سؤال عن توصيل دلتا وستار

ahmedakkam

عضو جديد
إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
249
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
السلام عليكم
ايها الاخوة الكرام عندي سؤال عن توصيلات المواتير متى اختار ستار ومتى دلتا ومتى ستار دلتا الرجاء المساعدة وياريت شرح مبسط وياريت من الاخوة الي يجيبون على السؤال ان بتابعو الموضوع حتى اذا كان عندى سؤالحول الاجابة اطرحه وشكرا على المساعدة
 

مواضيع مماثلة

mahmoud attia

عضو جديد
إنضم
18 يوليو 2010
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
دلتا ستار
220 380
3 1.7

هذا يعني , أنه إذا أردت أن تعمل بمصدر 380 فولت , قم بتوصيل المحرك على وضع ستار , وسوف يسحب المحرك في تلك الحالة أقل قيمة أمبير ممكنه وهي 1.7 أمبير .

أما إذا أردت أن تعمل على مصدر 220 فولت , قم بتوصيل محركك على وضع دلتا , ولكن في تلك الحالة سوف يسحب أعلى قيمة أمبير ممكنه وهي 3 أمبير.

ويكون هذا دائما , أي أن توصيلة ستار دائما تكون على أعلى قيمة فولت , وتوصيلة دلتا تكون على أقل قيمة فولت.

وفي كلا الحالتين أو الوضعين " ستار أو دلتا " , سوف يعمل المحرك بكامل قدرته وسرعته , ولكن يجب مراعاة التغذية المناسبة لكل وضع.

الآن لنتحدث عن كيفية الإستفادة من توصيلة " ستار / دلتا "

عند بدأ دوران أي محرك من السكون , يقوم بسحب قيمة تيار عالية في البداية , ويسمى " تيار بدأ الحركة " , وكلما زادت قدرة المحرك كلما كانت شدة تيار بدأ الحركة أعلى , وقد تصل إلى 5 أضعاف قيمة أعلى أمبير مسجل على الموتور , وهذا قد يؤدي لاحتراق المحرك , ولتفادي هذه الخطورة , نتبع هذه الطريقة التالية , وهي بدأ دوران المحرك " ستار / دلتا " :
1) نجعل المحرك في وضع ستار , ونوصله بفولت دلتا , فيعمل المحرك بنصف قدرته تقريبا , فيكون تيار بدأ الحركة المسحوب أقل ما يمكن
2) بعد دوران المحرك بسرعته , نغير وضع المحرك من ستار لدلتا , حيث أن المصدر يكون بقيمة فولت دلتا

لاحظ أنه لايجب أن يعمل المحرك على وضع ستار بفولت دلتا لفترة طويلة حتى لا يحترق الموتور , ولكن لفترة قصيرة كافية " لتأوييم " أو بدأ حركة الموتور, وهي تتراوح من 5 إلى 7 ثواني , كما يجب ملاحظة أن الأوفرلود يتم ضبطة تبعا لقيمة تيار دلتا .
ولكن السؤال هو , كيف سنقوم بتغيير التوصيلة أثناء عمل الموتور ؟ فلا يمكن أن أوصل الموتور ستار , وبعد عمله , أفتح علبة الموتور وأعيد توصيله , بل لابد أن يتم هذا أوتوماتيكيا .

سنقوم بعمل ذلك بطريقة خاصة , ولكن نحتاج في البداية لدراسة ما يعرف باسم الـ Timers , ثم بعد ذلك سنتعلم سويا هذه الطريقة التي يعتبرها الفنيين والمهندسين من المسائل الصعبة والمعقدة جدا , بل ويقيم الكثير من المهندسين على قدرتهم على عمل توصيلة ستار دلتا أوتوماتيكيا .
 
إنضم
7 أبريل 2012
المشاركات
21
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
طريقة بدأ المحرك بطريقة " ستار/دلتا" لتجنب شدة تيار البدأ العالية :

يكتب على جسد كل موتور قيمتين للفولت إحداهما أعلى من الأخرى , وقيمتين للأمبير إحداهما أعلى من الأخرى ايضا , مثال :

دلتا
ستار
220
380
3
1.7


هذا يعني , أنه إذا أردت أن تعمل بمصدر 380 فولت , قم بتوصيل المحرك على وضع ستار , وسوف يسحب المحرك في تلك الحالة أقل قيمة أمبير ممكنه وهي 1.7 أمبير .

أما إذا أردت أن تعمل على مصدر 220 فولت , قم بتوصيل محركك على وضع دلتا , ولكن في تلك الحالة سوف يسحب أعلى قيمة أمبير ممكنه وهي 3 أمبير.

ويكون هذا دائما , أي أن توصيلة ستار دائما تكون على أعلى قيمة فولت , وتوصيلة دلتا تكون على أقل قيمة فولت.

وفي كلا الحالتين أو الوضعين " ستار أو دلتا " , سوف يعمل المحرك بكامل قدرته وسرعته , ولكن يجب مراعاة التغذية المناسبة لكل وضع.

الآن لنتحدث عن كيفية الإستفادة من توصيلة " ستار / دلتا "

عند بدأ دوران أي محرك من السكون , يقوم بسحب قيمة تيار عالية في البداية , ويسمى " تيار بدأ الحركة " , وكلما زادت قدرة المحرك كلما كانت شدة تيار بدأ الحركة أعلى , وقد تصل إلى 5 أضعاف قيمة أعلى أمبير مسجل على الموتور , وهذا قد يؤدي لاحتراق المحرك , ولتفادي هذه الخطورة , نتبع هذه الطريقة التالية , وهي بدأ دوران المحرك " ستار / دلتا " :
1) نجعل المحرك في وضع ستار , ونوصله بفولت دلتا , فيعمل المحرك بنصف قدرته تقريبا , فيكون تيار بدأ الحركة المسحوب أقل ما يمكن
2) بعد دوران المحرك بسرعته , نغير وضع المحرك من ستار لدلتا , حيث أن المصدر يكون بقيمة فولت دلتا

لاحظ أنه لايجب أن يعمل المحرك على وضع ستار بفولت دلتا لفترة طويلة حتى لا يحترق الموتور , ولكن لفترة قصيرة كافية " لتأوييم " أو بدأ حركة الموتور, وهي تتراوح من 5 إلى 7 ثواني , كما يجب ملاحظة أن الأوفرلود يتم ضبطة تبعا لقيمة تيار دلتا .
ولكن السؤال هو , كيف سنقوم بتغيير التوصيلة أثناء عمل الموتور ؟ فلا يمكن أن أوصل الموتور ستار , وبعد عمله , أفتح علبة الموتور وأعيد توصيله , بل لابد أن يتم هذا أوتوماتيكيا .

سنقوم بعمل ذلك بطريقة خاصة , ولكن نحتاج في البداية لدراسة ما يعرف باسم الـ Timers , ثم بعد ذلك سنتعلم سويا هذه الطريقة التي يعتبرها الفنيين والمهندسين من المسائل الصعبة والمعقدة جدا , بل ويقيم الكثير من المهندسين على قدرتهم على عمل توصيلة ستار دلتا أوتوماتيكيا .


Timers

التيمر هو كونتاكتور له زمن فتح وغلق , ويزود بالكهرباء مثل الكونتاكتور العادي من طرفين A1-A2


clip_image002.jpg



ويوجد منه نوعان :

1) تيمر Delay on

هذا النوع يقوم بعمل فترة Delay عند تشغيله , فمثلا , إذا أعطيته كهرباء الآن على طرفيه , يبدأ في العمل بعد 7 ثواني مثلا , ويرمز له بالرمز التالي :

clip_image004.jpg


ويرمز لكونتاكاته في الدوائر بــ :


clip_image006.jpg



clip_image008.jpg

والشكل التالي يوضح طريقة عمله:
clip_image010.jpg


وهذا النوع من التيمر هو المطلوب في دائرة " ستار / دلتا "

2) تيمر Delay off

هذا النوع يقوم بعمل فترة Delay بعد فصل الكهرباء عنه , فمثلا , إذا فصلت هذا التيمر عن الكهرباء , فإنه لا يغلق مباشرة , بل يأخذ فترة معينة ثم يغلق بعد ذلك , ويرمز له بالرمز التالي:
clip_image012.jpg


ويرمز لكونتاكاته في الدوائر بــ :


clip_image014.jpg


clip_image016.jpg


والشكل التالي يوضح طريقة عمله :

clip_image018.jpg


دائرة كونترول " ستار / دلتا "

الرسم الكهربي لتلك الدائرة هو :

clip_image020.jpg


لاحظ أنه في تلك الدائرة " لابد " أن نستخدم حماية ميكانيكية جيدة , لمدى الخطورة التي يمكن أن نواجهها إذا تم عمل الإثنين كونتاكتور معا.

الآن نقوم بشرح تلك الدائرة :
1) عند الضغط على مفتاح Start , فإن الكونتاكتور M سوف يعمل فتتغير حالة مفاتيحه ( كونتاكاته ) , فتغلق النقطة المساعدة له M 13-14 , فيحدث الـ Latch , فيظل الكونتاكتور M في حالة عمل حتى بعد رفع الإصبع عن مفتاح الـ Start

2) الـ Timer المستخدم من النوع Delay On , ومتصل بالتوازي مع الكونتاكتور M , فبالتالي سوف يبدأ الـ Timer عمله بمجرد أن يعمل الكونتاكتور M , وعمله هو أن يقوم بعد فترة زمنية قبل أن يغير حالة كونتاكاته

3) للتيمر T نقطتان مساعدتان , إحداهما NC والأخرى NO , نقوم بتوصيل النقطة المساعدة الـ NC على التوالي مع الكونتاكتور الذي سيجعل الموتور يعمل في وضع " ستار " , وهو الكونتاكتور K1 , ونقوم بتوصيل النقطة المساعدة الـ NO على التوالي مع الكونتاكتور الذي سيجعل الموتور يعمل في وضع " دلتا " , وهو الكونتاكتور K2

4) بما أن هذا التيمر من النوع Delay On , فإنه سوف يبقى على حالته لفترة زمنية ولتكن 7 ثواني , وبما أن الكونتاكتور K1 متصل هو أيضا بالتوازي مع الكونتاكتور M , فإن الكونتاكتور K1 سوف يعمل بمجرد عمل الكونتاكتور M , إذا فإن هذا المسار سوف يكون مكتمل لمرور الكهرباء , فيعمل الماتور في وضع ستار طوال فترة الـ Delay المضبوطة وهي هنا 7 ثواني


5) بعد مرور الـ 7 ثواني , فإن التيمر سوف يغير حالة جميع كونتاكاته , فتفتح النقطة المساعدة الـ NC , وتغلق النقطة المساعدة الـ NO , فبالتالي يفصل الكونتاكتور K1 ويعمل الكونتاكتور K2 , فيصبح الموتور في وضع " دلتا " , ويظل في هذا الوضع طوال فترة التشغيل , حتى يتم ضغط مفتاح Stop

ولكن السؤال هو : كيف نجعل كونتاكتور يغير وضع الموتور من " ستار " إلى " دلتا " ؟ ؟ ؟

نقوم بالتالي :

1) نفتح علبة الموتور , ونقوم بخلع كل القطع المعدنية التي بين المسامير , والموضحة بالدوائر الخضراء في الشكل التالي:
clip_image022.jpg


2) نخرج ثلاث أسلاك من على الثلاث مسامير الموضحة كالآتي :

clip_image024.jpg



3) نقوم بتوصيل الكونتاكتورات مع الماتور كالآتي :



clip_image026.jpg

راجع كيفية توصيل الماتور على وضع " دلتا " و " ستار " باستخدام القطع المعدنية , ثم تتبع مسار الخطوط على مسار الصورة السابقة , وقارن بينهم , سوف تلاحظ أننا قمنا بعمل short circuit بين المسامير وبعضها البعض كما كنا قد فعلنا من قبل ولكن الآن باستخدام الأسلاك المتصلة بالكونتاكتورات وليس باستخدام القطع المعدنية .


هناك خطورة كبيرة في هذه التوصيلة , حيث أنه إذا تم التوصيل بشكل خاطئ سوف يحدث short circuit خطير قد يؤدي لانفجارات أو حرائق , ولذلك فهناك طريقة آمنة لتوصيل تلك الأسلاك حتى بدون رؤية الموتور , فمثلا إذا كان هذا الموتور فوق سطح المصنع , وأنت في الدور الأول , وأعطيت 6 سلوك وقيل لك أن هذه السلوك هي الخارجة من الموتور الذي في الأعلى , فكيف تبدأ التوصيل ؟


أولا نقوم بقياس " الأوم " بين كل طرف والآخر باستخدام الآفوميتر , حتى نجد أن هناك قيمة مقاومة واحدة تقاس بين كل زوجين من الأسلاك , فنقوم بترقيم الأسلاك كالآتي:

clip_image028.jpg


لاحظ أن قيمة المقاومة بين 1 – 1* = 2 – 2* = 3 – 3* = 8 أوم ( على سبيل المثال )

بس , قم بتوصيل 3 أطراف ولتكن 1,2,3 بالكونتاكتور M , والـ 3 أطراف الأخرى بالكونتاكتورين K1,K2 ولكن بترتيب مختلف وهو ( 2* ,3*,1*) , أي كالتالي:



ملحوظة : عند عمل دائرة " ستار/دلتا " , نقوم بضبط الأوفرلود على حسب قيمة تيار الدلتا .
 

ahmedakkam

عضو جديد
إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
249
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
شكرا لك اخي الكريم الامر واضح الان شرحك مفهوم انا اعرف كيف اربط الستار والدلتا ولكن لا اعرف متى استعمله الان والحمد لله مفهوم جزاك الله خير
عندي سؤال هل يمكن القول بان اقل من 4kw اربطه ستار واكثر من 4kw دلتا واكثر من 10 kw ستار دلتا هل يوجد قاعدة استطيع اتباعها
وشكرا لك وفقك الله
 

احمد خورما

عضو جديد
إنضم
4 يونيو 2009
المشاركات
150
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
تيار الخط في الدلتا = ثلاثة اضعاف تيارالخط في الستار
 

المرفقات

  • تيار الخط في الد&#.jpg
    تيار الخط في الد&#.jpg
    159.4 KB · المشاهدات: 220

ahmedakkam

عضو جديد
إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
249
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
سؤال هل يمكن القول بان اقل من 4kw اربطه ستار واكثر من 4kw دلتا واكثر من 10 kw ستار دلتا هل يوجد قاعدة استطيع اتباعها
 

الاسييف

عضو جديد
إنضم
21 مارس 2011
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم . جمعة مباركة الموضوع مفيد جدا ولكن الصور غير ظاهرة لو نتمكن من رؤية الصور لكانت الفائدة اكبر والاجر اكبر . وجزيتم الجنة
 

essam_ahmad

عضو جديد
إنضم
7 يناير 2007
المشاركات
21
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي الكريم لابد من معرفة قيمة جهد ال 3 فاز المصدر وجهدي التشغيل للموتور .
علي سبيل المثال لو انك في المملكة العربية السعودية فان جهد ال 3 فاز هو 220 فولت لو ان المحرك جهده 220/380 فانه يمكن عمله علي نظام ستار دلتا .
لو اننا في جمهورية مصر العربية ومعنا نفس المحرك 220/380 وجهد ال 3 فاز في مصر 380 فولت لا نستطيع توصيل المحرك الا علي توصيلة ستار فقط ولو تم توصيله دلتا او ستار دلتا سيحترق المحرك .
المحرك الذي نستطيع توصيله ستار دلتا في مصر يجب ان يكون جهدي تشغيله 380/660 .
 

باعميران

عضو جديد
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
92
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم اخوانيصراحة الموضوع جميل وشيق والردود على الموضوع جميله لكن كان ينقصنا ظهور الصور التوضيحية لتكتمل الصورة عندنا وليستفيد الجميعمشكووورين
 

abotota2001

عضو جديد
إنضم
28 يوليو 2007
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الف شكر الله ينور عليك يا باشمهندس
 

محمد حسيين

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
331
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
السلام عليكم لي مداخلة بخصوص الزمن الذي يتم التحويل فيه 5:7 ثواني أعتقد حسب ما أعلم أنه زمن طويل و الأفضل أن يكون أقل من ذلك بالتوفيق للجميع
 

Ahmed Elbhiry

عضو نشط
إنضم
13 يناير 2013
المشاركات
501
مجموع الإعجابات
57
النقاط
28
اخي الكريم لابد من معرفة قيمة جهد ال 3 فاز المصدر وجهدي التشغيل للموتور .
علي سبيل المثال لو انك في المملكة العربية السعودية فان جهد ال 3 فاز هو 220 فولت لو ان المحرك جهده 220/380 فانه يمكن عمله علي نظام ستار دلتا .
لو اننا في جمهورية مصر العربية ومعنا نفس المحرك 220/380 وجهد ال 3 فاز في مصر 380 فولت لا نستطيع توصيل المحرك الا علي توصيلة ستار فقط ولو تم توصيله دلتا او ستار دلتا سيحترق المحرك .
المحرك الذي نستطيع توصيله ستار دلتا في مصر يجب ان يكون جهدي تشغيله 380/660 .
كلام اسلام كلام سليم لا توصل المحرك استار دلتا الا اذا كان جهد الخط = جهد توصيل الدلتا
 
إنضم
9 فبراير 2012
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
هذا الفيديو يوضح الصور شرح مبسط لتوصيل ستار / دلتا
أمل من الله أن يكون مفيد للأخوة المهندسين
 
إنضم
25 يوليو 2011
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
اذا كان جهد المصدر 415فولت والموتور 380/660 هل يمكن ان يعمل الموتر بطريقة استار /دلتا
 

الشوره

عضو جديد
إنضم
3 يناير 2009
المشاركات
239
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
ماهى التغذية المناسبة لكل وضع.
هل يتم دخول 3 خطوط فازات دون النتر مع مراعاة حجم السلك
 
التعديل الأخير:

نزار عكو

إستشاري الهندسة الكهربائية
إستشاري
إنضم
13 مايو 2007
المشاركات
709
مجموع الإعجابات
103
النقاط
0
ماهى التغذية المناسبة لكل وضع.
هل يتم دخول 3 خطوط فازات دون النتر مع مراعاة حجم السلك

الاخ الشوره : فقط 3 فيزات تدخل المحرك . النيوترال فقط يستخدم في دائرة سيطرة المحرك ولا يربط مع المحرك
 

الشوره

عضو جديد
إنضم
3 يناير 2009
المشاركات
239
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
ماهى فائدة توصيل كلا من ستار ودلتا للمحرك وايهما افضل ؟وكيفية اختيار نوع التوصيل ؟
 
التعديل الأخير:

الشوره

عضو جديد
إنضم
3 يناير 2009
المشاركات
239
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
ماهى الطريقة التى نحدد بها التوصيل سواء دلتا او ستار ؟
هل المحركات الصغيرة اوذات قدرة بسيطه يتم توصيلها ستار ؟
والمحركات ذات قدرة عاليه يتم توصيلها ستار/دلتا؟
ارجوا ايضاح ذلك ؟
 

Med lmine

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2015
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
إستفار

لوكنت في موريتانيا مثلا وعندي مصدر جهد بين الفاز والنيتر220 وبين الفاز ولفاز380 هل يعتبر هاذا مصدر جهد 220أو 380
 
أعلى