• مهم : ولأول مرة الآن يمكنك استخدام وتجربة تقنية الذكاء الاصطناعي في ملتقى المهندسين العرب ، كل ماعليك هو كتابة موضوع جديد في أي قسم من أقسام الملتقى ووضع سؤالك أو مناقشتك ، وسوف يجيب عليك المهندس الذكي مباشرة ، كما يمكنك اقتباس رد الذكاء الاصطناعي (المهندس الذكي ) ومناقشته وسؤاله لمزيد من التوضيحات.

سؤال عن الدراسات المرورية في مشاريع الطرق-- طلب عاجل جدا

engineering king

عضو جديد
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
24
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
السلام عليكم
أسعد الله أوقاتكم بكل خير بشمهندسين

عندي استفتسار بخصوص عمل الدراسات المرورية لأي طريق
ما هي الدراسات اللازمة التي يجب القيام بها عند القيام بمشروع طريق سريع

Capture.jpg

في المرفق صورة من البيانات المتواجدة
وهي عدد العربات ليوم واحد الذي يعتبر يوم الذروة في السنة
بالاضافة الى ان العد كان اوتوماتيكي لمدة 24 ساعة

من خلال هذه البيانات قمت بحساب النسب التقديرية لأنواع العربات ومنها حسبت عدد الاحمال المحورية المكافئة easl
وتحصلت على 21 مليون

السؤال الان ما هي الجوانب الاخرى التي يجب حسابها من اجل تصميم الطريق اعتمادا على البيانات المتوفرة

اتمنى من كل من لديه معلومة بأن لا يبخل علينا بالرد
 

مواضيع مماثلة

Mohammed Shallal

عضو جديد
إنضم
23 أغسطس 2012
المشاركات
18
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
التصميم الإنشائى للطريق ( تحديد سماكات الطريق ) يتطلب عمل دراسة لتقدير عدد المحاور خلال سنوات العمر التصميمى للطريق ( 15 سنة كمثال) ويخص ذلك الشاحنات فقط حيث يتم تجاهل السيارات الصغيرة ، كما يتطلب عمل دراسة لتربة المسار لتحديد مقدار تحملها ، هذان العاملان بجانب نوع الطقس فى منطقة المشروع تحدد نوع وسماكة الطبقات المطلوبة.
 

engineering king

عضو جديد
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
24
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
التصميم الإنشائى للطريق ( تحديد سماكات الطريق ) يتطلب عمل دراسة لتقدير عدد المحاور خلال سنوات العمر التصميمى للطريق ( 15 سنة كمثال) ويخص ذلك الشاحنات فقط حيث يتم تجاهل السيارات الصغيرة ، كما يتطلب عمل دراسة لتربة المسار لتحديد مقدار تحملها ، هذان العاملان بجانب نوع الطقس فى منطقة المشروع تحدد نوع وسماكة الطبقات المطلوبة.


شكرا لك على الرد
قمت بحساب عدد المحاور وتحصلت على 21 مليون لـ 15 سنة
ولكن بخصوص PHV peak hour volume
والعناصر الاخرى مثل :LOS level of service
كيف يتم احتسابها وما الفائدة منها في تصميم الطريق

اما التربة بخصوص CBR تم عمل الاختبار ومنه حساب Mr resilient modulus
لحساب سماكة طبقات الرصف
 

Mohammed Shallal

عضو جديد
إنضم
23 أغسطس 2012
المشاركات
18
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
حجم المرور فى ساعة الذروة وتحديد مستوى الخدمة هى نتائج الدراسة المرورية وهى مطلوبة للتصميم الجيومترى فقط وليس لها علاقة بالتصميم الإنشائى للطريق ، حيث ان العد المرورى يحول إلى pcu فى حالة العد المرورى لأغراض المرور والتصميم الجيومترى ، بينما فى التصميم الإنشائى تكون الوحدة هى عدد المحاور المكافئة.
التصميم الإنشائى للطريق يتطلب فقط عدد المحاور المكافئة خلال سنوات العمر التصميى بالإضافة لقوة تحمل الارض الطبيعية.
وبما أنك اوجدت هذين المؤشرين يمكنك استخدام اى طريق من طرق التصميم المعروفة لتحديد الطبقات وسمكها
 

engineering king

عضو جديد
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
24
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
حجم المرور فى ساعة الذروة وتحديد مستوى الخدمة هى نتائج الدراسة المرورية وهى مطلوبة للتصميم الجيومترى فقط وليس لها علاقة بالتصميم الإنشائى للطريق ، حيث ان العد المرورى يحول إلى pcu فى حالة العد المرورى لأغراض المرور والتصميم الجيومترى ، بينما فى التصميم الإنشائى تكون الوحدة هى عدد المحاور المكافئة.
التصميم الإنشائى للطريق يتطلب فقط عدد المحاور المكافئة خلال سنوات العمر التصميى بالإضافة لقوة تحمل الارض الطبيعية.
وبما أنك اوجدت هذين المؤشرين يمكنك استخدام اى طريق من طرق التصميم المعروفة لتحديد الطبقات وسمكها


شكرا بارك الله فيك يا هندسة :34:
 
أعلى