن هل هو سؤال نظري للجامعه ام مشروع حقيقي)وكذلك الشكرك على هذا التحليل المنطقي للمهندس طلعت ولكن هناك بعض الملاحظات الهامه والتي يجب اخذها بعين الاعتبار في الصب وفي الخلطة التصميمية .

  • معدل الصب من الناحية الواقعيه 50 م3/ساعه وخصوصا عند الصب ليلا (وهو الافضل بسبب ارتفاع حرارة الصيف ) مع اخذ عامل التعب للعاملين حيث يصل المعدل الى هذا الرقم 50 وقد يكون في البداية 54 او 60 ولكنه يقل.
  • يجب ان يتم الصب على طبقات (وهنا النقطة الحاسمه) وهي ستكون بحدود 25سم فاذا حسبنا الكمية المطلوبه لكل طبقة فستكون بحدود 1020*0.25=255 م3
  • وباعتبار معدل الصب 50 م3/ساعه (عند استخدام )فان كل طبقة ستحتاج 50/255=5 ساعات وهذا يعني اننا سنتحاج الى 5 ساعات للعودة الى نقطة البدء وهذا يعني ان الخرسانة ستكون قد حصل لها Initial setting time اي الشك الابتدائي وهذا سيؤدي الى حصول cold joint بين طبقات الصب وهذا مرفوض وعليه فان استخدام مضخة واحدة لا يكفي وغير منطقي.
  • اذا استخدمنا 3 مضخات (وفي هذه الحالة سنحتاج الى 17 سيارة نقل خرسانه سعه 9 م3 )فسيكون المعدل بحدود 150 م3 وسيكون عدد الساعات اللازمة لكل طبقة هو 150/255=1.7 ساعه اي اننا نحتاج الى ساعتين (تقريبا )للعودة لاول الطبقة وكذلك ايضا قد يحدث هنا cold joint لذلك يفضل استخدام مؤخرات الشك retarder بحيث يعطي تأخير للشك الابتدائي مقدارة 3 ساعه(او على الاقل 2.5ساعه) بحيث لا يحصل cold joint
  • اذا استخدامنا 4 مضخات (23 سيارة سعه 9 م3 )فيكون المعدل 200م3 /ساعه وبالتالي ستحتاج كل طبقة الى 200/255=1.3 ساعه ومع استخدام superplasticizer في الخلطة الخرسانية وهذه المدة كافية لعدم تشكل cold joint
من خلال ما سبق فانه يتضح ان العامل المسيطر في الصب
  1. سماكة الطبقة .
  2. يتم تحديد مساحة (قطاع)sector لكل مضحة ويتم البدء من المنتصف باتجاه المحيط.
  3. الامكانيات للشركة الموردة من حيث عدد المضخات والسيارات المتوفرة لديها.
  4. وقد تحتاج الى توريد الخرسانة من اكثر من شركة في هذه الحالة.
ومن وجهة النظري اذهب للحل الثاني وهو استخدام 3 مضخات مع مواد مؤخرة للشك في الخلطة الخرسانية .
 
التعديل الأخير:

usama_usama2003

عضو معروف
إنضم
26 أبريل 2013
المشاركات
938
مجموع الإعجابات
582
النقاط
93
بارك الله في استاذنا الفاضل م رزق
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,238
النقاط
113
السلام عليكم
الشكر للسائل على هذا السؤال العلمي (ولكن هل هو سؤال نظري للجامعه ام مشروع حقيقي)وكذلك الشكرك على هذا التحليل المنطقي للمهندس طلعت ولكن هناك بعض الملاحظات الهامه والتي يجب اخذها بعين الاعتبار في الصب وفي الخلطة التصميمية .

  • معدل الصب من الناحية الواقعيه 50 م3/ساعه وخصوصا عند الصب ليلا (وهو الافضل بسبب ارتفاع حرارة الصيف ) مع اخذ عامل التعب للعاملين حيث يصل المعدل الى هذا الرقم 50 وقد يكون في البداية 54 او 60 ولكنه يقل.
  • يجب ان يتم الصب على طبقات (وهنا النقطة الحاسمه) وهي ستكون بحدود 25سم فاذا حسبنا الكمية المطلوبه لكل طبقة فستكون بحدود 1020*0.25=255 م3
  • وباعتبار معدل الصب 50 م3/ساعه (عند استخدام )فان كل طبقة ستحتاج 50/255=5 ساعات وهذا يعني اننا سنتحاج الى 5 ساعات للعودة الى نقطة البدء وهذا يعني ان الخرسانة ستكون قد حصل لها Initial setting time اي الشك الابتدائي وهذا سيؤدي الى حصول cold joint بين طبقات الصب وهذا مرفوض وعليه فان استخدام مضخة واحدة لا يكفي وغير منطقي.
  • اذا استخدمنا 3 مضخات (وفي هذه الحالة سنحتاج الى 17 سيارة نقل خرسانه سعه 9 م3 )فسيكون المعدل بحدود 150 م3 وسيكون عدد الساعات اللازمة لكل طبقة هو 150/255=1.7 ساعه اي اننا نحتاج الى ساعتين (تقريبا )للعودة لاول الطبقة وكذلك ايضا قد يحدث هنا cold joint لذلك يفضل استخدام مؤخرات الشك retarder بحيث يعطي تأخير للشك الابتدائي مقدارة 3 ساعه(او على الاقل 2.5ساعه) بحيث لا يحصل cold joint
  • اذا استخدامنا 4 مضخات (23 سيارة سعه 9 م3 )فيكون المعدل 200م3 /ساعه وبالتالي ستحتاج كل طبقة الى 200/255=1.3 ساعه ومع استخدام superplasticizer في الخلطة الخرسانية وهذه المدة كافية لعدم تشكل cold joint
من خلال ما سبق فانه يتضح ان العامل المسيطر في الصب
  1. سماكة الطبقة .
  2. يتم تحديد مساحة (قطاع)sector لكل مضحة ويتم البدء من المنتصف باتجاه المحيط.
  3. الامكانيات للشركة الموردة من حيث عدد المضخات والسيارات المتوفرة لديها.
  4. وقد تحتاج الى توريد الخرسانة من اكثر من شركة في هذه الحالة.
ومن وجهة النظري اذهب للحل الثاني وهو استخدام 3 مضخات مع مواد مؤخرة للشك في الخلطة الخرسانية .
السلام عليكم
شكرا استاذنا الكريم على الاضافة القيمة والتحليل المنطقى لافضل الطرق

ولكن هناك سؤالين فى غاية الاهمية :

1- هل هناك حدود دنيا لسمك الطبقة اثناء الصب . حضرتك ذكرت سمك 25 سم كطبقة . هل هناك حدود دنيا اقل من ذلك يمكن الارتكاز اليها ؟؟

2- السؤال الثانى : نعلم كما تفضلت وذكرت انه غير مسموح بعمل فواصل صب فى الاتجاة الافقى او حدوث
cold joint بين طبقات الصب .
والسؤال هل اذا تعذر استخدام اكثر من مضخة للصب لأى سبب من الاسباب . هل يتطلب عند عمل فواصل صب فى اتجاة افقى يتطلب ويشترط عمل تسليح فى الاتجاه الرأسى ؟؟ هل هذا شرطا لابدمن تحقيقة . ام من خلال خبرة حضرتك العملية من الممكن التغاضى عن هذا الشرط ؟؟

وكل الشكر لحضرتك على اثرائك هذا الحوار .وعلى مشاركات حضرتك القيمة
 

اسراء اسامه

عضو جديد
إنضم
28 يناير 2013
المشاركات
152
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
ده اللي حضرتك تقصده
ولا كل مضخه بتاخد شريحه والمضخه الاخري بجوارها والثالثه كمثل
ولو اللبشه مستطيله ايضا يتم البدء من المنتصف ولا نبدا من الحد الخارجي باتجاه المنتصف
TGTEa.jpg
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,756
مجموع الإعجابات
5,541
النقاط
113
ده اللي حضرتك تقصده
ولا كل مضخه بتاخد شريحه والمضخه الاخري بجوارها والثالثه كمثل
ولو اللبشه مستطيله ايضا يتم البدء من المنتصف ولا نبدا من الحد الخارجي باتجاه المنتصف
TGTEa.jpg
السلام عليكم
نعم هذا الذي اقصده ان كل مضخة تاحذ قطاع .
بخصوص تقسيم الصب على المضخات يعتمد على شكل وابعاد مكان الصب والذي بناءا عليه نحدد التقسيم ومنطقة البدء.
لا استطيع الرد بدون معطيات وفقط على فرضيات .
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,756
مجموع الإعجابات
5,541
النقاط
113
السلام عليكم
شكرا استاذنا الكريم على الاضافة القيمة والتحليل المنطقى لافضل الطرق
ولكن هناك سؤالين فى غاية الاهمية :
1- هل هناك حدود دنيا لسمك الطبقة اثناء الصب . حضرتك ذكرت سمك 25 سم كطبقة . هل هناك حدود دنيا اقل من ذلك يمكن الارتكاز اليها ؟؟
2- السؤال الثانى : نعلم كما تفضلت وذكرت انه غير مسموح بعمل فواصل صب فى الاتجاة الافقى او حدوث cold joint بين طبقات الصب .
والسؤال هل اذا تعذر استخدام اكثر من مضخة للصب لأى سبب من الاسباب . هل يتطلب عند عمل فواصل صب فى اتجاة افقى يتطلب ويشترط عمل تسليح فى الاتجاه الرأسى ؟؟ هل هذا شرطا لابدمن تحقيقة . ام من خلال خبرة حضرتك العملية من الممكن التغاضى عن هذا الشرط ؟؟
وكل الشكر لحضرتك على اثرائك هذا الحوار .وعلى مشاركات حضرتك القيمة
السلام عليكم
من الناحية وحسب الكودات يتم الصب على طبقات 25-30 سم (يمكن اقل كما في بلاطات السوليد حيث يصل الى 12سم) ولكن هذا غير عملي بالنسبة للسماكات الكبيرة.
في كميات الصب الكبيرة اذا كان الصب على طبقات (من 25 الى 30سم) سيؤدي الى حصول cold joint فعندها يجب استخدام مؤخرات الشك في الخلطة الخرسانة retarder كما تم توضيحه سابقا بحيث عندما نعود للصب لنقطة البدء لا يكون قد حصل cold joint ويتم استخدام الرجاج بحيث يدخل في الطبقة الاسفل منها بمقدار 10سم حتى يكون هناك تجانس بين الطبقات ولا يكون هناك فصل.
اما بخصوص فصل الصب افقيا فهو غير مفضل واذا كان لا بد منه فيتم اضافة حديد تسليح shear connectors في الصبه السفليه بحيث يتم تأمين عمل الطبقتين معا.
والافضل في الصبات الكبيرة عمل فواصل صب عموديه vertical construction joints عندما لا يكون هناك امكانيه لصبها مره واحدة.
وقد تم شرح ذلك بالتفصيل في مشاركات سابقة .
http://www.arab-eng.org/vb/eng282924/
 
التعديل الأخير:

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,238
النقاط
113
اما بخصوص فصل الصب افقيا فهو غير مفضل واذا كان لا بد منه فيتم اضافة حديد تسليح shear connectors في الصبه السفليه بحيث يتم تأمين عمل الطبقتين معا.

السلام عليكم
هل يتم اعتبار الكراسى الحديد التى تنفذ لترتكز طبقة الحديد العلوية للبشة عليها .هل يمكن اعتبارها shear connectors ومن ثم تستمر اعمال الصب ؟؟؟
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,238
النقاط
113

اما بخصوص فصل الصب افقيا فهو غير مفضل واذا كان لا بد منه فيتم اضافة حديد تسليح shear connectors في الصبه السفليه بحيث يتم تأمين عمل الطبقتين معا.

السلام عليكم
هل من الممكن أن تؤدى الكراسى الحديد التى يتم تنفيذها فى اللبشة لترتكز عليها طبقة الحديد العلوية . هل من الممكن أن تؤدى دور ال shear connectors ؟؟
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,756
مجموع الإعجابات
5,541
النقاط
113
السلام عليكم
هل من الممكن أن تؤدى الكراسى الحديد التى يتم تنفيذها فى اللبشة لترتكز عليها طبقة الحديد العلوية . هل من الممكن أن تؤدى دور ال shear connectors ؟؟
السلام عليكم
يمكن اعتبار ان الكراسي spacer جزء من shear Connectors ولكن تقرير هل هي كفاية ام لا فيعود لحساب كمية حديد التسليح اللازم من shear connectors
 
إنضم
26 مايو 2013
المشاركات
85
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
اشكر المهندس رزق حجاوى للتحليل الرائع التركيز على نقطه الصب على طبقات وهى هامه جدا
 

اقليدس العرب

عضو معروف
إنضم
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,517
مجموع الإعجابات
304
النقاط
83
كيف نحسب تصميميا مانحتاجه من ال shear connector????
 
أعلى