بسم الله الرحمن الرحيم
وضعت الموضوع في اكثر من قسم.. عل وعسى ان اجد من يمد يد العون.. عندي مشروع للماجستير يعتمد على السيميولنك..
المشروع ببساطة هو استخدام ما يسمى بالـ Smart Materials او المواد الذكية, وبالتحديد الـ Shape Memory Alloy SMA في تحسين ايروديناميكية الاجنحة للطائرات.. الماده غير منتشرة وغير معروفة للكثيرين.. واستخدامها في الطيران جدا محدود..
الـ SMA عبارة عن معدن مركب ببساطة يتذكر شكله الاصلي عند تسخينه سواء بتمرير تيار كهربائي في السلك او عن طريق تمرير هواء ساخن من المحرك مثلا.. اسلاك هذه المادة تنكمش عند التسخين وبمجرد برود السلك يستعيد طوله الاصلي..
بالنسبة للايروديناميكية.. مهندسي الطيران يعرفون ان طائرات السرعات العالية يكون الجزء السفلي للايروفويل مسطح.. وبالنسبة للطائرات ذات السرعات المنخفضة (تتطلب قوة رفع اكبر) فان الجزء السفلي للايروفويل يكون مقوس (كيمبرد).. ايضا يمكن استخدام المادة لعمل نوع من التويست في الجناح بحيث يكون الجزء الداخلي في حالة (stall) بينما يكون الجزء الخارجي للجناح في زاوية اصغر ويمكن استخدام الـ ailerons في التحكم بالطائرة.. وكثير من الاسخدامات الاخرى.. بمعنى صناعة جناح شبه حي.. اقرب لاجنحة الطيور..
والمطلوب محاكاة التصميم على السيميولنك .. يمكن البداية بعمل ومحاكاة عمود داخلي واهمال شكل الايروفويل مؤقتا..
خبرتي بسيطة جدا في السيميولنك والمشروع قريب للمستحيل بالنسبة لي.. محتاج جهد فظيع لايجاد المعادلات وتعلم السيميولنك وكتابة التقرير النهائي وتسليمه قبل يناير..
اتمنى ممن يريد المساعدة في تبادل الخبرات والاراء.. وتعليمي بعض الاشياء في السيميولنك ان لا يبخل علينا..
بارك الله فيكم
وضعت الموضوع في اكثر من قسم.. عل وعسى ان اجد من يمد يد العون.. عندي مشروع للماجستير يعتمد على السيميولنك..
المشروع ببساطة هو استخدام ما يسمى بالـ Smart Materials او المواد الذكية, وبالتحديد الـ Shape Memory Alloy SMA في تحسين ايروديناميكية الاجنحة للطائرات.. الماده غير منتشرة وغير معروفة للكثيرين.. واستخدامها في الطيران جدا محدود..
الـ SMA عبارة عن معدن مركب ببساطة يتذكر شكله الاصلي عند تسخينه سواء بتمرير تيار كهربائي في السلك او عن طريق تمرير هواء ساخن من المحرك مثلا.. اسلاك هذه المادة تنكمش عند التسخين وبمجرد برود السلك يستعيد طوله الاصلي..
بالنسبة للايروديناميكية.. مهندسي الطيران يعرفون ان طائرات السرعات العالية يكون الجزء السفلي للايروفويل مسطح.. وبالنسبة للطائرات ذات السرعات المنخفضة (تتطلب قوة رفع اكبر) فان الجزء السفلي للايروفويل يكون مقوس (كيمبرد).. ايضا يمكن استخدام المادة لعمل نوع من التويست في الجناح بحيث يكون الجزء الداخلي في حالة (stall) بينما يكون الجزء الخارجي للجناح في زاوية اصغر ويمكن استخدام الـ ailerons في التحكم بالطائرة.. وكثير من الاسخدامات الاخرى.. بمعنى صناعة جناح شبه حي.. اقرب لاجنحة الطيور..
والمطلوب محاكاة التصميم على السيميولنك .. يمكن البداية بعمل ومحاكاة عمود داخلي واهمال شكل الايروفويل مؤقتا..
خبرتي بسيطة جدا في السيميولنك والمشروع قريب للمستحيل بالنسبة لي.. محتاج جهد فظيع لايجاد المعادلات وتعلم السيميولنك وكتابة التقرير النهائي وتسليمه قبل يناير..
اتمنى ممن يريد المساعدة في تبادل الخبرات والاراء.. وتعليمي بعض الاشياء في السيميولنك ان لا يبخل علينا..
بارك الله فيكم