خيارات جديدة لعلاج مشكلات انقطاع التنفس Sleep apnea

Abuowda

عضو جديد
إنضم
21 فبراير 2009
المشاركات
42
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
خيارات جديدة لعلاج مشكلات انقطاع التنفس أثناء النوم​
وسائل متعددة لتصحيح الحالة المرضية التي تعوق التمتع بنوم هادئ​

health2.700387.jpg

كمبردج (ولاية ماساتشوستس الأميركية):
هناك الآن أخبار سارة لمن يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (obstructive sleep apnea OSA)، فقد أصبح بمقدور فرد أو مجموعة من الأفراد إجراء اختبار النوم في المنزل، وجعل التشخيص أكثر راحة وملاءمة. أما من جهة العلاج فهناك خيارات إضافية إلى جانب وسيلة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (positive airway pressure CPAP)، التي يستخدمها الأفراد بصورة غير متسقة رغم تحذيرات الأطباء. وأخيرا، وعلى الرغم من أن زيادة الوزن تلعب دورا محوريا في انقطاع التنفس أثناء النوم، فإنها تعني أيضا أن بإمكانك التغلب على ذلك بتغيير نمط حياتك.ويقول الدكتور لورنس إيبستين، المدرس بكلية الطب جامعة هارفارد واستشاري النوم في مستشفى بريغهام والنسائية، إن «فقد 10 في المائة من وزن الجسم يحدث انخفاضا ملحوظا في شدة انقطاع التنفس أثناء النوم. ولا يتطلب الأمر وقتا طويلا لملاحظة هذا التغيير».
انقطاع التنفس
* ما هي حالة انقطاع التنفس أثناء النوم؟ يأتي انقطاع التنفس أثناء النوم نتيجة الانسداد المتقطع للقصبات الهوائية العليا أثناء النوم، وهو ما يؤدي إلى نقص الأكسجين في المخ والضغط على القلب والأوعية الدموية. ويرتبط انقطاع التنفس بضغط الدم المرتفع وارتفاع المخاطر بالإصابة بالسكتة الدماغية.
خلال النوم ترتخي العضلات في حلق الشخص وتضيق مجاري الهواء، لكن النائم يواصل التنفس دون عوائق. وإذا كان مجرى الهواء لديه صغيرا فقد يتسبب هذا الارتخاء في ضيق أكثر مجرى الهواء مسببا الشخير، ويقول الدكتور إيبستين: «في النهاية ينهار مجرى الهواء وينتقل الشخص إلى انقطاع التنفس أثناء النوم».
ويعتقد العلماء أن انقطاع التنفس أثناء النوم يأتي مصاحبا إلى حد كبير لزيادة الوزن أو السمنة خاصة لدى الرجال. والزيادة في كتلة الرقبة والصدر تعمد إلى تضييق مجرى الهواء وتدفع بعض الأفراد من حافة الشخير إلى انقطاع التنفس أثناء النوم. وتشير الدراسة التي يتم الاستشهاد بها كثيرا (تعود إلى عام 1993) إلى أن 4 في المائة من الرجال يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم. لكن التوقعات تشير إلى أن العدد الحقيقي يمكن أن يكون أكثر من ذلك بسبب الارتفاع المضطرد في الإصابة بالسمنة.
دراسة النوم في المنزل
* إن عملية التأكد من أنك مصاب بانقطاع التنفس أثناء النوم تحتاج على الأغلب إلى رحلة ليلية إلى مختبر النوم، حيث يمكن مراقبة وتسجيل معدل التنفس وضربات القلب والتفاصيل الأخرى. بيد أنه أصبح شائعا لدى الأفراد الخضوع لمراقبة النوم في المنزل، حسب الدكتور إيبستين. وربما يكون ذلك مغريا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة النوم في بيئة غير مألوفة. ويمكن اصطحاب جهاز مراقبة النوم المتنقل ثم إعادتها شخصيا أو عبر البريد.
عادة ما يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم بضغط الضغط الهوائي الإيجابي أو بديل آخر يدعى الضغط الإيجابي ثنائي المستوى لمجرى الهواء (bi - level positive airway pressure).
وتقوم آلة ضغط مجرى الهواء الإيجابي الموضوع إلى جانب السرير بضخ تيار مستمر من الهواء إلى الأنف والفم أو كليهما عبر قناع الوجه. ويحول الضغط دون انهيار الأنسجة الرقيقة في الحلق العلوي، الذي يعوق تدفق الهواء. ويتوافر نطاق واسع من الأقنعة الخاصة بضغط الهواء الإيجابي. ويشير الدكتور إيبستين إلى أن أنماطا جديدة من المعدات تظهر كل عام، وأن «القناع الأفضل هو القناع الذي يلائمك».
يمكن لعلاج ضغط مجرى الهواء الإيجابي أن يخفف من أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم لدى غالبية الأفراد، شريطة استخدامه بشكل أمثل. ويستخدم الكثير من الأفراد، النصف أو أكثر، الذين شملتهم دراسة الآلة جزءا من الليل أو لا يستخدمونها على الإطلاق. ونتيجة لذلك لا يحصلون على الفائدة الكاملة من العلاج.



«الشرق الأوسط»*


 

مواضيع مماثلة

أعلى