ما هوسبب عزل انابيب المبخر ؟وبعض الاسئلة شكرا لكم

ahmedakkam

عضو جديد
إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
249
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
السلام عليكم
اسف على كثرة الاسئلة البدهية لكم اني مبتدئ :80: في الدراسة
الرجاء الرد مع التعليل للاستفادة من خبراتكم
ما هو سبب عزل الخط الراجع من الضاغط ولماذا يؤثر على كفاءت التبريد اذا كان مكشوف؟
على ماذا يدل اذا وجدنا الخط الراجع متجمد عليه ثلج ؟
ارجو شرح فرق الضغط بين الغاز الموجود داخل الانابيب والهواء وعلى ماذا يؤثر اذا كان اعلى او اقل في حالت اذا كان في المبخر او المكثف؟
كيف يمكنني تحديد مكان الانسدادفي دائرة التبريد بفرضية وجود سد بالتحديد ؟
زكاة العلم تعليمه جزاكم الله خيرا
 

تامر النجار

عضو نشط
إنضم
24 أغسطس 2009
المشاركات
313
مجموع الإعجابات
45
النقاط
28
اخى الفاضل احمد

اولا عزل خط السحب الخارج من المبخر يتم عزله لللاسباب التاليه

حضرتك تعرف ان البخار الذى يمر داخل انبوب السحب يخرج من المبخر ذو درجة حرارة منخفضة وضغط منخفض نسبيا

وبالتالى اذا لم يتم عزل الانبوب سوف تلاحظ تكاثف بخار الماء الموجود بالجو المحيط بالانبوب على جدار الانبوب وهذا البخار قد يسبب مشاكل اما انه يتلف الانبوب بعد فترة او ان القطرات تتجمع وتتساقط على بعض التوصيلات الكهربائية وغيرها
ومن الاسباب ايضا التى يفضل عزل خط السحب من اجلها هو المحافظة على خصائص بخار الفريون فمثلا لو تركنا الانبوب مكشوف سوف يتاثر البخار خاصة اذ كان الانبوب طويل ومعرض للشمس سوف يزيد من الحجم النوعى لبخار الفريون


السؤال الثانى

وجود ثلج على خط الراجع هذا دليل على شيئين اولا هو عدم وجود تبادل حرارى بين ملفات المبخر مما ادى الى خروج الفريون فى حالة سائلة الى خط الراجع وبالتالى سيكون خط الراجع يعتبر فى هذه الحالة جزء من ملفات المبخر لانه يمر به سائل وليس بخار كما هو المفترض لحالة الفريون فى خط الراجع وبالتالى يتكون عليه ثلج ولا انسى ان افسر لك اسباب عدم التبادل الحرارى ممكن يكون ناتج عن توقف مروحة المبخر او عدم نظافة ملفات المبخر مما يعيق التبادل الحرارى او ممكن يكون هناك انبعاج فى زعانف المبخر مما يعيق ايضا مرور الهواء بشكل جيد على ملفات المبخر


السبب الثانى وهو عادة الارجح لتكون ثلج على خط الراجع هو زيادة كمية الفريون فى وحدة التبريد عن الحد الطبيعى وهذه الزيادة تعمل على غمر المبخر بكمية فريون سائلة اكثر من قدرة المبخر على تبخر هذة الكمية وبالتالى يخرج سائل الى خط الراجع فيدث ايضا تكون ثلج على خط الراجع


السؤال الثالث

فرق الضغط بين الهواء والمبخر والمكثف

دائرة التبريد تنقسم الى ضغط عالى وضغط منخفض خط الطرد مع المكثف يكون ضغطه مرتفع عن الضغط الجوى بكثير نتيجة للدفع الذى يسببه الضاغط عندضغط الفريون والمنطقة بعد صمام التمدد هى المبخر وخط الراجع يكون فيها الضغط منخفض عن الضغط الجوى نتيجة لسحب الضاغط للفريون


السؤال الرابع مكان الانسداد تحديدا

مكان الانسداد ممكن تتعرف عليه بالخبرة عن طريق ظهور بعض نقاط المياه المتكاثفة على الجزء الذى يتبع منطقة السدد وطبعا وحدات التبريد الكبيرة هناك عدادات قياس ممكن تحدد المكان عن طريق فرق الضغط عن الطبيعى وتفسير وجود نقاط مياه متكاثفة هو ان منطقة السدد تعمل على خنق الفريون فى هذه النقطة مما يجعلها تعمل عمل قريب جدا من عمل صمام التمدد حيث ينتشر الفريون بعد مروره من منطقة السدد فينخفض ضغطه مما يعمل على خفض الحرارة فى هذا المكان الذى يلى منطقة السدد وغالبا السدد يحدث فى الفلتر وانا لاحظت هذا شخصيا باحد مخازن التبريد الكبيرة كان هناك انسداد بشمعة الفلتر



ارجو ان اكون افدتك اخى الكريم ولو كان هناك تقصير او اخطاء ارجو التوضيح من الزملاء وكلنا نتعلم من بعض​
 

تامر النجار

عضو نشط
إنضم
24 أغسطس 2009
المشاركات
313
مجموع الإعجابات
45
النقاط
28
معذرة نسيت ان اذكر من اسباب تكون الثلج على خط الراجع وهذا يحدث فقط مع الوحدات الكبيرة حيث احيانا يوجد تلف فى صمام التمدد الذى يسبق المبخر بحيث يكون مفتوحا اكبر من الازم او انه لا يتاثر بالحمل الحرارى فيظل مفتوحا على اقصى حمل حرارى فهذا التلف يعمل على غمر المبخر بكمية كبيرة جدا فيخرج ايضا الفريون فى حالة سائلة الى خط الراجع ويكون ثلج مع العلم انه يوجد اجهزة حماية فى وحدات التبريد تتفادى هذا الخطا وهو وجود مجمع سحب يركب بعد المبخر
 

ahmedakkam

عضو جديد
إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
249
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
شكرا لك على الرد
ماذا يعني اذا زاد الحجم النوعي للغاز او قل ؟
بالنسبة لسؤالي عن فرق الضغط بين الهواء والغاز في الحالتين العالي والمنخفض هل عندما يكون ضغط الغاز اعلى يبعث حرارة وعندما يكون اقل يسحب حرارة ؟
واذا زاد الفيرون وبدء خط السحب بالتثلج وكما فسرت هو مرور السائل هل هذا سيؤدي الى حرق الضاغط لان السائل سيصل اليه ؟
وبالنسة الى كشف مكان الانسداد ما هو الجهاز المستخدم ما اسمه وطريقة عمله لان اذا كان الانسداد في خط السحب وهو مغلف فلا يمكن مشاهدة الماء المتكاثف كما تفضلت
بانتظار ردك
اني شاكر لرد وشرحك وزادك الله من العلم والقدر بارك الله فيك ورحم امواتك شكرا
 

تامر النجار

عضو نشط
إنضم
24 أغسطس 2009
المشاركات
313
مجموع الإعجابات
45
النقاط
28
هناك علاقة طردية بين الضغط والحرارة

بمعنى انه اذا زاد ضغط الغاز ارتفعت حرارته واذا انخفض ضغط الغاز انخفضت حرارته

وهذا ما تلاحظه فى المكثف يكون الضغط عالى نتيجة خروجه من الضاغط وبعد صمام التمدد ينخفض الضغط

وبالتالى تجد المبخر بارد نتيجة انخفاض الضغط مع العلم انه ليس انخفاض ضغط الفريون فقط هو سبب التجميد

الذى يحدث ولاكن التجميد الذى يحدث هو نتيجة تبخر الفريون داخل المبخر والذى ينتج عنه سحب حرارة من الوسط المحيط



اما عن رجوع الفريون فى حالة سائلة الى الضاغط فهو لا يؤدى الى احتراق الضاغط ولاكن يؤدى الى تفويت بلوف

الضاغط وهذا عطل يختلف عن الاحتراق ولكن للعلم هذا العطل يظهر بعد فترة وليس مجرد مرور السائل الى

الضاغط وكما قلت لك هناك وسائل حماية فى الوحدات الكبيرة لتفادى رجوع سائل الى الضاغط


اما عن الانسداد فيجب ان تعلم ان الانسداد لا يكون الا فى الاماكن الضيقة جدا اللى تتعرض للانسداد مثل

المصافى الخاصة بالفلتر او سلونيد فالف او صمام يدوى مغلق جزئيا او انسداد بصمام التمدد ولا يحدث انسداد

فى خط السحب المتصل بين المبخر والضاغط لانه عادة هو اكبر قطر موجود فى الدائرة ولا يوجد جهاز معين

لمعرفة مكان الانسداد انا كنت اقصد ان الانسداد غالبا يحدث فى خط السائل بين مخرج المكثف الى مدخل

المبخر وممكن تعرف السدد فى منطقة الضغط العالى او الضغط المنخفض عن طريق متابعة عدادات قياس

الضغط المركبه فى خط الطرد والسحب وتقوم بتشغيل الوحدة ومراقبة الضغوط اذا ارتفع عداد الضغط بصورة سريعة

وقيمة اكثر من المعتاد فهذا دليل على وجود سدد فى جانب الضغط العالى اما لو وجدت عداد قياس الضغط

المنخفض ينخفض بسرعة اكثر من المعتاد فهذا يرجح وجود سدد فى جانب الضغط المنخفض

هذا والله اعلم
 

ahmedakkam

عضو جديد
إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
249
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
الى تامر النجارلك فائق الاحترام والتقدير على اجاباتك اسال الله ان يوفقك لكل خير
 
أعلى