سبب تثليج انابيب المكثف عند نقص الشحنة ؟؟

سلمان 333

عضو جديد
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
86
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
السلام عليكم
لدي سؤالين
الأول :يعلم الكثير منا ان من علامات نقص الشحنة في وحدة التبريد هو تكون الثلج على انابيب المبخر (او على قسم منها) فما السبب الفيزيائي لذلك ؟؟
الثاني :الصمام المغناطيسي يوضع على خط السائل ليحافظ على ضغط منطقة الضغط العالي مرتفعا عند انطفاء الوحدة لتقليل حمل التقويم على الضاغط ,فكيف يتم تقليل الحمل عن الضاغط اذا كان سيواجه ضغطا عاليا في منطقة المكثف عند اعادة تشغيله؟؟
 
التعديل الأخير:

محسن يوسف

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2007
المشاركات
237
مجموع الإعجابات
35
النقاط
0
[font=&quot] للاجابه على السؤال الاول [/font]
[font=&quot]دوره التبريد تعمل على فرق ضغط بين المكثف والمبخر ويتحكم فى فرق الضغط ودرجه حراره المبخر الكابلرى او صمام التمدد والدائره تم ضبطها على فرق الضغط وتم اختيار صمام التمدد او الكابلرى بناء على هذا .[/font]​
[font=&quot]عند حدوث انخفاض فى ضغط السحب نتيجه نقص الشحنه ينخفض فرق الضغط هذا ونتيجه هذا ضغط الفريون الداخل الى المبخر ينخفض وتبعا له تنخفض درجه حراره دخول سائل الفريون وتصبح المنطقه القريبه من الموزع درجه حرارتها منخفضه جدا ونتيجه مرور الهواء على هذه المنطقه يحدث تكاثف وتجميد لبخار الماء بسرعه شديده ويظهر تكوين الثلج بسرعه .[/font]​
[font=&quot]نفس الموضوع يحدث عند وجود سدد فى الفلتر دراير وحدوث السدد يجعل الفلتر يخنق الغاز والفلتر يعمل عمل الكابلرى ولهذا ايضا للتاكد من ان الفلتر يعمل جيدا يتم وضع اليد عليه قبل دخول سائل الفريون وبعد خروج سائل الفريون فاذا تلاحظ وجود فرق فى درجات الحراره يتم تغيير الفلتر .[/font]​
[font=&quot] [/font]​
[font=&quot]للاجابه على السؤال الثانى [/font]​
[font=&quot]الصمام المغناطيسى يوضع على خط السائل ليقوم بتخزين شحنه الفريون داخل المكثف وليس للمحافظه على الضغط العالى وفى هذا النوع من دوره التبريد بيتم فصل الكباس عن طريق [/font]low pressure [font=&quot] فعندما تتحقق الدرجه فى المكان المراد تبريده او تكييفه يقوم الصمام المغناطيسى بقفل خط السائل ويظل يعمل الكباس حتى يقوم بسحب الفريون من المبخر ويفصل كونتاكتور الكباس عن طريق الضغط المنخفض .[/font]​
[font=&quot]عند ما يحدث ارتفاع فى درجه حراره المكان يفتح الصمام المغناطيسى خط السائل ونتيجه لذلك يبدا سريان الفريون الى المبخر ويرتفع الضغط وعندما يرتفع الضغط حسب الضبط يقوم الكباس بالعمل يعنى فى هذه الحاله لايقوم على حمل لان ضغط الطرد انخفض بنسبه تجعل الكباس يعمل بدون حمل . [/font]​
 

سلمان 333

عضو جديد
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
86
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
للاجابه على السؤال الاول
دوره التبريد تعمل على فرق ضغط بين المكثف والمبخر ويتحكم فى فرق الضغط ودرجه حراره المبخر الكابلرى او صمام التمدد والدائره تم ضبطها على فرق الضغط وتم اختيار صمام التمدد او الكابلرى بناء على هذا .
عند حدوث انخفاض فى ضغط السحب نتيجه نقص الشحنه ينخفض فرق الضغط هذا ونتيجه هذا ضغط الفريون الداخل الى المبخر ينخفض وتبعا له تنخفض درجه حراره دخول سائل الفريون وتصبح المنطقه القريبه من الموزع درجه حرارتها منخفضه جدا ونتيجه مرور الهواء على هذه المنطقه يحدث تكاثف وتجميد لبخار الماء بسرعه شديده ويظهر تكوين الثلج بسرعه .
نفس الموضوع يحدث عند وجود سدد فى الفلتر دراير وحدوث السدد يجعل الفلتر يخنق الغاز والفلتر يعمل عمل الكابلرى ولهذا ايضا للتاكد من ان الفلتر يعمل جيدا يتم وضع اليد عليه قبل دخول سائل الفريون وبعد خروج سائل الفريون فاذا تلاحظ وجود فرق فى درجات الحراره يتم تغيير الفلتر .
للاجابه على السؤال الثانى
الصمام المغناطيسى يوضع على خط السائل ليقوم بتخزين شحنه الفريون داخل المكثف وليس للمحافظه على الضغط العالى وفى هذا النوع من دوره التبريد بيتم فصل الكباس عن طريق low pressure فعندما تتحقق الدرجه فى المكان المراد تبريده او تكييفه يقوم الصمام المغناطيسى بقفل خط السائل ويظل يعمل الكباس حتى يقوم بسحب الفريون من المبخر ويفصل كونتاكتور الكباس عن طريق الضغط المنخفض .
عند ما يحدث ارتفاع فى درجه حراره المكان يفتح الصمام المغناطيسى خط السائل ونتيجه لذلك يبدا سريان الفريون الى المبخر ويرتفع الضغط وعندما يرتفع الضغط حسب الضبط يقوم الكباس بالعمل يعنى فى هذه الحاله لايقوم على حمل لان ضغط الطرد انخفض بنسبه تجعل الكباس يعمل بدون حمل .
شكرا جزيلا اخي الكريم محسن على الجواب الوافي الشافي خصوصا مايخص السؤال الثاني
بالنسبة لجواب السؤال الأول
عند حدوث انخفاض فى ضغط السحب نتيجه نقص الشحنه ينخفض فرق الضغط هذا ونتيجه هذا ضغط الفريون الداخل الى المبخر ينخفض وتبعا له تنخفض درجه حراره دخول سائل الفريون وتصبح المنطقه القريبه من الموزع درجه حرارتها منخفضه جدا ونتيجه مرور الهواء على هذه المنطقه يحدث تكاثف وتجميد لبخار الماء بسرعه شديده ويظهر تكوين الثلج بسرعه .
هل كنت تعني فعلا فرق الضغط فيما تحته خط ام هو خطأ املائي , فكيف يمكن ان يقل فرق الضغط (وليس الضغط في المبخر) بينما المفروض ان يزيد نتيجة نقصان ضغط السحب بشكل كبير نتيجة نقصان الشحنة؟
اذا كان بالأمكان التوضيح مع جزيل الشكر
 

سلمان 333

عضو جديد
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
86
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
ملاحظة الى الأخوة المشرفين,بخصوص تغيير عنوان الموضوع فبالتأكيد تعلمون جميعا انني كنت اعني تثليج انابيب المبخر ,فانابيب المكثف يستحيل ان تنجمد (تحت ظروف التشغيل)باي حال من الأحوال
 

محسن يوسف

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2007
المشاركات
237
مجموع الإعجابات
35
النقاط
0
شكرا جزيلا اخي الكريم محسن على الجواب الوافي الشافي خصوصا مايخص السؤال الثاني
بالنسبة لجواب السؤال الأول

هل كنت تعني فعلا فرق الضغط فيما تحته خط ام هو خطأ املائي , فكيف يمكن ان يقل فرق الضغط (وليس الضغط في المبخر) بينما المفروض ان يزيد نتيجة نقصان ضغط السحب بشكل كبير نتيجة نقصان الشحنة؟
اذا كان بالأمكان التوضيح مع جزيل الشكر[/QUOTE[FONT=&quot][/FONT]


[FONT=&quot]الذى اقصده فرق الضغط بين المكثف والمبخر يقل عن الحاله العاديه والتى تم على اساسها اختيار صمام التمدد او الكابلرى فتكون النتيجه ان كميه الفريون الداخله للمبخر بتنخفض ضغطها وبالمقابل تنخفض معها درجه حراره الفريون الداخل الى المبخر[/FONT] .

[FONT=&quot]انظر على خريطه الضغط ودرجه الحراره واقرا درجه الحراره المناظره لضغط 30[/FONT] psi [FONT=&quot]وقارنها بدرجه الحراره المناظره لضغط 65[/FONT]psi .​
[FONT=&quot]بعد تكوين الثلج على بدايه الموزع يبدا تراكم الثلج على مواسير المبخر وبعدها يبدا فى الانتشار ونتيجه لذلك يبدا معدل خروج الهواء فى التناقص من الفان كويل ويبدا رجوع الفريون الى الكباس بضغط منخفض وتذداد العمليه سوء حتى يحدث انسداد كامل للفان كويل بالثلج .[/FONT]​
 

afgh

عضو جديد
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
32
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
الاخوه الاعزاء كلنا يعرف دوره الفريون وان الفريون يدخل المبخر بخار رطب ويحتاج الى الحراره ليتحول الى غاز رطب وهى التى يحصل عليها من ضبط معدل الانتشار (كمية خروجه من صمام الانتشار)وبالتالى اذا قلت كمية الفريون الخارجه من صمام الانتشار يبدأ بعملية التبادل الحرارى مع جسم المبخر حسب كمية الفريون (فيبدأ من اول صمام الانتشار اذا كان النقص شديد ويتدرج حتى يصل الجزء الكهربى بالكمبروسر فى اشد حالات نقص الفريون

اما بالنسبه للسؤال الثانى فان وجود السولونيد على خط السائل وذالك فى الدوائر الكبيره ذات الضغوط العاليه لسببين
اولهما تخفيف الحمل على الاكسبنشن فى حالة توقف الكمبروسر وبالتالى توقف عملية التبادل الحرارى بين الفريون والمبخر فى حالة فصل الثرموستات للدائره
والثانى هو عمل لو برشر فى منطقة الضغط المنخفض (من صمام الانتشار-المبخر وخط السحب وحتى منطقة بلوف الكبس فى الكمبروسر)
ولذلك اذا علمنا ان السولونيد ياخذ اشارة افص من الثرموستات فبذلك يفصل قبل فصل الكمبروسر الذى بدوره يفعن طريق مفتاح اللو برشر لعدم سريان الفريون نتيجة قفل السولونيد
بذلك يقف الكمبروسرعن العمل ومنطقة الضغط المنخفض شبه خاليه من الفريون
فى حالة توصيل السولونيد عن طريق اخذ اشارته من الثرموستات لاحتياجه للتبريد يفتح السولونيد خط السائل ليمر الفريون الى المبخروبالتالى الى الكمبروسرليرتفع الضغط فى منطقة الضغط المنخفض فيقفل اللو برشر ليعطى اشاره للكمبروسر فيعمل وتكون الائره فى هذه الحاله شبه متعادله اى يقل الضغط امام بلوف الكبس
وبذلك تنتظم الائره فى العمل
وفى بعض الدوائر الكبيره ولضمان مرور كمية الفريون المطلوبه الى الكمبروسر قبل ان يعمل وحتى لا يتم دفع الزيت الذى بالكمبروسر داخل الائره عند بدايه عمل الكمبروسر يتم عمل وصلة تعادل من خط السائل الى خط السحب امام الكمبروسر وعليها سولونيد مهمتها دفع كميه من الفريون من خط السائل الى خط السحب فى حالة توقف الدائره وقبل قيام الكمبروسر بثوانى معدوده والفصل مباشرة حين يبدأالكمبروسر بالدوران
هذا ماعندى واسال الله لكم التوفيق
 

ibraessa

عضو
إنضم
18 نوفمبر 2005
المشاركات
104
مجموع الإعجابات
6
النقاط
18
لتصحيح المعلومات فان وظيفة الصمام الكهربائي على خط السائل هو لمنع هجرة مائع التبريد وهو بالحالة السائلة ودخوله الضاغط اثناء فترة الانطفاء فذلك يسبب تكون رغوة كبيرة للزيت داخل الضاغط مما يودي الى تلف ميكانيكي ....تحياتي المهندس الاستشاري ابراهيم النعيمي
 

محمد حسن جبر

عضو جديد
إنضم
4 فبراير 2012
المشاركات
285
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
التعليل منطقي لدى مقارنة درجات الحرارة والضغط ولكن في مداخلة الأخ afghوفي السطر الأول منها يقول أن الفريون يحتاج إلى حرارة ليتحول من بخار رطب عند مدخل المبخر إلى غاز رطب عند المخرج وأرجو تصويب ذلك حيث يخرج البخار إما بخارا مشبعا جافا ( نظريا ) أو بخارا محمصا ( عمليا ) ولا يوجد في التعريفات الثيرمو ديناميكية مسمى غازا رطبا أرجو التنويه وشكرا
 
التعديل الأخير:
أعلى