الفلسفه فى العماره

Ahmed Taher

عضو جديد
إنضم
2 أكتوبر 2006
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم اريد معرف معلومات عن الفلسفه فى العماره واى موضوع يتكلم عن هذا العنوان
 

مصممه داخليه

عضو جديد
إنضم
29 سبتمبر 2006
المشاركات
14
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لا ادري ان كان هذا سيفيدك ولكن ممكن تتطلع على مقالات الدكتور مشاري النعيم التي تنشر في مجلات البناء ولكن معضمها يدور حول العماره الاسلاميه والعربيه.
وممكن تتطلع على كتاب عمارة الارض للدكتو جميل اكبر يمكن تستفيد منه بعد.
وبالتوفيق....
 

جامعي طموح

عضو جديد
إنضم
14 أكتوبر 2006
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بغيت أعلمك أني درست عند الدكتور مشاري النعيم والدكتور جميل أكبر في كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك فيصل بالدمام

ولقيت بالذات عند هالدكتورين مشالله عليهم معلومات كثيرة جدا جدا جدا وألفو كتب عن العمارة بطريقة مميزة وفلسفة تحس أنك تسبح ببحر المعلومات لما تقرأ كتابهم

وعندهم اسلوب مميز في شرح المواضيع بكل مايتعلق بالعمارة من الألف الى الياء

وحاليا الدكتور مشاري النعيم يألف مقالات عن العمارة بمجلة البناء شهريا ينزل مع كل عدد لأنه هو مشتشار المجلة
علما بأنه عنده مؤلفات وكتب ومقالات بالانترنت انصح بالبحث عنه في المكتبات او بالانترنت

والدكتور جميل اكبر مشالله عليه عنده اسلوب بعد مميز في شرح العمارة والتخطيط بعد وألف كتاب كبير جدا يصل الى أكثر من 500 صفحة اسمه عمارة الأرض في الاسلام وفيها معلومات كثيرة جدا وصور كثيرة يشرح هذه المعلومات
وتجد هذه الكتاب بمكتبات جرير ب50 ريال تقريبا
انصح بقراءتها

وشكرا
 

abu jakob

عضو جديد
إنضم
23 مارس 2007
المشاركات
188
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
salam

architecture-philosophy is a language so about which language you want the information

salam
abu jakob
 

جامعي طموح

عضو جديد
إنضم
14 أكتوبر 2006
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بالعربي لو سمحت ابو جاكوب

أنت الحين بموقع عربي مو انجليزي
 

abu jakob

عضو جديد
إنضم
23 مارس 2007
المشاركات
188
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
salam

try to get this book
Louis I. Kahn
Louis I. Kahn, Robert McCarter
2005, n. pag. w. numerous col. ill. 25,5 cm, Gebunden
Englisch, ISBN 978-0-7148-4045-1 | Phaidon, Berlin

salam
abu jakob
 

abu jakob

عضو جديد
إنضم
23 مارس 2007
المشاركات
188
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
معك كل الحق ولكني اكتب بسرعة بالحروف
الاتينية
والسلام عليكم
ابو يعقوب
 

معمارية طموحة

عضو جديد
إنضم
19 فبراير 2006
المشاركات
289
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
علاقة حركات علم النفس و تطبيقاتها في العمارة

الحركات أو المدارس التي شكلت علم النفس وعلاقتها بالعمارة

1– البنيوية :
و واضع اسسها الطبيب الالماني وليام فونت حيث كان طموحاته تهدف الى اقامة هوية مستقلة لعلم النفس و قد اكمل ابحاثه ابرع طلبته ادوارد تتشر .

2- الوظيفية :
يعتبر ويليام جيمس واضع اسس هذه الحركة و قد عارض الحركة البنيوية و قد أثرت اراءه في العديد من علماء النفس الامريكان .

3- السلوكية :
عقد جون واطسون العزم على جعل علم النفس علما جديرا بالاحترام مثل العلوم الطبيعية الاخرى و عندما بدأ في القاء محاضراته و الكتابة لنشر أراءه , أعلن ميلاد الحركة المعروفة بالسلوكية .

4- الحركة الجشطالتية :
جشطالت كلمة المانية تعني شكل أو نمط أو بنية و قد ازدهرت هذه الحركة في المانيا و هي معاصرة للحركة السلوكية في امريكا .

5- حركة التحليل النفسي :
لا تماثل هذه الحركة الحركات الاخرى , لأن فرويد لم يحاول مطلقا التأثير على علم النفس الاكاديمي و انما كان يهدف الى مد يد العون الى الذين يعانون من الناس .
و هنالك اربعة وجهات نظر لعلم النفس المعاصر تعتبر مكملة للحركات السابقة و هي :
1- وجهة نظر التحليل النفسي :
يكمن جوهر اجراءات التحليل النفسي في ملاحظة الحقائق و يعتمد اجراء التحليل النفسي على الاستنتاج من الحقائق الملاحظة و ذلك لتكوين الفروض و مقارنة هذه الفروض بحقائق اخرى يجدها المعالج .

2- وجهة نظر السلوكية الجديدة :
يعتبر اتجاه السلوكية اليوم اكثر اتساعا و مرونة بالقياس لعهد واطسون و قد اهتمت بصورة متزايدة بدراسة الظواهر المعقدة التي لايمكن ملاحظتها مباشرة مثل الحب و الاجهاد و الثقة و الشخصية .
3- وجهة النظر المعرفية :
بدء فيها التحدث و بحذر عن العقل و التخيل و التفكير و الاختيار و حل المشكلات و التي حرم واطسون التفكير في مثل هذه الموضوعات .

4- وجهة النظر الانسانية :
يريدون علماء النفس المنتمون الى هذا الاتجاه أن يكون علم النفس هو دراسة كنه الانسان ككائن حي .

علاقة حركات علم النفس و تطبيقاتها في العمارة :

1- البنيوية :
ان دراسة العمليات الاولية للشعور الانساني و التي تمثل ( الافكار , الانفعالات , الذاكرة , الخيال و الارادة ) و الذي أكدت عليه هذه الحركة ذو اهمية كبيرة في العمارة فمن خلال دراسة هذه المفردات يمكن للمصمم المعماري التعرف على المستوى الفكري للمجتمع الذي يصمم فيه و درجة تقبله للافكار التي يطرحها في التصميم و كذلك معرفة الانفعالات المتولدة لديهم عند مشاهدتهم للمشروع بالاضافة الى معرفة قابلية المجتمع للتخيل و التوصل الى الافكار التصميمية التي يضعها المصمم . وقد قام اتباع الحركة بتحليل انواع عديدة من صفات الاحساس و قد توصلوا الى وجود 32820 صفة للاحساس بالنسبة للعين و هي النسبة الاكبر بين بقية الحواس وهذا يدل على اهمية العمارة و الرسائل التي توصلها الى الانسان بصفتها محسوسة من قبل العين فقط .

2- الوظيفية :
اعطت هذه الحركة عدة مواصفات للشعور الانساني منها :
- (انه حالة شخصية فريدة ) و يمكن الاستفادة من ذلك في العمارة بأن لكل انسان في المجتمع لهو الاحساس و الشعور الخاص بالمبنى او المشروع المعماري و كيفية ايصال المصمم المعماري لفكرته التصميمية الى اكبر نسبة من المجتمع .
- ( يتطور بمرور الوقت ) اي ان المصمم المعماري يجب ان يصمم باستعمال الافكار الحديثة و المستقبلية لكي يحافظ المشروع على التوازي مع مستوى الشعور المتطور للمحيط الانساني .
- ( اختياري ) و ذلك يبين ان لكل شخص القابلية على انتقاء جزء معين من المشروع المعماري لكي يتأثر به من بين مجموعة من المؤثرات . كما ان الشعور يساعد الناس على التكيف مع البيئة المحيطة بهم
3- السلوكية :
اكدت هذه الحركة على دراسة الاحداث البيئية ( المثيرات ) و التي تمثل الابنية التي تؤلف المدينة و دراسة السلوك الملاحظ ( الاستجابات ) من قبل الاشخاص الساكنين في المدينة و هذه خطوة مهمة و اساسية يجب على المصمم المعماري القيام بها عند بداية تصميم اي مشروع لمعرفة كيفية تأثر المجتمع بالابنية المجاورة للمشروع .

4- الحركة الجشطالتية :
لقد تم في هذه الحركة لاول مرة التأكيد على أن الكل يختلف عن مجموع أجزاءه و أن الاجزاء يجب النظر اليها في ضوء موضوعها و دورها و وظيفتها في الكل الذي تنتمي اليه و كل ما مر ينطبق بصورة مباشرة على العمارة , و قد اكد علماء النفس الجشطالتيون على فكرة المعاني التي يخلعها الناس على الاشياء الموجودة في عالمهم ولذلك تأثير كبير على العمارة حيث يبدأ الناس بفهم و اعطاء معاني خاصه بهم للمفردات التي يستعملها المصمم المعماري في ايصال فكرته قد تكون مختلفة جدا عن المعاني التي اراد المصمم ايصالها .

5- حركة التحليل النفسي :
تركز هذه النظرية على شخصية المصمم المعماري نفسه حيث تعتقد ان الشخصية تتكون اثناء الطفولة المبكرة و ان ذكريات السنوات الخمس الاولى من حياة الفرد تظهر على شخصية الانسان و افكاره عن طريق بقاءها في اللاشعور الانساني و ان الذكريات و المخاوف و الصراعات مظاهر هامة للشخصية المعمارية .

6- وجهة النظر المعرفية :
يمكن الاستفادة من هذه الوجهة عن طريق تأكيدها على دراسة العمليات العقلية مثل التفكير و الادراك و الذاكرة و الانتباه و حل المشكلة و كل تلك المفردات يجب على المعماري ايضا دراستها و التعرف عليها لمعرفة كيفية تلقي الناس للمشروع الذي يقوم بتصميمه بالاضافة الى معرفة كيفية عمل هذه العمليات و كيفية تطبيقها في الحياة اليومية .

7- وجهة النظر الأنسانية :
يسعى علماء السلوك في هذه الحركة الى تقسيم المجتمع الى فئات و فهم كلا منها مثل الاشخاص غير العاديين و الذي لا يمكن التبؤ بهم و النمط الشائع من الناس و ذلك مهم جدا للمعماري و يجب عليه دراسته لتحديد الطبقة التي سوف يصمم لها و محاولة التأثير على الفئة الاخرى من الناس .
 

mahoud

عضو جديد
إنضم
10 ديسمبر 2004
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
جزاك الله خيرا و اطعمك طير و زوجك بكرا
 
أعلى